السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة جواهر رعت فعاليات أسبوع «عمل المرأة» أمس في غرفة الشرقية
نشر في الشرق يوم 22 - 04 - 2012

طرحت غرفة الشرقية أفكاراً عدة، لدعم شراكة المرأة في عملية التنمية الاقتصادية، وبحث الفرص والامكانات المتاحة لمساهمة مستثمرات وسيدات أعمال المنطقة، في مراحل البناء والتنمية، ورفع نسبة مساهمة القوى العاملة النسائية في سوق العمل، إلى جانب دعم جهود توطين الوظائف، وتوفير فرص عمل مناسبة للمرأة السعودية. وتركز حديث المجتمعات في فعاليات أسبوع «عمل المرأة ..آفاق جديدة»، الذي نظمته غرفة الشرقية مساء أمس، برعاية حرم أمير المنطقة الشرقية، صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف، على ثلاثة جوانب في عمل المرأة، وهي الأنظمة والقوانين، ومتطلبات طبيعة العمل، والبيئة المناسبة التي تعمل فيها المرأة. وطرح الحضور النسائي النقاش حول أنظمة عمل المرأة في المملكة، والقرارات التي تم اتخاذها، لزيادة فرص ومجالات العمل لديها، ومناقشة أنظمة تراخيص تشغيل النساء في أقسام وفروع المنشآت الخاصة، وتطبيق ضوابط تشغيلهن بأجر لدى الغير، إلى جانب سعودة الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة، بالتعاون مع مؤسسة التدريب التقني والمهني والغرف التجارية. وذكرت رئيسة المجلس التنفيذي لسيدات الأعمال سميرة الصويغ أن أسبوع عمل المرأة، يأتي إضافة جديدة من غرفة الشرقية، موضحة أن «العمل أصبح هوية للأنثى، كما هو هوية للذكر، داعية إلى دعم المرأة في جميع المهن، مثل بائعات الكاشير وعاملات في الملابس النسائية. وقالت مديرة القسم النسائي في الوكالة المساعدة للتطوير التابعة لوزارة العمل رقية العبدالله إن للمرأة دورا فاعلا في التنمية الاقتصادية، وذلك من منطلق حرص المملكة على توفير فرص العمل لها، وتنويعها، وتطوير مشاركتها في الأنشطة المختلفة في القطاعين الحكومي والخاص، مشيرة إلى أن هناك تحديات وصعوبات تواجه عمل المرأة، وهناك استراتيجيات فعالة للقضاء على تلك الصعوبات على المدى القصير، وأخرى على المدى البعيد، موضحة أن من ضمن تلك التحديات، زيادة أعداد العاطلات عن العمل، نتيجة للزيادة المطردة في مخرجات التعليم، وعزوف طالبات العمل عن الالتحاق في العمل في القطاع الخاص ومحدودية الفرص الوظيفية المتاحة للمرأة.
مائتا ألف امرأة سعودية عاطلة عن العمل
أشارت العبدالله إلى أن هناك إحصاءات وشواهد تدل على أن مساهمة المرأة السعودية في سوق العمل منخفضة، سواء من حيث عدد النساء أو قوة العمل، مقارنة بعدد من هنّ في سن العمل. وتؤكد النتائج أن عدد النساء من سكان المملكة، ممن هن في سن العمل بلغ نحو 5.9 مليون امرأة، منهن نحو 706 آلاف داخل سوق العمل والباقي نحو 5,2 مليون خارج السوق، مما يعني أن 12% فقط من إجمالي عدد السعوديات ممن هن في سن العمل، يعملن، وبمقارنة قوة العمل النسائية مع إجمالي قوة العمل السعودية (رجال ونساء) البالغ عددها حوالي 4,3 مليون شخص، نجد أنها تشكل نحو 16,5%، موضحة أن مساهمة المرأة في سوق العمل تندرج تحت قسمين، وهما فئة المشتغلات، ويبلغ عددهن 505 آلاف عاملة، وفئة العاطلات، ويبلغ عددهن نحو مائتي ألف امرأة، وبمقارنة عدد المشتغلات السعوديات، نجد أنهن يشكلن 13% من إجمالي عدد العاملات، مقارنة مع الذكور. وتابعت العبدالله «طبقا لإحصائية وزارة الخدمة المدنية، فإن عدد العاملات في القطاع الحكومي بلغ نحو 311 ألف موظفة، منهن 275 ألف سعودية، بنسبة 88% وحوالي 36 ألف موظفة غير سعودية، بنسبة 12%، وتشكل النساء عموما حوالى 900 ألف موظفة في القطاع الحكومي، ويلاحظ أن 80% منهن يعملن في القطاع التعليمي و7% في القطاع الصحي، وبلغ عدد العاملات السعوديات 35% في القطاع الخاص وغيرالسعوديات 65%، مشيرة إلى أن مشاركة الإناث في النشاط الاقتصادي لاتزال محدودة، عند مقارنتها بإجمالي أعداد النساء في سن العمل. وقالت: «بالنسبة للتوزيع النسبي للعاملات حسب المناطق الجغرافية. وأضافت العبدالله أن عدد العاطلين عن العمل 448547 شابا وفتاة، منهم 200385 فتاة، و248162 شابا، وبلغ المعدل العام للبطالة نسبة 10%، ترجع نسبة كبيرة منه إلى البطالة النسائية.
جانب من المشاركات في الأسبوع ( تصوير: يارا زياد)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.