ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أولوية مشاريع الاسكان للأرامل والأيتام والمطلقات وكبار السن
نشر في اليوم يوم 07 - 01 - 2013

كشف وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي عن آلية جديدة لتوزيع الوحدات السكنية على مستحقيها والتي تتكون من قسمين أولهما الاستحقاق وثانيهما الأولوية ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها خلال عام من الآن ، مشيرا إلى ان هذه الآلية ستشمل الأرامل والأيتام والمطلقات وكبار السن ، وستكون اللائحة واضحة وشفافة تساعد الوزارة في الوصول إليهم بكل دقة . وأكد على ان الوزارة تواجه الكثير من التحديات على مستويات مختلفة ومنها التنظيمات الداخلية للوزارة ومشاريع البناء والتشييد والتي تتحمل الوزارة متابعتاها وأيضا بحث كافة الطرق لتفعيل دور القطاع الخاص وإشراك المطورين العقاريين في مشاريع الوزارة وكذلك تسوية الأراض التي تتسلمها الوزارة والتي تكون في الغالب غير مكتملة الخدمات ولا البنية التحتية.
المستحقون الحقيقيون
وأضاف :»استشعرت الوزارة أمر تسليم الوحدات السكنية لمستحقيها ، فالتنمية تعني بالضرورة ايصال الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين ، وهذا هدفنا الحقيقي ، مما يجعلنا مطمأنين بحصول كل شخص على سكن مريح له ولأبنائه ، ووزارة الإسكان عكفت على هذا الموضوع واستدعت كبرى الشركات العالمية ، وتم استعراض المشكلة حسب المتوفر من المعلومات ، وما يهمنا في البداية هو توفير السكن للمحتاجين ، فبعد دراسة الأنظمة في الصندوق العقاري ، اتضحت الصورة وتم توقيع العقد مع الشركة، وهذا سيجعلنا نصل إلى آلية بدقة عالية تجعل الدعم يصل إلى مستحقيه وخصوصا إذا عرفنا أن 19 مليوناً يسكنون في 3 ملايين مسكن ، وقد تكون هذه المساكن غير لائقة «.
وتابع :»متوسط عدد أفراد الأسرة 6 ، وجميع التقارير تقول المحتاجين للسكن مليون ومائة ألف مواطن ، وليس بالضرورة أن يتم تلبية هذا الحجم الهائل من الاحتياج من خلال الدعم الحكومي فقط ، فهناك دعم كبير من القطاع الخاص ساعد في ضخ عدد كبير من الوحدات السكنية ، الدعم يختلف بحسب الدخل وقسم الأراضي والإسكان في الوزارة يعكف حاليا على دراسة الأحياء بشكل دقيق لتكن ذات جدوى ، وقياس معدلات توفر البنية التحتية ، كما ان الوزارة تعمل حاليا على حساب نسبة الكثافة في المدن الكبرى ، ويتم ذلك عن طريق قياسها بالهكتار».
لا قلق على المشاريع
وأكد الضويحي على أنه لا قلق على مشاريع الإسكان فقال :»أعلم ما يدور في الوزارة وحريص على متابعة تفاصيل العمل التي تعود على مشاريع الوزارة التي نطمح من خلالها إلى تحقيق آمال خادم الحرمين الشريفين، وهذه المتابعة تجعلني مطمئناً ، وهناك متحدث رسمي للوزارة ، يستطيع التصريح لأية جهة اعلامية بما تحتاجه ، والشيء المفرح أنه رغم عدم ظهورنا الكثير إلا أن تفاعل المواطنين ورضاهم على عمل الوزارة مشجع«.
