ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسبة 82% من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا والمغرب غيرمتأكدة من قدرتها على استرداد النظم والبي
نشر في ذات الخبر يوم 26 - 05 - 2012

أعلنت شركة إي إم سي (رمزها في بورصة نيويورك
: EMC) اليوم نتائج "الدراسة عن التعافي من الكوارث التقنية لعام 2012: الشرق الأوسط وتركيا والمغرب"، والتي تشير إلى أن 82% من الشركات في المنطقة ليست واثقة تماماً من قدرتها على استرداد النظم أو البيانات بشكل كامل في حال وقوع كارثة ما، وأن 64% من جميع المؤسسات تعرضت لفقدان البيانات أو واجهت أعطال في النظم التقنية خلال الأشهر الإثناعشر الماضية. بالإضافة إلى ذلك، إن 37% من المؤسسات صرحت بأنها بحاجة إلى ما لا يقل عن يوم واحد أو أكثر لاستعادة نشاطها الكامل من جديد، وتصرح بأن معدل الوقت الذي واجهت خلاله أعطالاً في النظم بلغ يومين. ومن خلال هذه النتائج توضحت الحاجة إلى التغير من تقنيات التخزين التقليدية (القديمة) والتي لا تناسب حجم و نمو البيانات في العصر الحالي. ويضمن التحول للجيل الجديد من حلول تقنيات النسخ الاحتياطي زيادة نسبة ضمان استمرارية الأعمال في حالة تعرض نظم تقنية المعلومات لأية كوارث طبيعية أو أعطال شائعة.
وتتضمن " دراسة التعافي من الكوارث التقنية لعام 2012: الشرق الأوسط وتركيا والمغرب" التي أجرتها شركة الأبحاث المستقلة Vanson Bourneبتكليف من شركة إي إم سي، تحديد مستوى نضج إستراتيجيات الشركات في نسخ وحفظ البيانات والتعافي من الكوارث التقنية المعهودة، وذالك لتوضيح أهمية تطوير تقنيات النسخ للمساهمة في تجنب مجموعة متنوعة من الأسباب المؤدية لفقدان البيانات وتعطل النظم، والتي أهمها إخفاقات نظم البنى التحتية لتقنية المعلومات وغيرها من الحوادث الإستثنائية.
نتائج البحث:
مسببات عطل البيانات: تعطل النظم وفقدان البيانات نتيجة لمشاكل أجهزة البنى التحتية هو الأكثر شيوعاً من حدوثها نتيجة لوقوع الكوارث الطبيعية.
يُظهر البحث أن الأسباب الرئيسية لفقدان البيانات وتعطل النظم هي فشل نظم تكنولوجيا المعلومات الداخلية والإضطرابات الناجمة عن النشاطات الخبيثة. وفيما يلي الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعاً لفقدان البيانات وتعطل النظم:
1. فشل الأجهزة ( 55%)
2. فشل البرامج ( 40% )
3. خرق أمني ( 36% )
ويقابل هذه النتائج 13% فقط من المستطلعين الذين اعتبروا الكوارث الطبيعية سبباً من أسباب تعطل النظم أو فقدان البيانات. ومن أجل التصدي لمثل هذه الحوادث، يعتبر تعزيز مستوى الأمن خطوة أساسية، علماً بأن 44% من الشركات قامت بتحسين مستوى أمن أجهزة البنية التحتية و43% منها عززت أمن البرامج، على الرغم من أن الخروقات الأمنية احتلت المرتبة الثالثة بين الأسباب الأكثر شيوعاً لفقدان البيانات وتعطل النظم. وفي غضون ذلك، صرح 37% من الشركات المستطلعة بأنها راجعت وغيرت الإجراءات المرتبطة بالنسخ التقني لنظم تقنية المعلومات والتعافي من الكوارث عقب وقوع حادث ما.
وعلاوة على ذلك، قامت 29% من المؤسسات بزيادة إنفاقها على النسخ التقني واسترداد البيانات عقب توقف النظم الخاصة بها عن العمل. وفي المقابل، 34% من المؤسسات التي شملها البحث لم تشعر بأنها تنفق ما يكفي على حلول النسخ التقني واسترداد البيانات.ووجد البحث أن الشركات في المنطقة تنفق ما معدله 7.48% من ميزانياتها المخصصة لتقنية المعلومات على حلول النسخ الاحتياطي واسترداد البيانات.
