الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الأحد 1436/6/9 ه
نشر في عناية يوم 29 - 03 - 2015

الجولة الصحية ليوم السبت 9 جماد الثاني 1436ه الموافق 29 مارس 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
وزارة الصحة : لا وفيات ولا توجد حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
وزير الصحة يتفقد مستشفيات الطوال والموسم وصامطة
علي خواجي - جازان
وزير الصحة يتفقد مستشفيات الطوال والموسم وصامطة قام وزير الصحة أحمد بن عقيل الخطيب يرافقه مدير الشؤون الصحية بجازان الدكتور أحمد السهلي بزيارة تفقدية لمستشفيات الطوال والموسم وصامطة بدأها بالموسم والتقى مدير المستشفى علي السهلي وتجول في الأقسام من طوارئ وتنويم واستمع لشرح مفصل عن أهم نواقص المستشفى. بعد ذلك انتقل لمستشفى الطوال العام وكان في استقباله مدير المستشفى حسن محمد صميلي والمدير الطبي الدكتور محمد العايق والكادر الطبي والتمريضي وتجول في قسم الطوارئ وغرفة الإنعاش واستمع لشرح من مدير المستشفى عن الأقسام والدور المناط بها ثم انتقل لقسم المختبر وإلى قسم التنويم والتقى المرضى وسألهم عن أهم النواقص فتحدث أحد المرافقين مطالبًا بوسائل ك تلفزيون فأمر معالي الوزير بتوفيره فورًا وإرسال فاتورته وطالب المواطن حسين عبدالله نايف بتوفير العناية المركزة وأشعة مقطعية ومخ وأعصاب ووجه المرافق شكره لإدارة المستشفى والعناية الفائقة الكبيرة التي تقدم بالمستشفى وللطبيب أخصائي العظام الدكتور محمد العايق ودوره الكبير في خدمة المرضى فشكره معالي الوزير على عمله وإشادة المرضى ومرافقيهم وأكد الوزير نحن من أجل خدمتكم وتوفير العناية لكم وأوصى بإيجاد تلفزيون في كل غرفة ووسائل مريحة للمرافق.
وفي سؤال عن مستشفى الطوال العام وبحكم موقع الطوال كمنفذ حيوي وهام إلا أنه يفتقد لأهم الضروريات كتوسعة للأسرة حيث إنه لا يوجد به سوى 33 سريرًا ويفتقد للعناية المركزة وعيادات العيون والعناية المركزة فأكد معالي الوزير أن هناك خطة مستقبلية ستشمل كافة المناطق ومنها جازان ومستشفى الطوال بتوسعة كبرى تشمل كافة المرافق وأبشركم وهذا في الحسبان وما الزيارة الآن التي أقوم بها الا لتفقد المستشفيات والاحتياجات الناقصة واللازمة، وذلك حسب توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله.
وبعد ذلك توجه لمستشفى صامطة العام والتقى مدير المستشفى الدكتور محمد بن حمود آل خيرات وتجول في أروقة المستشفى وأبدى عدة ملاحظات واستمع لبعضها من المرضى ومنها عدم توفر عربات للمرضى ودورات مياه.
..و يرعى مؤتمر طب الأسنان
عاطف السويهري - مكة المكرمة
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة انطلاق فعاليات مؤتمر مكة الدولي الثاني عشر لطب الأسنان الذي تنظمه الجمعية السعودية لطب الأسنان بالتعاون مع مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة ووزارة الصحة والذي يعقد لمدة ثلاثة أيام في فندق برج الساعة فيرمونت بمكة المكرمة.
وأوضح رئيس المؤتمر مدير عام برنامج مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة الدكتور مشاري بن فرج العتيبي ان المؤتمر يستضيف نخبة من المختصين في مجال طب الأسنان من جميع الدول الاسلاميه وكذلك من امريكا وبريطانيا والسويد وكندا إلى جانب نخبة من أساتذة الجامعات والاستشاريين السعوديين.
وصرح الدكتور العتيبي ان المؤتمر يبحث 6محاور على مدى ثلاثة ايام يتم خلالها تقديم 24 محاضرة و12 ورشة عمل وما يقارب90 ملصقًا علميًا.
وبيّن أن المؤتمر سيتضمن إقامة ورش عمل في مختلف التخصصات تتطرق إلى أحدث وسائل التواصل مع أطفال التوحد ومعالجتهم، طب وتجميل الأسنان، وتطبيقات زراعة الأسنان التجميلية، تقويم الأسنان المبكر، حل المشكلات في علاج العصب السني وتعليم علاج جذور الأسنان باستخدام أحدث التقنيات بالإضافة إلى معرض مصاحب يعرض فيه احدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال طب وجراحة الأسنان.
مؤكدًا أن المؤتمر يلقى اقبالًا كبيرًا من المهتمين حيث بلغ عدد المسجلين فيه أكثر من 1500 شخص من أكثر من 24 دولة من مختلف دول العالم.
إلى رئيس هيئة الغذاء و الدواء
لماذا لا يتم تكثيف عمليات الرقابة والجولات التفتيشية على محلات العطارة و الأسواق ومنتجاتها المستوردة وكل المواقع التي تشملها صلاحيات هيئة الغذاء والدواء باعتبارها المسؤولة عن سلامة غذاء ودواء المواطنين والمقيمين، كما أن هناك حاجة إلى أن تطلق الهيئة مزيدا من البرامج التوعوية في الجوانب الصحية والغذائية للحد من مشكلات السمنة ومعدلات السكر المرتفعة والتى تتحمل ميزانية الدولة تكاليف باهظة لعلاجها.
وزير الصحة يتفقد القطاع الصحي بمنطقة نجران
واس - نجران
قام وزير الصحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب, مساء أمس, بزيارة تفقدية لمستشفى الملك خالد بنجران, وعدد من المستشفيات الأخرى, للوقوف على استعدادات وجاهزية القطاع الصحي في المنطقة .
