تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة السورية: مستعدون لفعل أي شيء لوقف الحرب وننتظر فقط «خطوة صغيرة»
مفاوضات جنيف .. مراوغة مكشوفة لتمرير أفكار «الأسد» القديمة
نشر في اليوم يوم 01 - 02 - 2016

فيما أكد رئيس وفد المعارصة السورية، سالم المسلط، أن الإرهاب هو صنيعة النظام، مؤكداً في أول مؤتمر صحفي للوفد أمس أن الوفد جاء إلى جنيف بحثاً عن حل سلمي وفق المقررات الأممية لما يحقق طموحات الشعب الجريح.
وأضاف المسلط: "نحن مستعدون للتفاوض ولكننا نريد أن نرى على الأقل خطوة صغيرة"، وتابع: "نحن مستعدون لفعل أي شيء من أجل إنهاء هذه الحرب".. وأن الوفد سيبلغ المبعوث الأممي دي مستورا نية الهيئة سحب الوفد في ظل استمرار عجز الأمم المتحدة والقوى الدولية عن وقف انتهاكات النظام بحق الشعب السوري.
محاولة جدية
من جهة أخرى، تشكل جولة المفاوضات فى جنيف محاولة جديدة للانخراط الجدى فى الحل السياسى للأزمة السورية المشتعلة منذ 5 سنوات، وأفضت إلى تداعيات شديدة السلبية على الأرض متمثلة فى مقتل نحو 300 ألف مواطن، وإصابة حوالى نصف مليون آخرين، فضلا عن لجوء ونزوح الملايين فى عملية تهجير قسرية، جردت البلاد من أكثر من نصف سكانها، غير أن النظام السورى المدعوم بقوة من قبل روسيا وإيران وميليشيات طائفية من لبنان والعراق وباكستان وأفغانستان، لايرغب فى أن تحقق هذه المفاوضات أهدافها المتمثلة فى بلورة اتفاق سياسى وفقا لمحددات جنيف 1 والتى كرستها البيانات التى صدرت عن اجتماعات المجموعة الدولية المعنية بالأزمة، ثم قرار مجلس الأمن الذى صدر فى ديسمبر الماضى، والذى حدد خارطة طريق فى هذا الاتجاه تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة، وعلى وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة إنتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية خلال 18 شهرا، وذلك من خلال رفضه الاستجابة لمطالب المعارضة التى أعلنتها قبل أن تقرر الموافقة على المشاركة فى المفاوضات، ثم بعد موافقتها وقرارها بالمشاركة ووصولها إلى جنيف مساء السبت الماضى، والتى يأتى فى صدارتها الملف الإنسانى ووقف قصف المدنيين ورفع قوات النظام حصارها عن العديد من المناطق التى تخضع لسيطرة المعارضة المسلحة.
مراوغة مكشوفة
ويؤشر ذلك الى أن النظام الذى حاول أن يظهر للعالم تجاوبه مع طروحات فيينا ونيويورك من خلال إعلانه المبكر لوفده المشارك فى المفاوضات يعمل وفق تكتيك تفاوضى، حيث يسعى من خلاله الى تسويق فكرة أن المعارضة هى التى تعرقل الحل السياسى، بينما هو فى حقيقية الأمر يعمل فى الخفاء على تقويضها وهو تكتيك اتبعه بنجاح فى مفاوضات جنيف 2 فى العام 2014، ووضع سلسلة من العراقيل فى مقدمتها إصراره على بحث ملف الإرهاب قبل مناقشة الجوانب المتعلقة بالانتقال السياسى للسلطة، مما أدى الى إخفاق هذه الجولة والتى لم تكن تحظى بحماس كبير لكل من روسيا الحليف الدولى الرئيسى، أو إيران الحليف الإقليمى الأساسى لنظام بشار الأسد.
أفكار قديمة
ووفقا لما أظهرته اللقاءات الأولية فى جنيف، فإن المباحثات تمضى فى سياق مشوب بالمخاطر، لأن وفد النظام جاء محملا بنفس الأفكار القديمة المتمثلة فى تصدير ملف الإرهاب لجدول الأعمال، رغم أن ستيفان دى مستورا، المبعوث الأممى الخاص، حسم القضية بتأكيده على أن هذا الملف من مهام مجلس الأمن فقط، ولكن ممثلي النظام يعملون بدعم واضح من روسيا على التسويق لهذه الفكرة، مستغلا التمدد الواضح لتنظيم داعش وجبهة النصرة فى مناطق عديدة تقترب من نصف مساحة البلاد تقريبا، والتى لم تتقلص كثيرا على الرغم من كثافة وفعالية الضربات الروسية، منذ تدخل موسكو المباشر فى الصراع بزعم محاربة داعش وغيره من تنظيمات إرهابية.