الآثار الاقتصادية: الإيرادات المفقودة المنسوبة إلى تعطل الأنظمة
حددت الدراسة أن هناك تأثيرات تجارية قابلة للقياس ناتجة عن تعطل النظم التقنية، وفيما يلي أبرز ثلاثة منها:
1. تراجع إنتاجية الموظفين ( 43%)
2. تراجع ثقة/ولاء العملاء ( 37%)
3. خسائر في الإيرادات ( 28%)
أدى فشل النظم إلى فقدان ما يعادل عمل يومين لكل من الشركات المستطلعة. واستناداً إلى معدل ثماني ساعات عمل في اليوم، فإن هذا يعادل 000,32ساعة عمل مفقودة لشركة يعمل فيها حوالي 2000 موظف. وبالإضافة إلى ذلك، فقدت كل مؤسسة ما معدله 133 جيجابايت من البيانات خلال 12 شهرًا. وبالنظر إلى أن 1 ميجابايت من البيانات يعادل تقريباً حجم 25 رسالة بريد إلكتروني، فإن فقدان 133 جيجابايت من البيانات يعادل خسارة 3.325 مليون رسالة بريد إلكتروني.
وقد أظهر البحث أيضاً أن الشركات لا تقوم بحماية بيانات العملاء المهمة، إذ وضع 23% فقط منها خطة للتعافي من الكوارث لتطبيقات إدارة علاقات العملاء. وأشارت 22% من المؤسسات التي تتبع خطة للتعافي من الكوارث أنها بحاجة إلى تجهيز وتشغيل تطبيقات إدارة علاقات العملاء على الفور بعد إخفاق النظم، على الرغم من أنه تم تصنيف مشكلة تراجع ثقة العملاء الأثر الرئيسي السلبي الثاني لتوقف النظم عن العمل.
بالإضافة الى ذالك، إن الشركات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا والمغرب تخفق في استغلال فوائد التأمين التي يمكن ان توفرها خطة شاملة للتعافي من الكوارث. وإن 44% من الشركات في مختلف أنحاء المنطقة ملزمة من بواليص التأمين بإلتزام تنظيمي يدعو لوضع خطة للتعافي من الكوارث. ولكن الأهم من ذلك، إن 25% من الشركات المستطلعة تحصل على عروض مخفضة لأقساط التأمين من قبل شركات التأمين الخاصة بها وفقاً للإستراتيجية الخاصة بالنسخ الاحتياطي لنظم تقنية المعلومات/التعافي من الكوارث.. ومع ذلك، فإن 57% من المؤسسات المستطلعة لا تعلم بذالك، أو لم تأخذ أبداً بعين الإعتبار، ما إذا كانت شركة التأمين الخاصة بهم توفر أقساط تأمين مخفضة، مما يسلط الضوء على فرصة ضائعة بالنسبة للعديد من الشركات.
حلول تقنية قديمة: نسبة %52 من الشركات لا تزال تعتمد على تقنية (الشريط) للنسخ الاحتياطي واسترداد البيانات، ولكن الغالبية منها ترغب في التخلي عن استخدامه
لا يزال 52% من الشركات المستطلعة تعتمد على الشريط التقني لأغراض النسخ الاحتياطي والتعافي من الكوارث. وبالنظر إلى التكاليف التشغيلية المرتبطة بالشريط، تنفق المؤسسات في المنطقة ما معدله أكثر من84,400 دولار سنوياً، بما في ذلك نقل واختبار وتخزين واستبدال الشريط لأغراض التعافي من الكوارث خارج الموقع الرئيسي. ولكن الإتجاه البارز في البحث يشير إلى أن 73% من الشركات ترحب بأي خطط مستقبلية للتخلي عن الشريط التخزيني.
فيما يلي أبرز ثلاثة أسباب لهذه الخطوة المزمعة:
1. تسريع عمليات النسخ الاحتياطي ( 55%)
2. تعزيز مستوى الأمن ( 39%)
3. سرعة استرداد البيانات واستعادة النظم ( 36%)
بعيداً عن الشريط التخزيني، لا تزال نسبة 48% من الشركات تعتمد على الأقراص المدمجة التقليدية لتخزين ونسخ البيانات لأغراض التعافي من الكوارث. حالياً، إن41% فقط من الشركات في المنطقة تستخدم حلولاً حديثة قائمة على القرص الصلب لأغراض النسخ الاحتياطي والتعافي من الكوارث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.