وتفقد معاليه خلال جولته بالمستشفى أقسام العيادات الخارجية الجديدة المتقدمة, وأقسام الطوارئ والإصابات والحوادث وبنوك الدم, وما يتوفر بها من احتياطي كبير لفصائل الدم المختلفة, وغرف العمليات الحديثة عالية التقنية, وجاهزية الكادر الطبي والجراحي لكل التخصصات العامة والدقيقة, وتوفّر الأجهزة الطبية الحديثة ومستلزماتها, ومشروع مركز العنايات الجديدة بالمستشفى, وجراحات القلب المفتوح, حيث استمع معاليه لشرح مفصل من المشرف العام على مستشفى الملك خالد بنجران الدكتور عبده الزبيدي, حول التجهيزات الطبية المتقدمة بالمستشفى, وما يقدمه من خدمات طبية للمرضى والمراجعين .
وعقب الجولة, نوّه وزير الصحة في تصريح صحفي بالدعم الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لتوفير الخدمات الصحية في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها ومراكزها .
وقال : " لقد أثلج صدري ما شاهدته من استعدادات وإمكانيات وتجهيزات متقدمة جداً بمستشفى الملك خالد بنجران", مبيناً أنه يعدّ واحدًا من أفضل المستشفيات في المملكة .
وأبان أنه سيتم توفير العديد من التجهيزات الطبية التي تسهم في رفع جودة الخدمات الصحية بالمستشفى في القريب العاجل، مطالباً بمضاعفة الجهود والاستمرار في التميز والتطوير لخدمة المرضى والمراجعين .
حملة لاكتشاف عيوب الإبصار
? عبدالله الصقير (جدة)
يستقبل برنامج «عيادة الإذاعة» بإذاعة جدة على الهواء مباشرة من الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم ولمدة ساعة الدكتور هاني الرحيلي المشرف الطبي بحملة إبصار الوطنية لاكتشاف عيوب الإبصار المبكر لدى الأطفال في لقاء يتحدث فيه عن الحملة وفكرتها وأهميتها وأهدافها، واعتمادها على التقنية الحديثة، والمستهدفين بالحملة.
كما يناقش أهمية الكشف المبكر لعيوب الإبصار لدى الأطفال لتفادي الكسل البصري، مستعرضا أمراض العيون الشائعة ومسببات ضعف الإبصار والعمى.
الخطيب: خطة مستقبلية لتوسعة المرافق الصحية
عبدالله مشهور (الطوال)
أكد ل«عكاظ» وزير الصحة أحمد بن عقيل الخطيب أن هناك خطة مستقبلية ستشمل كافة المناطق ومنها جازان ومستشفى الطوال لإجراء توسعة كبرى تشمل كافة المرافق الصحية.
وفي رده على سؤال «عكاظ» عن مستشفى الطوال العام وافتقاره لأهم الضروريات كتوسعة للأسرة، قال «إن الزيارة الآن التي أقوم بها لتفقد المستشفيات والاحتياجات الناقصة واللازمة، وذلك حسب توجيهات ولاة الأمر».
وكان الوزير قد تفقد برفقة مدير الشؤون الصحية بجازان الدكتور أحمد السهلي، مستشفيات الطوال والموسم وصامطة.
وكان في استقباله لدى وصوله الموسم مدير المستشفى علي السهلي وشيخ شمل الموسم حسن علي أبوطالب عريبي، الذي طالب بعدة أشياء تنقص المستشفى ووعد الوزير بذلك، وتجول في الأقسام من طوارئ وتنويم واستمع لشرح مفصل عن أهم نواقص المستشفى.
بعد ذلك انتقل لمستشفى الطوال العام وكان في استقباله مدير المستشفى حسن محمد صميلي والمدير الطبي الدكتور محمد العايق والكادر الطبي والتمريضي، وتجول في قسم الطوارئ وغرفة الإنعاش واستمع لشرح من مدير المستشفى عن الأقسام، ثم انتقل لقسم المختبر وقسم التنويم والتقى المرضى وسألهم عن أهم النواقص وطالب أحد المرافقين بتوفير وسائل ترفيهية للمرضى كالتلفزيون، فأمر الوزير بتوفيره فورا وإرسال فاتورته، وطالب المواطن حسين عبدالله نايف بتوفير العناية المركزة وأشعة مقطعية للمخ والأعصاب، وشكر المرافق للوزير إدارة المستشفى والعناية الفائقة، والطبيب أخصائي العظام الدكتور محمد العايق وثمن دوره في خدمة المرضى، فشكره الوزير على عمله، وقال الوزير «نحن من أجل خدمتكم وتوفير العناية لكم» وأوصى بإيجاد تلفزيون في كل غرفة وتأمين وسائل مريحة للمرافق.
بعد ذلك توجه الوزير لمستشفى صامطة العام والتقى مدير المستشفى الدكتور محمد بن حمود آل خيرات وتجول في أروقة المستشفى وأبدى عدة ملاحظات واستمع لبعض الملاحظات من المرضى.
توقعات بهطول أمطار على الرياض والقصيم والشرقية
? محمد داوود (جدة)
أوضحت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية، استمرار هطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وتدني في مدى الرؤية الأفقية اليوم على مناطق الرياض والقصيم والشرقية، كما تتكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات (المدينة المنورة ومكة المكرمة والباحة وعسير وجازان)، في حين تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية والجوف وحائل وتبوك، ويتوقع تكون الضباب على أجزاء من وسط وشرق المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية.
ودعت وزارة الصحة مرضى الربو وحساسية الصدر إلى مراجعة أقرب مركز صحي أو أقسام الطوارئ في الحالات الطارئة، منبهة السائقين إلى إغلاق النوافذ جيدا أثناء القيادة في الأجواء الترابية، مع تشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة.
