أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الأربعاء 1436/4/22 ه
نشر في عناية يوم 11 - 02 - 2015

الجولة الصحية ليوم الأربعاء 22 ربيع الثاني 1436ه الموافق 11 فبراير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
صحة الطائف" ترصد تجاوزات على مستخدمي سياراتها الرسمية
عواض الخديدي - الطائف
رصدت صحة الطائف العديد من التجاوزات من قبل بعض مستلمي السيارات الرسمية التابعة لها وعدم التزامهم بالانظمة والقوانين الخاصة بذلك، مشددة في الوقت ذاته على ان تكون تلك السيارات للاستخدام الرسمي مع ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بها، وطالبت في تعميم وجهته امس الى جميع الادارات التابعة لها أن تكون للاستخدام الرسمي، مع ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات الخاصة بها.
وجاء في التعميم: « لوحظ في الفترة الأخيرة عدم التزام بعض مستخدمي هذه السيارات بالأنظمة والقوانين، ومنها إزالة الشعار الرسمي، وعدم إيقاف السيارة بعد نهاية الدوام الرسمي».
وحمل التعميم بعض القرارات المتعلقة بهذا الشأن ومنها «وضع شعار الوزارة على جانبي السيارة ومراجعة إدارة الخدمات العامة لوضع شعارٍ بديل حال تلفه، وإيقاف السيارة بعد نهاية الدوام الرسمي داخل مبنى الإدارة الرئيس أو المواقف المخصصة حسب جهة العمل، وأن تستخدم السيارة في الأعمال الرسمية وأثناء الدوام الرسمي فقط، وأن تسلم للسائق وليس للمسؤول. وكلفت
صحة الطائف ادارة المتابعة لمراقبة تنفيذ هذا التعميم ميدانياً والرفع إليها بتقرير في حال حدوث أي مخالفة حيال ذلك.
العبدالعالي يتفقد 4 مرافق صحية بالأحساء
عيسى الحبيب - الأحساء
العبدالعالي يتفقد 4 مرافق صحية بالأحساء وقف مدير الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي يومي أمس وأمسٍ الأول خلال جولة ميدانية على عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة شملت مراكز: العيون، البطالية، ومركز صحي الوزية، كما شملت الجولة زيارة مستشفى مدينة العيون من أجل الاطلاع على سير العمل، ومدى جودة الخدمة، وتوفر الأدوية والمقوّمات اللازمة، والتقى العبدالعالي برئيس المركز والعمد والوجهاء وأعضاء بعض اللجان المجتمعية، ومجموعة من الأهالي والمستفيدين، واستمع إلى ملاحظاتهم. وفي نهاية الجولة وجّه العبدالعالي ببعض التوصيات التي من شأنها تحسين جودة الخدمة.
استشاري: لا علاقة لموجة الغبار بتزايد حالات كورونا
مركز القيادة والتحكم بصحة جدة يعقد أول اجتماعاته اليوم
أحمد الجهني - جدة
استبعد الدكتور محمد الغامدي استشاري الأمراض المعدية بمستشفى الملك فهد العام ما يتردد من مخاوف لدى البعض حول إمكانية انتقال فيروس كورونا بواسطة الرياح في ظل حالة الغبار والتقلبات الجوية التى تسود جدة حاليا وقال إنه «لا علاقة للرياح في نقلها لعدوى فيروس كورنا، وبين أن تلك الشائعات لم تثبت طبيا إلا أن ظهور الفيروس وانتشاره في العام الماضي في مثل هذا الأيام يحتم على الجميع اخذ الحيطة والحذر واتخاذ تدابير وقائية والتي من أهمها معرفة الأعراض والتوعية السليمة والاتجاه لأقرب مستشفى في حال وجود أعراض.
وحول الاحترازات التي اتخذتها المستشفيات بعد ظهور عدد من الحالات بين أروقتها وما إذا كانت كافية قال الدكتور الغامدي: «نحتاج إلى مزيد من الدعم والإجراءات الاحترازية».
إلى ذلك أوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة د. عبدالعزيز بن سعيد أن فريقا من منظمة الصحة العالمية سيزور المملكة بعد أيام لتقييم الوضع وتقديم الإرشادات للتعامل مع هذا الفيروس المسؤول أيضا عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «ميرس»- خلال الفترة المقبلة.
ولم يستبعد وكيل وزارة الصحة وقوع إصابات بين الممارسين الصحيين بفيروس كورونا محذرًا من التساهل في ذلك داعيًا العاملين في المنشآت الصحية إلى الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات الموجهة إليهم من مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة. وأشار إلى الاستعانة بمختصين دوليين من مركز مكافحة الأمراض والأوبئة في الولايات المتحدة بصورة دائمة طوال العام ضمن برنامج استقصاء أسباب تفشي الأمراض المعدية وغير المعدية وتقديم الدعم التدريبي للمختصين السعوديين في حقل علم الأوبئة.
وفى سياق متصل يعقد مركز القيادة والتحكم بصحة جدة اجتماعه الأول اليوم منذ تأسيسه لبحث ما يتعلق بفيروس «كورونا» آليا حيث سيتم ربط بلاغات الفيروس ومتابعته فحصا وعلاجا وكشف للمخالطين بشكل مباشر، وأوضح المصدر أنع لم تسجل أي حالة لكورونا بجدة خلال الشهور الأربعة الماضية مشيرا إلى أن المركز تم إنشاؤه مؤخرا بقرار وزاري لمراقبة ومتابعة المؤشرات المختلفة للأمراض الوبائية بشكل مستمر ودقيق.
وكانت وزارة الصحة أعلنت عن 16 حالة إصابة بفيروس كورونا منذ بداية فبراير/ شباط الجاري وحتى أمس وقالت الوزارة إنه من المتوقع نظرًا لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا فيما بلغ عدد إصابات الفيروس منذ عام 1433 إلى 857 حالة تماثل للشفاء منها 475، و16 حالة تحت العلاج وتم تسجيل 366 حالة وفاة.
"المدينة الطبية" تطلق "التبليغ الإلكتروني" عن الحوادث العرضية
طالب الذبياني - مكة المكرمة
أطلقت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة نظام التبليغ الإلكتروني عن الحوادث العرضية الذي يمكن الموظفين من الإبلاغ عن الحوادث في جميع إدارات وأقسام المدينة الطبية وضمان سرعة وسهولة وصول البلاغ للشخص المسئول التي تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية والمسئولية المهنية للمنسوبين والممارسين تجاه الجودة وإيمانا بأهمية رفع رضا المرضى.
وأوضح المدير العام التنفيذي في المدينة الدكتور سهيل بإجمال أن نظام التبليغ الإلكتروني عن الحوادث العرضية يأتي من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة لضمان سلامة المرضى والمراجعين وتطويع التقنية في تحقيق رؤية المدينة الطبية بأن تكون نموذجا يحتذى به للرعاية الصحية الشاملة إقليميا ودوليا.
من جانبه، أكد مدير إدارة البوابة والخدمات الالكترونية بالمدينة الطبية المهندس خالد البركاتي، أن نظام التبليغ يعتمد على ثقافة الممارس الصحي ووعيه لمعايير الخدمات الصحية التي تقدم للمرضى بحيث يقوم الممارس الصحي سواء كان طبيبا، صيدلانيا أو إداريا بكتابة هذا الحادث العرضي عندما يعتقد بأن الخدمة الطبية قد جانبت الصواب عن معايير الخدمة أو السياسات والإجراءات التي تنظم تقديم الخدمة الصحية بتنوعها أو عند مشاهدة أو ملاحظة حوادث تتعلق بسلامة المرضى والموظفين مثل سقوط المريض أو تعرضه لمضاعفات غير متوقع حدوثها أو وجود قصور ما في الخدمة الصحية أو بيئة العمل قد يؤدي إلى حوادث عرضية تؤثر سلبا على المرضى والموظفين والزوار والمراجعين.
وأشار إلى أن نطاق التبليغ عن الحوادث العرضية يشمل الكثير من برامج الخدمات في مؤسسات الرعاية الصحية مثل: برنامج سلامة المرضى، برنامج مكافحة العدوى، برنامج السلامة العامة ونظام الأدوية والعقاقير والتبليغ عن الأخطاء المتعلقة بالأدوية وغيرها، لافتا إلى أنه سيتم ربط قاعدة البيانات بلوحة تحكم مؤشرات الأداء الرئيسية للمدينة الطبية.
فيما أشار مدير قسم إدارة برامج الاعتماد بمدينة الملك عبدالله الطبية سمير قاسم إلى أن هذا النظام يندرج تحت إدارة المخاطر في المستشفيات لكي تتمكن المؤسسات الصحية من الوقوف على تلك الحوادث مثل الحوادث الجسيمة التي تتطلب إجراء تحقيق فوري متعمق لجذور الحادث يتبعه إجراءات وقرارات أو تلك الحوادث التي ليست بمستوى الخطورة ولكنها تتكرر بشكل مستمر بحيث تتطلب دراسة تمكن المؤسسة الصحية من تقليل المخاطر الناتجة من تقديم الرعاية الصحية أو تلك المخاطر المرتبطة ببيئة العمل.
وألمح إلى أن أهمية هذا النظام تكمن في عملية رصد وقياس مستوى ثقافة الجودة وسلامة المرضى في المؤسسات الصحية، بحيث إنه كلما زادت أعداد الحوادث المبلغ عنها باضطراد فإنه يعطي انطباعا أساسيا بأن المؤسسة الصحية وإدارتها وموظفيها تعتمد أسلوب تجنب العقاب بناء على التبليغ بشرط انتفاء ممارسات الإهمال في تقديم الرعاية الصحية من قبل الممارسين.
خطط دراسية حديثة بالكليات الصحية بجامعة الملك خالد
أحمد آل شاطر - أبها
خطط دراسية حديثة بالكليات الصحية بجامعة الملك خالد أكد وكيل جامعة الملك خالد للشؤون الصحية الدكتور خالد بن سعد آل جلبان أن الوكالة ممثلة بإدارة الخطط والبرامج الدراسية عملت على إعداد الخطوات التنفيذية والإجراءات النظامية لتحديث الخطط الدراسية من خلال دراسة مستفيضة أثمرت عن وضع «آلية إقرار الخطط والبرامج الدراسية» وركزت هذه الآلية على مخرجات التعلم وإستراتيجياتها والتقويم الحديثة.
جاء ذلك خلال لقائه أمس الأول بعمداء الكليات للشؤون الصحية، وطلابها وذلك بالمدرجات المركزية بالمدينة الجامعية بأبها وهدف اللقاء إلى مد جسور التواصل مع المعنيين بالشؤون الصحية في الكليات مباشرة وتعزيز التعاون مع الأطراف المعنية بالعملية الصحية والأكاديمية، والارتقاء بالخدمات الصحية والأكاديمية المقدمة للطلاب، ولأعضاء هيئة التدريس ومناقشة القضايا الصحية والأكاديمية ومتابعتها، إضافة للوقوف على المعوقات التي تعترض العملية الصحية في كليات الجامعة، ومساعدة بعض الكليات لمراجعة واقع برامجها الأكاديمية، ودمج الأساتذة في العملية الصحية والأكاديمية.
يذكر أن اللقاء يستمر لمدة 5 أيام يلتقي خلالها وكيل الجامعة للشؤون الصحية مع الطلاب والأكاديميين للتخصصات الصحية بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية بأبها بالإضافة إلى المركز الجامعي للطالبات بالسامر.
وزير الحرس الوطني يرعى المؤتمر السعودي لطب الطوارئ اليوم
واس - الرياض
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، اليوم فعاليات المؤتمر السعودي لطب الطوارئ الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.
وسيناقش المؤتمر خلال أيامه الثلاثة مستجدات طب الطوارئ بمشاركة عددٍ من المتحدثين الدوليين المتخصصين في طب الطوارئ، إضافة إلى مشاركة واسعة من أبرز المتخصصين محليًا وإقليميًا.
وبهذه المناسبة ثمّن المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، هذه الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، منوهًا بدعم سموه ورعايته الدائمة لمثل هذه المناسبات التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الطبية في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خدمة للمواطن والمريض.
من جانبه أوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر رئيس قسم الرعاية المستعجلة بقسم الطوارئ في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض الدكتور عبدالمحسن السعوي أن المؤتمر سيسبقه سبع ورش عمل متخصصة في مختلف المجالات المتعلقة بطب الطوارئ بمشاركة خبراء عالميين، كما سيناقش المؤتمر أحدث المستجدات الطبية في طب الطوارئ بمختلف تفرعاته التي تشمل طوارئ الأطفال، الإصابات والحوادث، الانعاش، الخدمات الإسعافية، علم السموم، طب الكوارث والحشود، الأشعة الصوتية الطارئة، التعليم الطبي، البحوث الطبية وإدارة أقسام الطوارئ، كما سيتخلل المؤتمر عدد من المسابقات والأنشطة للحضور إلى جانب استضافة عدد من الاجتماعات للجان طب الطوارئ التابعة للهيئة السعودية لطب الطوارئ .
"المعلم" يدشن "الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال" بمكة
«حراء مكة» يحتفل باليوم الخليجي لحقوق وعلاقات المرضى
إبراهيم جبريل - مكة المكرمة
"المعلم" يدشن "الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال" بمكة دشن المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم أول من أمس «الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال» (الجرعة الأولى والثانية)، وذلك بمركز صحي الزاهر بمكة المكرمة. وأوضح الدكتور المعلم أن الحملة تستهدف الأطفال منذ الولادة حتى خمس سنوات، مبينا أن شلل الأطفال يسببه فيروس مُعْدٍ، يدخل عبر الفم أو الأنف أو تناول الطعام والماء الملوث، ويتكاثر في الحلق والأمعاء، ويصيب الأطفال بالشلل.
ولفت إلى أن الحملة مقسّمة على فترتين، حيث تبدأ الجرعة الأولى اعتبارا من أول من أمس وتستمر لمدة خمسة أيام، فيما تبدأ الجرعة الثانية يوم 24 جمادى الأولى 1436ه، ولمدة خمسة أيام. وذكر أنه تم تزويد جميع المراكز الصحية بمكة المكرمة بفرق ثابتة تبدأ أعمالها من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة التاسعة مساء، وكذلك فرق ميدانية متحركة تبدأ أعمالها من الساعة الثانية ظهرا إلى الساعة التاسعة مساء، حيث تقوم هذه الفرق بإعطاء الجرعة للأطفال المستهدفين في منازلهم. وحث الدكتور المعلم جميع المواطنين والمقيمين بمكة المكرمة، على التعاون مع الفرق الميدانية التابعة للصحة العامة لإنجاح هذه الحملة الوطنية. من جهة أخرى، نظمت إدارة مستشفى حراء العام بمكة المكرمة فعاليات اليوم الخليجي لحقوق وعلاقات المرضى من خلال معرض توعوي تثقيفي، افتتحه مدير المستشفى الدكتور وليد محمد حسين ومحمد صباغ مسؤول علاقات المرضى بصحة مكة. وتضمنت الفعالية عددا من البرامج والأنشطة المختلفة والتي بدأت بتوجه عدد من المسؤولين والمراجعين إلى قسم الطوارئ للتعرف على الأركان الموجودة بالفعالية والتي تضمنت ركن علاقات المرضى للتعريف بحقوق المريض ومسؤولياته وبمشاركة بعض الجهات والتي لها مبادرات في مساعدة المرضى المُعسرين ممن هم بحاجة إلى الأدوية وبعض الخدمات الطبية الأخرى، ثم اُختتمت الفعالية بزيارة المرضى المنومين وتوزيع بعض المواد التوعوية عن حقوقهم ومسؤولياتهم. وهدفت الفعالية إلى نشر ثقافة حقوق المريض ومسؤولياته لدى المراجعين والمرضى وتوعيتهم بالجوانب المعرفية والصحية بالمستشفى ونشر ثقافة تعامل منسوبي المستشفى مع المرضى ومراعاة حقوقهم التربوية والنفسية والاجتماعية.
تدشين حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بينبع
سالم السناني - ينبع
تدشين حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بينبع دشن محافظ ينبع المهندس مساعد بن يحيى السليم الحملة الوطنية لاستئصال شلل الأطفال بمحافظة ينبع والمراكز التابعة لها وذلك بحضور وكيل المحافظة خالد الغملاس ومسؤولي الصحة والرعاية الأولية بينبع.
وتستمر الحملة لمدة خمسة أيام، والجرعة الثانية ستكون يوم الأحد الموافق 1436/5/24 ولمدة خمسة أيام، وتستهدف الأطفال من عمر خمس سنوات بنظام زيارة المنازل والتطعيم سيكون بلقاح الفموي (OPV).
ولي ولي العهد يرعى المؤتمر الأول للسكري بجدة.. غدًا
يستمر لمدة يومين بحضور استشاريين عالميين
سعد العنيني - جدة تصوير- أحمد السابطي
ولي ولي العهد يرعى المؤتمر الأول للسكري بجدة.. غدًا يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وليّ وليّ العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية غدًا، وعلى مدار يومين انطلاقة مؤتمر جدة العلمي الأول «مستجدات مكافحة ومعالجة داء السكري» والذي تنظمه الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية بمشاركة علمية مكثفة من داخل وخارج المملكة.
وعبّر المشرف على مركز صحي قوى الأمن بمحافظة جدة والرئيس التنفيذي للمؤتمر، العقيد طبيب مشاري بن فرج العتيبي عن عظيم شكره وامتنانه لهذه الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، مؤكدًا أن المؤتمر يتطرق إلى أحد أهم الموضوعات التي تهمّ قطاع الصحة وهو مكافحة وعلاج السكري، مشيرًا إلى أن اللجان المنظمة للمؤتمر تعمل جنبًا إلى جنب لنجاح التنظيم وتحقيق الهدف المرجو الذي يتمثل في تبادل الخبرات العلمية والصحية في علاج داء السكر وذلك من خلال المحاضرات وورش العمل، والاطلاع على التقنيات الوقائية والعلاجية الحديثة في هذا المجال، وتطرق إلى مشاركة شركات ومؤسسات رائدة في هذا المجال في المعرض المصاحب للمؤتمر.
من جهته أوضح العميد طبيب خالد بن عبدالله الغامدي استشاري أمراض الباطنية والغدد الصماء والسكر بالإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ورئيس الموتمر أن نسبة الإصابة بداء السكر بين سكان المملكة ارتفعت من 10 في المئة عام 1985 م إلى أن أصبحت 24 في المئة، حسب إحصائية عام 2000م. وتوقعت مصادر طبية أن ترتفع نسبة المصابين بداء السكري في عام 2025م إلى 35 في المائة من عدد سكان المملكة.
وأشار إلى أن المؤتمر هو أول مؤتمر علمي لوزارة الداخلية في مدينة جدة، وتمت الموافقة على انعقاده بشكل سنوي برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وليّ وليّ العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية- حفظه الله - وتم اعتماد (22) ساعة تعليم طبي مستمر للمؤتمر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وزير الحرس الوطني يرعى افتتاح المؤتمر اليوم
خبراء عالميون يناقشون أحدث المستجدات في طب الطوارئ
? مريم الصغير (الرياض)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، اليوم فعاليات المؤتمر السعودي لطب الطوارئ الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض. وسيناقش المؤتمر خلال أيامه الثلاثة مستجدات طب الطوارئ بمشاركة عدد من المتحدثين الدوليين المتخصصين في طب الطوارئ، إضافة إلى مشاركة واسعة من أبرز المتخصصين محليا وإقليميا.
وبهذه المناسبة ثمن المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، هذه الرعاية الكريمة من سمو الأمير متعب بن عبدالله، منوها بدعم سموه ورعايته الدائمة لمثل هذه المناسبات التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الطبية في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خدمة للمواطن والمريض. من جانبه أوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر رئيس قسم الرعاية المستعجلة بقسم الطوارئ في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض الدكتور عبدالمحسن السعوي أن المؤتمر الذي تسبقه سبع ورش عمل متخصصة في مختلف المجالات المتعلقة بطب الطوارئ بمشاركة خبراء عالميين، سيناقش أحدث المستجدات الطبية في طب الطوارئ بمختلف تفرعاته التي تشمل طوارئ الأطفال، الإصابات والحوادث، الإنعاش، الخدمات الإسعافية، علم السموم، طب الكوارث والحشود، الأشعة الصوتية الطارئة، التعليم الطبي، البحوث الطبية وإدارة أقسام الطوارئ، كما سيتخلل المؤتمر عدد من المسابقات والأنشطة للحضور إلى جانب استضافة عدد من الاجتماعات للجان طب الطوارئ التابعة للهيئة السعودية لطب الطوارئ.
