أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    الوطنية للإسكان عضواً رئيسياً في برنامج " رواد الاستدامة" بالمملكة العربية السعودية    أمير الشرقية : رجال الهلال الأحمر السعودي يؤدون رسالتهم بحرفية عالية    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيم: التنمية محجوبة عن «البصر»!
المركز يفتقد الدفاع المدني والشرطة والمرور
نشر في عكاظ يوم 19 - 09 - 2018

يضطر سكان مركز البصر (20 كيلو مترا غرب بريدة) إلى إخماد الحرائق ومباشرة الحوادث التي تقع في بلدتهم بجهود ذاتية، في ظل افتقادهم مركزا للدفاع المدني، ما يعرضهم لكثير من الأخطار، وفي حال تحركت آليات الإنقاذ إليهم من بريدة، فغالبا تصل متأخرة، وبعد فوات الأوان.
ولم تقتصر معاناة أهالي البصر على غياب الدفاع المدني، فهم يعانون أيضا من افتقادهم مركزي للشرطة والمرور، ما زاد من نسبة متجاوزي أنظمة السير، وتكاثر مخالفي أنظمة العمل والإقامة، مشددين على ضرورة إنشاء مستشفى ينهي معاناتهم مع رحلات البحث عن علاج، ويخدم أكثر من 20 ألف نسمة في البصر وضراس وكثير من القرى المجاورة.
وحذر الأهالي من تمديدات الكهرباء الهوائية وتعرضها لتقلبات الجو، مطالبين بإنشاء مجمع تعليمي للبنات، مع الاهتمام بتقوية شبكة الاتصالات وتزويدهم بالإنترنت الذي باتوا يعتمدون عليه في إنجاز معاملاتهم اليومية.
وشكا سالم الصويلح من افتقاد البصر مستشفى يقدم الخدمات الصحية لأكثر من 12 ألف نسمة، ما ضاعف معاناة المرضى والمراجعين، الذين يدخلون في رحلات طويلة لبلوغ المرافق الطبية في المدن الأخرى.
وتساءل الصويلح عن أسباب عدم تشييد المستشفى رغم أن الصحة تسلمت الأرض المخصصة له، لافتا إلى أنه في حال إنشائه لن يخدم البصر بمفردها، بل سيستفيد منه سكان مركز ضراس وكثير من القرى المجاورة له، متوقعا أن يخدم أكثر من 20 ألف نسمة في البصر وضراس والعديد من القرى.
ورأى سعود الحميدي أن البصر يحتاج إلى مركز للدفاع المدني، ملمحا إلى أن الأهالي تداولوا أنباء حول بحث مديرية الدفاع المدني عن مبنى ليكون مقرا لمركزها في البصر، مشيرا إلى أنهم ما زالوا يترقبون افتتاحه بفارغ الصبر.
وأشار إلى أنهم في حال اندلاع حريق يضطرون لإخماده بجهود ذاتية، رغم الأخطار التي تحدق بهم، مبينا أن وجود مركز للدفاع المدني لن يخدم البصر فقط، بل سيمتد دوره ليشمل قرية ضراس والعديد من القرى المجاورة.
وألمح إلى أنهم اعتادوا على وصول آليات الدفاع المدني متأخرة لمباشرة الحوادث في البصر، وغالبا تأتي بعد فوات الأوان، خصوصا أنها تتحرك من مواقع بعيدة.
وشدد حمود السعيد على ضرورة إنشاء مركزين للمرور والشرطة، لضبط الأمور الأمنية في البصر، ملمحا إلى أن غيابهما سهل من حركة ضعاف النفوس ومخالفي أنظمة العمل والإقامة.
وقال: «يتزايد عدد مخالفي أنظمة السير في البصر، كما وجد المخالفون في البصر بيئة ملائمة لهم، في ظل افتقادها الشرطة والمرور»، مشددا على ضرورة تدارك الأمر وتكثيف الوجود الأمني فيها.
وانتقد فهد بن فرحان السويد تمديدات الكهرباء الهوائية، مشيرا إلى أن قطوعات التيار تزيد صيفا، مع زيادة الأحمال على المولدات، إضافة إلى أنها تتأثر شتاء بالرياح الشديدة وهطول الأمطار الغزيرة.
وطالب السويد بتحول تمديدات الكهرباء من هوائية لتصبح أرضية، لأنها أكثر أمانا، ولا تتأثر بتقلبات الجو، متمنيا من شركة الكهرباء أن تنظر إلى معاناتهم باهتمام وتنهي معاناتهم في أسرع وقت.
وتذمر فهيدان المسعودي من العزلة المفروضة على البصر، في ظل ضعف الاتصالات وافتقادها لشبكة النت، ملمحا إلى أن معاناتهم تتفاقم باعتماد جميع تعاملاتهم الحكومية على الشبكة العنكبوتية، مثل «نور» التعليمي و«أبشر» وغيرهما.
ودعا إلى أهمية كسر العزلة المفروضة عليهم بتقوية شبكة الاتصالات، مستغربا معاناتهم في ظل وجود العديد من الشركات المتنافسة التي تستطيع أن تقدم الخدمة وتستفيد من الكثافة السكانية في البصر وقراها.
وأفاد سلمان الجويهل أن أهالي البصر ينتظرون صدور الموافقة على إنشاء مجمع تعليمي للبنات رغم تحديد أرض المشروع، لافتا إلى أنهم يترقبون تأسيسه بفارغ الصبر، لينهي معاناتهم في نقل بناتهم للتعليم في القرى الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.