إلى ذلك، نصح استشاري طب وجراحة العيون الدكتور ياسر عطية المزروعي جميع أفراد المجتمع بتجنب تعريض العين لذرات الغبار نتيجة التقلبات المناخية وخصوصا الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة، حتى لا يتعرضون للحكة الشديدة والاحمرار والالتهابات، مشيرا إلى أنه يفضل ارتداء النظارة الشمسية إن دعت الحاجة إلى الخروج في أجواء الغبار، لأن ذلك يحمي العين كثيرا من وصول ذرات الغبار إليها، بينما ينصح الأطفال بعدم الخروج نهائيا في أجواء الغبار، كما أن الأشخاص الذين أجريت لهم عمليات مياه بيضاء أو أي عمليات أخرى في العين فهم مطالبون بعدم التواجد في أماكن الغبار واستخدام الأدوية التي وصفها الطبيب المعالج في مواعيدها.
وبين أخصائي طب الأطفال الدكتور نصر الدين الشريف، أن على مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية تجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال وجود العوالق الترابية، وعدم الخروج إلا للضرورة وإحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل والمباني بشكل جيد من آثار الغبار وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش، ونصح بارتداء الكمامة الطبية أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء الغبار إذا كان الفرد خارج البيت أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار، وعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة.
بحث سبل رفع مستوى الخدمات في وقت الأزمات .. المعلم:
مراجعة خطط الطوارئ بمستشفيات منطقة مكة
? حسين هزازي (جدة)
ناقشت لجنة الطوارئ والأزمات التابعة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، خطط الطوارئ بجميع مستشفيات المنطقة لمعرفة مدى استعداداتها لمواكبة أي حدث لا قدر الله على مدار 24 ساعة، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد البارحة الأولى بجدة برئاسة مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم، وحضور مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن عسيري.
وأوضح د. المعلم أن الهدف من عقد الاجتماع هو مراجعة خطط إدارة الطوارئ والأزمات في جميع مستشفيات المنطقة ومحافظاتها، والتأكد من جاهزيتها واستعدادها لأي طارئ لا قدر الله، وذلك من خلال دعمها بالكوادر الطبية والتجهيزات اللازمة، وتواجد كافة أفراد وطواقم الطوارئ على مدار الساعة، والتنسيق بين المستشفيات الحكومية والخاصة فيما يخص استعدادها لاستقبال الحالات المحولة لها والتأكد من التواصل الإيجابي بين جميع المستشفيات في المنطقة، وبحث سبل تبادل وتمرير البلاغات بين الأجهزة ذات العلاقة لرفع مستوى الخدمات الصحية في حالات الطوارئ والأزمات.
وبين أن ذلك يأتي إنفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة للاهتمام بصحة المواطن والاستعداد الدائم لخدمته، منوها بتوجيه وزير الصحة بالاهتمام والحرص على تقديم أفضل الخدمات الصحية لكافة أفراد المجتمع تحقيقا لتطلعات ولاة الأمر حفظهم الله .
القحطاني يناشد بعلاج مولودته من مرض القلب
? خالد البلاهدي (الدمام)
طالب المواطن فهد سويلم القحطاني بنقل مولودته التي تعاني من مرض «فتحة في القلب»، وشريان وصمام، من مستشفى القطيف المركزي، حيث ترقد حاليا منذ أن خرجت للدنيا قبل أسبوع، إلى أحد مستشفيات الرياض لتلقى العلاج، مشيرا إلى أن المستشفى التي ترقد فيه ابنته يفتقد للإمكانات والكوادر البشرية.
وبين أنه تقدم بأربعة بلاغات وهي (28227و28276و28231و28307)، مطالبا بسرعة نقلها إلى أي مستشفى في الرياض لعلاج الحالة بشكل عاجل، مضيفا بأنه مريض ويعاني من آثار عملية جراحية أجريت له مؤخرا، وليس بوسعه متابعة طلبات النقل لحالته المرضية.
35 موظفا يشاركون «مهام المراقب الصحي»
? عكاظ (القطيف)
شارك 35 موظفا من الأطباء البيطريين والمساعدين والمراقبين الصحيين والمراقبين العامين في بلدية محافظة القطيف، بورشة عمل بعنوان (مهام المراقب الصحي ودوره التثقيفي).
وأوضح رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد المغربل أن الورشة التدريبية التي تم فيها طرح عدد من أوراق العمل، هدفت إلى إكساب الأطباء والمراقبين من موظفي البلدية مزيدا من الإعداد والتأهيل وتنمية القدرات، لتطبيق الرقابة الصحية بأعلى المستويات، وتطبيق النظام الرقابي على المنشآت الغذائية ذات الحساسية العالية المتعلقة بالصحة العامة، وليكون للمراقب دور تثقيفي أكثر مما هو جزائي.
وبين أن هذه الدورات تأتي تحفيزا لأن يكون شعار البلدية هو «الجودة»، ولأن تبقى جودة الأداء هي السمة الدائمة التي يتميز بها موظفو البلدية، وهذه سمة للخطط المستقبلية لدعم وتأهيل الموظف حتى يكون قادرا على مواكبة العصر. وشكر المهندس مغربل مقدمي أوراق العمل، وثمن لهم جهودهم المبذولة لإنجاح الورشة، متمنيا استمرار مثل هذه الورش والدورات.
نخبة من المشاهير يتفاعلون مع برنامج جرب الكرسي دعما للمعوقين
? واس (الرياض)
نظمت جمعية الأطفال المعوقين أمس احتفالية كبيرة لبرنامج (جرب الكرسي)، في إطار برامج الجمعية للتوعية بمخاطر الإعاقة وأسبابها، والتعريف بخدماتها التي توفرها للأطفال المعوقين في مختلف مراكزها بجميع مناطق المملكة، بحضور نخبة من المشاهير والفنانين واللاعبين والإعلاميين، وذلك في مركز بانوراما التجاري بالرياض.