وأبان الدكتور عبدالمحسن أن شعار المؤتمر لهذا العام سيكون (صناعة الفرق)، وسيسلط الضوء على البحوث العلمية الجديدة في مجال طب الطوارئ المقدمة في المؤتمر، كما ستتم مناقشة سبل تحسين الخدمات الطبية الطارئة على المستوى المحلي ومجالات التعاون الإقليمي والعالمي، مشيرا إلى أنه تم اعتماد هذا المؤتمر من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية CME بواقع 22 ساعة، كما تم اعتماده من قبل عدد من الجمعيات العلمية المعتبرة على المستوى المحلي والإقليمي.
يذكر أن قسم الطوارئ في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض يعد من أكبر أقسام الطوارئ على مستوى العالم من ناحية السعة السريرية وعدد الحالات المعاينة سنويا، وكذلك من ناحية حجم البرنامج التدريبي والذي بدأ منذ خمسة عشر عاما، حيث كانت مدينة الملك عبدالعزيز بالرياض النواة التي انبثق منها هذا التخصص وانتشر بعد ذلك في باقي أنحاء المملكة.
منع سفر أطباء متهمين في قضية ترويج بدائل حليب الأم
? محمد مكي (جازان)
كشفت ل(عكاظ) مصادر أنه تم منع بعض المتورطين في قضية تداول منتجات الحليب المصنع في المنشآت الصحية بمنطقة جازان من السفر.
وأشارت إلى أن عددا من الأطباء المتعاقدين في صحة المنطقة تم منعهم من السفر مع عائلاتهم مع استمرار إجراء التحقيقات في القضية، مبينة أن المنع من السفر يرجع لعدة أسباب، أبرزها أن زوجات الأطباء يعملن مندوبات بشركات الحليب من خلال الاستفادة من عمل أزواجهن الأطباء في بعض المراكز الصحية للترويج للحليب، حيث تم ضبط بعضهن في وقت سابق وهن يقمن بعمليات الترويج داخل مراكز الرعاية الصحية، حيث حرر محضر ضبط في حينه (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منه).
وأكد ل(عكاظ) مصدر مسؤول أن عددا من المتورطين قد يصل إلى 30 شخصا، بينهم أطباء أجانب ثبت تورطهم في قضية ترويج الحليب المصنع في المنشآت الصحية وأخذ رشاوى، إضافة لمندوبات انتحلن شخصيات أطباء، وتم إصدار قرار بمنعهم من السفر حتى ينتهي التحقيق في القضية.
وكشف أن اللجنة الوزارية المشكلة من وزارات العدل والصحة والتجارة والصناعة بدأت تحقيقاتها مع عدد من قياديي صحة المنطقة، بينهم عدد من مديري القطاعات الصحية ومديري المراكز وبعض الأطباء والممرضات، المتهمين في قضية ترويج بدائل حليب الأم، مشيرا إلى أن كشف قضية ترويج وتداول منتجات الحليب المصنع داخل المنشآت الصحية بالمنطقة بدأ من أحد المواطنين بعد تعرضه وأسرته لعملية تضليل وترويج بأحد المراكز، ما جعله يصر على كشف ملابسات القضية وملاحقة العابثين ومن يتاجرون بصحة الأطفال، ولا يزال مستمرا في دعواه.
هذا وقد كشفت صحيفة «عكاظ» مجرياتها ونشرتها في وقت سابق في عددها 4890 في يوم الخميس وبتاريخ 13/1/1436ه الموافق 6 نوفمبر 2014 تحت عنوان «التحقيق مع 15 كادرا صحيا في رشوة حليب الأطفال المصنع» ونشرت الصحيفة متابعة للقضية في عددها 4897 في يوم الخميس 20/1/1436ه 13 نوفمبر 2014م تحت عنوان «منع المتورطين في قضية رشاوى ترويج الحليب المصنع من السفر». ونشرت (عكاظ) في عددها رقم 4942 يوم الأحد 6/3/1436ه تحت عنوان «الإمارة تخاطب الصحة بشأن مسؤول كبير رفض الحضور للتحقيق»، وتحت عنوان «ترويج الحليب يدفع مسؤولا بالصحة لطلب الإعفاء» وذلك في عددها 4980 في يوم الأربعاء 15/04/1436ه 04 فبراير 2015 م.
وعد بالحل في غضون أسبوع أو أسبوعين
مدير صحة جدة: الموردون وراء نقص التطعيمات
وفاء باداود (جدة)
عزا مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور مبارك حسن بن ظافر، نقص اللقاحات والتطعيمات لدى بعض المراكز الصحية إلى تأخر وصولها من قبل الشركة الموردة لهذه اللقاحات، مؤكدا متابعة الشؤون الصحية مع الجهات المعنية في الوزارة لسرعة توفيرها، ومشددا على معالجة المشكلة وإيجاد حلول سريعة في أقرب وقت ممكن بمشيئة الله.
وفي الوقت نفسه، طمأن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة المواطنين والمراجعين للمراكز الصحية بأن تأخر تطعيم أطفالهم لبعض الوقت، ليس له تاثير على صحتهم، ووعد بتوفير اللقاحات في وقت قريب جدا، مشيرا إلى أن الوزارة تولي اللقاحات والتطعيمات أهمىة خاصة وبالذات ما يتعلق بالتطعيمات الأساسية للأطفال والمواليد حيث يتم توفير الجرعات اللازمة لكافة المراكز الصحية بكميات كبيرة.
وبين مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة أن النقص ينحصر في نوع واحد من اللقاحات وهو اللقاح الرباعي البكتيري المتضمن للقاح (الثلاثي البكتيري + المستدمية النزلية) وهذا النوع من اللقاحات يعطى للأطفال عند سن 18 شهرا، والجرعة التي تعطى للطفل عند هذا العمر تعتبر جرعة منشطة وليست أساسية، مؤكدا أن تأخير إعطائها للطفل لمدة أسبوعين لا يؤثر على مناعته.
وزاد بن ظافر بقوله: «الخطة الأساسية لمديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة في ما يتعلق بموضوع نقص اللقاحات في بعض المراكز الصحية تتركز على محورين هامين أولهما استمرار المتابعة اليومية مع الجهات المعنية في التموين الطبي والإمداد بالوزارة والمنطقة لتوفير هذا النوع من اللقاحات فورا، والثاني الحرص على عدم وجود أي نقص في أي نوع من الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل عام ولا في اللقاحات بكافة أنواعها بشكل خاص»، متوقعا حل هذه المشكلة في غضون أسبوع أو أسبوعين على أكثر تقدير بمشيئة الله.
تطعيم 35892 طفلا وطفلة ضد الشلل بعسير
? عكاظ (أبها)
انطلقت أمس الأول الجرعة الأولى للحملة الوطنية للتحصين ضد مرض شلل الأطفال في منطقة عسير، وافتتح الحملة في أبها نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير، المشرف على قطاع الرعاية الدكتور أحمد الغزواني.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير، أن الحملة شهدت في يومها الأول، تطعيم أكثر من 35 ألف طفل وطفلة في مدينة أبها وكافة المحافظات والمراكز التابعة لها.
مع نقص الكوادر في المستشفيات
أبناء حائل يعودون للتداوي بالأعشاب
سطام الجميعة (حائل)
انتكس الوضع الصحي في حائل إلى الدرجة التي بات العلاج فيها يعتمد على الأعشاب لكثير من أبناء المنطقة، بعدما فقدوا الأمل في الحصول على علاج في المستشفيات العامة، نظرا لنقص الكوادر الطبية من ناحية وغياب التشخيص السليم من ناحية أخرى.
ويستغرب الأهالي النقص الكبير في كثير من التخصصات، حيث لا يفي عدد الأطباء في مستشفيات حائل باستيعاب المرضى المنومين في ردهات مستشفى الملك خالد ومستشفى حائل العام، عطفا على المرضى الذين لا تستوعبهم السرر في مستشفيات المنطقة.
وطالب أبناء حائل وزارة الصحة بجلب أطباء ذوي كفاءات بكل التخصصات للتشخيصات الدقيقة لكل الحالات التي يفحصها للأسف أطباء غير قادرين على احتواء المريض ومعرفة آلامه، الأمر الذي أعاد بعضهم مجددا إلى التداوي بالأعشاب أو الرقية الشرعية.
وأوضح عبدالله الشمري أن الأهالي يتساقطون واحدا بعد الآخر بسبب عدم التشخيص الجيد، والانتظار الطويل الذي يمتد لمدة عام لحين وصول الطبيب الزائر للمنطقة.
واضطر فهد التميمي للسفر إلى الخارج بعد عدة تشخيصات خاطئة من مستشفيات حائل، وقال: «الآن تعافيت ولله الحمد».
وأشارت لطيفة إلى أن مستشفى الولادة بمنطقة حائل يعاني من نقص حاد وكبير في الأطباء الاستشاريين للتوليد وكذلك استشاريي التخدير.
واعتبر سالم العلي وأحمد الخلف وتركي الشمري وياسر العازمي، الشؤون الصحية بمنطقة حائل مسؤولة عن نقص الكادر الطبي في مستشفيات حائل.
واعترف عامل في أحد مستشفيات المنطقة أن معاناة المرضى قائمة مع عدم وجود أخصائيين للكشف على الأمراض المستعصية، وهذا ما اضطر الكثيرين لطلب تقرير والسفر به إلى الخارج، عندما لا يجدون سريرا في مستشفيات متقدمة في المدن الكبيرة، مشيرا إلى أن مستشفيات منطقة حائل بحاجة ماسة إلى استشاريين مقيمين في المجالات الطبية العديدة.
عمالة تفرغ الآسنة في المناطق المأهولة.. والأهالي: أنقذونا من اللدغات
الناموسيات لا تحمينا من أسراب البعوض
? محمد مكي (جازان)
هاجمت أسراب الذباب والبعوض المنازل في قرى ومحافظات منطقة جازان مما زاد من معاناة المواطنين الذين يستغيثون بالجهات المعنية لوضع حد لهذا الغزو.
وأكد عدد من الأهالي أن انتشار المستنقعات داخل الأحياء السبب في انتشار البعوض والتي أدت إلى وجود إصابات بمرض الملاريا وحمى الضنك، مبدين قلقهم من بقاء بؤر الوباء على حالها دون معالجة من قبل الجهات المختصة.
وأضافوا انهم خاطبوا البلديات بخطورة الوضع القائم على حد وصفهم، ولكن لم يحدث أي تغيير، متهمين البلديات والأمانة بالتقصير في مكافحة المرض ورش المستنقعات للقضاء على البعوض الناقل، مشيرين إلى أن النفايات منتشرة في شوارع المدن والقرى بطريقة عشوائية مهيئة بذلك بيئة مثالية لتكاثر الحشرات ونواقل الأوبئة.
وذكر ل«عكاظ» عبدالله خواجي ومحمد بحيص وعبدالله كادومي أنهم اضطروا إلى إشعال النيران في الإطارات التالفة لعلها تبعد عنهم لسعات البعوض، بالإضافة إلى استعمال الكريمات في ظل ضعف آلية المكافحة المعروفة.
وأضاف محمد حدادي انهم يعانون من البعوض في جازان، وذلك بسبب وقوعها في منطقة غنية بالنباتات والمياه التي أدت إلى وجود مستنقعات وتراكمات للمياه الراكدة، مبينا أن الأهالي يحاربون البعوض بالوسائل التقليدية كالناموسيات والمبيدات الحشرية البسيطة التي تحميهم لساعات فقط، وقال: سبق أن أصبت في الفترة الماضية بالملاريا مما أدى إلى دخولي المستشفى.
وأكد إبراهيم هتان زيادة مخاوف الأهالي وخشيتهم من ازدياد أعداد البعوض خاصة بعد اعتدال الجو، مما يضاعف أعداد المرضى.
وبين محمد سلطان أن منطقة جازان ومحافظاتها وقراها أصبحت تعيش بين أسراب البعوض، خاصة سكان المرتفعات الجبلية، والسبب هو عدم الرش بالمبيدات داخل القرى والمدن والذي ساهم في تكاثر البعوض وانتشاره، بالإضافة إلى عدم ردم المستنقعات.
كما أبدى أهالي القرى الواقعة على ضفاف وادي صبيا ووادي قصي استياءهم من تصرف العمالة بتفريغ مياه الصرف الصحي في مجاري الأودية والشعاب والأماكن الرعوية، بعد أن كانوا يفرغونها في أحواض كبيرة خصصتها بلدية محافظة صبيا لهذا الغرض، وطالبوا بوضع حد لهذه الممارسات الخاطئة وتجاوزات العمالة التي قد تنذر بكارثة بيئية، خاصة أنها أيضا تساهم في انتشار البعوض والحشرات.
وفيما رصدت «عكاظ» تصرف العمالة بتفريغ مياه الصرف الصحي بشكل عشوائي، استفسرت منهم عن السبب، فأكدوا أنهم يضطرون لذلك بسبب بعد المرمى المخصص للتفريغ، كما لوحظ وجود أحواض كبيرة ومكشوفة على مساحات واسعة ومتفرقة ممتلئة بمياه الصرف الصحي وتحوي عددا كبيرا من المخلفات والإطارات المستعلمة.
وقال علي حاوي أحد سكان تلك القرى، إن هذه المواقع يكثر فيها رعاة الماشية وخصوصا الأغنام التي تشرب وتقتات في الغالب من المياه الملوثة وبالتالي ضررها يمتد إلى الإنسان بشكل غير مباشر، ونعلم أن المنطقة تعتمد بالدرجة الأولى على المياه الجوفية كمصدر رئيس للمياه واحتمال تلوثها بالمياه الآسنة قد ينذر بكارثة بيئية واعتقد ان ضعف الرقابة من البلديات ومديرية المياه فاقم الأزمة.
وأشار إلى أن المياه التي تفرغها العمالة في الأودية تصب في أحد الأودية الشهيرة والغنية بالمياه النظيفة بمحافظة صبيا، ومن المؤكد ان السيول التي شهدتها المنطقة مؤخرا جرفت المياه الملوثة في طريقها، ونحن نطالب بتحليل المياه والتربة وعمل محطات لمعالجة لمياه الصرف الصحي وطمر تلك الأحواض ومنع العمالة من تفريغ المياه الملوثة فيها.
وطالب الأهالي الجهات المختصة بأداء أدوارها تجاه مكافحة البعوض والقضاء على أماكن تواجدها، مبدين خشيتهم من التعرض للأمراض الخطيرة مثل الملاريا وحمى الضنك.
رد المسؤول
وأوضح الناطق الإعلامي في أمانة جازان طارق الرفاعي أن الأمانة تكرس كل جهودها للحد من انتشار الأمراض الوبائية وذلك عن طريق عدة برامج متكاملة داخل الأحياء السكنية.
وأضاف: هناك جهات حكومية تشارك في عملية الرش مثل وزارتي الصحة والزراعة، مبيناً أن الأمانة تقوم بمكافحة ميكانيكية؛ حيث تم ردم المستنقعات الدائمة وشفط المياه المؤقتة التي تنتج عادة بفعل المطر، وتم حفر الأحواش المغلقة التي تحتوي على تجمعات للمياه ومعالجتها بطرق فنية صحيحة.
وأبان أن من برامج الأمانة المكافحة المنزلية التي يتم من خلالها مكافحة البعوض وذلك بتغيير البيئات التي يتكاثر فيها؛ حيث تم استبدال وتركيب عدد من الخزانات المنزلية الفيبر مجانا؛ لكون الخزانات الحديدية مع مرور الزمن يحدث بها تهريب وتجمع للمياه وتكوين بيئة صالحة لتوالد البعوض.
وأشار إلى أنه جرى تركيب أغطية غرف تفتيش وصرف صحي وحامل بلاستيك مع توصيلة لتصريف مياه المكيفات في بعض المنازل، كما تم تركيب عدد من الشبوك المشبعة بالمبيدات في الأحياء والقرى ذات الوبائية العالية، وما زال العمل مستمرا لتغطية كامل المنطقة وخاصة الأماكن ذات الوبائية العالية كمرحلة أولى.
ولفت إلى أن برامج الأمانة تشمل كذلك المكافحة الكيميائية التي يتم من خلالها استخدام المبيدات الكيميائية لمعالجة البؤر وهي مكافحة لا تؤثر على الصحة العامة للمواطنين؛ حيث طالب أمين منطقة جازان كافة البلديات بتكثيف أعمال الرش على مستوى المنطقة، من خلال الفرق الراجلة وسيارات الرش.
«عكاظ» تحصلت على خطابات لمدير مستشفى صبيا العام موجهة إلى المحافظة، حول ظهور عدد كبير من الإصابات بالملاريا، بالإضافة إلى إصابة 12 شخص بحمى الضنك استقبلهم مستشفى صبيا العام في الفترة السابقة.
رفضهم الجميع وأوصدت في وجوههم الأبواب
استحداث جمعيات للمتعافين من الإدمان
? عدنان الشبراوي (جدة)
شباب تعافوا من ادمان المخدرات، عولجوا تارة ونالوا عقابهم تارة أخرى، ولكنهم لم يجدوا من يحتضنهم أو من يساعدهم على تخطي ظروفهم وانتشالهم عن ماضيهم، فضلا عن عدم تقبل المجتمع وأهاليهم لهم، ما قد يعيدهم الى وحل الإدمان مجددا. وطبقا للوقائع والحالات المتداولة، فان المدمن الذي تمت معالجته من المخدرات، لا يعتبر سليما بمجرد خروجه من المستشفى، ذلك ان نسبة الذين ينتكسون مرتفعة وتصل وفق تقديرات مختصين الى نحو 80%، وذلك بسبب رفض المجتمع للمدمن التائب، ووصمه بالخزي والعار في محيطه الاجتماعي اضافة الى احتضان اصدقاء السوء له.
هناك حالات لمن يعيشون رفض المجتمع لعودتهم وتوبتهم، منها ما يرويه الشاب عماد (35 عاما)، قائلا: رفاق السوء أوقعوني في وحل المخدرات، أنا من أسرة كبيرة ووالدي لم يبخل علي بشيء ولكنهم أصدقاء السوء الذين فعلوا بي ذلك. تناولت الحبوب المنشطة كتجربة بحجة أنها تساعدني على الاستذكار وكان عمري وقتها 18 عاما، أدمنتها حتى تكاد لا تفعل شيئا بجسدي الذي تعود عليها، فبدأت ب«الحشيش» وكانت هذه بداية الانهيار وخرجت من المدرسة ولم أكمل تعليمي وتم علاجي في مستشفي الأمل 9 مرات وفي كل مرة اخرج واعود للمخدرات لعدم وجود البيئة الحاضنة لي، وفي لحظات من عمري تحولت الى مروج وقبض علي وحكمت بالسجن لعامين وخرجت بعد انتهاء محكوميتي مثقلا بالهموم، مرفوضا من قبل الاسرة والأقرباء وليس لدي شهادة تؤهلني للعمل الشريف، والكل يرفضني بسبب هذا الماضي المشين وعدت مجددا لدوامة الادمان حتى قررت العلاج بسبب المتاعب الصحية التي عانيتها.