وعن المشاكل التي تواجه الوزارة أوضح :»عندما نتحدث عن مشاريع الإسكان لا بد أن نعرف أنها تعتبر من أضخم مشاريع المنطقة ، بحيث تتطلب إعدادا يوازي ضخامتها من قبل وزارة حديثة النشأة ، ولكن بالدعم المتواصل من القيادة والتسهيل ، أستطعنا تجاوز الكثير من التحديات ، فعندما أمر خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ 500 ألف وحدة ، كان من المقرر أن تقسم على كافة مناطق المملكة ، وتم التوزيع على جميع المدن وفق الاحتياج السكاني لكل منطقة ، فحولت نسبة هذه الحاجة إلى أمتار من الأراضي وتم طلب هذه المساحات من وزارة الشؤون البلدية والقروية وهي تتابع عملها في المشاريع».
الوزارة حريصة على متابعة تفاصيل العمل التي تعود على مشاريع الوزارة التي نطمح من خلالها إلى تحقيق آمال خادم الحرمين الشريفين وهذه المتابعة تجعلني مطمئناً ، وهناك متحدث رسمي للوزارة ، يستطيع التصريح لأي جهة اعلامية بما تحتاجه ، والشيء المفرح أنه رغم عدم ظهورنا الكثير إلا أن تفاعل المواطنين ورضاهم على عمل الوزارة مشجع .200 ألف وحدة تحت الإنتاج
وعن المشاريع قال :»هناك مشاريع ما زالت تحت الطرح و التصميم وعلى خط الإنتاج يوجد حاليا 200 ألف وحدة سكنية ، و67 ألف وحدة سكنية أخرى يجري العمل على إنهاء بنائها موزعة على مختلف المناطق، ويوجد أيضا 116 ألف وحدةٍ في مرحلة التصميم».
وعن مشروع الرياض أكد الضويحي خلال الحلقة التي ناقشت موضوع»الإسكان» من برنامج «الثامنة مع داود الشريان» ، أنه تم استقطاع المساحات التي يحتاجها المشروع من مطار الملك خالد وأن الوزارة بصدد توقيع عقد هذا المشروع الذي يتكوّن من 7500 وحدة سكنية ،وترسيته على 3 شركات ، ، ومن المقرر أن تمثل الشقق جزءًا منه والوحدات السكنية كالفلل جزء آخر ، مشيرا إلى ان هناك إختلافاً في التصميم الخارجي والألوان بين المدن ولكن المكونات نفسها ، فجميعها تحتوي على4 غرف نوم .
وعن الهدف في ضخ هذا العدد من الوحدات قال الضويحي:»الهدف هو ضخ أكبر عدد من الوحدات السكنية للحصول على أقرب عدد إلى 500 ألف وحدة سكنية ، وكان من أفضل الحلول الإسكانية تنويع الوحدات السكنية بحيث تشمل الفلل والشقق، والوحدات الصغيرة، وهذه في الحقيقة ستكون مدناً متكاملة وليست مجرد وحدات سكنية فقط ، لذا حرصت الوزارة على انه لا بد من ايجاد تخطيط عمراني متميز، وإدارة حديثة للحي، حتى لا يفلت الأمر وتظهر مشاكل تعكر صفو الأحياء وساكنيها».
47 ألف وحدة جاهزة
وأكد الضويحي على أن هناك 47 ألف وحدة سكنية ستنتهي خلال أشهر من الآن ، وأن مشروع جازان جاهز ولم يتبقَ إلا إطلاقه فقط ، بمعايير بناء جيدة وقد تمت الترسيات فيه بطريقة موثوقة وفي مشروع الرياض ، ومشروع حائل 1200 وحدة سكنية ، والمساجد والوحدات فقد قامت الوزارة ببنائها ، ولكن المدارس تسلِّم للتربية والتعليم.
وكشف الضويحي عن وجود تأخر في تسليم بعض المشاريع ، وهناك تعثر لثلاث مشاريع أخرى تم سحبها من المقاولين ، وقال :»الوزارة تتخذ كافة الإجراءات القانونية لكل مخلٍّ بأداء مهامه المنوطة به بكل حزم وشفافية ، فلن نقبل بغير الجودة العالية ، لأنه من الأبجديات توفير وحدات سكنية ذات جودة عالية للمواطنين».