وأوضح عضو شرف الجمعية بندر بن عثمان الصالح أن برنامج (جرب الكرسي) يعتبر من أبرز برامج الجمعية التوعوية، والتعريفية بقضية الإعاقة، بهدف حشد الدعم المجتمعي لهذه القضية، والحد من آثارها السلبية على المعوقين وكل أفراد المجتمع، معربا عن شكره وتقديره لكل الشخصيات العامة من الإعلاميين والفنانين واللاعبين الذين حرصوا على المشاركة في هذه الفاعلية، والمساهمة في التوعية بالمعاناة التي يعيشها المعوق في حياته اليومية خلال تحركه بالكرسي، وما يواجهه من عقبات في الطرقات والممرات غير المهيأة للمعوقين، مشيداً بالجمهور الكثيف الذي شارك في الفاعلية، وتفاعله المميز مع معاناة المعوقين، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن الجهود التي بذلتها الجمعية طوال السنوات الماضية في التوعية بمخاطر الإعاقة كانت مثمرة، حيث تسابق الجمهور للتواصل مع خدمات الجمعية، وعلى المشاركة في تفعيل البرنامج بصورة تليق بأهدافه الإنسانية، مؤكدا أن هذا البرنامج يحظى بعناية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية لأهميته في التعريف بمعاناة المعوقين من خلال تجربة كرسي الإعاقة، حيث انطلق البرنامج عام 1426ه في كل المدن التي تحتضن مراكز الجمعية، ثم انطلق البرنامج في مراحل أخرى بمختلف مناطق المملكة، بتفاعل إيجابي غير مسبوق، من مختلف القطاعات وكبار المسؤولين والأفراد.
يعد البرنامج واحدا من أبرز البرامج والأنشطة التوعوية التي تتبناها الجمعية، وتهدف إلى التعريف بقضية الإعاقة بوجه عام وبأنشطة جمعية الأطفال المعوقين والخدمات الخيرية التي تقدمها في العديد من مناطق المملكة.
«الصحة» تدشن أول مختبر مركزي عالمي في المملكة.. غداً
الرياض – واس
يدشن وزير الصحة أحمد الخطيب، غداً، المختبر الصحي الوطني في ضاحية بنبان، شمال الرياض، بعد أن أكملت وزارة الصحة استعداداتها لتشغيله، بتكلفة بلغت 385 مليون ريال. ويعد هذا المختبر المختبر العالمي الأول من نوعه في المملكة، والشرق الأوسط، ويقدم خدمات المختبرات المتقدمة من المستويين العالميين الثالث، والرابع، ويدعم تشخيص الأمراض المعدية، وغير المعدية المتعلقة بالصحة العامة، ويعتبر بمنزلة مرجع للفحوصات المخبرية الإكلينيكية المتقدمة، وإجراء الأبحاث الطبية، والعلمية ذات الصلة بالصحة العامة.
وقال وكيل الوزارة للمختبرات وبنوك الدم، الدكتور إبراهيم العمر، إن المشروع الجديد يقع على مساحة 67675 متراً مربعاً، ويتكوَّن من 6 أجنحة رئيسية، بالإضافة إلى مجموعة من المباني الملحقة مثل المبنى الإداري، وقاعة تتسع ل 500 شخص، ومباني الخدمات.
وأشار إلى أنه سيتم رفع مستويات الأمان البيولوجي في بعض أجنحة المختبر، وذلك بالعمل على تصميم، وترسية إنشاء مختبرات بمستوى الأمان الثالث، والرابع، ليتواكب مع نظرائه من المختبرات، والمراكز العالمية الطبية.
«الصحة» تراقب مستويات احتياط الدم
الدمام - رحمة ذياب
كشفت وزارة الصحة السعودية عن اتخاذها إجراءات احتياط بالتنسيق مع بنوك الدم في جميع مناطق المملكة، للمحافظة على مخزون الدم، تزامناً مع الأحداث التي تشهدها البلاد، إذ بدأت، منذ لحظة إعلان بدء الضربات الجوية، التنسيق مع مديريات الصحة في المناطق، إضافة إلى السرعة في تنفيذ حملات للتبرع بالدم لرفع مستوى المخزون الاحتياط لكي تكون في مستويات آمنة.
وأوضح المدير العام للمختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة الأخصائي علي الشريف ل«الحياة» أنه «تم التنسيق مع بنوك الدم ومدراء الشؤون الصحية في المناطق بعد اجتماع عاجل، للتأكد من مستوى مخزون الدم الاحتياط وسرعة زيادته من خلال حملات تبرع في جميع مناطق المملكة في حال الحاجة إلى ذلك».
وأضاف «هناك تنسيق على مدار الساعة، بيننا وبين الجهات الأمنية في هذا الخصوص».
لكنه اعتبر الإجراء طبيعياً، بوصفه «ضمن المهمات التي تقوم بها أية دولة في حال أحداث أمنية، ولا تشكل قلقاً أو مخاوف، وإنما إجراء احتياط، إضافة إلى أن هناك تنسيقاً لتوفير كل ما يلزم للمناطق الجنوبية الواقعة على الحدود المشتعلة».
يذكر أن لدى المملكة 15 بنك دم مركزياً و17 بنكاً رئيساًَ، و120 فرعياً، والإجمالي 152 بنك دم، 24 منها مركزية متخصصة في أمراض معينة، والأخرى مختصة في تجميع الدم والحفاظ عليه وفق آلية معينة، كما أن هناك تنسيقاً مع الوزارة لتوفير فصائل الدم النادرة، التي لا تتوافر - عادة - بسهولة، ولا يمكن منحها للمرضى في المستشفيات، ويتم الاحتفاظ بها عادة للظروف الصعبة والحالات المستعصية.