نهاية المأساة
ويروي الشاب احمد: زجت بي المخدرات إلى السجن وبقيت به سنوات عمري حتى انتهى الحكم وخرجت من السجن في أحضان مجتمع لا يرحم، وبدأت أصابع الاتهام تتجه نحوي، ولا أحد يريد أن يتحدث معي او يصاحبني او يوظفني ووالدي يرفض عودتي إلى البيت وطلب مني ان اعيش مع والدتي بعد ان طلقها. واتساءل دوما ما هي النهاية لهذه المأساة؟
سجناء بسبب المخدرات
ويقول الشاب عمر: كنت لا أجد من أبث له شكواي وأحزاني في بيئة عانت التفكك ، فهربت من واقعي إلى وهم المخدرت فكانت نهايتي السجن وبعدها بت أشعر بالضياع والانهيار، لدي رغبة قوية في التوبة والاستقامة ولكن الظروف لا تساعدني واسرتي تراني من منظور ماضي الاسود، ولاتثق بي، وشقيقي الاكبر يرفض أن أعود الى المنزل.. ولا أحد يريد مساعدتي على الإطلاق، كيف اجد وظيفة او زوجة؟ ولا أدري هل تستمر حياتي في بحر الضياع أم ماذا؟
من السجن إلى قضبان المجتمع
ويروي الشاب عبدالله: تمنيت أنني لم أخرج من السجن.. فلقد خرجت إلى سجن أكبر وهو قضبان المجتمع، داخل السجن كنا نجد عناية واهتماما وتوجيها، أما في المجتمع فلا نجد الا السخرية والاستهزاء والنظرة الدونية.انهم لا ينظرون للمدمن على أنه مريض وبالإمكان أن يشفى، بل يتعاملون معه على أنه مجرم يحظر الاقتراب منه أو مرافقته.
كل ما حولي يدفعني للعودة
ويقول الشاب يوسف (27 عاما): دخلت في تعداد المدمنين وتم القبض علي وانا في حالة تعاط، دخلت السجن وعزمت على التوبة.. خرجت بهذه النية ولكن للاسف كل شيء حولي يدفعني الى العودة، اصبحت منبوذا في نظر الجميع وفصلت من وظيفتي وهرب عني الاصدقاء الاسوياء واصبحت عالة على الاسرة وكل يوم اسمع من الاهانات الشيء الكثير.. لا بد لمستشفيات الامل ان يكثفوا الاساليب التوعوية للاسرة لتأهيلها بعد خروج الابن وتعريفهم على افضل الاساليب التي تمنع الابن التائب من العودة الى المخدرات.
تشجيع التائب على التوبة
إلى ذلك يعلق الأخصائي الاجتماعي والباحث في قضايا الإدمان عادل علي الغامدي: من المهم ونحن نبحث عما يشجع التائب عن المخدرات ويساعده على الاستمرار في التوبة والمداومة عليها، ان نفكر في الأسباب التي دعته لممارسة السلوك غير السوي قبل التوبة، والبيئة الاجتماعية بكل ما فيها وبكل ما حولها بداية من الاسرة مروراً برفقاء السوء نهاية بكل ما في المجتمع من مغريات ودوافع تشجعه على العودة لممارسته السيئة. فالأسرة بمفردها غير قادرة على القيام بدور كهذا خاصة اذا عرفنا ان هذا الشاب يقضي جل وقته خارج المنزل ولا تعرف الاسرة مع من يذهب او متى يعود، ولكن هناك بعض الامور التي تشعره بالرضى النفسي، منها ان تحاول الاسرة مصادقته بكل افرادها، وعدم تذكيره بتلك الايام التي يهرب منها ولا يريد التحدث عنها، والتقرب منه قدر الامكان وبالذات في الايام الاولى من التوبة. ومتابعة من يصادقهم عن بعد دون ان يحس بذلك، وتهيئة كل الأجواء المحيطة به قدر الامكان لتكون عاملا مساعدا ومشجعا على الاستمرار في التوبة، ويفضل ان امكن السفر معه خارج المدينة التي يسكن فيها من اجل نسيان الماضي والبعد عن الاجواء التي قد تشجعه على العودة للاشياء التي لا نريده ان يعود اليها، وعدم تذكيره بالذنب بشكل متواصل او اشعاره ولو بشكل غير مباشر انه سوف يعود حتما الى وضعه السابق، مشددا على البعد عن الاسلوب القائم على النصيحة المباشرة لأنه قد ينفر الشاب وقد يأتي بنتيجة عكسية غير مرضية.. إن إعادة النظر في بعض العقوبات اللاحقة مثل الفصل من الوظيفة، لا شك امر صعب جدا لا يدركه الا المحيطون بالتائب العائد الى المجتع بثوب جديد وقلب صاف، لافتا الى ان المسألة تحتاج الى تضافر جهود الجميع من اسرة ومدرسة ومجتمع كما تحتاج الى نوع من المتابعة خاصة في الايام الاولى حينما تكون عزيمته قوية ورغبته اكيدة في التوبة.
صفحة جديدة
ومن جهته يرى طلال الناشري رئيس الخدمة الاجتماعية بمستشفى الملك فهد، أن من يخرج من مستشفى الأمل تائبا معافى، يكون قد بدأ صفحة جديدة من حياة كلها استقامة وندم على ما فات، ويكون قد قطع على نفسه عهدا بألا يعود لمثل تلك السموم القاتلة والمدمرة فالأمل موجود لبدء حياة مستقيمة، ولكن للأسف الشديد يواجهه البعض بنظرات كلها ريبة، البعض الاخر لا يكلمه ويتحاشاه، ولا يحب أحد ان يجلس معه رغم انه رجع تائبا الى الله ثم الى مجتمعه، البعض قد يرميه بكلام جارح مسموم، وقد لا يجد ذلك التائب من البعض حتى الابتسامة، فيصاب بإحباط وخيبة أمل، وتتردى أوضاعه النفسية، علما بان الدولة أنشأت مستشفيات الأمل لعلاج من وقع في حبال المخدرات، وتهيئته نفسيا لتعيد إليه نشاطه وتعيده الى مجتمعه من جديد بأحسن حال، فلماذا لا نأخذ بيده للصلاح ونقيم جمعيات متخصصة لمتابعة احوال المدمنين التائبين.
برامج وقائية وتوعوية
إلى ذلك يؤكد مدير عام مكافحة المخدرات اللواء احمد بن سعدي الزهراني، ان المديرية مستمرة في تنفيذ البرامج الوقائية والتوعوية ضد هذه الآفة ومنها استحداث جمعية للمتعافين من الادمان وبرنامج حماية بالتنسيق مع الجهات الشريكة بهدف تحصين الشباب ضد آفة المخدرات، لافتا الى ان الخطط الوقائية لمكافحة المخدرات، والتي قامت على إعدادها المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمشاركة 9 جهات، تستهدف النشء والمراهقين والشباب والفتيات والأسر، حيث درست هذه الخطط بعناية وتمت مصادقتها من وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مشيرا الى عقد دورات دراسية وتدريبية للمتعافين ومتابعة ورعاية المتعافين من الإدمان في مختلف المناطق من خلال البرامج التأهيلية والعمل على إنشاء جمعية تعنى بالمتعافين من إدمان المخدرات، لاحتوائهم وتقديم المساعدة لهم لإعادتهم للمجتمع، مبينا ان الخطة الوقائية تعتمد على رؤية تسعى إلى تحصين ووقاية المجتمع للحيلولة من دون وصول المخدرات إلى أفراد المجتمع ورفع مستوى الوعي للمواطنين، معتمدة على 3 أهداف رئيسية، تتمثل في تعزيز القيم الاجتماعية لرفض قبول تعاطي المخدرات، ترسيخ الانتماء الديني والوطني، وتكوين وعي اجتماعي صحي وثقافي بأضرار هذه الآفة.
أما أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالإله الشريف فقد اوضح انه بناءً على توجيهات ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ، وفي ضوء ما تمليه أدوار اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وما تتطلبه محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات من رسم السياسات الوطنية في مجال المكافحة وتحديد الاولويات والتنسيق والمتابعة مع الاجهزة المعنية في ما يتعلق بتنفيذ الخطط والبرامج المرسومة لمكافحة المخدرات، فإن العمل جار مع وزارة التعليم، والمديرية العامة لمكافحة المخدرات، والأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لتنفيذ (برنامج حماية) ووضع مشروع «كورة ستار» موضع التنفيذ والتنسيق المتبادل بينها وبين الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
وفي هذا السياق، أشار مدير جامعة الباحة الدكتور سعد الحريقي الى مبادرة الجامعة المتمثلة في إعداد دراسة مسحية على المستوى الوطني تعنى بقضية الادمان والأمراض العقلية بدعم مالي من الجامعة إضافة لاستحداث دبلوم اخصائي إدمان، مشددا على أهمية التعاون وتضافر الجهود لمواجهة تهريب وترويج المخدرات، منوهاً بالدعم الذي تحظى به كافة الأجهزة المعنية بالدولة من قبل القيادة الرشيدة لمواجهة الخطر الذي يستهدف شباب وشابات الوطن، مؤكداً السعي الحثيث لتجفيف عملية تهريب المخدرات والتي ستتحقق بفضل الله ثم بالتمسك بالعقيدة الإسلامية ويقظة رجال الأمن والجمارك.
برامج وقائية لمواجهة تعاطي وإدمان المخدرات
● عدنان الشبراوي (جدة)
في دراسة علمية أجراها محمد الفالح على طلاب المرحلة الثانوية، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات، منها إقامة برامج تربوية وقائية لمواجهة تعاطي وإدمان المخدرات، لجميع المراحل العمرية، خصوصا مرحلة المراهقة، شريطة أن تقدم تلك البرامج بأسلوب مشوق، يضمن جذب انتباه المتعلمين، ويحقق التفاعل لهؤلاء المتعلمين من تلك البرامج.
وقدمت الدراسة اقتراحا للإجراءات التنفيذية للبرامج، منها: أن يقوم بإعداد هذه البرامج مختصون في علم النفس والاجتماع والخدمة الاجتماعية والعلوم الشرعية، وأن تشترك أكثر من جهة في تنفيذ البرامج، مثل وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة الداخلية، وزارة التعليم، والقطاع الخاص، كما ينبغي أن يبدأ تنفيذ برنامج التوعية من بداية الدراسة حتى يحقق أهدافه، وأن يتضمن البرنامج فقرات تكون في الخطة العامة من مشاركة الطلاب، حتى نضمن نجاحه، والإفادة من المباني المدرسية، من حيث الملاعب والتجهيزات وفتحها للطلاب في وقت الإجازة الرسمية، حتى تكون بمثابة تفريغ أنشطة الطلاب واحتواء الشباب.
وفي ما يتعلق بالتائبين من متعاطي أو مروجي المخدرات، يوصي الباحث بإعطائهم فرص حقيقية للحياة الطبيعية مرة أخرى، لكي ينخرطوا في الحياة الاجتماعية السليمة، وينجحوا في الحياة، بإلغاء سوابق التائب، حتى لا تكون عائقا له في الحياة الاجتماعية، ولكن تحفظ في ملفات في إدارة مكافحة المخدرات، ومساعدة التائب في ايجاد عمل مناسب، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، من خلال اللجان المختصة وتفعيل دور الرعاية اللاحقة، ومتابعتهم من قبل الأخصائيين الاجتماعيين، ومساعدة التائب في العودة إلى التعليم، ومواصلة الدراسة، وإنشاء لجنة من التائبين من تعاطي المخدرات هدفها العمل على تبيين أضرار المخدرات لغيرهم، حتى تكون عظة وعبرة لهم كتجربة حقيقية.
ابتكرها استشاري سعودي في المدينة الطبية
تقنية نادرة لإعادة التدفق إلى الجذور المعطوبة
فهد المطيري (جدة)
نجح الدكتور فؤاد عبدالباقي عبدالجبار استشاري علاج جذور وعصب الأسنان في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في جدة في استخدام تقنية حديثة لعلاج جذور الأسنان غير مكتملة النمو وإعادة نموها مستخدما العوامل الموجودة داخل جسم المريض. ويكمن السر في هذه التقنية في استخدام الخلايا الجذعية الموجودة في دم المريض مع عوامل أخرى وحثها على إكمال نمو الجذر، وهو إجراء جراحي لإعادة تدفق أو جريانِ الدم إلى جذر السن من أجل إعادة تأهيله، الأمر الذي يستغرق وقتا أقل من الطريقة التقليدية ونتائج أفضل. وكان قسم طب الأسنان في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية ممثلا في الدكتور فؤاد استخدم تلك الطريقة لبعض الحالات وهو الأمر الذي تكلل بالنجاح بعد متابعة تلك الحالات لفترات متتابعة ولم يشك المرضى من أي آلام أو ظهور ما يعرف بالخراج بل إن نمو الجذور كان سليما وواضحا من خلال الأشعة السينية.
صدمة وتسوس
يشار إلى أن هذه الطريقة تستخدم للأشخاص ذوي الأسنان المصابة بعدم اكتمال نمو جذور الأسنان نتيجة لتعرضها لصدمة أو تسوس عميق أدى إلى فقدان حيوية الأسنان. وكانت الطريقة التقليدية المستخدمة في معظم الحالات تأخذ وقتا طويل وعددا أكثر من الزيارات بالإضافة إلى أنه في أغلب الحالات لا تعطي نتائج جيدة طويلة المدى مقارنة بالطريقة التي اعتمد عليها الدكتور فؤاد. إذ أن المريض قد يكون معرضا لحالات كسر السن وعدم اكتمال النمو في الجذور بشكل كامل إذا استخدم الطريقة التقليدية.
إزالة التسوس
الدكتور فؤاد أوضح أن العلاج يتمثل في حث الخلايا الجذعية وعوامل النمو الموجودة في جسم الإنسان على إكمال نمو الجذر بعد إزالة التسوس وتعقيم وتطهير الجذر بإضافة خليط من المضادات الحيوية مع إضافة نوع خاص من حشوات الجذور ومن ثم متابعة الحالة لفترة من الزمن، وما يميز هذه الطريقة الحديثة عن العلاج التقليدي وهو تقليل عدد زيارات العلاج التي قد تصل مدتها إلى سنة في العلاج التقليدي وميزة أخرى وهي الأهم إعادة نمو الجذر طولا وعرضا مما يحفظ السن من الكسر.
سقوط المرضى وأخطاء الأدوية تحت الرقابة
تبليغ إلكتروني عن «العرضية» في المدينة الطبية
أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)
أطلقت مدينة الملك عبدالله الطبية نظام التبليغ الإلكتروني عن الحوادث العرضية حيث يمكن النظام الموظفين من الإبلاغ عن الحوادث في جميع إدارات أقسام المدينة الطبية وضمان سرعة وسهولة وصول البلاغ للشخص المسؤول. الخطوة جاءت ضمن الخطة الاستراتيجية والمسؤولية المهنية للمنسوبين والممارسين تجاه الجودة وإيمانا بأهمية رفع رضا المرضى.
إلى ذلك، أطلق المدير العام التنفيذي الدكتور سهيل باجمال النظام للبدء في تفعيله بغرض الارتقاء بالخدمات المقدمة لضمان سلامة المرضى والمراجعين وتطويع التقنية في تحقيق رؤية المدينة الطبية بأن تكون نموذجا يحتذى به للرعاية الصحية الشاملة إقليميا ودوليا.
إلى ذلك، أبلغ مدير إدارة البوابة والخدمات الإلكترونية في مدينة الملك عبدالله الطبية المهندس خالد البركاتي، أن نظام التبليغ يعتمد على ثقافة الممارس الصحي ووعيه لمعايير الخدمات الصحية التي تقدم للمرضى بحيث يقوم الممارس الصحي سواء كان طبيبا صيدلانيا أو إداريا بتحرير الحادث العرضي أو عند مشاهدة أو ملاحظة حوادث تتعلق بسلامة المرضى والموظفين مثل سقوط المريض أو تعرض المريض لمضاعفات غير متوقعة حدوثها أو وجود قصورفي الخدمة الصحية أو بيئة العمل قد يؤدي إلى حوادث عرضية تؤثر سلبا على المرضى والموظفين والزوار والمراجعين.
البركاتي أضاف أن نطاق التبليغ يشمل الكثير من برامج الخدمات في مؤسسات الرعاية الصحية مثل: برنامج سلامة المرضى، مكافحة العدوى، السلامة العامة ونظام الأدوية والعقاقير ثم التبليغ عن الأخطاء المتعلقة بالأدوية وغيرها. مشيرا إلى أنه سيتم ربط قاعدة البيانات بلوحة تحكم مؤشرات الأداء الرئيسية للمدينة الطبية.
مدير قسم إدارة برامج الاعتماد في مدينة الملك عبدالله الطبية سمير قاسم أوضح أن النظام يندرج تحت إدارة المخاطر في المستشفيات لكي تتمكن المؤسسات الصحية من الوقوف على الحوادث التي تتطلب إجراء تحقيق فوري متعمق لجذور الحادث تتبعه إجراءات وقرارات أو تلك الحوادث التي ليست بمستوى الخطورة ولكنها تتكرر بشكل مستمر بحيث تتطلب دراسة أعمق.
مع بدء نشاط البعوض وتقلبات طقس جدة
مخاوف من عودة حمى الضنك
محمد داوود (جدة)
مع تقلبات السطح والعواصف الترابية التي دهمت جدة أول من أمس.. حذر خبراء بيئيون من تزايد إصابات حمى الضنك حيث تنشط حركة البعوض المسبب للمرض خلال شهري فبراير ومارس. وأبدى الخبراء مخاوفهم من تسجيل حالات جديدة لحمى الضنك في مختلف أحياء جدة خصوصا الأحياء الجنوبية، داعين إلى ضرورة تكثيف الرش الضبابي في عمق الأحياء خلال الأوقات التي يتواجد فيها الطلاب في مدارسهم أو فترات العصر حيث تتكثف حركة بعوض الضنك.
أستاذ البيئة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور علي عشقي دعا إلى ضرورة استمرار جهود الصحة والأمانة في مكافحة بعوض الضنك والاهتمام بالرش الضبابي الذي يفضل أن يكون في فترة تواجد الأطفال داخل المدارس أو البيوت حتى لا يتضرر الأطفال المصابون بحساسية الصدر والربو. مشيرا إلى أن التغير المناخي يلعب دورا كبيرا في نشاط الفيروسات بشكل عام.
تربية البعوض
الخبير البيئي المعروف الدكتور عبدالرحمن كماس، أوضح أن البعوض من الحشرات التي تنتشر في هذه الفترة خصوصا مع تقلبات الطقس، مبينا أن هناك عدة أنواع للبعوض لكن أخطرها هو المسبب للضنك الذي تؤدي لدغته إلى الإصابة بالحمى، لذا فإن أنسب حل لمواجهة ذلك خلال هذه الفترة هو الرش الضبابي ويفضل أن يكون في فترات ما بين العصر والمغرب، ومعالجة البيئات التي قد تتكاثر فيها البعوض كالأشجار والحدائق. وطالب كماس الأمانة بضرورة الاستفادة من التجارب العالمية في مكافحة البعوض خصوصا البعوض المسبب لحمى الضنك، مبينا أن المرض منتشر في كل دول العالم إلا أن كثيرا من الدول استطاعت السيطرة على الحالات المرضية وتمكنت من معالجة بؤر انتشار البعوض.
وأضاف «هناك تجارب عالمية عديدة، فمثلا نجد باحثين بريطانيين عملوا على تربية بعوض معدل جينيا، بحيث تكون ذكور هذه الحشرات غير قادرة على إنتاج جيل قابل للحياة، وبعد إتمام عملية التزاوج ووضع البيض كالمعتاد تواجه البيوض تحديات تؤدي بيولوجيا إلى موتها عندما تتحول مثلا إلى يرقات في وقت مبكر أو متأخر».
كماس دعا إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية داخل المنازل لتجنب التعرض للدغة البعوض المسبب للضنك، مع منع الأطفال من مطاردة سيارات الرش الضبابي حتى لا يتعرضوا إلى الاختناق ولا سيما الأطفال المصابون بحساسية الصدر والربو.
حكة بلا مخاطر
أما الباحث البيئي والعلمي محمد فلمبان، فأوضح أن البعوض من الكائنات التي تتأقلم مع كل التقلبات المناخية مثل الإنسان، وعندما يجد البيئة المناسبة فإن دورة حياته تنشط، وهناك نوعان من البعوض الذي ينتشر في جدة تحديدا الأول الذي يتسبب في الحكة الجلدية فقط دون أي إصابة خطرة، والثاني يسبب أمراضا خطيرة كالملاريا والضنك ويهمنا في جدة بعوض الضنك المعروف باسم الايدس ايجبتاي المسبب لمرض حمى الضنك وله خصائصه ووقته في الانتشار، وبالتالي فإن القضاء على البعوض يجنب التعرض لأي أمراض مسببة.
