ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرى المخلاف.. لاعنب صبيا ولا بلح بيش!!
نشر في جازان نيوز يوم 25 - 05 - 2010

الملحاء الجديدة - الفرشة – ابوالقعايد - حلة السادة آل ابوحية – العطن - ابوالسلع – المحلة الجديدة – ام سعد- حلة الجدع – الشاخر – اللخبصية - أم الشباقة – ام القضب ( الخوارية ) – ام القضب ( حلة حيدر ) – الجمالة - العشة – الجارة – حلة على بن موسى – السلامة العليا – حلة العزامة – الميلة - المجديرة- قايم الدش – الرقيعية - محلة غوان - حلة السواحنة - حلة المواسي ..
ثلاثون قرية تكوّن في مجموعها ما يعرف بمخلاف محافظة صبيا , وبحسب أخر إحصائية تقريبية توفرت لدي قبل أربع سنوات جمعتها بالتعاون مع مراكز الرعاية الأولية بتلك القرى تشير إلى إن معدل سكان القرية الواحدة مابين 1000 إلى 3000 نسمة تقريبا ولنفترض أنه 1500 فقط وعليه فان إجمالي عدد سكان قرى المخلاف قد يصل إلى 45000 نسمة وهذا يقترب من عدد سكان مدينة صبيا حسب إحصائية التعداد السكاني لعام 1425ه إذ بلغ 50000 نسمة .
نعم مالا يقل عن 45000 نسمة في مخلاف صبيا !!
منهم حوالي 39000 مواطن ومواطنة في 25 قرية ضمن نطاق خدمات بلدية محافظة صبيا ..
تُرى ماذا قدمت لهم بلدية صبيا من خدمات واهتمام منذ تأسيس البلدية حتى اليوم ؟؟
و 6000 مواطن ومواطنة يسكنون في أربع من قرى مخلاف صبيا (المجديرة – السلامة العليا – حلة العزامة – الميلة ) تقع ضمن نطاق خدمات بلدية محافظة بيش لقربها منها..
تُرى ماذا قدمت لهم بلدية بيش من خدمات واهتمام منذ تأسيسها حتى اليوم ؟؟
لن أجازف فأقول : بلدية صبيا لم تقدم لنا شيئا البتة.. ولو قلت لكنت محقا.. لكن .. لابد من العدل والإنصاف وان لا نهضم حق احد أو عمل عامل مهما كان عمله ضئيلا لا يُذكر ومهما كانت المرارة التي نشعر بها و المعاناة التي نعيشها , وفي الوقت نفسه لن نتنازل عن حقوقنا عليهم ولو مثقال ذرة !!
ياسادة :
قضية أهل القرى من حول صبيا مع صبيا المدينة ومنها قرى المخلاف اكبر من مجرد خدمة لم تصلنا نطالب بها أو مسئول قصر في خدمتنا نشتكيه , بل الأمر اكبر وابعد وأعمق !!
فالقضية قضية عشق وتضحية , خصاصة وإيثار , أولوية وانتظار ..
ومثل صبيا المدينة وقراها مثل الأخت الكبرى قليلة البخت وأخواتها والأصغر ينتظرن الدور بعدها .. لاهي تزوجت ولا تركت لهن الفرصة .. ووليّهن يصرّ الا أن تتزوج الكبرى أولا !!
يوم كان أهل القرى من حول صبيا المدينة لا هم لهم الا (المحش) و(المحزم) و(الزهب) و(المزوم ) ويوم كانت (العشة) و (المردم) لم يكونوا يهتمون من عُيّن رئيسا لبلدية صبيا او مديرا لزراعتها ؟؟!!
ولا يسالون او حتى يفكرون لا في خدمات او مشاريع او خلافه ناهيك عن التفكير او الاهتمام في أي المشاريع وافقت عليها الوزارة ؟؟ او كم مليونا اعتمدتها لميزانيه بلدية محافظة صبيا ؟؟ و حتى لو أنفقت ملايين الريالات عبثا من اجل دوار وهمي او سفلتة شارع سُفلت عشرات المرات من قبل في مدينة صبيا فمن اجل صبيا كل شئ يهون وتكرم الف عين .. ف صبيا عشقهم الأول وسوقهم الأمثل وعاصمتهم منذ قديم الأزل ولأجلها نصبر وننتظر مهما طال الانتظار .. فان تذمر فتى طامح او صاح فيهم ( طافح ) قيل له ( اصبر اصبر يا ولدي ترى الدولة حبالها طوال ) .
وامام ذلك العشق الساذج ل صبيا وتلك التضحيات والإيثار الأبله طال الانتظار حتى دفن الاباء تحت التراب ودفنت بعدهم قرى كثيرة تحت زحف الرمال وإهمال الرجال وتبددت آمال واحلام كبيرة بل نُسينا ونَسينا حتى صارت لدينا قناعة ان بلدية صبيا وملايينها لمدينة صبيا فقط!!
ثم فيما بعد تغير الحال في تلك القرى والحلل ..كبر الفتيان وأصبح صبينا رجل .
اختفت (العشش) وحلت محلها غرف ما لبثت ان صارت عمائر و فلل
وركبنا الكامري والكابريس وال VXR و GMC بعد الحمار والجمل
أصبحنا مثلكم يا اهل المدن !!
لدينا كهرباء وتلفون وجوال وسيارات ونحتاج الى شوارع مسفلتة و إنارة وبدل ( الدكان ) مآئة محل
حتى نفاياتنا زاد حجمها فاشترينا لها أكياسا سوداء وسلال !!
ولدينا أعمال خاصة ووظائف و مناصب واماكن عمل
ولابد سريعا إليها نصل ثم مثلكم نعود منها على عجل
ولنا زوجات واطفال يدرسون ويتعلمون ويستخدمون الحاسوب ويشاهدون القنوات الفضائية ويحلمون بان تكون لهما حدائق جميلة يلعبون فيها فما عاد يعجبهم اللعب في (القَبَل)
تغيرنا في كل شئ كبرنا وزاد عددنا حتى 45000 مواطن ومواطن وصل !!
مواطنون مثلنا مثل البقية نحتاج ونحتاج ونحتاج
نحتاج الى ((بلدية المخلاف)) اسوة بالعالية والحقو وهروب والدرب وغيرها
فبلدية صبيا غير قادرة على تلبية احتياجتنا بالمرة
خمسة عشر كيلو متر تفصلنا عن قلب صبيا ومثلها عن بيش ... لكنها اضرت بنا اكثر مما افادت
فلا عنب صبيا اكلنا ولا بلح بيش طعمنا !!
لم نعد نحتمل الصبر .. شخير اعضاء المجلس البلدي يقلق مضاجعنا
وسكوت مشايخنا وأعياننا واستسلامهم يحرجنا وقنوطهم ومصالحهم الخاصة ومجاملتهم للمسئولين تؤلمنا كثيرا دون مبالاة منهم او خجل !!
نحتاج مركز شرطة .. نحتاج وحدة دفاع مدني .. نحتاج مكتب للزراعة
ونحتاج ..ونحتاج ... ونحتاج ؟؟
ألا تكفيكم أكثر من خمسين عاما من الصبر والانتظار والدعاء ليلا ونهارا دون ملل؟؟
اميرنا الغالي:
سمعتم انين ابنائكم في قرى مخلاف صبيا ؟
فهلا نظرتم الينا اليوم ؟؟ هل هناك أمل ؟؟؟
الزاهد النعمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.