قوة مفرطة
تقارير الاستخبارات الغربية تؤكد أن هذه الضربات توجه إلى التنظيمات المسلحة التى لاترتبط بالإرهاب، وهو ما يعكس حقيقة أن التدخل الروسى هدفه الرئيسى هو حماية نظام بشار، وتوفير مقومات استمراره فى معادلة السلطة متكئا إلى معادلة القوة المفرطة التى وفرها له التدخل العسكرى الروسى المباشر، والذى تسعى موسكو من ورائه إلى أن تجعل من جنيف 3 "عملية تسوية" لا "تسوية شاملة"، وفقا للسفير سعيد رفعت الخبير السياسى بالأمانة العامة للجامعة العربية، لأن موسكو تعمل من وراء ستار على إرجاء الحديث فى نقاط الخلاف الرئيسية، وتأجيل مظاهر التناقض بين مواقف الأطراف المعنية بالمشكلة، وقد يكون هدف موسكو من ذلك هو توفير الوقت أمام قوات النظام لتحقيق المزيد من المكاسب على الأرض، خصما من رصيد المعارضة المسلحة وهو هدف لن تسمح به القوى الإقليمية والدولية الداعمة لهذه المعارضة بتحققه بصورة واسعة، حتى لايتمكن النظام من فرض توجهاته ورؤيته وتعقيداته.
مصير الأسد
غير أن المعضلة الأصعب أمام مفاوضات جنيف تكمن فى مصير الأسد نفسه، فثمه مسافة واسعة بين أطراف الأزمة حول هذا المصير سواء المتصارعة بشكل مباشر فى الداخل السورى أو الأطراف الإقليمية أو الدولية، وإن كانت هناك ثمة تحولات بالذات من قبل الولايات المتحدة تجاه هذه المسألة، والتى تبنئ بأن هناك قبولا أمريكيا، لبقاء الأسد فى السطة خلال المرحلة الإنتقالية بصورة رمزية أو شرفية لمدة قد تمتد إلى عامين لإرضاء موسكو بالدرجة الأولى، إلا أن المعارضة بكل تجلياتها لا تقبل بالأسد شريكا فى العملية السياسية الانتقالية، فضلا عن ذلك فإن موقف المملكة الذي أعلنه وزير الخارجية عادل الجبير، يصر على رحيل الأسد إما من خلال العملية السياسية، أو من خلال عمل عسكرى مباشر على الأرض وهو ما يتعارض مع توجهات كل من موسكو وطهران اللتين أعلنتا التزامهما ببقائه.ولكن واشنطن تعتقد -وفقا لرؤية أحمد دياب الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية- أن الجانب الروسى سيغير موقفه من الأسد، وسيقبل بخروجه خلال المرحلة الانتقالية فى إطار العملية السياسية التى من المفترض أن يقرها "جنيف 3".
تحالف مفضوح
خبراء لديهم انطباعات غير إيجابية عن موقف القوى الغربية تحديدا، والتى يرى سلام الكواكبى الباحث السورى فى العلوم السياسية، أنه شهد خلال الأشهر الماضية نوعا من التحالف المكشوف أو المستتر مع روسيا، خصوصا بعد أحداث باريس التى أدخلت الفرنسيين وحلفائهم فى فوبيا الإرهاب، مثلما حصل مع الولايات المتحدة بعد أحداث سبتمبر 2001، ما خلق نوعا من المقاربة التى يخشى الباحث أن تتحول الى واقع على الأرض تهدف الى إيجاد حل لنتائج الأزمة السورية: الإرهاب واللجوء عوضا عن البحث فى حل الأزمة ذاتها، وتحاول روسيا فى هذا السياق - حسب منظوره- متسلحة بحياد أمريكى وإرهاب أوروبا وتراجع عربى وتأييد إسرائيلى كامل للأسف، مع تأييد إيرانى متحفظ، ولا بد أن تتقدم قافلة حلف مكافحة الإرهاب بعد أن فشل التحالف الغربى، ومن ثم فإن هناك مخاوف تحديدا من واشنطن بأن تركز جهودها على إعادة إنتاج الأساليب القديمة فى محاباة الديكتاتوريات، وتعزيز التفاعلات الأمنية معها وتوسيع العمليات العسكرية بموازاتها، أو بشكل منفصل عن القيم والمبادئ التى احتفت بها غداة الربيع العربى قبل خمس سنوات، وما زالت تداعياته تحفر مجراها العميق فى المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.