فلمبان طالب عند الرش الضبابي بتغيير المبيدات بين فترة وأخرى حتى لا يكتسب البعوض أي مناعة ويصبح الرش بلا جدوى، مؤكدا أن البعوض المسبب للضنك مستوطن، وأن الحل الوحيد لمواجهته هو مكافحته بالطرق العلمية المدروسة، وفي داخل المنزل يجب اتخاذ كل الطرق الاحترازية التي تمنع لدغاته المباغتة.
أشكال الضنك
من جانبه، أوضح الدكتور خالد عبدالكريم استشاري الباطنة أن لحمى الضنك شكلان سريريان: الأول بسيط وهو الغالب حيث يشبه الزكام الفيروسي إلى حد كبير في بداياته ثم تشتد الحمى حتى تصل إلى 40 درجة مئوية، وقد تسبب الاختلاجات أو التشنجات في الأطفال وتكون غالبا مترافقة مع الصداع، وخاصة في منطقة الجبهة، أو خلف محجر العينين، ثم تظهر الأعراض الأخرى فيما بعد مثل آلام الظهر والمفاصل والعضلات، وفقدان الشهية، وفقدان الذوق، والغثيان والقيء والكسل العام، والطفح الجلدي، أما الشكل الثاني من حمى الضنك، فهو الشكل النزفي وهو مرض خطير وربما قاتل، وتسببه نفس فيروسات الضنك أيضا، إلا أنه لا يحصل في الإصابة الأولى للفيروس، بل يغلب أن يكون في إصابات ثانية لنفس الفيروس، أو بعد إصابة جديدة لفيروس ضنكي آخر غير الأول لذلك من المهم تعريف سلالة الفيروس وطرازه الجيني.
وأكد أن الاكتشاف المبكر لحالات حمى الضنك يعتبر من أهم العوامل للسيطرة على المرض من خلال مكافحة الناقل للفيروس وهو بعوضة الايديس ايجبتاي.
محافظ ينبع يدشن حملة استئصال شلل الأطفال
? أحمد الأنصاري (ينبع)
دشن محافظ ينبع المهندس مساعد بن يحيى السليم، أمس، الحملة الوطنية لاستئصال شلل الأطفال بمحافظة ينبع، وذلك من خلال تطعيم طفل بحضور مدير القطاع الصحي بينبع الدكتور عطا الله الجهني وفريق العمل، حيث تستمر الحملة خمسة أيام.
وبين د. الجهني أن الجرعة الثانية ستكون يوم الأحد 1436/5/24 ولمدة خمسة أيام كذلك، مبيناً أن الحملة تستهدف الأطفال من عمر خمس سنوات ومادون بنظام زيارة المنازل والتطعيم سيكون بلقاح الفموي (OPV) وفي حال وجود موانع لاستخدام اللقاح الفموى يتم التحصين بلقاح المعطل، منوهاً إلى أن الحملة تشمل جميع الأطفال مواطنين ومقيمين والزوار لينبع، بهدف تحصينهم والمحافظة على خلو المملكة من شلل الأطفال.
ضمن 54 قراراً أصدرها مدير صحة منطقة مكة
يماني مديراً لتخصصي النور ومليباري لإدارة مستشفى القنفذة
? عاطف السويهري (مكة المكرمة)
أصدر المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم، أمس 54 قرارا إداريا تضمنت تكليفات جديدة وتمديد تكليفات لمديري إدارات بصحة منطقة مكة المكرمة، لتسهم في توفير الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين بمكة المكرمة.
وشملت القرارات تكليف الدكتور أيمن عصام يماني بتولي مهام مدير مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة لمدة عام بدلا من الدكتور محمد عمر بافرج، وتكليف الدكتور محمد حمزة مليباري للقيام بمهام ومسؤوليات تشغيل إدارة مستشفى القنفذة العام لمدة عام بدلا من الدكتور عبدالله بن يحيى الراشدي.
كما تضمنت القرارات تكليف الدكتور سالم جعفر باجعيفر للقيام بمهام مساعد مدير مستشفى النور التخصصي للخدمات الطبية لمدة عام، وتكليف الدكتور فاضل طرابلسي مساعدا لمساعد الصحة العامة بمنطقة مكة المكرمة، وأحمد علي الحازمي مديرا لإدارة مراقبة المخزون، والدكتور سهيل عصام يغمور مديرا لإدارة التأهيل الطبي، وعدنان أمجد حلمي مديرا لإدارة الشؤون المالية، إضافة إلى تكليف وجدي محمد منشي مديرا لإدارة التدريب والابتعاث، ومنال محمد كريمة مديرة لإدارة تخطيط القوى العاملة، وأحمد مبارك البركاتي مديرا لإدارة التجهيزات، وتكليف الأخصائي علي الشميمري مديرا لإدارة التمريض بمنطقة مكة المكرمة. وأهاب المعلم بالمكلفين الارتقاء بمستوى الأداء في جميع المرافق الصحية، مطالبا إياهم بالتعامل بشفافية تامة مع المرضى وتقديم الخدمة الطبية وبذل اقصى الجهد لخدمة المرضى.
انطلاق المؤتمر الخامس لجراحة المخ والأعصاب
? حسين هزازي (جدة)
ينطلق اليوم المؤتمر السنوي الخامس لقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد بجدة في الفترة ما بين 21 23 ربيع الآخر الجاري، تحت شعار مؤتمر المستجدات في جراحة المخ والأعصاب الخامس، تحت رعاية مدير الشؤون الصحية الدكتور مبارك بن حسن بن ظافر.
ويشارك في المؤتمر خبراء جراحة المخ والاعصاب والاشعة التداخلية على مستوى العالم، كما يشارك فيه عدد من رواد جراحة المخ والأعصاب بالمملكة ودول الخليج، بالإضافة إلى مشاركة المركز السعودي لزراعة الأعضاء، ويحضره نخبة كبيرة من الأساتذة الأطباء المتخصصين.
منع سفر أطباء متهمين في قضية ترويج بدائل حليب الأم
? محمد مكي (جازان)
كشفت ل(عكاظ) مصادر أنه تم منع بعض المتورطين في قضية تداول منتجات الحليب المصنع في المنشآت الصحية بمنطقة جازان من السفر.
وأشارت إلى أن عددا من الأطباء المتعاقدين في صحة المنطقة تم منعهم من السفر مع عائلاتهم مع استمرار إجراء التحقيقات في القضية، مبينة أن المنع من السفر يرجع لعدة أسباب، أبرزها أن زوجات الأطباء يعملن مندوبات بشركات الحليب من خلال الاستفادة من عمل أزواجهن الأطباء في بعض المراكز الصحية للترويج للحليب، حيث تم ضبط بعضهن في وقت سابق وهن يقمن بعمليات الترويج داخل مراكز الرعاية الصحية، حيث حرر محضر ضبط في حينه (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منه).
وأكد ل(عكاظ) مصدر مسؤول أن عددا من المتورطين قد يصل إلى 30 شخصا، بينهم أطباء أجانب ثبت تورطهم في قضية ترويج الحليب المصنع في المنشآت الصحية وأخذ رشاوى، إضافة لمندوبات انتحلن شخصيات أطباء، وتم إصدار قرار بمنعهم من السفر حتى ينتهي التحقيق في القضية.
وكشف أن اللجنة الوزارية المشكلة من وزارات العدل والصحة والتجارة والصناعة بدأت تحقيقاتها مع عدد من قياديي صحة المنطقة، بينهم عدد من مديري القطاعات الصحية ومديري المراكز وبعض الأطباء والممرضات، المتهمين في قضية ترويج بدائل حليب الأم، مشيرا إلى أن كشف قضية ترويج وتداول منتجات الحليب المصنع داخل المنشآت الصحية بالمنطقة بدأ من أحد المواطنين بعد تعرضه وأسرته لعملية تضليل وترويج بأحد المراكز، ما جعله يصر على كشف ملابسات القضية وملاحقة العابثين ومن يتاجرون بصحة الأطفال، ولا يزال مستمرا في دعواه. هذا وقد كشفت صحيفة «عكاظ» مجرياتها ونشرتها في وقت سابق في عددها 4890 في يوم الخميس وبتاريخ 13/1/1436ه الموافق 6 نوفمبر 2014 تحت عنوان «التحقيق مع 15 كادرا صحيا في رشوة حليب الأطفال المصنع» ونشرت الصحيفة متابعة للقضية في عددها 4897 في يوم الخميس 20/1/1436ه 13 نوفمبر 2014م تحت عنوان «منع المتورطين في قضية رشاوى ترويج الحليب المصنع من السفر». ونشرت (عكاظ) في عددها رقم 4942 يوم الأحد 6/3/1436ه تحت عنوان «الإمارة تخاطب الصحة بشأن مسؤول كبير رفض الحضور للتحقيق»، وتحت عنوان «ترويج الحليب يدفع مسؤولا بالصحة لطلب الإعفاء» وذلك في عددها 4980 في يوم الأربعاء 15/04/1436ه 04 فبراير 2015 م.
تحديد مستشفيات مرجعية لاستقبال حالات «كورونا»
وكيل وزارة الصحة عبدالعزيز إبن سعيد وكيل وزارة الصحة عبدالعزيز إبن سعيد
الرياض – محمد الحيدر:
أهاب عبدالعزيز إبن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة .
منح 500 الف ريال للممارسين الصحيين من ضحايا الفيروس
وثمن إبن سعيد قرار مجلس الوزراء السعودي بمنح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم لكونهم شهداء واجب .
وأوضح الدكتور بن سعيد خلال المؤتمر الذي عقده رئيس وأعضاء مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة أمس أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض. لافتاً أن الوزارة حريصة على السيطرة على هذا الفيروس.
وزير الحرس الوطني يرعى المؤتمر السعودي لطب الطوارئ.. اليوم
الرياض - واس
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، اليوم فعاليات المؤتمر السعودي لطب الطوارئ الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.
وسيناقش المؤتمر خلال أيامه الثلاثة مستجدات طب الطوارئ بمشاركة عددٍ من المتحدثين الدوليين المتخصصين في طب الطوارئ، إضافة إلى مشاركة واسعة من أبرز المتخصصين محليًا وإقليميًا.
وبهذه المناسبة ثمن معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، هذه الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، منوهًا بدعم سموه ورعايته الدائمة لمثل هذه المناسبات التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الطبية في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خدمة للمواطن والمريض.
من جانبه أوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر رئيس قسم الرعاية المستعجلة بقسم الطوارئ في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض الدكتور عبدالمحسن السعوي أن المؤتمر سيسبقه سبعة ورش عمل متخصصة في مختلف المجالات المتعلقة بطب الطوارئ بمشاركة خبراء عالميين، كما سيناقش المؤتمر أحدث المستجدات الطبية في طب الطوارئ بمختلف تفرعاته التي تشمل طوارئ الأطفال، الإصابات والحوادث، الانعاش، الخدمات الإسعافية، علم السموم، طب الكوارث والحشود، الأشعه الصوتية الطارئة، التعليم الطبي، البحوث الطبية وإدارة أقسام الطوارئ، كما سيتخلل المؤتمر عدد من المسابقات والأنشطة للحضور إلى جانب استضافة عدد من الاجتماعات للجان طب الطوارئ التابعة للهيئة السعودية لطب الطوارئ.
وأبان الدكتور عبدالمحسن أن شعار المؤتمر لهذا العام سيكون (صناعة الفرق)، وسيسلط الضوء على البحوث العلمية الجديدة في مجال طب الطوارئ المقدمة في المؤتمر، كما ستتم مناقشة سبل تحسين الخدمات الطبية الطارئة على المستوى المحلي ومجالات التعاون الإقليمي والعالمي، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد هذا المؤتمر من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية CME بواقع 22 ساعة، كما تم اعتماده من قبل عدد من الجمعيات العلمية المعتبرة على المستوى المحلي والإقليمي.
فيصل بن مشعل يدشن خدمة الخط الساخن بين صحة القصيم ومستشفيات المنطقة
الأمير فيصل بن مشعل مدشناً الخدمة الأمير فيصل بن مشعل مدشناً الخدمة
بريدة - منصور الجفن عدسة - بدر الفريدي
شدد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود على أهمية التجاوب السريع مع الحالات المرضية الطارئة في مختلف المستشفيات بالمنطقة، وطالب سموه باستشعار المسؤولية والأمانة الملقاة على مقدمي الخدمات الصحية وأداء الأدوار المنوطة بهم لخدمة المرضى والمراجعين من المواطنين والمقيمين، جاء ذلك، بعد أن دشّن ظهر أمس في مكتبه خدمة الخط الساخن الذي يربط المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم بمستشفيات المنطقة.
وتهدف هذه الخدمة إلى سرعة التواصل بين مستشفيات المنطقة وإدارة الطوارئ بالمديرية، لتسهيل التواصل ونقل الحالات الطارئة من موقع الحدث والمستشفيات الطرفية إلى المستشفيات المركزية والمرجعية بالمنطقة، بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز ومدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة القصيم الدكتور ابراهيم الثويني، وقدم مدير عام الشؤون الصحية الدكتور صلاح الخراز شرحاً مفصلاً لسمو أمير منطقة القصيم عن أهداف خدمة الخط الساخن وآلية التعامل مع الحالات الطارئة، حيث ذكر الدكتور صلاح الخراز بأنه تم تعميم الجهاز على جميع مديري المستشفيات والمديرين الطبيين ورؤساء أقسام التنسيق الطبي والمديرين المناوبين، إضافة إلى القياديين بصحة القصيم. وقد دشن صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم خدمة الخط الساخن، بعد أن أجرى اتصالاً مباشراً مع مديري المستشفيات بالمنطقة، هنأهم من خلاله انطلاقة هذه الخدمة، متمنياً أن تسهم في تقريب التواصل بين المريض والمسؤول وتسهيل إجراءاته الطبية وسرعة نقل الحالات الإسعافية والطارئة. ودعا سموه مديري المستشفيات إلى احتساب الأجر وأداء الأمانة في سرعة التفاعل لنقل الحالات الحرجة والعاجلة، مباركاً سموه هذه الخطوة التي تتفرد بها صحة المنطقة على مستوى المملكة.
إدارة الجودة تحصل على التميز
مستشفى قوى الأمن يكرّم الموظفين المثاليين
د. السحيمي يكرم أحد المتميزين د. السحيمي يكرم أحد المتميزين
الرياض – محمد الحيدر
كرم مستشفى قوى الأمن بالرياض (64) من موظفيه المثاليين، و (25) موظفاً من الذين قدموا خدمات جليلة لعشرين وخمسة وعشرين عاماً. ورعى الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة الدكتور سليمان بن عبدالعزيز السحيمي المدير العام لبرنامج مستشفى قوى الأمن، مؤخرا بقاعة الأمير نايف بن عبدالعزيز بالمستشفى. وقام د. السحيمي بتوزيع الدروع التذكارية وشهادات التكريم، التي استهلها بالمهندس سامي العقيل مدير إدارة تقنية المعلومات، رئيس لجنة الموظف المثالي سابقا. وحصل الدكتور محسن البشير، استشاري جراحة العظام على لقب الموظف الأفضل تعاملا، وهيرمينيا برسامين من السجلات الطبية، الأفضل هنداماً، وعبدالعزيز العرفج من وحدة الإخلاء الطبي، الموظف الأكثر تعاوناً، وإميلا تريقو، جائزة افضل صيد ثمين، ولقب أفضل إدارة للفترة الثانية من عام 2014م لإدارة الجودة ، وحصلت الدكتورة رابعة المحيسن من إدارة الطب الباطني على لقب موظف العام المثالي. وأوضح رئيس لجنة الموظف المثالي الدكتور عبدالله الجاسر أن هذا الحفل الذي يقام دورياً، كل ستة أشهر، منذ أكثر من ثلاثة وعشرين عاماً، هو اعتراف بإسهامات العاملين، ويأتي ضمن تطبيق مهارات الاستخدام الأمثل للموارد، واستخدام تقنية المعلومات، وتوظيف الأفكار والحلول الجيدة التي تسهم في تطوير الخدمات المقدمة.
ضمن اجتماع طب العيون السعودي ..
ورشة عمل مكثفة عن (الجلوكوما)
تنظم الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وبالتعاون مع قسم طب وجراحة العيون بجامعة الملك سعود، اجتماع طب العيون السعودي 2015 والذي سيعقد بالفترة من 11 – 14 جمادى الأول 1436 ه، الموافق 2 – 5 مارس 2015 م، بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وخلال هذا المؤتمر سوف يكون هناك ورشة عمل متقدمة في تخصص الجلوكوما (الماء الأزرق).
وأوضح الدكتور فيصل المبارك أستاذ مساعد واستشاري طب وجراحة العيون ورئيس وحدة الجلوكوما والماء الأبيض والمشرف على زمالة جامعة الملك سعود للتخصص الدقيق في الجلوكوما والماء الأبيض، أن ورشة العمل ستكون مكثفة ومدتها ثلاثة أيام، وتتناول عدة محاور معمقة حول أحدث الطرق التشخيصية والعلاجية وأحدث تقنيات جراحات الجلوكوما، مضيفاً أن الورشة سوف تستعرض حالات جلوكوما متقدمة ومركبة وطرق علاجها، ومحاضرات مكثفة عن أحدث التقنيات الجراحية للجلوكوما.
وأضاف الدكتور المبارك أن هذا النشاط غير مسبوق ويخدم المهتمين بتخصص الجلوكوما وهو الأضخم في تاريخ طب العيون السعودي، حيث سيشارك فيه أساتذة زائرون من الولايات المتحدة وبلجيكا وألمانيا، بالإضافة إلى نخبة من أبرز جراحي الجلوكوما في المملكة ومنهم الدكتور صالح العبيدان والدكتور ابراهيم الجدعان والدكتور فيصل المبارك والدكتور سامي الشهوان والدكتور سعد الشمراني والدكتور طارق العسبلي والدكتورة إيمان الحسين والدكتور عصام عثمان، والذين سيناقشون الطرق الجراحية الحديثة للجلوكوما مع تدريب الأطباء على إجرائها.
وأشار الدكتور سامي الشهوان كبير إستشاريي أكاديميي طب وجراحة العيون، بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون إلى أن ورشة العمل ستشمل تدريب الأطباء على ثلاث من أحدث طرق جراحات الجلوكوما وهي تقنية رأب وقسطرة قناة السائل المائي (Canaloplasty) وتقنية استئصال الشبكة التربيقية المجهرية (Trabectome) وتقنية صمام التحويل السريع (Express Shunt)، بالإضافة إلى صقل مهارات الأطباء في تقنية العلاج الضوئي للجسم الهدبي باستخدام تقنية (Endoscopic Cyclophotocoagulation)،
وأوضح أن الفئة المستهدفة هم جراحو الجلوكوما وأطباء الزمالة والبورد السعودي بالإضافة إلى استشاريي وأخصائيي العيون.وأضاف الدكتور الشهوان أن الهدف من ورشة العمل لا يشمل فقط التدريب على الطرق الجراحية، بل يشمل أيضا ضوابط إجراء مثل تلك التقنيات ومدى مناسبتها لنوع الجلوكوما وأولوية إجراء التقنية الجراحية دون الأخرى وطريقة اختيار الجراحة المناسبة، وذلك كفيل بتحقيق أكبر فائدة ممكنة لمصلحة مرضى الجلوكوما.وتجدر الإشارة الى أن التسجيل للمشاركة في ورشة العمل قد بدأ ويستمر لمدة محدودة مع ضرورة التسجيل مبكراً لكون عدد المقاعد المتاحة محدوداً وذلك نظراً لطبيعة العملية التدريبية، ويمكن التسجيل من خلال موقع الجمعية www.sos.org.sa
أو الرابط http://sos.org.sa/coimages/Glaucoma2015.pdf
استشاري أمراض القلب وقسطرة الأوعية الدموية ينضم لمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان
انضم للكفاءات الطبية بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان الدكتور عويد بن محمد الشمري أول طبيب سعودي يحصل على البورد الأمريكي في طب الأوعية الدموية والبورد الأمريكي في قسطرة الأوعية التداخلية، والحاصل على الزمالة الكندية في قسطرة الشرايين التاجية. وهواستشاري طب القلب والقسطرة التداخلية.
