ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحت رعاية سمو محافظ الخرج وبحضور أصحاب السمو والفضيلة والمعالي والسعادة وزارة الثقافة والإعلام تحتفي بالأديب والمؤرخ والمربي الأستاذ سعد بن عبد الرحمن الدريهم

تحت رعاية صاجب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود محافظ محافظة الخرج أقامت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بالمكتبة العامة بالدلم مساء أمس الخميس 19/4/1432ه حفل تكريم للأديب والمربي والمؤرخ الأستاذ سعد بن عبد الرحمن بن سعد الدريهم حضره صاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد آل سعود وصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن محمد آل سعود ومعالي الفريق ناصر العرفج أمين عام مجلس الخدمة العسكرية بمجلس الوزراء وسعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز العقيل وسعاد الأستاذ عيد بن يوسف القبلان رئيس مركز الدلم، وعدد كبير من أصحاب الفضيلة والسعادة وجمع من المواطنين، وذلك في قاعة نوارة بالدلم.
وبدأ الحفل الخطابي الذي أعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم رتلها الطالب سعد بن منصور القحيز ، تلا ذلك كلمة لسعادة الأستاذ محمد بن عبد الرزاق القشعمي مدير عام النشاطات بمكتبة الملك فهد العامة تحدث فيها عن الصلة التي تربطه بالمحتفى به، واستعرض سيرته الذاتية، ومواقفه الشخصية التي حملت في طياتها ذكريات البدايات والعمل الجاد في التأليف وخدمة بلده وأبناء مدينة الدلم، ثم ألقى معالي الفريق ناصر العرفج أمين عام مجلس الخدمة العسكرية كلمة أكد فيها الصفات الرفيعة التي تمثلها قولاً وعملاً، واستذكر مع الحضور بدايات التعليم في الكتاتيب وانتقالهما معاً إلى الدراسة النظامية حتى تخرجهما، وحكى جانباً من علاقته الوثيقة مع المحتفى به، وما يتمتع به من إمكانات وقدرات وهمة في العمل من أجل الصالح العام.
بعد ذلك شاهد الحضور فلماً وثائقياً تحت عنوان "سعد بن عبد الرحمن الدريهم .. سيرة رجل" استعرض حياته منذ والدته وتلقيه التعليم النظامي، إضافة إلى بره بوالده، وجانباً من عمله الاجتماعي والأسري، وتحدث الفلم عن المناصب التي تقلدها في محافظة الخرج، ومن أهم المواقف في سيرته التي تحدث عنها الفلم:
1. ولد في مدينة الدلم عام 1360ه
2. أتم الدراسة الابتدائية في المدرسة السعودية الأولى بالدلم ( ابن عباس حالياً )
3. أتم الدراسة المتوسطة والثانوية بالمعهد العلمي السعودي بالرياض .
4. حاز على شهادة البكالوريوس في الجغرافيا من كلية الآداب جامعة الملك سعود عام 1384ه .
5. حصل على دبلوم التربية العام من كلية الآداب جامعة الملك سعود عام 1387ه .
6. معلم في متوسطة وثانوية السيح بالخرج 1385 ه إلى عام 1386ه
7. وكيل متوسطة حنين بالخرج من عام 1386ه إلى عام 1389ه.
8. مدير متوسطة وثانوية الدلم 1390ه إلى عام 1392ه .
9. رئيس لجنة الامتحانات والمراقبة بالقويعية من عام 1391 ه إلى عام 1392ه .
10. رئيس نادي الشرق بالدلم 1386ه إلى عام 1393ه .
11. مدير المركز الصيفي بالرياض 1394ه
12. رئيس بلدية الدلم ، من عام 1396 ه , إلى عام 1402 ه .
13. مدير إدارة المياه بالخرج ، من عام 1402 ه , إلى عام 1420 ه
14. مؤلف كتاب : الخرج ، من سلسلة هذه بلادنا ، 1413 ه .
15. نائب اللجنة الأهلية بمركز التنمية الاجتماعية بالدلم ، من 1420 ه , إلى 1426 ه .
كما تضمن الفلم كلمات لسمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد آل سعود، ورئيس مركز الدلم، والشيخ سعد بن عبد الله الغنيم، وعدد من أصدقائه وأقربائه.
بعد ذلك إرتجل سعادة رئيس مركز الأستاذ عيد بن يوسف القبلان كلمة تحدث فيها عن أهمية التكريم لمن يبذل لوطنه وأبناء وطنه جزءاً من وقته وجهده، مشيراً إلى مآثر الأستاذ سعد الدريهم، وما يتمثله من مواقف رصينة وأعمال دعم اجتماعي كان لها الأثر الكبير.
إثر ذلك تحدث سعاد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية كلمة أكد فيها أن وزارة الثقافة والإعلام وهي تقوم بتكريم الفاعلين من أبناء هذا الوطن، تعده دوراً مهماً وجزءاً من رسالتها التي تقوم بها، وأشاد بالدور الثقافي للأستاذ سعد الدريهم من خلال كتابه الذي يعتبر مرجعاً ثقافياً مهماً عن محافظة الخرج ويعتبر من أهم المراجع في تاريخها.
