بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استلطاخ
تلميح وتصريح
نشر في عكاظ يوم 22 - 06 - 2010

للمرة الأولى أعرف أن هناك قوانين تمنع البنوك من ملاحقة الناس من أجل الحصول على القروض. عندما قرأت هذه المعلومة التي ذكرها الدكتور فهد الحويماني، الخبير المالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية، في الملحق الاقتصادي لصحيفة الرياض يوم السبت الماضي، قمت على الفور بعملية إحصاء سريعة لإعلانات البنوك في صحف ذلك اليوم لأكتشف أن أيا منها لا تخلو من إعلان أو أكثر، كلها إغراءات تتنافس على جذب الناس للوقوع في مصيدة القروض.. الدكتور فهد قلبه على الناس جزاه الله خيرا، لذلك فإنه يؤكد بلغته المتخصصة عدم صحة الفائدة المنخفضة على القروض الشخصية التي تتنافس البنوك في الإعلان عنها، ويطالب مؤسسة النقد بتدارك المشكلة وتصحيح الأوضاع الحالية تماشيا مع الأنظمة العالمية في هذا المجال، وضرب مثلا بقانون يسمى «حقيقة القروض» صدر في أمريكا عام 1968م، يلزم جهات الإقراض بالالتزام بضوابط معينة، الهدف منها حماية المقترض، بحيث يستطيع معرفة التكلفة الحقيقية للقرض، وقانون آخر صدر في بريطانيا عام 1974م اسمه «نظام ملاءة المستهلك»، يشمل بنودا خاصة بتوحيد تكلفة القروض ومنع البنوك من ملاحقة الناس من أجل الحصول على القروض.
والحقيقة أننا نعرف جيدا «استلطاخ» البنوك للمقترضين لأنها تعرف جهلهم بمعرفة التفاصيل التي تكمن كل الشياطين فيها، وتستغل ظروفهم التي تجبرهم على التوقيع العمياني السريع على كل الأوراق، ليكتشفوا لاحقا أن حسبتهم في جهة وحسبة البنك في جهة أخرى. ويدلل الدكتور فهد على ذلك بأنه إذا اقترض شخص مبلغ 100 ألف لمدة خمس سنوات بمعدل 2083 ريالا كقسط شهري سيخبره البنك بأن تكلفة الفائدة هي خمسة في المئة، وذلك غير صحيح لأن الفائدة في هذا المثال تصل إلى 9.15 في المئة، وبإضافة التكاليف الإدارية قد تصل إلى أكثر من عشرة في المئة، والسبب أن البنك يعلن تكلفة غير صحيحة تسمى بطريقة القسط الثابت التي توحي بأن تكلفة القرض متدنية بينما هي عكس ذلك.
معلومات أخرى مثيرة ذكرها الدكتور فهد الحويماني لا يعرفها غير المتخصصين، لكنها توضح المساحة الفسيحة التي تلعب فيها البنوك ضد المقترضين وتركلهم في كل اتجاه دون وجود قوانين أو حكم لهذه اللعبة العنيفة.. وعندما يطالب مؤسسة النقد بالتدخل خشية من تداعيات الطريقة الحالية للبنوك في احتساب القروض فإننا، ونحن غير متخصصين، قد أدركنا منذ وقت بعيد وجود ممارسات جائرة للبنوك، وطالبنا مرارا وتكرارا مؤسسة النقد بحماية الناس، ولكن لا حياة لمن تنادي.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 259 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.