ويعد الدكتور عويد الشمري من الكفاءات الوطنية المتخصصة في تشخيص وعلاج أمراض القلب والقسطرة التداخلية إذ عمل رئيساً لقسم الباطنة بكلية الطب البشري في جامعة القصيم سابقاً، وكذلك عمل استشارياً بمركز الأمير سلطان لأمراض القلب بالقصيم، كما عمل في مستشفى St Elizabeth Hospital في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة جمعية القلب السعودية وأمين عام جمعية قسطرة القلب السعودية، علاوة على عضويته بالعديد من الجمعيات العلمية المتخصصة مثل كلية القلب الأمريكية، وجمعية تصوير الأوعية الدموية الأمريكية، وجمعية قسطرة القلب الأمريكية وغيرها.
للدكتور الشمري جهود بحثية مميزة، إذ بلغت مشاركاته البحثية أكثر من 35 بحثاً منشوراً في المجلات والإصدارات الطبية العلمية الدولية والمحلية، كما أنه حصل على العديد من الجوائز في المملكة وخارجها كان من بينها حصوله على جائزة جامعة أوتاوا للبحث العلمي عامي 2007 و 2008.
ويقوم الدكتور عويّد الشمري بتشخيص وعلاج كافة أمراض القلب والشرايين، وإجراء القسطرة القلبية التداخلية، وكذلك زراعة الصمام الأورطي بالقسطرة، وقسطرة شرايين الكلوية كعلاج لمرض تصلب الشرايين أو ارتفاع الضغط، كما يتميز بإجراء عمليات القسطرة للأوعية الدموية المختلفة (شرايين الرقبة في حالات الجلطة الدماغية، شرايين الساقين في حالات الغرغرينا، شرايين الحوض في حالات الضعف الجنسي، أوردة الساقين في حالات جلطة الساق وغيرها).
ويأتي انضمام الدكتور عويد الشمري استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية في إطار الحرص الدائم على استقطاب أفضل الكفاءات الوطنية المؤهلة علمياً ومهنياً لتقديم رعاية صحية ذات مواصفات عالمية لمراجعي مستشفيات مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.
مبادرة إنسانية..
د. خولة الكريع تدعو لإنشاء دور متخصصة لرعاية مرضى السرطان
الرياض - محمد الحيدر
دعت الدكتورة خولة بنت سامي الكريع إلى مبادرة إنسانية للتخفيف عن مرضى السرطان.
د. خولة، عضو مجلس الشورى، كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، رئيس مركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام، استجمعت خبراتها ومعايشتها لمرضى السرطان وذويهم، ودعت لإنشاء دور متخصصة لرعاية المصابين بهذا الداء، الذين يعاودهم السرطان وينتشر بعد إنهائهم دورات مؤلمة وطويلة من العلاج الكيماوي، وأحياناً الإشعاع وعمليات جراحية معقّدة.
وقالت في تصريح ل"الرياض"، إن الهدف من هذه الدور هو تقديم رعاية شاملة تختلف عما تقوم به المستشفيات، لتتميز بتوفير بيئة هادئة للمرضى يتلقون خلالها رعاية طبية ومسكنات لآلام السرطان الحادة التي يعانون منها في المراحل المتأخرة، ويتلقون رعاية نفسية ودينية فتكون الأيام الأخيرة أو الشهور الأخيرة التي يقضونها ذات نوعية إنسانية عالية. مشيرة إلى أن من اختلط بهذه النوعية من المرضى يعلم أنهم يعانون من مشاعر إنسانية كثيرة ومعقدة، ويحتاجون أن يقضوا أيامهم الأخيرة بسلام مُحاطين بحب أسرهم ورعايتهم، بعيداً عن كل أنواع الألم واليأس والخوف.
وتقترح الكريع أن تكون دور رعاية مرضى السرطان ضمن المدن الطبية القائمة، أو تلك التي في طور الإنشاء، سواء تابعة لوزراء الصحة أو الخدمات الطبية في وزارة الدفاع، أو الحرس الوطني أو قوى الأمن الداخلي، وبالتوازي مع مبادرتها الإنسانية أوصت الكريع مرضى السرطان بأهمية التفاءل، والتأكد من أن جهود علماء العالم تتضافر وتتوحد وتعمل بصورة متواصلة حتى تضمن شفاءك بعد الله وانتصارك في معركتك ضد السرطان.
وأوضحت الكريع أنه من المعروف أنه ليس كل من يمتحنه الله بالإصابة بالسرطان ينتصر في معركته ضد هذا المرض الشرس، على الرغم من كل الإمكانات العلاجية والدوائية، حتى في وجود المراكز الصحية العالمية الكبرى فإن الفشل أمر محتمل وإن كانت نسبته تتضاءل سنوياً بفضل الله ثم المجهودات العلمية الدولية؛ وأضافت: هذا الجانب هو ما ركز عليه اليوم العالمي للسرطان لهذا العام، وهو التظاهرة العالمية التي تقام في الرابع من شهر فبراير من كل عام ليوحّد سكان العالم جهودهم في مكافحة السرطان عن طريق رفع الوعي العالمي بمخاطره، وأهمية الوقاية والكشف المبكّر للمرض والعلاج.
وقالت إن التظاهرة السنوية التي ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان أخذت هذا العام شعار "not beyond us" (ليس بعيداً عنا)، وهو شعار إيجابي ركز على محاور رئيسة للإعلان عنها ودفع المجتمعات الدولية لتبنّيها، ومن هذه المحاور اختيار أسلوب حياة صحي، وأهمية إيصال الكشف المبكر لعامة الناس، وأهمية الحصول على العلاج للجميع، والاهتمام بنوعية الحياة لمرضى السرطان.
وأكدت د. الكريع أهمية توعية الأسر التي امتحنهم الله بإصابة فرد من عائلتهم بحالة سرطان متأخر، وقالت إن هناك مرضى عندما يأسوا من الطب لجؤوا إلى الخلطات الشعبية ووصفات الجاهلين وتفاقمت حالتهم وازدادت سوءًا أو لقي حتفه بسبب عدم الوعي واستغلال الجهلة لحالته النفسية وما يعانيه من يأس وخوف، وهناك أسر اعتقدتْ أنه من الوعي الاستمرار في ترك مريضهم في غرفة المستشفى على الرغم من إدراكهم بتفاقم الحالة ظناً منهم أن هذا أفضل لمريضهم، وكلا الطرفين يبتعد عن الصواب في توفير حياة نوعية جيدة لهذه الفئة.
وجددت الدكتورة خولة الكريع التأكيد بأن مرض السرطان يعد من أكبر المشكلات الصحية والتحديات الطبية التي تواجه العالم أجمع. إلا أن السيطرة عليه ومكافحته ليست عسيرة وخاصة في ظل ما تشهده الساحة العلمية العالمية من تطورات هائلة من الكشف عن السرطان والتنبؤ بحدوثه والقدرة على القضاء عليه وصولاً إلى استحداث العديد من الأدوية الجديدة المتطورة التي ساهمت في زيادة نسبة الشفاء من هذا المرض.
قدمت جوائز للمتميزين.. برعاية «الرياض» إعلامياً
الجمعية السعودية لتقويم الأسنان تختتم أعمال مؤتمرها السنوي التاسع
تكريم الفائزين بجوائز الجمعية تكريم الفائزين بجوائز الجمعية
الرياض- متعب أبو ظهير – أحمد آل مبيريك
اختتمت الجمعية السعودية لتقويم الأسنان يوم أمس الأول أعمال مؤتمرها السنوي التاسع بعد أن قدمت من خلاله ما يقارب الخمس عشرة محاضرة وورشة عمل استقطبت لها مجموعة من الخبراء والمختصين وذوي المكانة البارزة ضمن قطاع تقويم الأسنان في العالم، كما حرصت على تقديم معرض مصاحب ذي فائدة كبرى لزواره من الراغبين بالاطلاع على آخر مستجدات القطاع والتأسيس لشراكات علمية ومهنية مع أقطاب هذا المجال في المملكة والعالم.
كما نظمت على هامش المؤتمر حفل جوائز التميز الاكلينيكي بحضور نخبة من مسؤولي وأعضاء وداعمي أنشطة الجمعية، وقد شكلت لتحكيمه لجنة علمية متخصصة تتألف من الدكتور عماد الفرا، والدكتور عبدالله إدريس والدكتورة رباب فتحي.
وتعد الجائزة من الانجازات التي سجلها المجلس الحالي للجمعية، وتمنح للعام الثاني على التوالي، وتقدم لها العديد من المنافسين، رشحت منهم اللجنة للنهائيات كل من الدكتور أحمد سلطان والدكتور معتز بالله الرويثي والدكتورة رباب الطويرقي.
وبعدها تم عرض الحالات الثلاث التي تولاها المرشحون الأوائل، وطرق العلاج والنتيجة النهائية بعد التقويم، ليترك الإعلان عن الفائز حتى نهاية الحفل.
وأعلن الدكتور عبدالعزيز الخنين، عضو مجلس إدارة الجمعية، بعدها عن تكريم الدكتور المسعود ومنحه جائزة الانجازات الحياتية ( lifetime achievement award) كتقدير لعطاءاته وجهوده.
من جهته شكر الدكتور المسعود، الجمعية برئيسها وأعضائها على لفتتهم الكريمة، وحث في كلمة ألقاها بعد التكريم على التفكير بالمستقبل ووضع الخطط للتطور والتقدم بالجمعية، وشدد على ضرورة التمسك برؤية وبرنامج واضح وضرورة العمل على تطوير الأعضاء وتطوير قطاع التقويم بشكل عام، منوهاً بكل الانجازات التي حققتها الجمعية، ومطالباً بأن تتضمن في برنامجها العلمي خلال الأعوام المقبلة محاضرين سعوديين، خاتما" كلمته بالقول: "هذا البلد أعطانا الكثير وعلينا أن نقابل العطاء بالعطاء.".
أما جائزة اللجنة فقد منحت للدكتور توفيق التميمي، وسلمه إياها عضو اللجنة الدكتور عبدالله إدريس، ثم اعلنت الدكتورة رباب فتحي فوز الدكتور معتز بالله الرويثي بالجائزة التي تقدر ب 10 آلاف ريال سعودي بالإضافة إلى درع تكريمي. ألقى بعدها الدكتور الرويثي كلمة شكر خص بها الجمعية وأعضائها، وأستاذه الدكتور توفيق التميمي، داعياً الله أن يكون عند حسن الظن، وداعياً نفسه والجميع لرفعة وخدمة هذا الوطن المعطاء.
40% من حالات سرطان الثدي تكتشف بمراحل متقدمة ..
استشاري أورام: عدم إلمام الاطباء وزحمة المواعيد وخوف المريض تؤخر الكشف المبكر للسرطان
من برامج التوعية بأهمية الفحص المبكر للسرطان من برامج التوعية بأهمية الفحص المبكر للسرطان
الخبر – إبراهيم الشيبان
أكد استشاري في مجال الأورام أن نسبة كبيرة من وفيات أمراض السرطان يتم تشخيصها في مراحل متأخرة مما يقلل نسبة الشفاء بالوقت الذي يساهم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة بزيادة فرص الشفاء بشكل كبير , مرجعاً التشخيص المتأخر إلى عدم إلمام بعض الأطباء بالعيادات العامة بالأعراض المرضية إضافة إلى عدم وجود نظام صحي موحد بهذا المجال وتأخر مواعيد الحالات لدى العيادات التخصصية .
وقال رئيس قسم الأورام بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في جدة الدكتور أحمد الشهري، إن فرص الشفاء بالمرحلة الأولى لأي نوع من أنواع السرطان هي أفضل منها في المرحلة الثالثة مثلاً ، فيما تعد المرحلة الرابعة هي مرحلة انتشار المرض الذي لا يمكن غالباً الشفاء منه ، ومن هنا تأتي أهمية الكشف المبكر عن المرض لزيادة فرص القضاء عليه والشفاء, مبيناً في ذات السياق أن الكثير من الحالات يتم تشخيصها في مراحل متقدمة حيث إن 17 % من الحالات في سرطان الثدي تم تشخيصها بالمرحلة الرابعة وهي إنتشار المرض، فيما 40 % تم تشخيصها بمراحلة متقدمة, وعن سرطان القولون والمستقيم فالوضع ليس مختلفا كثيراً فما يقارب 30 % تشخص بالمرحلة الرابعة و65 % تشخص بمرحلة متقدمة نسبياً والوضع مشابه بأمراض السرطان الآخرى.
الدكتور احمد الشهري
وأرجع الشهري التأخر بتشخيص حالات السرطان إلى عوامل طبية تتعلق بعدم إلمام بعض الأطباء بالعيادات العامة بالأعراض المرضية التي يتم تفسيرها بطريقة مختلفة تحول المرض إلى أعراض حميدة حيث يتطلب من الطبيب بحالة استمرار الأعراض وعدم التحسن أن يتم تحويل المريض إلى الطبيب المختص , إضافة إلى عوامل متعلقة بالنظام الصحي بالمملكة وهي تعد مشكلة معقدة نسبياً لوجود أكثر من نظام صحي ومعظم مراكز الأورام المتقدمة لاتتبع المنظومة العامة لوزارة الصحة مما يعقد قليلاً عملية تحويل الحالات إلى المراكز التخصصية وكذلك إزدحام المواعيد بالعيادات التخصصية وإقتصار وجودها بالمدن الكبيرة, مضيفاً أن هناك عوامل تخص المريض والمجتمع مثل الخوف من زيارة الطبيب لعدم سماع التشخيص بالمرض ووجود اعتقادات خاطئة حول أسباب السرطان وطرق علاجه بأساليب وخلطات لم تثبت فاعليتها .
وحذر الشهري من المعتقدات الخاطئة لدى المجتمع التي تتسبب في اكتشاف المرض بمراحل متأخرة ومنها الاعتقاد أن السرطان يحدث فقط إذا كان هناك تاريخ وراثي أسري للسرطان فليس كل أسرة خالي تاريخها من السرطان ستكون محمية من هذا المرض وكذلك الاعتقاد أن السرطان مرض للمسنين ولايصيب صغار السن , إضافة إلى الاعتقاد أنه لا حاجه للفحص المبكر إلا بحالة ظهور أعراض معينة فغالباً ما تحدث أعراض السرطان اذا وصل الى مراحل متقدمة نتيجة اختراقه للأنسجة المحيطه أو انتشاره للأعضاء .
«بر جدة» تقدم خدماتها الطبية لأكثر من 18 ألف مصاب بالأمراض المزمنة
جدة - ياسر الجاروشة
قدمت جمعية البر بجدة خدماتها الطبية الخيرية ل18876 مصاباً ومصابة بالأمراض المزمنة وذلك عبر المجمع الطبي التابع لها والذي يضم العديد من العيادات العامة والتخصصية.
وأبانت إحصائيات الجمعية بأن نسبة المصابين بالأمراض المزمنة بلغت العام المنصرم 24% من نسبة مراجعي ومراجعات عيادات المجمع الطبي.
وكانت الجمعية قد كشفت بأن المجمع الطبي قد استقبل العام المنصرم 78519 مريضاً ومريضة تلقوا العديد من الخدمات العلاجية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ مازن بن محمد بترجي بأن الجمعية عملت على تطوير العيادات التخصصية والخدمات الطبية لتشمل كافة التخصصات الطبية إضافة لتزويد العيادات بالأجهزة الحديثة والمتقدمة اللازمة لأداء دورها على أكمل وجه، مشيراً إلى أنه تم إنجاز توسعة كبيرة للصيدلية وتزويد المختبر بأجهزة طبية والتعاقد مع شركات الأدوية فضلاً عن تفعيل دور التوعية الصحية والمشاركة في الأيام والأسابيع الدولية وإلقاء المحاضرات وطباعة وتوزيع المطويات وإشراك الكادر الطبي في الدورات التأهيلية بالمراكز الصحية الحكومية بالتنسيق مع إدارة الرعاية الصحية.
وأضاف بترجي بأن الجمعية تسعى من خلال المجمع الطبي إلى تقديم العديد من الخدمات من خلال جملة من التخصصات أبرزها الباطنية العامة والجراحة العامة والنساء والولادة والأطفال والأسنان والطب العام والطوارئ والعظام والأنف والأذن والحنجرة وكذلك خدمة ذوي الأمراض العصبية والنفسية والجلدية إضافة لمركز الضغط والسكر والمختبر والأشعة التلفزيونية والصيدلية.
وبيّن بترجي بأن الجمعية عملت على استقطاب نخبة من الأطباء المتخصصين والاستشاريين من ذوي الكفاءة العالية فضلا عن طاقم متخصص في التمريض والفنيين، حيث تقوم العيادات بتقديم خدماتها للمرضى ومنها الأدوية مجاناً.
استشاري يقدم 6 نصائح للراغبين في السفر..
عصابات محترفة تستهدف السعوديين في مراكز زراعة الكبد بالخارج
الرياض - محمد الحيدر
قدم استشاري في زراعة الأعضاء نصائح إلى السعوديين الذين يسافرون إلى الخارج بغرض إجراء عمليات زراعة الأعضاء، محذراً من الوقوع في شباك العصابات المحترفة، والمراكز الطبية المشبوهة.
وقال الدكتور عبدالإله محمد الهوساوي، استشاري الجراحة العامة، وجراحة نقل وزراعة الأعضاء، في تصريح ل»الرياض»: إنه على الرغم من أن المملكة قطعت أشواطا بعيدة في مجال نقل وزراعة الأعضاء، ووفق إحصائيات المركز السعودي لزراعة الأعضاء تمت منذ عام 1979 إلى نهاية 2013 زراعة أكثر من 8000 كلية (5820 كلية من متبرع حي و2563 كلية من متبرع متوفي دماغيا)، هنالك حاجة مستمرة لتغطية الطلب على هذا النوع من العمليات الجراحية سنوياً، وعلى قوائم الانتظار أعداد كبيرة «زراعة 1200 كلية، و700 كبد، و500 قلب، و500 بنكرياس، و500 رئة»، ولكن العرض لا يتناسب والطلب، ولذلك يضطر بعض السعوديين للسفر إلى للخارج لزراعة الأعضاء (سواء كان ذلك على حساب الدولة أو حسابهم الخاص)، وعادة ما تكون وجهة الكثيرين إلى الشرق الصين أو الهند).
ويلفت د. الهوساوي إلى أنه مع انتشار مشاكل عصابات تجارة الأعضاء غير الشرعية «في السوق السوداء»، خصوصا في بعض الدول الآسيوية، يتوجب على المواطن أخذ الحيطة والحذر.
ويؤكد استشاري زراعة الأعضاء أن القرار الطبي لإخضاع أي مريض لعملية زراعة الأعضاء هو واحد من أصعب القرارات التي يمكن أن يتخذها أي فريق طبي معالج، لأنه حتى في أفضل الحالات لا يمكن تعويض وظائف الأعضاء الطبيعية بالزراعة مئة بالمئة، ولكن عندما يصل المريض إلى حالة الفشل (أو حالة ماقبل الفشل) في وظيفة العضو فإن أفضل خيار له هو تعويض هذه الوظيفة عن طريق نقل وزراعة العضو سواء من متبرع حي أو متوفي دماغيا.
ويقدم د. الهوساوي 6 نصائح لمن تضطرهم الظروف لطلب زراعة الأعضاء في الخارج.. فقبل السفر من الأفضل مراجعة استشاري متخصص في العضو الذي يحتاج زراعة، وعمل الفحوصات والتحاليل المبدئية في المملكة، وكذلك الحصول على تقرير طبي مفصل عن حالة المريض من أحد المستشفيات الكبرى في المملكة.
وعند السفر الأفضل أن يسعى المريض إلى أن يكون المتبرع أحد أقاربه أو في بعض الأحيان أصدقائه المقربين، وأن يسافر المريض ومعه الشخص الذي سيقوم بالتبرع له. كما وينصح بضرورة مراجعة الملحقية الصحية في السفارة السعودية لمعرفة أفضل المراكز الطبية لزراعة الأعضاء في هذا البلد، وذلك لضمان البعد عن المراكز الطبية المشبوهة وتجار زراعة الأعضاء، والأخطار الصحية أو النفسية أو الجسدية التي يمكن أن تترتب على التعامل مع هذه المراكز.
دورة في (الحجامة) في مركز الطب البديل
الجزيرة - واس:
أنهى المركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدورة التدريبية لمدربي الحجامة التي أقيمت مؤخرا في مقر المركز بالرياض، لمدة خمسة أيام.