وكان استيراد الدم توقف منذ 1405ه، تماشياً مع المرسوم الملكي المتعلق بشأن وقف استيراد الدم وتوفيره من خلال المتبرعين في الداخل مواطنين ومقيمين، سواء عبر التبرع الطوعي البالغ نسبته 40 في المئة، أم من خلال التبرع التعويضي بالدم للمرضى من الأهل والأصدقاء، وتبلغ نسبته 50 في المئة، إضافة إلى التبرع بنسب 10 في المئة لمن يرغب في حالات معينة.
وأكدت المشرفة على حملات التبرع بالدم الدكتورة نور يوسف ل«الحياة» أن «حملات التبرع بالدم تكون منظمة وفق آليات مدروسة، ويتم الإعداد لها مسبقاً، ويكون التنسيق الأول مع بنوك الدم التي تتخذ من الكميات احتياطاً لها، وفي ما يتعلق بالظروف الراهنة، فإن كميات الدم لا تتوقف على المستشفيات التابعة لوزارة الصحة فقط، وإنما للمستشفيات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع النصيب الأكبر أيضاً، وهذا إجراء صحي أمني متبع».
متطوعات ومتطوعون يتصدون ل«كورونا» بالتوعية في المجمعات التجارية
الرياض - حياة الغامدي
فيما تعزز وزارة الصحة من إجراءاتها الوقائية لزيادة السيطرة على فايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، وكان آخرها قبل ثلاثة أيام بتفعيل قرار معاقبة الممارسين الصحيين الذين يتأخرون في الإبلاغ عن حالات الإصابة بالفايروس بالسجن مدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال، اختار متطوعون ومتطوعات مواجهة الفايروس عن طريق توعية زوار المجمعات التجارية في الرياض.
وبدأ أول من أمس (الخميس) عشرات الطالبات والطلاب، توزيع مواد توعوية للوقاية من فايروس كورونا، ضمن فعاليات حملة «نقدر نوقفها»، التي تنظمها وزارة الصحة.
وشملت التوعية التي انطلقت في مجمع النخيل ومجمع غرناطة شمال وشرق الرياض، برنامج توزيع المعقمات والكمامات وتوعية أفراد العائلات بالإرشادات الطبية الصحيحة لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية مثل فايروس كورونا، وإلى جانب ما يتم توزيعه، يتولى فريق المتطوعات والمتطوعين الإجابة عن تساؤلات المتسوقات والمتسوقين عن فايروس كورونا، إضافة إلى التعريف بالاحتياطات الأساسية للمحافظة على صحة أفراد الأسرة والوقاية من إصابتهم بأي أمراض معدية، فيما تتم إحالة الأسئلة المتخصصة إلى خبراء وزارة الصحة الموجودين على مدار الساعة على هاتف 937.
وتحوي الإرشادات التوعوية نصائح بسيطة في الحياة اليومية، لكنها مهمة للمحافظة على أسلوب حياة صحيح، لضمان السلامة من الإصابة بالأمراض المعدية، مثل غسل اليدين جيداً وتغطية الفم بالمرفق قبل العطس، إضافة إلى المواظبة على تعقيم اليدين قبل الدخول للمنزل، فضلاً عن ارتداء الكمامات عند الوجود في أماكن يزيد فيها احتمال وجود أشخاص مصابين بعدوى، مثل المستشفيات والمنشآت الصحية الأخرى.
ويستمر برنامج توزيع المعقمات والكمامات والمواد التوعوية، الذي يبدأ بعد صلاة المغرب وحتى الساعة العاشرة مساء لثلاثة أيام في عدد من المجمعات التجارية الشهيرة في الرياض، فيما سينتقل إلى عدد من المدن الرئيسة الأخرى في الأيام المقبلة مثل جدة والدمام.
ولقيت المبادرة تفاعلاً لافتاً من طلاب وطالبات الجامعات في الرياض، الذين تسابقوا إلى تسجيل أسمائهم ضمن المشاركين في المبادرة، قبل أن يخضعوا لتدريب مكثف عن الطرق الصحيحة في تقديم الإرشادات التوعوية الأساسية في الأماكن العامة، كما أبدى كثير من المتسوقين والمتسوقات إعجابهم بفكرة المبادرة، مشيرين إلى أن التوعية فقط هي كل يحتاجه أفراد المجتمع ليكونوا بعيدين عن الإصابة بأي نوع من الفايروسات المعدية.
«جهات عليا» تلزم «الغذاء والدواء» بوضع آلية صرف الأدوية خلال حالات «الطوارئ»
جدة - فهد الغامدي
علمت «الحياة» من مصادر موثوق بها أن جهات عليا وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء أخيراً، بوضع التنظيمات اللازمة لتقنين صرف الأدوية خلال حالات الطوارئ، والتنسيق مع الجهات الصحية في جميع مناطق السعودية لرصد كميات الأدوية المتوافرة لديها، لا سيما الأدوية الأساسية المطلوب توافرها بكميات مناسبة خلال أوقات الطوارئ.
وقالت المصادر إن مجلس الدفاع المدني وافق على مهمات ومسؤوليات الهيئة العامة للغذاء والدواء، والتي تفيد بتوفير جميع متطلبات المديرية العامة للدفاع المدني من اشتراطات الإنذار والسلامة في جميع المباني والمختبرات والمستودعات والمنشآت التابعة لها أو المشرفة عليها، وإعداد خطة تفصيلية للإخلاء في أوقات الطوارئ وإجراء التجارب الفرضية عليها سنوياً، وتقويمها بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني.
