النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمل: أطلقنا عدة استراتيجيات لدعم عمل المرأة
نشر في اليوم يوم 22 - 04 - 2012

انطلقت مساء السبت فعاليات «أسبوع عمل المرأة.. آفاق جديدة» التي تنظمها غرفة الشرقية في المقر الرئيسي بالدمام وسط حضور نسائي كبير من كافة القطاعات.
وأكدت رئيس المجلس التنفيذي لسيدات الأعمال بالغرفة وعضو مجلس الإدارة سميرة الصويغ، خلال كلمتها أن أسبوع عمل المرأة استكمال لتمكينها اقتصاديا، وتجسيد لمكتسبات عدة ولدعم الفرصة الذهبية للمرأة في ظل عجلة التقدم التي بدأت دون توقف.
وأبانت الصويغ أن عمل المرأة أصبح هوية تعريف بها، مساواة مع الرجل، مطالبة في معرض حديثها دعم الكاشيرات وكل من دخلن في مهن جديدة، «في ظل التحولات والتغيرات بات من الضروري تعزيز الفرص المتاحة لمساهمة سيدات الأعمال وفي عملية التنمية والاستفادة من الفرص التاريخية لتواكب التحولات انطلاقا نحو أداء أقوى لدورها وتحقيق خدما فاعلة لمجتمعها».
ومع بدء الجلسة الأولى التي أدارتها سيدة الأعمال سنتيا الكردي، كشفت مديرة القسم النسائي في الوكالة المساعدة للتطوير- وزارة العمل رقية العبدالله، عن جملة من الحقائق والأرقام لواقع عمل المرأة في الوقت الذي أعلنت عن استراتيجيات بدأت تتبناها وزارة العمل، مبينة «أن النساء يشكلن نصف المجتمع تقريبا حيث نسبتهن تبلغ نحو 49.1% بحسب مصلحة الإحصاءات العامة مقابل نسبة الرجل التي تبلغ 50.9%».
وبحسب العبدالله، تبين أن نتائج بحث القوى العاملة الأخير ان عدد السكان من النساء السعوديات في سن العمل (15 سنة فأكثر) بلغ نحو 5.9 مليون امرأة منهن نحو 706 آلاف داخل قوة العمل والباقي 5.2 خارج قوة العمل وبذلك فإن قوة العمل النسائية تشكل ما يقارب 12% من إجمالي عدد المواطنات السعوديات في سن العمل، وبمقارنة قوة العمل النسائية مع قوة العمل السعودية الكلية البالغ عددها 4.3 مليون فرد نجد أنها تشكل نحو 16.5%. وفيما يتعلق بنسبة العاملات في المنشآت الخاصة من السعوديات وغير السعوديات فقد بلغت نحو 2% من إجمالي العاملين بالمنشآت الخاصة البالغ عددهم حوالي نحو 6.9 مليون عامل وعاملة.
وتشكل العاملة السعودية حوالي 35% من إجمالي النساء العاملات بالمنشآت الخاصة، بينما بلغ نسبة العاملات غير السعوديات نحو 65% من إجمالي العاملات.
وأبانت العبدالله أن مشاركة الإناث في النشاط الاقتصادي لا تزال محدودة عند مقارنتها بإجمالي أعداد النساء في سن العمل أو إجمالي قوة العمل.
كما اوضحت ان تمركز الغالبية العظمى من النساء العاملات في القطاع الخاص في ثلاث مناطق رئيسية وهي منطقة الرياض وتوجد بها 43% من العاملات وتليها منطقة مكة المكرمة بنسبة 23% ثم المنطقة الشرقية بنسبة 20%.
واختتمت العبدالله حديثها وسط استعراض استراتيجيات ومبادرات حديثة لوزارة العمل بدأت في تطبيقها، أهمها «إستراتيجية زيادة مشاركة المرأة في القطاع الخاص على المدى القصير من خلال زيادة المحفزات بزيادة التوطين والتدرج في الإحلال، أي التأنيث للعديد من المهن، حيث تم تشكيل فريق مشترك من وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية لتسهيل تنسيق الأعمال الداعمة لتفعيل برنامج تمكين عمل المرأة. وأما إستراتيجية زيادة مشاركة المرأة على المدى الطويل في القطاع الخاص، من خلال إعداد وتنفيذ دراسة ميدانية تستهدف إشراك جميع الأطراف ذات العلاقة، وتنفيذ الربط الالكتروني للوزارة للحد من المشكلات التي تحدث بعد التوظيف كالتسرب الوظيفي.
وفي ختام الحفل تم تكريم المتحدثات ورئيسات الجلسات والرعاة الداعمين (مشاغل جولي دام، مؤسسة شالكي الدولية، وصحيفة اليوم) من قبل الأستاذة سميرة الصويغ عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.