وأوضح المدير التنفيذي للمركز الدكتور عبدالله بن محمد البداح، أن الدورة تهدف إلى إكساب المتدربين مهارات التدريب الفعّال، ومهارات التواصل، وأساسيات إجراء الحجامة، وأخلاقيات ممارسة الحجامة وضوابط المهنة، والتعليمات الواجب إتباعها قبل وأثناء وبعد إجراء الحجامة، بالإضافة إلى وسائل مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية واحتياطات ومحاذير الحجامة، ومهارات اختيار مواقع الحجامة على الجسم والإجراء الآمن لها، والبحوث والدراسات في مجال الحجامة. وأشار إلى أن المرحلة التالية هي تدريب ممارسي الحجامة من قبل المدربين المعتمدين الذين تم تدريبهم من قبل المركز، فيما سيتم تدريب ممارسي الحجامة عن طريق مراكز التدريب الصحي بمتابعة وإشراف من المركز الوطني للطب البديل والتكميلي. ودعا الدكتور عبدالله البداح مراكز التدريب الصحي الراغبة في الحصول على التأهيل والاعتراف والاعتماد لتدريب ممارسة الحجامة إرسال الطلبات على البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ، مبيناً أن المركز يسعى من خلال هذه الخطوة لتنظيم ممارسة الحجامة في المملكة العربية السعودية والحد من انتشار الحجامة العشوائية غير الآمنة، والمحافظة على صحة وسلامة المرضى.
وزير الحرس الوطني يرعى مؤتمر طب الطوارئ.. اليوم
الرياض – واس
يرعى وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، اليوم فعاليات المؤتمر السعودي لطب الطوارئ الذي تنظمه الشؤون الصحية بالوزارة في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.
أمير نجران: «الجمعية الصحية» مشروع يستحق أن يرى النور قريباً
نجران – مانع آل مهري
التقى أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وكيل جامعة نجران للشؤون التعليمية المشرف على الكلية الصحية والمستشفى الجامعي الدكتور جبران بن مرعي القحطاني. وتم خلال اللقاء، إطلاع أمير المنطقة على فكرة تأسيس جمعية صحية في نجران، تهدف إلى دعم القطاع الصحي التطوعي، وتقدم الخدمة الطبية بالمجان. وكان عدد من أهالي المنطقة أبدوا رغبتهم بدعمها مالياً، وذلك لشراء الأجهزة الطبية وتسيير أعمال الجمعية لتقديم الخدمات الطبية لطالبيها من ذوي الدخل المحدود. وأبدى عدد من الأطباء استعدادهم للإسهام في تقديم الخدمات الصحية بالمجان.
وأعجب أمير المنطقة بالفكرة، متمنياً أن ترى النور قريبا لخدمة المواطنين في المنطقة.
إلى ذلك، تسلم الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمس تقريراً من مدير فرع هيئة الرقابة والتحقيق في المنطقة محمد الشهراني، الذي اشتمل على نشاط الفرع في المجالين الرقابي والجنائي، وعلى البرامج الرقابية والمالية المنفذة على الجهات الحكومية والمؤسسات العامة في منطقة نجران ومحافظاتها. كما اشتمل التقرير على القضايا الجنائية التي باشرها الفرع خلال العام الماضي.
جازان: حملة التطعيم تستهدف 100 ألف طفل
جازان – حسين محة
دشن وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله السويد، في مكتبه بالإمارة أمس، نيابة عن أمير المنطقة، فعاليات الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال. وقام السويد بإعطاء طفل وطفلتين الجرعة الأولى، معلنًا عن انطلاق الحملة في المنطقة، التي تستهدف أكثر من 100 ألف طفل من الفئات العمرية الأقل من 5 سنوات من المواطنين والمقيمين التي تمثل الفئات الأكثر عرضة للإصابة. وأوضح مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الدكتور أحمد السهلي، أن الحملة تعد الأولى لهذا العام 1436ه وتستمر لمدة 5 أيام، وتستهدف الأطفال أقل من 5 سنوات، وذلك بإعطاء كل طفل جرعتين من لقاح شلل الأطفال عن طريق الفم. وأبان أن 526 فرقة متحركة من المراكز الصحية تشارك في الحملة، بزيارة المنازل، وتجهيز 178 فرقة ثابتة داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة ومحافظاتها.
العبدالكريم ل الشرق: مشاريع توسعية في كافة أقسام مستشفى الجبيل العام
الجبيل – محمد الشهراني
أوضح نائب المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالكريم العبدالكريم ل «الشرق» أن هنالك تطورا بالخدمات الصحية في كل محافظات المنطقة الشرقية مضيفا أن هناك خططا لمتابعة الخدمات في كل محافظة والعمل على أن يكون هنالك خطط متقدمة تتجاوب مع الوضع المستقبلي في كل جهاته، وبين العبدالكريم أن مستشفى الجبيل العام لديه مشاريع توسعية في كافة الأقسام والتخصصات، ويوجد هنالك مراكز صحية تم افتتاحها مؤخراً. وعن معرض حملة الجودة والسلامة ومكافحة العدوى أوضح العبدالكريم بأن مستشفى الجبيل والمراكز الصحية التابعة له دائماً متميزون على مستوى العمل التثقيفي والتربوي والتطوير سواء للعاملين داخل المستشفى أو للجمهور المستفيد من خدمات المستشفى والمراكز الصحية وما نشاهده اليوم من معرض توعوي متكامل بمشاركة من جميع أقسام المستشفى يعملون بروح الفريق الواحد ولديهم المعلومات الأساسية التي يحتاجها العاملون في أي مرفق صحي، ومستشفى الجبيل حصل خلال الفترة الماضية على شهادات عدة في الخدمات الصحية المقدمة وهو الآن في الطريق للحصول على الأفضل
يذكر أن نائب المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالكريم العبدكريم ويرافقه مدير مستشفى الجبيل العام سعد الدوسري افتتحا معرض» حملة الجودة والسلامة ومكافحة العدوى وورش العمل المصاحبة له» الذي ينظمة مستشفى الجبيل وبمشاركة جميع أقسام المستشفى حيثُ يستمر المعرض لمدة عشرة أيام، وقد احتوى المعرض على 21 فعالية حيثُ يتم من خلالها شرح مبسط عن دور كل قسم في المستشفى وما يقوم به تجاه المرضى.
من جانبة حضر الدكتور العبدكريم حفل تكريم الأقسام المشاركين في المعرض حيثُ ألقى مدير مستشفى الجبيل العام سعد الدوسري كلمه أوضح من خلالها بأن الهدف من إقامة المعرض هو إعادة المفاهيم الخاصة بالجودة بشكل صحيح وأفكار إبداعية كذلك بيان أهمية مفاهيم السلامة ومكافحة العدوى لكي يحصل المريض على أعلى مستويات الخدمة ويكون راضيا تمام الرضى عما يقدم له، وبين الدوسري بأن مستشفى الجبيل العام لديه حالياً أحدث الأجهزة الطبية في جميع التخصصات وهذا انعكس إيجاباً على المراجعين حيثُ تتم المراجعة والعلاج خلال أسبوع بنسبة 90% ومستشفى الجبيل مستمر بالتطوير. وفي نهاية الحفل تم تكريم المشاركين بشهادات شكر ودروع تذكارية كما تم تبادل الدروع التذكارية بين مدير المسشتفى ونائب المدير العام للشؤون الصحية بالشرقية.
حائل خالية من «كورونا» و«إيبولا»
حائل – خالد الحامد
أعلن فريق مركز القيادة والتحكم في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة حائل أن المنطقة لم تسجل حتى هذه اللحظة أي إصابة بالأمراض الوبائية المستجدة مثل كورونا، إيبولا. وعقد الفريق اجتماعه الأول صباح أمس، برئاسة الدكتور عبدالمحسن بن سعود العمار، لمناقشة الأنشطة والآليات المتبعة لرصد الأمراض ومتابعتها، والاطلاع على أنشطة وفعاليات فرق الصحة العامة، بما فيها فرق الاستجابة السريعة وفرق العلاج، واستعراض الخطة المستقبلية للمركز وآلية عمله خلال الفترة المقبلة. وأوضح رئيس الفريق الدكتور عبدالمحسن العمار أن الاجتماع تركز على عدة نقاط من أهمها التشديد على المراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية وإجراء الاحتياطات في مكافحة العدوى والتحضير المسبق للوقاية منها كما قرر الفريق إجراء تجارب فرضية معلنة وغير معلنة في كافة المرافق الصحية لقياس مدى الجاهزية في التدخل السريع في حال حدوثها لا سمح الله والقضاء عليها قبل تفشيها.
الأحساء: إتلاف 333 كيلوجراماً من المواد الغذائية الفاسدة
الأحساء مصطفى الشريدة
كشف المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بن محمد بووشل أن الأمانة ممثلة في بلدية المبرز صادرت وأتلفت 333 كيلوجراماً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي خلال الشهر المنصرم. وقال «شملت المواد الغذائية الفاسدة 61 كيلوجراماً خضراوات، و50 كيلوجراماً من الأسماك الفاسدة، و22 عيِّنة من منتجات الألبان، و77 عيِّنة منتجات المعلبات، و81 كيلوجراماً لمنتجات المخابز، و42 عيِّنة مواد غذائية متعددة».
الفحص الدوري يقي الأطفال الإصابة ب «فقر الدم»
الأحساء – غادة البشر
أكد أطباء أطفال على أهمية إجراء الفحوصات الطبية للطفل بشكل دوري، لمراقبة نموه والتأكد من سلامته من الأمراض، خاصة من فقر الدم ونقص الحديد في الجسم، حيث إن الوقاية خير من العلاج. مشيرين إلى أن عديداً من الجمعيات العالمية والمعنية بصحة الطفل وضعت توصيات بتوقيت هذه الفحوصات.
فحص سريري
الفحص الدوري ضروري لضمان صحة الأطفال
وأوضح مختص الأطفال، الدكتور أسامة حسني أن إجراء الفحص الدوري للأطفال ضروري جدًّا؛ لضمان صحتهم ومتابعة ما يحتاجونه من لقاحات، وإجراء الفحص السريري لهم، الذي يتضمن قياس طول الطفل، ويتم قياس محيط الرأس من ولادة الطفل إلى عمر 3 سنوات، ويتم قياس ضغط الدم بدءًا من عمر 3 سنوات فما بعد، كما يقوم الطبيب بفحص جميع أجهزة الجسم، للتأكد من عدم وجود تضخمات في الكبد، الطحال، الكليتين أو وجود كتل غير طبيعية كذلك يجري فحص لكل من الجهاز العصبي والأعضاء التناسلية، ويتم ملاحظة التغذية ووضع برنامج غذائي متوازن مع الأم، وتجنب العادات السيئة في الطعام كالإكثار من الحلويات والتعود على ارتياد مطاعم الوجبات السريعة وشرب المشروبات الغازية.
أمراض مزمنة
فيما يشير مختص الأطفال الدكتور إياد عبيد، إلى أهمية الفحص الدوري في الإرشاد عن كيفية التعامل مع سلوكيات الطفل حسب العمر وحمايته من الحوادث داخل وخارج المنزل، وفي حال وجود أمراض مزمنة عند الطفل يتم إسداء النصائح بكيفية التعامل معها وطرق الوقاية من مهيجاتها، كما أن الفحص الدوري يفيد في متابعة لقاحات الطفل وإكمالها في حال النقص.
ويضيف: «بالنسبة للفحوص المخبرية فغالبًا ما يساهم فحص الطفل في تحديد نوعها ومدى الحاجة إليها، ويجب أن يعلم الأهل أن الإكثار من الفحوصات المخبرية أو الإشعاعية ليس بمصلحة الطفل ولا يساهم في إثبات خلو الطفل من الأمراض، وقد يكون الاختبار الوقائي الوحيد المفيد إجراؤه هو اختيار الكشف عن فقر الدم ونقص الحديد، ومن المقترح إجراؤه ما بين سنة إلى ثلاث سنوات، وبالنسبة للاختبارات الوقائية الأخرى، فهي تختلف من دولة لأخرى حسب الدراسات البيئية فقد تجرى اختبارات للكشف عن مستوى الرصاص في الدم بالإضافة إلى الكشف عن مستوى الدهون في دم الطفل في حال السمنة المفرطة.
شبح «كورونا» يعود.. و«الصحة» تحذر من تغيّر الطقس!
جدة - أروى خشيفاتي
يبدو أن فايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) عائد لإثارة المخاوف مجدداً. إذ أعلنت وزارة الصحة السعودية رصد 11 إصابة جديدة منذ مطلع شباط (فبراير) الجاري، وحذرت من «زيادة مرجحة» في الإصابات «تزامناً مع تغير الأجواء خلال الفترة المقبلة». بيد أن رئيس قسم الأمراض المُعدية في مستشفى الملك فهد العام في جدة الدكتور محمد الغامدي قال ل«الحياة» إنه لا يوجد إثبات علمي لعلاقة بين تغير الأجواء والإصابة ب«كورونا». وأوضح أن الإجراءات الاحترازية داخل المستشفيات السعودية ماتزال غير كافية لمواجهة الفايروس.
وأعلنت وزارة الصحة أمس إصابة جديدة بفايروس «كورونا»، مشيرة إلى أنها سجلت 11 حالة منذ بداية الشهر الجاري، اثنتان منها في الهفوف، وواحدة في الدمام، واثنتان في الخرج، وخمساً في الرياض، وواحدة في نجران. وأوضحت، في بيان أمس، أن جميع الحالات اكتُسبت خارج المستشفيات، مرجحة زيادة الإصابة بالفايروس تزامناً مع تغير الأجواء خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنه من المحتمل زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية، وخصوصاً «كورونا». ويذكر أن العدد الإجمالي لحالات «كورونا» التي تعالج حالياً بالمستشفيات السعودية يبلغ 16 حالة، واحدة منها منذ بداية فبراير الجاري. وبحسب إحصاءات وزارة الصحة بلغ عدد الإصابات 858 إصابة منذ عام 2012، تماثلت منها 475 حالة للشفاء، وتخضع للعلاج 16 حالة، إضافة إلى وفاة 366 حالة.
غير أن رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى الملك فهد العام في محافظة جدة الدكتور محمد الغامدي أكد ل«الحياة» أن الإجراءات الاحترازية داخل المستشفيات السعودية لمواجهة «كورونا» ليست كافية، مشيراً إلى عدم وجود إثبات علمي لعلاقة «كورونا» بتغير الطقس. وقال إن الإجراءات الاحترازية داخل المستشفيات ماتزال في حاجة إلى مزيد من الدعم والاهتمام بتطبيق أسس ومعايير مكافحة العدوى، مؤكداً أن المستشفيات لم تصل بعد إلى درجة الاستعداد الكافي، معتبراً عملية مكافحة العدوى عملية تكاملية.
ولفت إلى أنه لم يثبت علمياً وجود علاقة بين تغير الأجواء وفصول السنة، وبين انتشار الأمراض التنفسية و«كورونا» على وجه التحديد. وأضاف أن ربط انتشار «كورونا» بالتغير الحاصل في الأجواء جاء من خبرات سابقة لوزارة الصحة في مجال التعامل مع «كورونا»، ولوحظ وجود ارتفاع في عدد حالات الإصابة خلال نيسان (أبريل)، وأيار (مايو)، مشدداً على وجوب أخذ الحيطة والحذر خلال الفترة المقبلة قي شكل مكثف وكبير.
إلى ذلك، أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وجود حال من عدم استقرار الطقس في أجواء السعودية منذ بداية اليوم (الثلثاء)، إذ تتأثر معظم المناطق السعودية برياح جنوبية غربية نشطة مثيرة للأتربة والغبار. وأضافت في بيان أمس، أن الرياح المثيرة للأتربة ستؤثر في مدى الرؤية الأفقية، وارتفاع درجات الحرارة. لكنها لفتت إلى أنه يُتوقع أن يبدأ تأثير كتلة هوائية باردة من الخميس المقبل، في شمال غربي السعودية والشرق والجنوب الشرقي، تؤثر في بقية المناطق تباعاً. وأشارت إلى أن معدل الانخفاض في درجات الحرارة سيراوح بين خمس وثماني درجات مئوية، تصل معها درجات الحرارة الصغرى إلى الصفر المئوي في المناطق الشمالية، وخمس درجات في المناطق الوسطى.
«مستجدات التغذية العلاجية للأطفال» في جامعة الدمام
الدمام - «الحياة»
تنظم إدارة التغذية العلاجية في مستشفى الملك فهد الجامعي في محافظة الخبر التابعة لجامعة الدمام، غداً، اللقاء العلمي الأول في عنوان «مستجدات التغذية العلاجية للأطفال»، بمشاركة متخصصي التغذية العلاجية في المستشفيات، من داخل المملكة وخارجها، وذلك في مركز التعليم الطبي في المجمع السكني الرقم 1، ويستمر ليومين.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للقاء، المتخصص في التغذية العلاجية في مستشفى الملك فهد الجامعي سعد الشمري، أن اللقاء يُعدّ من أنشطة إدارة التغذية العلاجية في المستشفى، وجاء اختيار الأطفال لأهمية هذه الفئة التي تشكل أساساً في حياة الإنسان.
وأفاد الشمري بأن المؤتمر يهدف إلى جمع المتخصصين، ومناقشة القضايا المطروحة في المؤتمر، لإيجاد سبل التطوير الصحي المجتمعي، وكذلك عرض إطار متكامل من التنظيم للمادة العلمية، مشيراً إلى أنه سيتناول 14 محوراً، تهتم بشؤون الأطفال وتغذيتهم العلاجية، منها القياسات الجسمية للأطفال، وحساب الكربوهيدرات، والتغذية العلاجية للصرع، والتغذية النفسية، وتغذية الأطفال ذوي الإعاقة، والتغذية العلاجية لمرضى «السليك» والجهاز الهضمي، والتغذية العلاجية للسمنة، وجراحات سمنة الأطفال. وهي بواقع 15 ساعة معتمده من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، مشيراً إلى إن اللقاء يستهدف متخصصي التغذية، والأطباء، والممرضين، والكادر الصحي.
«الغذاء والدواء» تضبط صيدليات خالفت قرار خفض أسعار «الفيتامينات»
الدمام – رحمة ذياب
علمت «الحياة» أن الهيئة العامة للغذاء كشفت أخيراً عدم التزام صيدليات في المملكة بخفض أسعار الفيتامينات والمكملات الغذائية إلى النصف، على رغم شرائها الفيتامينات من شركات الأدوية بأسعار مخفضة بعد حصولها على دعم من هيئة الغذاء والدواء والتنسيق مع وزارة الصحة. وقال مصدر مسؤول في الهيئة العامة للغذاء والدواء ل«الحياة»: «قرار خفض أسعار الفيتامينات تم تطبيقه قبل نحو شهرين، وقامت وزارة الصحة بخفض أسعار الفيتامينات للشركات المحلية المستوردة، والتي بدورها تقوم بالتوزيع على الصيدليات من خلال عقود شراء، مطالبة الجميع الالتزام بتسعيرة الجديدة، وصل الخفض وصل إلى 50 في المئة، والهدف هو أهمية تناول أقراص الفيتامينات للعديد من الأمراض وتحديداً النساء والأطفال». وأضاف المصدر (فضل عدم ذكر اسمه) أنه «تم الكشف أخيراً عن عدم التزام بعض الصيدليات، وتم التعامل معها وفق الأنظمة والقوانين».
وأشار إلى أن الهيئة أبلغت مستودعات وشركات الأدوية بخفض سعر أدوية الفيتامينات جميعها من دون استثناء، بسبب الحاجة إلى تناولها في العديد من الأمراض، وارتفاع مستوى أمراض العظام، وتم تم التنسيق مع الصيدليات للالتزام بذلك، بعد حصولها على الأدوية من شركات الدواء بعد الخفض الممنوح من الوزارة.