ثم تحدث بعد ذلك الدكتور عبد العزيز الغزي عضو هيئة التدريس بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود عبر فيها عن سعادته بهذه المناسبة التي يكرم فيها أحد أصدقائه متمنياً له ولأبنائه مزيداً من التوفيق، مشيراً في كلمته إلى الدور الذي يسجله التاريخ للأستاذ سعد الدريهم وللقائمين على ها الاحتفاء به، وتحدث بعد ذلك الدكتور عثمان المنيع عضو هيئة حقوق الإنسان في كلمته عن تقديره لدور الأستاذ سعد الدريهم في مدينته وفي أسرته، وعد حفل التكريم جزء من العمل الاجتماعي السامي الذي يسجل لأصحاب الجهود جهودهم، ويعد شكلاً من أشكال الوفاء التي يمتع بها المجتمع السعودي.
ثم ألقى المحامي والمستشار الشرعي الدكتور عبد العزيز العبد اللطيف كلمة أشار فيها إلى ملامح من حياة المحتفى به وأشار في كلمته إلى أن يتبنى المعنيون أن تتم تسمية إحدى المدارس أو الشوارع في مدينة الدلم باسمه تقديراً لجهوده الكبيرة التي بذلها على مدى حياته العملية والعلمية.
ثم ألقيت في قصيدة شعرية للشيخ عبد العزيز بن محمد الرويس الأديب والمؤرخ في محافظة الخرج ألقاها نيابة عنه الأستاذ محمد بن سعد الدخيني قال في بعض أبياتها:
سعد الدريهم ذي خطاك تلالا
وإدارة الما للجميع مثالا
جو اليمامة كم أدرت مياهه
بكفاءة ما قاربت إشكالا
وخطى النزيه تزين درب مسيره
إن الحضور يرون فيك كمالا
عهد تعبت به حباك مكانة
أرويتهم لم يشتكو إهمالا
صنت اليمين عن الخنى لم تعطها
شيئاً يشين وكم طعمت حلالا
خطو الدريهم للمفاخر ظاهر
من أسرة تبغي المناب مآلا
قوموا لسعد قدروا أفعاله
فهو الذي أسقى الجميع زلالا
بعد ذلك ألقى الأستاذ عبد العزيز بن سعد الدريهم إبن المحتفى به كلمة قدم فيها شكره لأصحاب السمو والفضيلة والمعالي والسعادة الذي أدخلوا السرور على قلوب أبنائه وأحبابه بهذا الحفل البهيج، ناقلاً لهم شكر إخوانه وأعمامه وأفراد أسرة آل دريهم على تقديرهم لجهود والده، وهو وفاء عرفته هذه البلاد وقيادتها، كما قدم شكره الخاص للأستاذ عبد الله بن حمد البسام أمين مكتبة الدلم العامة، ولوزارة الثقافة والإعلام ولسعادة رئيس مركز الدلم وللشيخ سعد الغنيم على دعمهم وجهودهم المباركة لإقامة هذا الاحتفاء.
بعد ذلك قام صاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد آل سعود وصاحب السمو الأمير الدكتور محمد بن سلمان بن محمد آل سعود وسعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام وسعادة رئيس مركز الدلم بتسليم الدروع التقديرية والهدايا التذكارية لأبناء الأستاذ سعد الدريهم، والتي قدمت من كل من :
وزارة الثقافة والإعلام، مركز الدلم، مكتبة الدلم العامة، مكتبة الخرج العامة، مركز التنمية الاجتماعية واللجنة الأهلية بالدلم، والمديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض، والإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة الخرج، وكتبا التربية والتعليم للبنين والبنات في الدلم، ونادي الشرق الرياضي، ومستشفى الأمير سلمان بن محمد بالدلم، وبلدية الدلم، وفرع الزراعة بالدلم، والمجلس البلدي، ومجلس إدارة ومنسوبي الغرفة التجارية بالخرج، وصندوق الدريهم التكافلي، وصحيفة الخرج اليوم، وصحيفة الرياض، وصحيفة الجزيرة.
كما قدمت إهداءات ودروع من مدرسة ابن عباس الابتدائية، ومتوسطة حنين بالخرج، وثانوية الأمير سلمان بن محمد، ومتوسطة الأمام محمد بن سعود، ومدرسة سلمان الفارسي.
كما قدمت اللجنة المنظمة لحفل تكريم الأستاذ سعد الدريهم دروعاً تذكارية لوكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز العقيل، والأستاذ عيد بن يوسف القبلان رئيس مركز الدلم، ونائب مدير عام الكتبات في وزارة القافة والإعلام الأستاذ عبد الله بن سعود السبهان، والشيخ سعد بن عبد الله الغنيم الذي شارك في رعاية الحفل.
كما قدم أبناء الأستاذ سعد الدريهم درعين تذكاريين للأستاذ عيد بن يوسف القبلان ، والأستاذ عبد الله البسام، تقديراً لجهودهم في تكريم والدهم، كما قدمت العديد من الدروع التذكارية والإهداءات من أقارب ومحبي الأستاذ سعد بن عبد الرحمن الدريهم.
بعد ذلك حضر الجميع مأدبة العشاء التي أقيمت بهذه المناسبة.
وقدمت وحدة مرور الدلم عملا جبارا في تنظيم حركة السير خارج القاعة ممثلة بمدير الوحدة النقيب بدر الخليوي والذي تواجد في مكان الاحتفال منذ وقت مبكر وبمساندة رئيس قسم السير الرقيب عبدالله بن عبدالعزيز السليمان ، وعدد من أفراد الوحدة ، و نالت متابعتهم رضا واستحسان الجميع ، على الرغم من كثافة الحضور للمناسبة داخل وخارج القاعة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.