مشروعان سيتم سحبهما
وحذر الوزير من أن هناك مشروعين حاليا قد تُسحب من القائمين عليها ويتم ترسيتها من جديد على شركات أخرى ، وعملية السحب هذه قد تؤدي إلى انتهاء المشروع وليس تأخيره ، فهناك 4 نقاط في كل مشروع تحرص الوازارة على مراعاتها ، وهي التأكد من وضع العمالة ، وحالة الآلات والمعدات المستخدمه ، ونوعية مواد البناء ، والشروط والمواصفات الفنية ، فهذه أركان مهمة جدا لكل مشروع ، وأي خلل في أحدها سيؤدي إلى تأخر المشروع، والأنظمة لا تسمح بالتأخر.
وعن مشاركة الشركات العالمية في مشروعات الإسكان بين الضويحي:»هناك مشروعان تم ترسيتها على شركات صينية وجارٍ العمل عليها ، وأما ما يختص بالشركات الكورية فلم تكن عطاءتهم مناسبة «.
وأبان الضويحي:»أن الوزارة لا تمارس دور المقاول ، بل تقوم بتصميم مشاريعها مع مقاولي القطاع الخاص فقط «.
وعن التعاون مع المطورين العقارين قال :»لم تتجه الوزارة لحد الآن للمطورين العقارين فصناعة التطوير العقاري جديدة في العالم عموما وهي ما زالت في طور النمو لدينا على وجه الخصوص ، فبعد اجتماعنا مع المطورين لبحث الآليات التعاون ووضع أطر عامه للشراكة اكتشفنا أن قطاع التطوير العقاري لا زال ينتظر الكثير وأمامه مراحل لتحسين الأداء وإيجاد إدارة جيدة للمطورين ، الوزارة لا تملك الوقت ولا تستطيع الإنتظار في مشروع 500 الف وحدة سكنية يجب إنجاز بأفضل جودة وأسرع وقت ، والوزارة تحاول خلق صناعة إسكان متميزة ومتطورة ومستدامه في المملكة».
وعن استفادة الوزارة من طرق البناء الحديثة قال:»نحاول ضخ أفضل وحدات سكنية في السوق ، وطرق البناء حساسة جدا ولا يمكن للوزارة المخاطرة ، وقد تلقينا الكثير منها ولكن لن نكون حقل تجارب لأي طريقة لم تجرب في العالم وفي أجواء مقاربة لأجواء المملكة ، ومن خلال المنظومات على المستوى الخليجي وزارة الإسكان هي من تمثل المملكة ، وكان هناك إجتماع وأعلنت أنهم لم يعتمدوا غير نوعين التقليدي والبركاست ، وهو الأجود ولكن لا تقبل التعديل في البناء وهذه مشكلة«.
وعن التجربة الكويتية أوضح الضويحي:»يسلم المواطن أرضا بها بنيه تحتيه متكاملة وقرض ، وبشرط يشير إلى أمكانية أن تسحب منه خلال 3 سنوات وتعطى لمواطن أخر في حالة عدم البناء ، والأرض لا يمكن أن تدخل في السوق وتكون عرضة للمضاربات .
الوزارة حريصة على الجودة
ووجه الضويحي رسالة للمواطنين حيث قال:»أقول للمواطن أن الوزارة حريصة على تقديم وحدات سكنية ذات جودة عالية، وأن تصل للمستحقين من المواطنين، وكذلك الحرص على الحلول التنموية ، وصندوق التنمية العقاري عمل دعم كبير للمواطنين يصل إلى ثلث سكن المواطنين، وآلية التوزيع في التوزيع هي نفسها في البنك، والهدف هو بناء نظام إجتماعي للتوزيع لرفع الحرج عن كبار السن، وأطالب المواطنين بالثقة في وزارة الإعلام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.