إلى ذلك أوضح عاملون في صيدليات ل«الحياة»، أن «القرار تم تنفيذه، وأن البيع يتم بحسب ما تمّ اعتماده من الشركات التي تتعامل مع وزارة الصحة، مشيرين إلى أن أسعار أقراص (فيتامين د) تراجعت من 70 ريالاً إلى 35 ريالاً، وأنواع فيتامينات أخرى مثل «أوميغا 3» الذي أصبح حاجة أساسية للأطفال، كما شهدت أسعار أقراص الفيتامينات انخفاضاً في الأسعار لانتشار ترقق العظام عند الأطفال وعدم اكتفائهم من «فيتامين د» بسبب عدم تعرضهم للشمس، ناهيك عن أمراض أخرى كهشاشة العظام عند النساء، إضافة إلى عدم إتباع أنظمة غذائية سليمة ما تسبب في أمراض السمنة، فأصبح تناول الفيتامينات الوسيلة والحل والأفضل لتجاوز انتشار الأمراض».
وقال الصيدلاني، محمود يحي ل«الحياة» إن «انخفاض أسعار أدوية الفيتامينات، يعود لأسباب تتعلق بكثرة الأمراض، وهو دعم من وزارة الصحة، وهو خطوة إيجابية من أجل الحفاظ على الصحة العامة، لاسيما أن هناك عادات صحية سيئة هي السبب في انتشار الأمراض، والاعتماد على الوجبات السريعة بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف. وأضاف أن النشاط التوعوي لم يحقق أهدافه، فاضطرت الوزارة لخفض أسعار الفيتامينات لتناولها كأمر أساسي، والاعتماد عليها للحصول على صحة جيدة وتفادي الأمراض حتى الأمراض السرطانية والجلدية.
وانتقد غياب الأهالي عن أطعمة الأطفال ما أدى إلى نقص الفيتامينات لدى الأطفال، وأصبح ذلك ظاهراً في منطقة الخليج العربي والسعودية هي الدولة الأولى في ذلك، لذا من المهم جعل الفيتامينات في متناول أيدي الجميع.
يذكر أن الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة كلها أساسية وجزء مهم من النظام الغذائي المتوازن والصحي، وأن كل من الفيتامينات والمعادن تتفاعل مع عدد من الخلايا والأنسجة داخل الجسم، ما يسمح بالحفاظ على جسمك قوي وصحي. في حين أن الفيتامينات والمكملات المعدنية يمكن أن تكون مفيدة، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من نقص المواد الغذائية.
«الشورى» يوافق على مقترح مشروع نظام ممارسة الخدمات الإسعافية والمسعفين
الرياض - «الحياة»
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة عشرة التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري على مقترح مشروع نظام ممارسة الخدمات الإسعافية والمسعفين المقدم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي استناداً للمادة ال 23 من نظام المجلس.
وبعد أن استمع المجلس لوجهة نظر اللجنة الصحية تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة الموضوع تلاها رئيس اللجنة الدكتور سطام لنجاوي على المقترح.
ويهدف النظام المقترح إلى وضع إطار لممارسة الخدمات الإسعافية وللعاملين في مجالها وتقنين المعايير والمتطلبات والاختصاصات والجوانب المهنية والأخلاقية في مختلف جوانبها، ودعم جهود التعليم والتدريب في مجالات الخدمات الإسعافية، ودعم برامج توعية أفراد المجتمع بجوانب الخدمات الإسعافية ومتطلباتها وتشجيعهم على المشاركة فيها، وتنمية الوعي والإدراك بأهمية الوقت المتاح لتقديم الخدمة الإسعافية والتفاعل مع متطلباتها.
كما يهدف النظام المقترح إلى تعزيز التعامل المهني السليم مع الحالات الإسعافية المختلفة وتقليل الأخطاء المهنية، وإيجاد مواد نظامية تعنى بالمخالفات والجزاءات المتعلقة بالخدمات الإسعافية لضمان الجودة في الخدمة وتعزيز سلامة المريض.
وناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة التعليم (التربية والتعليم سابقاً للعام المالي 1434/ 1435ه) تلاه رئيس اللجنة الدكتور مشعل السلمي.
ودعت اللجنة في توصياتها وزارة المالية والجهات ذات العلاقة إلى دعم وزارة التعليم لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 25 وتاريخ 19 /1/ 1434ه الخاص بالصحة المدرسية، كما طالبت في توصية أخرى وزارة التعليم بتقديم تقرير مفصل عن الأداء التعليمي والممارسات السلوكية للطلاب والطالبات داخل المدرسة وفقاً للمعايير المعتمدة، والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لضبط مسميات الوظائف وفقاً للتشكيلات المدرسية واستحداث وظائف جديدة لتخصصات الإرشاد النفسي والتخصصات الصحية والتغذية والإدارة.
وأوصت اللجنة بمنح إدارات التربية والتعليم في المناطق الاستقلال الإداري والمالي عن الوزارة، وإعادة النظر في مناهج اللغة العربية الجديدة في جميع مراحل التعليم العام والعمل على تعزيز قيمة اللغة العربية لدى المتعلمين.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة، تناول عدد من الأعضاء في مداخلاتهم جوانب عدة، مما يدخل في اختصاص وزارة التعليم، إذ طالب عدد منهم بضرورة أن تقدم الوزارة خطة للمرحلة المستقبلية بعد دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة تحت مسمى وزارة التعليم.
وأشارت إحدى العضوات إلى ضعف مستوى معلمي المواد العلمية واللغة الإنكليزية في الفترة الأخيرة، فيما رأى أحد الأعضاء أن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم لم يهتم بتطوير المعلمين وقال: "إن المناهج مكتظة بالمعلومات وهي لا تساعد المتميز من المعلمين، إذ أصبح الشاغل الأول لهم إنهاء المنهج وحشو المعلومات في عقول الطلاب من دون استيعاب".
فيما دعا عضو آخر إلى إسناد الإشراف الهندسي على المباني التابعة للوزارة إلى مهندسين مؤهلين لتلافي القيام بإجراء إصلاحات وترميم لمباني مدرسية تم إستلامها حديثاً، مما يعد هدراً للمال العام .
واقترح أحد الأعضاء أن يستفاد من المستشفيات الجامعية فيما يخص الصحة المدرسية، خصوصاً بعد دمج وزارة التعليم العالي مع وزارة التعليم، فيما اقترح آخر استحداث وظائف وكلاء للمدارس نظراً لانعكاس عمل الإدارة المدرسية على العملية التعليمية بشكل عام.
ولفتت إحدى العضوات إلى أنه على رغم تعدد المشروعات والبرامج التطويرية التي تنفذها الوزارة إلا أن العديد منها لم تكن في عام التقرير، مما تسبب في ارتباك وعدم وضوح في التقرير، وتساءلت عن الانجازات التي حققتها تلك البرامج، واقترحت أن تقوم الوزارة باستشارة بيت خبرة مختص لقياس تلك المشاريع والبرامج.
وشددت على ضرورة أن تكون المرحلة التمهيدية من عمر 5 إلى 6 سنوات إلزامية وأن تتوسع الوزارة في إنشاء رياض الأطفال.
من جانبها، لاحظت إحدى العضوات اكتظاظ صفوف رياض الأطفال واكتظاظها بالطلاب، وازدياد الموظفات اللاتي ن يقمن بأعمال إدارية مساندة في المدارس وهن يحملن مؤهلات تربوية رغم حاجة رياض الأطفال لمعلمات مختصات.
فيما طالبت عضوة أخرى بحلول جذرية لحوادث المعلمات أثناء تنقلهن لمقار عملهن، ودعت الوزارة لأن تقوم بنقل من تعرضن لحوادث إلى أماكن قريبة من سكنهن، وتكريم المتوفيات وذويهن مادياً ومعنوياً بما يليق بمهنة التعليم، وتساءلت عن جدوى قرار تخفيض أيام العمل للمعلمات في المدارس النائية ومدى انعكاس ذلك على جدوى العملية التعليمية.
من جانبها، طالبت عضوة بصرف بدل أماكن نائية للمعلمات المغتربات، وتساءلت عن دراسة سبق للوزارة أن أعلنت عنها بتوفير التأمين الصحي للمعلمين والمعلمات وبدل للسكن وعن ما تم بشأنها.
ودعا أحد الأعضاء الوزارة للإفصاح عن نتائج مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم وماحققه حتى الآن.
وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
كما ناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1434/ 1435ه تلاه رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس.
وتقدمت اللجنة بثلاث توصيات طالبت في إحداها مجلس إدارة الهيئة بالعمل على دراسة إسناد مهمة تنظيم قطاع خدمات المياه لمهام الهيئة كمنظم لقطاعي الكهرباء والماء، كما طالبت اللجنة الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بسرعة الانتهاء من إعداد متطلبات الخطة طويلة المدى لمشروعات المياه المحلاة وتوليد الكهرباء وتحديد احتياجاتها من الوقود حتى عام 1462ه، وبتقييم برامج معايير الأمن والسلامة لدى مقدمي الخدمة.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة، أكد أحد الأعضاء ضرورة أن تعمل الهيئة على حث الشركات المنتجة للكهرباء والمياه على ترشيد استهلاك الوقود للإنتاج وتشغيل المحطات قبل مطالبة المستهلك بترشيد الطاقة والمياه.
ولفت إلى وجود هدر مالي في مصروفات الهيئة، مؤكداً على ضرورة أن تعمل الهيئة على الحد منه.
من جانبه، طالب أحد الأعضاء بتعويض المواطنين من قبل الشركة المعنية بعد تعديل الجهد الكهربائي، فيما انتقد أحد الأعضاء توصيات اللجنة متسائلاً عن جدوى سرد المعوقات والصعوبات التي تواجه الهيئة في عملها من دون معالجتها بتوصيات تقدم للمجلس.
ودعا آخر إلى إجراء دراسة شاملة لتقييم مشاريع القطاع الخاص في مجال المياه، وتعميم التجربة في حال ثبت نجاحها في محطة الشعيبة، فيما رأى آخر أن الهيئة تفتقر للنصوص النظامية التي تدعم صلاحياتها.
وقال أحد الأعضاء: "إن من أهداف الهيئة تشجيع المستثمرين في قطاعي المياه والكهرباء، ورعاية التنافس العادل بين مقدمي الخدمة وحماية المستهلكين إلا أنها لم تنعكس بشكل بارز في التقرير" .
وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
وكان المجلس استهل جدول أعماله لهذه الجلسة بالموافقة على مشروع مذكرة تفاهم في مجال العلاقات القضائية بين وزارة العدل في المملكة ووزارة العدل في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن المشروع تلاه رئيس اللجنة الدكتور فالح الصغير.
أمير «القصيم» يطلق خدمة الخط الساخن بين المستشفيات
بريدة - طارق الرشيد
أطلق أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، خدمة الخط الساخن التي تربط المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة القصيم بمستشفيات المنطقة، وشدد على أهمية التجاوب السريع مع الحالات المرضية الطارئة في مختلف المستشفيات بالمنطقة، واستشعار المسؤولية والأمانة خلال خدمة المرضى والمراجعين من المواطنين والمقيمين.
وأوضحت «إمارة القصيم» في بيان صحافي أمس، أن أميرها أطلق خدمة الخط الساخن بعد أن أجرى اتصالاً هاتفياً مباشراً مع مديري المستشفيات بالمنطقة، هنأهم خلاله بانطلاق الخدمة، التي تسهم في تقريب التواصل بين المريض والمسؤول، وتسهيل إجراءاته الطبية وسرعة نقل الحالات الإسعافية والطارئة، ودعا مديري المستشفيات إلى احتساب الأجر في أداء الأمانة، وسرعة التفاعل لنقل الحالات الحرجة والعاجلة، مباركاً الخطوة التي تتفرد بها صحة المنطقة على مستوى المملكة.
من جهته، أوضح المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز، أن خدمة الخط الساخن تهدف إلى سرعة التواصل بين مستشفيات المنطقة وإدارة الطوارئ بالمديرية، لتسهيل التواصل ونقل الحالات الطارئة من مواقع الحدث والمستشفيات الطرفية إلى المستشفيات المركزية والمرجعية بالمنطقة، مشيراً إلى أن الخدمة عُمّمت على جميع مديري المستشفيات والمديرين الطبيين، ورؤساء أقسام التنسيق الطبي والمديرين المناوبين، إضافة إلى القياديين بصحة القصيم.
كاليفورنيا تؤكد 107 حالات إصابة بالحصبة
لوس انجليس: رويترز
قال مسؤولون بالقطاع الصحي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إن الإصابات المؤكدة بالحصبة في الولاية بلغت 107 حالات يرتبط أكثر من ثلثهم بتفش للمرض بدأ في ديزني لاند أواخر ديسمبر كانون الأول
وأبلغ عن إصابة حوالي 40 آخرين بالمرض شديد العدوى في 19 ولاية أمريكية اخرى وفي المكسيك منها ثلاث حالات جديدة في كوك كاونتي بولاية إلينوي.
ويعتقد مسؤولو الصحة في كاليفورنيا أن المرض بدأ في الظهور عبر شخص مصاب من خارج الولايات المتحدة زار ديزني لاند في مدينة انهايم اواخر ديسمبر كانون الأول.
وأثار ظهور الحصبة الجدل مجددا بشأن ما تسمى بالحركة المعارضة للتحصين وما تثيره من مخاوف إزاء الآثار الجانبية للتحصين مستندة إلى أبحاث غير صحيحة تربط بين هذه الآثار والإصابة بمرض التوحد مما دفع بعض الآباء لرفض تحصين أبنائهم.
لتأصيل مفهوم سلامة المرضى ورفع جودة الأداء
مدينة الملك عبدالله الطبية تطلق نظام التبليغ الإلكتروني عن الحوادث العرضية
«الاقتصادية» من جدة
أطلقت مدينة الملك عبدالله الطبية، نظام التبليغ الإلكتروني عن الحوادث العرضية، الذي يُمكِّن الموظفين من الإبلاغ عن الحوادث في جميع إدارات وأقسام المدينة الطبية، وضمان سرعة وسهولة وصول البلاغ للشخص المسؤول التي تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية والمسؤولية المهنية للمنسوبين والممارسين تجاه الجودة، وإيماناً بأهمية رفع رضا المرضى. ودشن الدكتور سهيل باجمال المدير العام التنفيذي، النظام لبدء تفعيله من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة لضمان سلامة المرضى والمراجعين، وتطويع التقنية في تحقيق رؤية المدينة الطبية، بأن تكون نموذجا يحتذى به للرعاية الصحية الشاملة إقليميا ودوليا. وأوضح المهندس خالد البركاتي مدير إدارة البوابة والخدمات الإلكترونية في مدينة الملك عبدالله الطبية، أن نظام التبليغ يعتمد على ثقافة الممارس الصحي ووعيه لمعايير الخدمات الصحية التي تقدم للمرضى بحيث يقوم الممارس الصحي سواء كان طبيبا أو صيدلانيا أو إداريا بكتابة هذا الحادث العرضي عندما يعتقد أن الخدمة الطبية قد جانبت الصواب عن معايير الخدمة أو السياسات والإجراءات التي تنظم تقديم الخدمة الصحية بتنوعها، أو عند مشاهدة أو ملاحظة حوادث تتعلق بسلامة المرضى والموظفين، مثل سقوط المريض، أو تعرض المريض لمضاعفات غير متوقع حدوثها، أو وجود قصور ما في الخدمة الصحية أو بيئة العمل، قد يؤدي إلى حوادث عرضية تؤثر سلبا في المرضى والموظفين والزوار والمراجعين.
وأضاف البركاتي "يشمل نطاق التبليغ عن الحوادث العرضية، الكثير من برامج الخدمات في مؤسسات الرعاية الصحية مثل: برنامج سلامة المرضى, برنامج مكافحة العدوى، برنامج السلامة العامة، ونظام الأدوية والعقاقير، والتبليغ عن الأخطاء المتعلقة بالأدوية وغيرها، مشيرا إلى أنه سيتم ربط قاعدة البيانات بلوحة تحكم مؤشرات الأداء الرئيسة للمدينة الطبية.
وأكد سمير قاسم مدير قسم إدارة برامج الاعتماد في مدينة الملك عبدالله الطبية، أن هذا النظام يندرج تحت إدارة المخاطر في المستشفيات، لكي تتمكن المؤسسات الصحية من الوقوف على تلك الحوادث مثل الحوادث الجسيمة التي تتطلب إجراء تحقيق فوري متعمق لجذور الحادث، تتبعه إجراءات وقرارات أو تلك الحوادث التي ليست بمستوى الخطورة، ولكنها تتكرر بشكل مستمر بحيث تتطلب دراسة أعمق حتى تتمكن المؤسسة الصحية من تقليل المخاطر الناتجة عن تقديم الرعاية الصحية أو تلك المخاطر المرتبطة ببيئة العمل.
وبين قاسم أن أهمية هذا النظام تكمن في عملية رصد وقياس مستوى ثقافة الجودة وسلامة المرضى في المؤسسات الصحية، بحيث إنه كلما زادت أعداد الحوادث المبلغ عنها باضطراد فإنه يعطي انطباعا أساسيا بأن المؤسسة الصحية وإدارتها وموظفيها تعتمد أسلوب تجنب العقاب بناء على التبليغ، بشرط انتفاء ممارسات الإهمال في تقديم الرعاية الصحية من قبل الممارسين.
جدة تستهدف تطعيم 227 ألف طفل ضد الشلل
اليوم جدة
بدأت الحملة الوطنية للوقاية من شلل الأطفال في محافظة جدة، يوم أمس، في تطعيم 49 ألفًا و631 طفلا وطفلة بالجرعة الأولى من جرعات التطعيم للوقاية -بإذن الله- من شلل الأطفال، وتستمر سبعة أيام.
وأوضح مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة بجدة رئيس اللجنة التنفيذية للحملة الدكتور خالد بن عبيد باواكد، أن إجمالى الأطفال المستهدفين في جدة يبلغ (227 ألفًا و600 طفل)، داعيًا المواطنين إلى التوجه لأقرب مركز صحي في الحي الذي يقطنونه، لتطعيم أطفالهم.
50 متبرعًا في اليوم الأول لحملة «دمك حياة»
اليوم- القطيف
اختتم مستشفى القطيف المركزي أمس حملة «دمك حياة» والتي افتتحها مدير المستشفى الدكتور كامل العباد.
وذكرت عضو فريق «ارتقاء» المنظم للفعاليات أمل البشراوي أن الحملة تعتبر باكورة أعمال الفريق الخاص بمستشفى القطيف المركزي والذي يضم لفيفًا من خريجي برنامج منجم للقيادات والمكلف بإيجاد الحلول للمشكلات التراكمية أو الطارئة والتي تهتم بالجانب الصحي الاجتماعي والعمل على تنفيذها، مشيرة إلى أن الهدف من الحملة هو جمع أكبر كمية ممكنة من الدم بغرض سد الحاجة الحالية الطارئة والمستقبلية، والعمل على تعزيز الجانب الإنساني بين كوادر المستشفى سواء الصحي والإداري أو الخَدمي حيث إن الفئة المستهدفة للتبرع كانت الموظفين والموظفات، والتثقيف بأهمية التبرع بالدم للمتبرع والمستفيد مقدرة عدد المتبرعين في اليوم الأول ب50 متبرعًا أشرف على تبرعهم 10 أشخاص من كوادر الفريق المتطوع.
أشارت إلى أن شروط التبرع تتضمن ضرورة خلو المتبرع من أمراض الدم الوراثية والوبائية، وأن تكون نسبة الهيموجلوبين محددة، وأن يكون العمر أعلى من 17 سنة.
وقدمت شكرها لمنسق الفريق الدكتورة ميسا المرشود لحسن إدارتها وطاقة التحفيز والعناية التي أحاطتهم بها، وكذلك لكل من ساهم في هذه الحملة من متطوعين وداعمين، وأثنت على الدور الذي قام به الطاقم المتمثل في الدكتور يوسف الشملان ومحمد داحش وخلود المسيري وزهراء آل حماد وريم بو كنان وماجدة أبو فور وأحلام الهاني ودكتورة خمائل البيات على حس المبادرة وسد الثغرات المفتوحة بسرعة البرق حال تواجدها.
من جانب آخر كرَّم فريق «ارتقاء» المواطن إبراهيم محمد القحطاني أكثر الأشخاص تبرعًا لبنك الدم في المنطقة بعد تبرعه 80 مرة وذلك في حملة «دمك حياة» بمستشفى القطيف المركزي.