وأوضحت المصادر أن المجلس ألزم الهيئة بعمل آلية علمية منظمة لعمليات بيع وشراء وتوزيع المنتجات الدوائية وتسجيل وحصر جميع الشركات العاملة في هذا المجال، وكذلك وضع التنظيمات اللازمة لتقنين صرف الأدوية خلال حالات الطوارئ والتنسيق مع الجهات الصحية في جميع مناطق السعودية لرصد كميات الأدوية المتوافرة لديها وخصوصاً الأدوية الأساسية المطلوب توافرها بكميات مناسبة خلال أوقات الطوارئ.
وأكدت المصادر أن المجلس طالب الهيئة بالتنسيق مع وزارتي التجارة والصحة، لتسجيل المصانع التي تنتج المواد الغذائية الأساسية والأدوية والمستلزمات الطبية المصرح لها من الهيئة، لإنتاج المواد الغذائية والطبية المهمة، لضمان إنتاجها وفق مواصفات وكميات محددة في أوقات الطوارئ.
وأفادت المصادر بأن من ضمن المسؤوليات التي تنفذها الهيئة تسجيل الأدوية واللقاحات البيطرية والشركات المصنعة لها وتراخيص الصيدليات والمستودعات البيطرية والإذن بفسحها في المنافذ الجمركية، وكذلك العمل على اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة كافة، لمنع تلوث أو تسمم المواد الغذائية والدوائية الموجودة في المستودعات أو الموانئ، والعمل على سرعة اكتشاف المتلوث منها ومنع تداولها وحصرها وإتلافها مع الجهات ذات العلاقة.
وبينت المصادر أن على الهيئة الكشف الدوري على الغذاء المعلب، والمطهي الذي يقدم للمتضررين في أوقات الطوارئ وأخذ عينات من المبيدات الزراعية ومبيدات الصحة العامة لإجراء الكشف عليها في المختبرات التابعة للهيئة، للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية المسموح بها، وسحب جميع المبيدات المخالفة من الأسواق المحلية.
وأشارت المصادر إلى أن المجلس ألزم الهيئة بتعيين مندوبين لتمثيلها في مراكز عمليات الدفاع المدني في المناطق، وذلك للعمل على تنسيق كافة المتطلبات التي تقع ضمن اختصاصات الهيئة العامة للغذاء والدواء وفروعها، والتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لاختيار وتحديد مواقع معالجة وردم المستلزمات الطبية والدوائية ومستحضرات التجميل شديدة التلوث، والعمل على تهيئة تلك المرادم بطرق علمية وصحيحة آمنة ومعتمدة في السعودية وفق الاشتراطات الوطنية والدولية.
ونوهت المصادر بأن الهيئة ستعمل على تشكيل فريق سلامة متخصص وفقاً لما جاء ضمن لائحة «مسؤوليات المختص بأعمال السلامة بالوزارات والمصالح الحكومية والجهات ذات الشخصية المعنوية العامة والمؤسسات».
...وتحديد تسعيرة لجميع الأدوية والمستحضرات الطبية لمنع «التلاعب»
علمت «الحياة» من مصادر موثوق بها أن مجلس الدفاع المدني ألزم الهيئة العامة للغذاء والدواء بحصر جميع الأدوية الطبية والعشبية والمستحضرات الطبية والتجميلية وكذلك الأجهزة الطبية، وتحديد تسعير لها، وذلك لمنع التلاعب في الأسعار، والوقوف ضد نشوء سوق سوداء في أوقات الطوارئ.
وقالت المصادر إن مجلس الدفاع المدني طالب الهيئة بتسجيل مبيدات الصحة العامة، مراقبة الأعلاف الحيوانية المصنعة لضمان صلاحيتها، والعمل على تنفيذ خطة إعلامية بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام والجهات الأخرى ذات العلاقة، بهدف التوعية بأهمية الاقتصاد والاستخدام الأمثل للغذاء والدواء، لا سيما في أوقات الطوارئ، وكذلك لبث التحذيرات المرئية والمسموعة والمقروءة لتحذير المستهلك من الأغذية والمنتجات الدوائية والطبية والمستحضرات التجميلية التي يثبت عدم صلاحيتها.
وأفادت المصادر بأن الهيئة ستعمل وفقاً لمهماتها على الكشف على المياه المعبأة المعدة للبيع والأجهزة المستخدمة في مصانع المياه لضمان جودتها وصلاحيتها، إضافة إلى حصر جميع الأدوية الطبية والعشبية والمستحضرات الطبية والتجميلية والأجهزة الطبية، وتحديد تسعيرة لها لمنع التلاعب في الأسعار والحيلولة دون ظهور سوق سوداء في أوقات الطوارئ.
وأشارت المصادر إلى أن الهيئة ستراقب المستورد من الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والمستحضرات التجميلية،
من خلال التعاون مع مصلحة الجمارك، وزارة التجارة والصناعة لتطبيق المقاييس المحددة المسموح بها من الهيئة، لافتاً إلى تطبيق الهيئة للعقوبات بحق المخالفين للقرارات المنظمة للاتجار، ومزاولة العمل في مجال الدواء والمستلزمات الطبية، والمستحضرات التجميلية، وكذلك العمل على ربط مركز الطوارئ في الهيئة العامة للغذاء والدواء بمركز القيادة والسيطرة التابع للمديرية العامة للدفاع المدني للإبلاغ عن الحوادث المتعلقة بالغذاء والدواء.
خلال السنوات الثلاث الماضية .. والرياض وجدة والشرقية الأكثر إصابة
تسجيل 419 حالة وفاة لمصابين ب «كورونا» .. و530 تماثلت للشفاء
عبدالسلام الثميري من الرياض
أظهرت إحصائية حديثة أن عدد حالات الوفاة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس "كورونا" في السعودية، بلغ 419 حالة وفاة، حيث تصدرت مناطق الرياض والشرقية وجدة النسبة الأعلى من الإصابات والوفيات.
