أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا وليلى
نشر في اليوم يوم 25 - 12 - 2012

تنزلق بعض القصائد إلى القلوب انزلاقاً سلساً ناعماً على جسر من الصدق الذي صيغت منه المفردات التي استخدمها الشاعر، وقصيدة (أنا وليلى) واحدة من تلك القصائد المضمخة بالصدق.
حسن المرواني شاعر عراقي مكلوم عاش تجربة حب قاسية حتى أني لم أشعر بتعاطف مع رجل شاعر محب كما شعرت تجاه وجعه الذي عبر عنه بقوة زاد من أثرها إحساس كاظم الساهر حين تغنى بها ببراعة نقلت لنا الألم. هي قصيدة طويلة توجز حكاية حب حقيقية عاشها الشاعر ورمز لحبيبته بليلى ذاك الاسم الذي اختاره الشعراء كثيراً لكي يخفوا اسم الحبيبة حتى وان كان معلوماً كسندس حبيبة حسن المرواني التي عرفت جامعة بغداد حكاية حبه لها.
ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي
واستسلمت لرياح اليأس راياتي
جفت على بابك الموصود أزمنتي
ليلى.
باتساع الحلم يكون الأمل وما أكثر الأحلام في عالم العشاق وما أكثر الرؤى التي تصطدم بقلوب قدت من صخر فتقتل الأحلام ومن احتضنها حتى يكاد يرغب في اقتلاع قلبه من مكانه من شدة الألم الذي يتقاسم جسده وروحه بسيف أرعن حتى يبلغ الألم مداه فينسى ترفقه بحبيبته ويرغب بالخلاص منها..
وما أثمرت شيئاً نداءاتي
نهاية حتمية لكل قصة حب عاثر تهزم فيها الروح وتتلاعب بها رياح اليأس فتصفق الأبواب في الوجوه ويكل المحزون من طرقها يصرخ مستنجداً ولكنها نداءات تغيب في فضاء لا وصل فيه ولا عودة. حزن عميق وافتقاد نازف تجري دماؤه مواراة بين الروح والقلب وتبدل نكهة الحب المرتجى بطعم شديد المرارة تجعل الشاعر يتلوى ألماً:
أعتق الحب في قلبي وأعصره
فأرشف الهم من مغبر كاساتي
ممزق أنا لا جاه ولا ترف
يغريك فيّ فخليني لآهاتي
لو تعصرين سنين العمر أكملها
لسال منها نزيف من جراحاتي
تخلت واختارت الثراء على محب فقير لم يعد بيده شيء سوى حب يعتقه فيرتشف منه الهم الذي يعتصر قلبه وينكأ جراحه في كل رشفة وما بين رشفة وأخرى تولد آهات حرى تتلظى على نزف الجروح الغائرة.
عانيت عانيت لا حزني أبوح به
ولست تدرين شيئاً عن معاناتي
أمشي واضحك يا ليلى مكابرة
علّي أخبي عن الناس احتضاراتي
لا الناس تعرف ما أمري فتعذرني
ولا سبيل لديهم في مواساتي
يرسو بجفني حزن يمص دمي
ويستبيح إذا شاء ابتساماتي
معذورة أنت إن أجهضت لي أملي
لا الذنب ذنبك بل كانت حماقاتي
طويلة هي المعاناة بعمر كل ثانية سحقته وأذاقته ألماً مقطراً تشتعل به خلاياه في وقت ما كانت ليلاه تدرك سوء حاله، غائرة جروحه ونازفة ولكنه يخفيها بابتسامة وخطى مكابرة بين الناس ليخفي (احتضاراته) يا له من تعبير فريد فالشاعر يغيب في ألم سكرات الموت ويحتضر مرة تلو أخرى ولا يشعر به احد من الناس فهو لا يشكو ولمن يشكو؟ فالناس لا تدري عن مدى ألمه الذي يطوي آلاماً كثيرة ولكنه رغم الحرمان الذي يتطفل على حياته ودمه وابتساماته يترفق بليلى فلا يلومها فهو الجاني الذي تكررت حماقاته على نفسه حماقات الحلم والنداء والاستغاثة حماقة الجرأة التي هيأت له خديعة تقول بأنها قد تكون له.
فراشة جئت ألقي كحل أجنحتي
لديك فاحترقت ظلماً جناحاتي
اصيح والسيف مزروع بخاصرتي
والغدر حطم آمالي العريضات
باتساع الحلم يكون الأمل وما أكثر الأحلام في عالم العشاق وما أكثر الرؤى التي تصطدم بقلوب قدت من صخر فتقتل الأحلام ومن احتضنها حتى يكاد يرغب في اقتلاع قلبه من مكانه من شدة الألم الذي يتقاسم جسده وروحه بسيف أرعن حتى يبلغ الألم مداه فينسى ترفقه بحبيبته ويرغب بالخلاص منها..
وأنت أيضاً، ألا تبت يداك
إذ آثرت قتلي واستعذبت أناتي
من لي بحذف اسمك الشفاف من لغتي
إذاً ستمسي بلا ليلى حكاياتي
فهي التي غرست كفها ذات ألم في قلبه لتسحق مسرات صنعها مجرد حلم لم يهتد يوماً إلى الحقيقة.
غرست كفك تجتثين أوردتي.
وتسحقين بلا رفق مسراتي
مضاع هاجرت مدني عني
وما أبحرت منها شراعاتي
Twitter: @amalaltoaimi


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.