1500 تفاحة خضراء في «عالمي السرطان»
اليوم- القطيف
وزّع فرع جمعية السرطان السعودية بالقطيف أكثر من 1500 تفاحة خضراء بمناسبة يوم السرطان العالمي حملت شعار «السرطان ليس النهاية».
وهدفت لجنة العلاقات العامة والإعلام بالجمعية إلى إظهار مرض السرطان كأي مرض يمكن هزمه إذا اكُتشف مبكرًا بفضل الحملات التوعوية والثقافة الصحية التي تقوم بها الجمعية لتوعية المجتمع بخصوص مرض السرطان بأنواعه.
وتزامن توزيع التفاح مع اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف الرابع من فبراير من كل عام، وقام متطوعو الجمعية بتوزيع التفاح بكورنيش القطيف وبمجمع القطيف سيتي مول ومزايا الغذاء وأسواق المنتزه بسيهات ومستوصف جمعية مضر بالقديح ومستوصف البطي ومستشفى الزهراء بالقطيف ومستوصف الصفا بصفوى، ولاقت الفعالية إقبالًا من مختلف الأعمار كما أثارت فضولهم حول سبب التوزيع مما حفزهم على التفاعل والسؤال عن الجمعية وما تقدمه من برامج وفعاليات.
500 ألف مواطن استفادوا من برامح السكري «صحصحله»
استشاري غدد صماء ل «اليوم»: لدينا 1.8 مليون مصاب ب «المرض الحلو»
عبدالله العماري - الرياض
كشفت استشاري الغدد الصماء ومديرة مركز السكري بمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرياض الدكتورة إيمان بنت عبدالرحمن ششه أن المملكة تعد من بين الدول العشر الأولى في العالم التي تعاني انتشار مرض السكري.
وقالت في حوار مع «اليوم»: إنه وفقاً لنتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية فإن معدل انتشار داء السكري بلغ 13.4 % منها 14.8 % عند الذكور، بينما بلغ 11.7 % عند الإناث.
وأوضحت أن عدد المصابين بداء السكري في المملكة يقدر بحسب الدراسة 1.1 مليون من الذكور، منهم 546 ألفًا يتناولون علاجا لداء السكري، كما أن 275 ألفًا من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم، وأضافت إن 775 ألفا من الإناث مصابات بداء السكري منهن 356 ألفًا يتناولن العلاج، في حين أن هناك 196 ألف مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.
ونبهت د. ششة الى ارتفاع تكاليف علاج مريض السكري الواحد إذا لم تكن هناك مضاعفات، أما في حالة حدوث مضاعفات مرضية فإن هذه التكلفة تخضع للزيادة بما يتناسب مع المضاعفات.
ولفتت الدكتورة ششة الى أن وزارة الصحة تنبهت الى ذلك، وقامت بإطلاق البرنامج الوطني السعودي للتوعية ضد مرض السكري السكري «صحصحله» والذي يتضمن توزيع أجهزة فحص السكر للمواطنين المسجلين في بيانات المراكز الصحية كمرضى سكري في البلاد، كما أن الوزارة وضعت آلية التوزيع التي تعمل منذ اطلاق البرنامج قبل نحو عامين على المستوى الوطني وضمان حصول كل مريض على جهاز فحص مستوى السكر في الدم، مع استمرار توزيع أشرطة هذه الأجهزة، ومتابعة المرضى بعد توزيع الاجهزة بشكل دوري. اليوم أجرت حوارا مع د. إيمان بنت عبدالرحمن ششه لتجاوب على العديد من الأسئلة التي تهم القراء.. وإلى نص الحوار:
 ما مبررات إطلاق وزارة الصحة للبرنامج الوطني لداء السكري «صحصحله»؟
لا يخفى على الجميع أن مرض السكري بنوعيه (الأول والثاني) هو مرض مزمن يصيب الإنسان في مختلف المراحل العمرية سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً لأسباب متعددة، إما نتيجة لفشل البنكرياس في إنتاج هرمون الأنسولين بكميات كافية، أو فقدان الجسم للقدرة على استخدام الأنسولين الذي ينتجه، ويمثل السكري النوع الثاني 90 % من حالات مرضى السكري داخل المملكة، وتعد العادات الغذائية غير الصحية، ونقص التمارين الرياضية، وانتشار السمنة في الغالب من أسباب حدوث وتفاقم هذا المرض.. ويُطلق أحياناً على مرض السكري «القاتل الصامت، ذلك لأن هذا المرض لا تتطور أعراضه بشكل دراماتيكي في جميع الأحيان، وربما تظل غير ملحوظة لفترة طويلة من الزمن، كما أن ارتفاع السكر الحاد في الدم هو النتيجة الشائعة لعدم التحكم في مرض السكر داخل الجسم، حيث يؤدي هذا الارتفاع مع مرور الوقت إلى حدوث تلف خطير للعديد من أعضاء الجسم خاصة الأعصاب والأوعية الدموية.
 ما مخاطر هذا الداء المزمن؟
قد يتسبب مرض السكري في حدوث تلف شديد للقلب والأوعية الدموية والكلى والأعصاب كما أنه قد يؤدي إلى مخاطر الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية، فضلاً عن أنه يساهم في تلف شبكية العين. ويعد السكري أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالعمى، والذي يحدث نتيجة للتلف المتراكم والطويل الأمد الذي يصيب الأوعية الدموية الصغيرة داخل شبكية العين.
وهناك حالة أخرى تعرف ب«قدم السكري»، وتشمل ضعف الاحساس، والقرح التي لا تلتئم، ولين العظام، والغرغرينا، والمضاعفات الأخرى التي تنتج عن تلف الأعصاب، وقلة تدفق الدم داخل القدم نتيجة لمرض السكري.
 ما الجانب الأهم الذي يهدف البرنامج إلى تحقيقه؟
يأتي هذا البرنامج في إطار حملات التوعية الصحية التي تطلقها الوزارة على نطاق الوطن إنفاذاً للتوجيهات السديدة من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد يحفظهم الله ومن خلال استراتيجية الوزارة لتحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية بكافة مستوياتها عبر منظومة متكاملة من المرافق والمنشآت التي أصبحت معلما يشار اليه بالبنان على كافة المستويات محلياً وإقليمياً وعالمياً وبشهادة ذوي الاختصاص في هذا المجال. ونأمل أن يحقق البرنامج أهدافه المتمثلة في توعية المواطنين والمقيمين في المملكة وخفض معدلات المرضى والوفيات بسبب مرض السكر، إضافة إلى مساعدة المواطنين عموماً ومرضى السكري خصوصاً في المحافظة على نسبة السكر في الدم لديهم.
 ما أبرز فعاليات برنامج «السكري صحصحله»؟
يتضمن البرنامج الوطني لمكافحة داء السكري «السكري صحصله» توزيع أجهزة فحص السكر للمواطنين المسجلين في بيانات المراكز الصحية كمرضى سكري في البلاد، كما أن الوزارة وضعت آلية التوزيع التي تعمل منذ اطلاق البرنامج قبل نحو عامين على المستوى الوطني وضمان حصول كل مريض على جهاز فحص مستوى السكر في الدم، مع استمرار توزيع أشرطة هذه الأجهزة، ومتابعة المرضى بعد توزيع الاجهزة بشكل دوري، حيث إن الوزارة تركز على توزيع هذه الأشرطة خلال فترة دورية للمرضى، مع ضمان حصولهم عليها في مراكز ووحدات السكري، وأيضاً مراكز الرعاية الصحية الاولية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة. وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع التوجيهات السامية الكريمة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية للمحتاجين إليها، ولفتت إلى أن البرنامج تم تنفيذه بكافة مراكز ووحدات السكري ومراكز الرعاية الصحية الأولية التي تضطلع بتقديم العناية الطبية لمرضى السكري.
 هل يوجد إطار عام وشامل طويل المدى للبرنامج؟
يتماشى البرنامج مع الخطة التنفيذية الوطنية للتحكم في مرض السكر للعشر سنوات 2010-2020 التي تهدف إلى المساعدة في وقاية المجتمع السعودي من هذا المرض، وهي الخطة التي ترتكز على مشاركة الحكومة كاملة وكافة المؤسسات الخاصة في فعالياتها كما ترتكز الخطة على زيادة وتقوية الوعي الصحي بين أفراد المجتمع السعودي عن مرض السكري، والعوامل التي تزيد مخاطر الإصابة به، والعمل على تطوير برامج الكشف القديمة، وتقليل فرص الإصابة بهذا المرض ومضاعفاته. وتشتمل هذا الخطة التنفيذية الوطنية على سبعة أهداف:
الوقاية الأولية من مرض السكري «النوع الثاني»، وتقليل معدلات فرص الإصابة بالمرض من خلال محاربة عوامل الخطر المؤدية إلى الإصابة بهذا المرض.
الوقاية الثانوية من مرض السكري «النوع الثاني» من خلال الكشف المبكر للمرض ومضاعفاته، ومنعه عن طريق التحكم الجيد في السكر بالدم.
تطوير جودة الخدمات الصحية عبر مستوياتها الثلاثة التي تقدم للمرضى الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته من خلال أدلة علاجية موحدة وجديدة مبنية على براهين يتم التوصل اليها لتطبيقها من قبل الفريق الطبي أثناء رعايته المباشرة لمرضى السكري لضمان جودة عالية في إجراءات العمل. وعن طريق الامتثال لجودة هذه الخدمات، وإعداد دليل إرشادي موحد معتمد كمرجع لمعرفة الضوابط التي تحكم مستويات الرعاية الصحية الثلاثة.
تطوير طُرق رصد، ومتابعة، وتقييم المرضى من خلال برنامج تسجيل حالات مرض السكري، ومدى الامتثال لمستويات جودة العمل، وسجلات المتابعة السنوية، ومقابلات المرضى، وسجلات الرعاية الصحية الخاصة بالمرضى.
القيام بعمل، وتطوير أدوات البحث والدراسات المتعلقة بالمرض.
تمكين مرضى السكري وأسرهم من المساهمة في التحكم في مرض السكري ومضاعفاته، والمشاركة في الخدمات المقدمة، ورصد جودة هذه الخدمات.
المشاركة المجتمعية في التحكم في مرض السكر.
 ما الجهات المشتركة في تنفيذ البرنامج الوطني للتوعية ضد مرض السكري والفئات المستهدفة؟
بإشراف من وزارة الصحة بالاشتراك مع «أبوت» للعناية بالسكري يتم تنفيذ فعاليات البرنامج الوطني السعودي للتوعية ضد مرض السكري «السكري صحصله»، على جميع المستويات: «مسئولو ومهنيو الرعاية الصحية، مرضى السكري، الجمهور السعودي بشكل عام»، ويهدف البرنامج الى إشراك مسئولي الرعاية الصحية في تطبيقه وتمكين مرضى السكري من استخدام الأدوات العلاجية التي تتضمن أجهزة لقياس سكر الجلوكوز في الدم وبرامج التعليم للعناية الذاتية بالسكري، وبرامج التدريب عبر الإنترنت، خدمة العملاء، وزيادة الوعي العام لكافة شرائح المجتمع السعودي عن مرض السكري من خلال مشاركة مجتمعية نشطة
 هل هناك إحصائيات حول هذا المرض؟
تعد المملكة من بين الدول العشر الأولى في العالم التي تعاني من انتشار هذا المرض، وفقاً لنتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية فإن معدل انتشار داء السكري بلغ (13.4%) منها 14.8% عند الذكور، بينما بلغ 11.7% عند الإناث، كما يرتفع المعدل مع التقدم بالعمر حيث بلغت نحو 7.8% في الفئة العمرية 25-34 سنة، ليصل إلى 50.4% في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر. وأوضحت الدراسة أن نسبة انتشار ما قبل الإصابة بداء السكري عند الذكور بلغ 17% أي ما يعادل 1.29 مليون مصاب، وعند الإناث 15.5% أي ما يعادل 1.1 مليون مصابة، كما يقدر عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسة 1.1 مليون من الذكور، منهم 546 ألفًا يتناولون علاج لداء السكري، كما أن 275 ألفًا من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم، وأضافت الدراسة إن 775 ألف من الإناث مصابات بداء السكري منهن 356 ألفًا يتناولن العلاج، في حين أن هناك 196 ألف مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه..
إضافة الى ارتفاع تكاليف علاج مريض السكري الواحد إذا لم تكن هناك مضاعفات، أما في حالة حدوث مضاعفات مرضية فإن هذه التكلفة تخضع للزيادة بما يتناسب مع المضاعفات.
وتتحمل الدولة -رعاها الله- تكلفة علاج أحد أكثر مضاعفات مرض السكري شيوعا، وهي الفشل الكلوي، حيث تنفق الحكومة ما بين 98 و180 ألف ريال كل عام على عمليات غسيل الكلى للمريض الواحد فقط.
إضافةً إلى كل هذه التكاليف، هناك الأعباء غير المباشرة نتيجة مرض السكري كنقص انتاجية الفرد بسبب الإعاقة أو الوفاة، وكلها نفقات وأعباء هائلة ولا تقدر.
حيث يساهم نقص التوعية بأسباب وطرق علاج مرض السكري في زيادة أعداد حالات المرض داخل المملكة العربية السعودية، كما توجد عدة عوامل تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر ومن أشهرها السن، الوراثة، السمنة، ونمط الحياة.
 هل من الممكن الحد من معدلات الإصابة بالمرض وانتشاره؟
نعم.. بالرغم من كل هذه العوامل، فإنه من الممكن منع هذا المرض بل وإبطاؤه باستخدام إجراءات بسيطة مثل المحافظة على الوزن الصحي، ممارسة التمارين البدنية، وتناول الطعام الصحي وغير المعالج.
 كم عدد المواطنين الذين استفادوا من أجهزة فحص مستوى السكر في الدم؟
في الحقيقة تجاوز عدد المواطنين المستفيدين من البرنامج الوطني السعودي للتوعية ضد مرض السكري «السكري صحصحله» في مرحلتيه السابقتين نحو 500 ألف مستفيد، حيث تم توزيع أجهزة فحص مستوى السكر في الدم عبر مراكز ووحدات السكر، وأيضاً عبر مراكز الرعاية الصحية الاولية لمرضى السكر المسجلين، كما يجري وبصفة دورية كل 3 أشهر اعادة توزيع شرائط السكري للمستفيدين من البرنامج عبر هذه المراكز والوحدات والمنتشرة بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.
استئصال ورم ليفي بالمنظار من رحم ثلاثينية بالمركز الجامعي
اليوم - المنامة
في عملية هي الأولى من نوعها بالقطاع الخاص البحريني، نجح فريق متخصص في جراحات المناظير النسائية بالمركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله والذي تشغله مجموعة د. سليمان الحبيب في إنهاء معاناة سيدة في الثلاثينيات من عمرها بعد استئصال ورم ليفي من الرحم باستخدام المنظار الجراحي دون جروح أو حدوث ندبات. هذا ما ذكرته الدكتور سيناء المنصوري استشارية أمراض النساء والولادة بالمركز الطبي الجامعي والحاصلة على الزمالة الفرنسية والدبلوم في جراحة المناظير النسائية.
والتي أشارت إلى أن المريضة راجعت المركز وهي تعاني من نزيف رحمي أثناء الدورة الشهرية استمر معها لعدة شهور، بالإضافة إلى معاناتها من تأخر الحمل والإنجاب ولم تستجب حالتها للعلاج الهرموني، حيث خضعت لعدد من الفحوصات الدقيقة التي أظهرت وجود ورم ليفي بالرحم. على إثر ذلك تمت دراسة الحالة وتقرر إجراء عملية نوعية لاستئصال الورم بالمنظار، حيث تم تجهيز المريضة لإجراء العملية التي لم تستغرق وقتاً طويلاً، وتمكن الفريق الطبي خلالها من استئصال الورم بشكل كامل ودقيق. وأوضحت الدكتور سيناء المنصوري أن العملية تكللت -ولله الحمد- بنجاح كبير، وتماثلت المريضة للشفاء التام وغادرت المركز في نفس اليوم، مؤكدة أن تلك النتائج تعد إحدى مزايا استخدام المناظير في الجراحات النسائية حيث تجنب المريضة الحاجة للتنويم وتتسم بنسب أمان ونجاح عالية جداً إضافة إلى قلة حدوث المضاعفات والالتصاقات بعدها، كما أن إجراء العملية بالمنظار ساعد المريضة على التخلص من مشكلات النزيف التي كانت تتعرض له دون اللجوء لإزالة الرحم، وزيادة معدلات احتمالية الحمل والإنجاب لديها لأكثر من 60%.
ونوّهت استشارية النساء والولادة عن أن تلك العملية تعد من الجراحات النسائية النوعية، إذ إن استئصال الأورام الليفية من الرحم بالمنظار تعتبر تقنية حديثة في البحرين ودول المنطقة، مشيرة إلى أن تلك الحالة تعد الأولى في القطاع الطبي الخاص بالمملكة.
شركة ألمانية تطرح اختباراً جديداً لتشخيص «إيبولا» في دقائق
رويترز - فرانكفورت
قالت شركة «اشتادا» الألمانية للمستحضرات الطبية أمس الاثنين إنها ستطرح في الأسواق الشهر القادم اختبارا يمكنه تشخيص العدوى بفيروس (إيبولا) في غضون دقائق وهي الخطوة التي تأمل الشركة ان تسهم في الحد من انتشار الوباء الفتاك.
وهذا الاختبار-الذي ستتولى تسويقه شركة اشتادا- ابتكرته وانتجته شركة سينوفا الألمانية لمعدات التشخيص غير المدرجة بالبورصة. وتظهر نتائج الاختبار في ظرف عشر دقائق بعد أخذ عينات سابقة المعالجة من دم المريض.
وقالت الشركة إن الاستخدام الرئيس للاختبار سينصب على تشخيص حالات الوفاة لان موائع الجسم لدى المتوفين لا تحتاج الى معالجة سابقة قبل الاختبار. ومخالطة المشيعين من أقارب المتوفين لجثثهم من الاسباب الشائعة لانتقال عدوى إيبولا.
وقال هانز هيرمان زوفينج مالك شركة سينوفا "كم الفيروسات الموجودة في أجساد المتوفين بإيبولا عال للغاية لدرجة ان مجرد مسحة من الحلق تكفي لاجراء هذا الاختبار السريع".
وأعلنت منظمة الصحة العالمية ان عدد الحالات الجديدة المصابة بإيبولا قد ارتفع الاسبوع الماضي في جميع البلدان الثلاثة الاكثر تضررا بغرب افريقيا بعد الانحسار المشجع الذي ظهر في المنطقة.
وأضافت المنظمة انه اجمالا توفي 8981 شخصا من بين 22495 حالة اصابة بإيبولا ظهرت في تسع دول منذ بدء انتشار المرض في ديسمبر عام 2013.
وقال متحدث باسم شركة اشتادا إن الاستعانة بالاختبار لدى الاحياء سيتطلب بالضرورة معالجة مسبقة لعينات من الدم من خلال أجهزة طرد مركزي تعمل بالبطاريات وهي معدات متوافرة لدى معظم مراكز اغاثة الطوارئ في المناطق المتضررة.
وقالت شركة اشتادا -المتخصصة في انتاج العقاقير التي لا تحمل العلامة الاصلية او الاسم التجاري والتي تباع بأسعار زهيدة الى جانب العلاجات التي لا تتطلب وصفة طبية وأجهزة التشخيص- إنها ستبدأ في توزيع الاختبار بدءا من الشهر القادم لمساعدة هيئات المعونة بسعر 3.20 يورو (3.66 دولار) للجهاز الواحد وهو السعر الذي يغطي تكلفة المنتج.
وقالت الشركة إنها أجرت تجارب على مدى فاعلية جهاز الاختبار لدى مئات المشاركين في هذه التجارب بغينيا.
وفيما قالت اشتادا إن جهاز الاختبار هو الأول من نوعه إلا ان ثمة جهودا سابقة بذلت للاسراع بتشخيص إيبولا.
وقالت هيئة المعونة الصحية الخيرية (ولكام) في نوفمبر الماضي إن جهازا جديدا لاختبار الاصابة بإيبولا يظهر التشخيص في 15 دقيقة ساعدت الهيئة في تمويله تمت تجربته في غينيا وانه أسرع ست مرات في الاختبار التشخيصي من الاجهزة المستعملة في الوقت الراهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.