وأوضحت الإحصائية التي اطلعت "الاقتصادية" عليها، أن عدد حالات الوفاة بسبب فيروس "كورونا" بلغ 43 في المائة من الحالات المكتشفة منذ ظهور المرض قبل نحو ثلاث سنوات، الذي يقدر عددها ب 967 حالة.
وبحسب الإحصائية فإن 530 حالة مصابة ب"كورونا" تماثلت لشفاء، و17 حالة تخضع للعلاج في المستشفيات، بينما حالة واحدة معزولة في منزل أهالي المصاب.
من جهته، قال الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم، إن الوزارة لم تسجل منذ بداية العام أي حالات وفيات للممارسين الصحيين.
وأضاف ابن سعيد أن منطقتي الرياض والشرقية أكثر المناطق تسجيلا لحالات الإصابة ب"كورونا" خلال الفترة الماضية، وأن 60 في المائة من الإصابات مجتمعية، مبيناً أن معدل الإصابات للعام الحالي أعلى من العام الماضي، مؤكدا أن الوزارة تعمل على احتواء المرض.
وأضاف رئيس مركز القيادة والتحكم، أن الوزارة لم تغلق أي مستشفي حكومي بسبب انتشار فيروس "كورونا"، وأن كل ما يشاع حول ذلك غير صحيح، مشيراً إلى أن الإجراءات الاحترازية التي تلجأ إليها بعض مرافق المنشآت الصحية التي اكتشفت فيها حالات "كورونا" بالإجراء العام والصحيح، وذلك لحماية المراجعين والمنومين من نقل العدوى.
ودعا ابن سعيد العاملين في المنشآت الصحية إلى الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى، والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة.
ودعا ابن سعيد المواطنين والمقيمين إلى اتباع الإرشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس، منوهاً إلى أنه يجب على الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل، أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة، مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.
واعتبر رئيس مركز القيادة والتحكم أن الإصابات التي سجلت بفيروس "كورونا" منذ شهر كانون الثاني (يناير) طبيعية، وأن المرض تحت السيطرة، مبيناً عدم تسجيل المركز أي حالة خلال بعض أيام الأسبوعين الماضيين وهذا يعد شيئا إيجابيا.
إلى ذلك، أطلقت الوزارة مرحلة جديدة من حملتها للتوعية الصحية بمرض فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا، تحت شعار "نقدر نوقفها".
وتهدف الوزارة من هذه الخطوات إلى مشاركة جميع أفراد المجتمع بمختلف فئاته وشرائحه إلى مزيد من التعريف بالمرض، وتزويدهم بالمستجدات المتعلقة به وطرق الوقاية عبر مزيج من وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمرئي، إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك، والرسائل النصية، وذلك ضمن خطة تكاملية لتحقيق هدف الوصول إلى شرائح المجتمع بمختلف فئاتهم بحسب مستجدات المرض.
وفي سياق متصل تفقد وزير الصحة، أمس الجمعة، المرافق الصحية في المناطق الجنوبية، واطمأن على جاهزيتها، وما تقدمه من خدمات.
وأكدت "الوزارة" على حسابها في "تويتر" أنها طبقت خطة الطوارئ في المناطق الجنوبية، كما تم التأكد من توفر الكوادر الطبية، والتجهيزات اللوجستية، بما في ذلك وحدات الدم.
وأوضحت أنه تم تشكيل فرق متكاملة للتعامل مع الأحداث الراهنة، والعمل على مدار الساعة؛ لمواجهة أي طوارئ.
وأكد الوزير في تصريحات سابقة له على تكامل استعدادات مرافق الوزارة في المناطق الجنوبية.
يأتي ذلك على خلفية العملية العسكرية التي يشنها تحالف عربي بقيادة السعودية لردع المليشيات الحوثية في اليمن.
ومن ناحية أخرى أطلقت وزارة الصحة، ممثلة في "تقنية المعلومات والاتصالات"، الإصدار التجريبي لمنظومة "صحتي" الشاملة للعديد من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، وتعمل المنظومة في إصدارها الحالي على تمكين المواطنين والمقيمين من الاطلاع على ملفاتهم في نظام أوامر العلاج بالخارج، وكذلك الدخول على رسائلهم في نظام صوت المواطن، كما يتيح لهم الدخول إلى المنظومة للاطلاع على ملفات أطفالهم في خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال؛ إضافة إلى خدمة تمكين الزائرين من تقييم مستشفيات الوزارة.
ويرتبط الدخول إلى منظومة "صحتي" بالتسجيل في نظام مركز المعلومات الوطني للتحقق من الزائرين؛ حيث يتم إرسال رمز التحقق على البريد ومن ثم إدخال رقم الجوال واستكمال الدخول للخدمة.
من جهته أكد الدكتور عبدالله الوهيبي مستشار الوزير المشرف العام على "تقنية المعلومات والاتصالات" أن الوزارة تركز ضمن خطتها الاستراتيجية على الاهتمام بشكل كبير بتقنية المعلومات والاتصالات، إيمانا منها بأهمية تطبيق التقنية الإلكترونية في مجال الرعاية الصحية، وحرصا على تيسير الوصول للمعلومات الصحية والموثوق بها، وسهولة العثور على الخدمات الصحية المطلوبة، إضافة إلى اختصار الوقت والجهد للحصول على الخدمة.
