«الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الزبدة الصفراء» موضة الأظافر في صيف 2024    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسام الطائف.. لا تعليم ولا صحة
المخطط يفتقد لشبكة تصريف السيول ومركز للدفاع المدني
نشر في عكاظ يوم 05 - 06 - 2017

يجسد مخطط الوسام في الطائف، نموذجا صارخا للعشوائية والإهمال، فالحي الواقع على الطريق الدائري بين منطقتي الشفا والهدا، بيعت أراضيه منذ بضعة أعوام، دون أن تكتمل الخدمات الأساسية فيه، وبات يفتقد كثيرا من المشاريع التنموية، فهو بلا أي مدرسة، رغم وجود مقر مشروع تعليمي فيه متعثر منذ خمس سنوات، ما أدخل الطلاب والطالبات في رحلات يومية محفوفة بالمخاطر لبلوغ مدارسهم في أحياء الطائف المختلفة.
ويعاني سكان الوسام من افتقادهم مركزا صحيا يضمد جراحهم ويعالج المرضى، إضافة إلى غياب مركز للدفاع المدني، وأصبح الأهالي يخمدون الحرائق بجهود ذاتية، ما يعرضهم لكثير من الأخطار، وأسهم افتقاد الوسام لمخفر شرطة في تزايد أعداد مخالفي أنظمة العمل والإقامة.
ويطالب الأهالي بتوفير الخدمات التنموية الأساسية في حيهم، مع الاهتمام بالنظافة، وإنشاء شبكة لتصريف السيول تحميهم من تدفقها بهطول الأمطار وإنهاء مخاوفهم من الغرق.
ورأى نامي الربيعي أن الموقع الإستراتيجي لمخطط الوسام بين منطقتي الهدا والشفا لم يشفع له في الحصول على الخدمات، لافتا إلى أن الحي يفتقد للمشاريع التنموية الأساسية مثل المدارس بجميع المراحل.
وتساءل عن أسباب تعثر مشروع المبنى الحكومي لمدرسة منذ خمس سنوات، لافتا إلى أن المقر توقف عند مرحلة العظم دون أي متابعة من إدارة المشاريع في تعليم الطائف.
وذكر الربيعي أن الأهالي يقطعون بأولادهم وبناتهم عشرات الكيلومترات لبلوغ المدارس في أحياء الطائف المختلفة، متمنيا إنهاء هذه المعاناة، خصوصا أن غالبية الآباء مرتبطون بوظائف مختلفة، ما يؤثر على عملهم سلبا.
وأشار الربيعي إلى أن أولياء الأمور اضطروا لتوفير وسائل نقل لأبنائهم مع المخاوف التي تعتريهم من الحوادث المرورية، مشيرا إلى أن تأسيس مدارس في الوسام سينهي معاناة سكانه.
وشكا عيضة الذويبي من افتقاد حي الوسام لمركز صحي يخدم السكان، وينهي معاناتهم مع قطع مسافات طويلة إلى المستوصفات والمستشفيات في أحياء، ما يفاقم معاناة المرضى.
وأشار إلى أن إنشاء مركز صحي في الوسام يضمد جراح المرضى، ويسهل إجراء التطعيمات للصغار، فضلا عن تكثيف التوعية في الحي وإسعاف المصابين في الحوادث المختلفة، معتبرا إنشاء مركز صحي قربهم بات ضرورة قصوى.
واستغرب عبدالعزيز الزايدي من افتقاد الوسام لمركز للدفاع المدني، والشرطة، لافتا إلى أن الحرائق دائما ما تأتي على ممتلكاتهم قبل أن يصل رجال الإنقاذ من الأحياء المجاورة.
وقال: «يدرك جميعنا أن الوقت دائما ما يفرق في عمليات الأطفاء والإنقاذ، وأتمنى أن تنظر الجهات المختصة لهذه المشكلة، وتسعى سريعا لافتتاح مركز للدفاع المدني يباشر الحوادث المتزايدة في الوسام».
وأضاف: «كما أن الحي بحاجة ماسة لافتتاح مركز للشرطة، يضبط الحالة الأمنية، مع تزايد أعداد مخالفي أنظمة العمل والإقامة، وارتفاع نسبة مخالفاتهم»، مشددا على أهمية افتتاح مخفر شرطة يضبط الحالة الأمنية في الوسام.
وتذمر جمعان السفياني من انتشار الحشرات خصوصا البعوض في ظل تزايد المستنقعات التي تتشكل بعد هطول الأمطار، مطالبا أمانة الطائف بتكثيف الرش والارتقاء بالإصحاح البيئي، وإزالة المخلفات التي تنتشر في أروقة الوسام.
وانتقد عيضة السفياني افتقاد الحي مشروع تصريف السيول رغم أنه يقع بين المرتفعات والأدوية، مستغربا من أن أمانة الطائف لم تكلف مالك المخطط بعمل تصريف للسيول.
ولفت إلى أن الأهالي يضعون أيديهم على قلوبهم كلما تلبدت السماء بالغيوم خشية هطول الأمطار وتدفق السيول على مساكنهم وإغراقها، مشددا على أهمية تدارك الوضع وإنشاء شبكة التصريف قبل حدوث ما لا تحمد عقباه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.