بينت خطورته الصحية على الإنسان حال تناوله ساخنا
دراسة: تناول الشاي يتسبب في رفع فرص الإصابة بالسرطان
«الاقتصادية» من الرياض
أوضحت صحيفة "ذي تيليجراف" البريطانية نتائج خطيرة، حيث أشارت إلى أن تناول الشاي قد يتسبب في مخاطر صحية للإنسان حال تناوله ساخناً، لأن البخار المتصاعد قد يتسبب في ضعف الأوعية الدموية في الأنف، ويرفع فرص الإصابة بنزيفها، خاصة بالنسبة للأشخاص المعرضين لذلك، كما أنه يزيد فرص الإصابة بسرطان المريء، وذلك وفقاً لدراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من "لندن كولدج" البريطانية والرابطة البريطانية للعلوم.
وأوصى الباحثون الأشخاص الذين يعانون نزيف الأنف بتجنب المشروبات الساخنة لمدة 24 ساعة كاملة، وهي المدة التي تحتاج إليها الأوعية الدموية في الأنف كي تتعافى، كما شدد الباحثون بوجه عام على ضرورة ترك الشاي حتى يبرد قليلاً لمدة لا تقل عن خمس دقائق، خاصة أن هناك كثيرا من الأبحاث التي تدعم ذلك.
وأوضحت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة جلاسكو، نشرت في عام 2012، أن الرجال الذين يشربون الشاي بكثافة أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، كما ربطت دراسة أخرى بين تناول الشاي الساخن جداً وبين ارتفاع فرص الإصابة بسرطان المريء، كما ربطت بعض الدراسات بين مادة الكافيين وبين الإصابة بتصلب الشرايين.
أخيراً أوضحت دراسة حديثة نشرت في دوريةNew England Journal of Medicine أن تناول كميات كبيرة من الشاي يتسبب في ضعف الأسنان والعظام، ويصيبها بكثير من الآلام.
«الأحمر» يشارك بجناح في «رالي حائل»
ثامر الطيار - حائل
تشارك هيئة الهلال الأحمر السعودي بحائل بجناح متميز هذا العام على هامش رالي حائل الدولي2015م، وتسعى الهيئة من خلال هذا الجناح بجانب مشاركتها في تقديم الخدمات الإسعافية إلى تنويع مشاركتها، حيث يأتي هذا الجناح بما يحتوي عليه ليكون بوابة يعبر من خلالها الزوار إلى كسب معارف جديدة في مجال الاسعاف، كما يشتمل على صور متنوعة عن نشاطات الهيئة ومراحل تطورها وعرض فيلم وثائقي عن تاريخ الهيئة منذ نشأتها على يد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وقد أتاحت الهيئة لزوار الجناح الفرصة للاطلاع على محتوى سيارة الاسعاف والدخول إلى كبينة المسعف للتعرف على البيئة التي يمارس فيها مسعفو الهلال الأحمر عملهم الانساني، بالإضافة الى اطلاع الزوار على سيارة (الاستجابة المتقدمة)، وقدمت الهيئة لهم عددا من الهدايا والمطبوعات التي تشتمل على أنواع الاصابات والطرق السليمة للتعامل معها، ورحب المتحدث الرسمي للهيئة بمنطقة حائل محمد حمد الطيار بجميع الزوار مضيفاً إن الهيئة عمدت من خلال إقامة هذا الجناح إلى استكمال الدور الاجتماعي المناط على عاتق الهيئة، وأوضح أن اختيار موقع الجناح في السوق الشعبي بالمغواة جاء ليكون قريباً من جميع الزوار. حيث يمكنهم الوصول إلية بسهولة، والاطلاع على محتوياته مع امكانية التسجيل في الدورات التي تقدمها الهيئة في مجال الإسعاف.
سيارة مكتملة التجهيز لتعزيز التبرع بالدم
حمزة بوفهيد- الأحساء
استلمت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء مؤخرًا من صحة الشرقية المركبة المخصصة للتبرع بالدم لتكون إضافة وتعزيزًا قريبًا وفاعلًا لموارد توفير الدم المتاحة حاليًا وهي بنكي دم في مستشفى الملك فهد بالهفوف ومستشفى الولادة والأطفال اللذين يستقبلان المتبرعين المتطوعين بشكل يومي، إضافة إلى حملات الدم الميدانية التي تقام بإشراف إدارة المختبرات وبنوك الدم من حين لآخر لتوفير الدم المتبرع به لتلبية احتياجات المحافظة، كما أن الخطط الحالية تهدف لاستحداث موقع متميز كوحدة للتبرع بالدم، وأن الخطوات مستمرة سعيًا لمركزة خدمات نقل الدم وهذا يزيد من جودتها أمانها وسرعة توفيرها بإذن الله.
وتحث صحة الأحساء المجتمع لهذا الفعل النبيل لإنقاذ المحتاجين له سواء بسبب أمراض مزمنة أو وراثية أو بسبب إصابات نازفة أو لإجراء عمليات جراحية وغيرها.
فعاليات خاصة بالأسبوع العالمي للجلوكوما
حمزة بوفهيد- الأحساء
بحضور مدير مستشفى الجبر للعيون والأنف والأذن والحنجرة الدكتور أحمد عبدرب النبي وعدد من موظفي المستشفى من إداريين وأطباء وفنيين، افتتح المعرض التوعوي بمناسبة الأسبوع العالمي للجلوكوما 2015م تحت شعار (تغلب على الجلوكوما الخفية)، وقد تضمن المعرض عدة أركان منها: ركن فحص ضغط العين، والماء الأزرق (الجلوكوما) أسبابه، وأنواعه، وعلاجه، والوقاية منه، وركن الصيدلية ويتعرض لأدوية الجلوكوما (الماء الأزرق).
ويهدف المعرض إلى توعية المجتمع من المراجعين والمرضى والعاملين بالمستشفى عن مرض الماء الأزرق (الجلوكوما)، وإلقاء الضوء على الزيادة العالمية في عدد الأشخاص الذين يصابون به مقارنة بنمو السكان، حيث تعد الجلوكوما أحد أهم الأمراض المسببة للعمى في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.