إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بداية هزيلة لمفاوضات جنيف وحضور ضعيف للمعارضة
نشر في الوطن يوم 30 - 01 - 2016

قررت الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن المعارضة السورية، في وقت متأخر من مساء أمس، إيفاد ثلاثة ممثلين عنها للمشاركة في اجتماعات جنيف، وقال فؤاد عليكو إن هناك وفدا إعلاميا من الهيئة قرر الذهاب إلى جنيف، لكن ليس بصفة مفاوضين. وأوضح أن الوفد يضم رياض نعسان أغا وسالم المسلط ومنذر ماخوس، مشيرا إلى أنهم قد يلتقون بموفد الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، والأميركيين لكن البرنامج غير ثابت".
وكانت اجتماعات جنيف قد انطلقت صباح أمس، في ظل غياب وفد الهيئة العليا للتفاوض، وقالت مصادر إن الساعات التي سبقت الاجتماع اتسمت بالغموض والارتباك، مستشهدة في ذلك بتصريحات المتحدث باسم الأمم المتحدة، أحمد فوزي، بأنه ليس لديه توقيت محدد ولا بيان بأسماء المشاركين في الاجتماع، فيما أكد دبلوماسي غربي إن أول محاثات سلام سورية تنطلق منذ عامين منيت بفشل تام، قبل أن تبدأ، بعد أن أعلنت الأمم المتحدة أنها ستمضي قدما في المحادثات، رغم غياب المعارضة.
فرصة مهمة
وبينما أُعلن في وقت مبكر عن وصول وفد نظام الأسد المشارك في المفاوضات، والذي يضم 16 عضوا ويترأسه سفير النظام في الأمم المتحدة بشار جعفري، وسينضم إليه في وقت لاحق نائب وزير الخارجية، فيصل المقداد، أشارت متحدثة باسم الأمم المتحدة إلى أن وفد النظام التقى بموفد الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، موضحة أن اجتماعات أخرى مع مشاركين آخرين سوف تجرى بعد ذلك. وسبق أن أوضح المبعوث الأممي، في رسالة وجهها أول من أمس للشعب السوري، قال فيها "لا يمكن لهذا المؤتمر أن يفشل، فهو فرصة لا ينبغي تفويتها". وكانت المعارضة قد صعَّدت موقفها عشية الموعد المحدد للمفاوضات، وقال قياديها رياض حجاب في تصريحات إعلامية " قد نذهب إلى الاجتماع في وقت لاحق، لكن لن ندخل قاعة الاجتماعات قبل تحقيق المطالب الإنسانية"، في إشارة إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254 في ديسمبر الماضي، الذي نص على إرسال مساعدات للمناطق المحاصرة ووقف قصف المدنيين.

تأييد سعودي
عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن تأييد المملكة العربية السعودية لقرار الهيئة التفاوضية العليا لقوى الثورة والمعارضة السورية بالرياض، بالمشاركة في مفاوضات مؤتمر جنيف لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم "2254" بكامل بنوده، وذلك بناء على التأكيدات التي تلقتها الهيئة من غالبية دول مجموعة فيينا وكذلك من الأمم المتحدة. وأكد المصدر على موقف المملكة الداعم للمعارضة السورية، وللحل السياسي المستند على مبادئ إعلان جنيف1 الذي تضمنه قرار مجلس الأمن بتشكيل هيئة انتقالية للحكم تتولى إدارة شؤون البلاد، وصياغة دستور جديد لسورية، والإشراف على الانتخابات، وصولا إلى سورية جديدة لا مكان فيها لبشار الأسد.
وصول المساعدات
رأت الولايات المتحدة أن المطالب التي قدمتها المعارضة للأمم المتحدة "مشروعة"، لكن لا يجوز أن تكون سببا لتفويت المعارضة "الفرصة التاريخية" المتمثلة بمشاركتها في مفاوضات السلام. وقال المتحدث باسم وزارة خارجيتها، مارك تونر "يجب على كل الأطراف أن تسمح فورا وبدون شروط أو عوائق بوصول المساعدات الإنسانية لمحتاجيها في المناطق المحاصرة".
من جانبها، قالت الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط، انياس لوفالوا، إن غياب المعارضة يجعل النظام في وضع أفضل، لاسيما بعد الدعم الروسي، مشيرة إلى أن الأسد يتشدد في مواقفه ويريد إعطاء الاأولوية للشؤون الإنسانية من أجل التغطية على الحديث عن مصيره.
مطالبة دي ميستورا بالاستقالة
قال القيادي في الائتلاف الوطني، أحمد رمضان، إن اكتفاء الهيئة العليا للمفاوضات بثلاث ممثلين ليس لهم صفة المفاوضين إلى جنيف، يأتي لأن الهيئة ترى أنه يتوجب تطبيق القرار2254 أولاً، يمكن توفير البيئة التي تساعد على إنجاح المفاوضات.
وأضاف رمضان في تصريحات إلى "الوطن" أن ما تقوم به روسيا ضد الشعب السوري يمثل جرائم ضد الإنسانية، لا يجوز السماح بها أو التفاوض بشأنها، وكان يجب وقفها قبل بدء المفاوضات، مشيرا إلى أنه في حال عجزت الأمم المتحدة عن تطبيق قراراتها السابقة، فكيف لها أن تضمن تطبيق أي اتفاق يتم التوصل إليه في جنيف.
وأكد رمضان أن الطرف الذي سوف يمثل قوى المعارضة هو وفد الهيئة العليا للمفاوضات فقط، وأي تمثيل لجهات أجنبية سواء كانت روسيا أو إيران مرفوض من السوريين.
وحول ما ستنتهي إليه محادثات جنيف، قال إنها أقرب للفشل ويتحمل مسؤولية ذلك طرفان، الأول المبعوث الأممي دي ميستورا الذي أمضى عامين من الجولات المكوكية العبثية، وكان يقول إنه لن يدعو لجنيف 3 إلا عندما يتأكد من نجاحها، وإذا به يدعو إليها بمن حضر، دون جدول أعمال أو معرفة المدعوين، لذا فعليه الاستقالة، بعد أن تسبب في إلحاق الأذى بالشعب السوري.

مصرع 109 جنود روس
كشفت مصادر مقربة من نظام الأسد، أن 109 عسكريين روس قُتلوا في الاشتباكات الجارية في سورية، منذ مشاركة موسكو بعملياتها الجوية في سورية يوم 30 سبتمبر الماضي.
وأوضحت المصادر أن قسما من الجنود الروس سقطوا في خطوط المواجهة، وفي عمليات شاركت فيها الوحدات الخاصة، وأن القسم الآخر قتل نتيجة إسقاط مروحيات كانت تنقل جنودا. ووفقا للمصادر فإن مئات الجنود يشاركون في إدارة العمليات على خط الجبهة بين قوات النظام والمعارضة، وإن وحدات خاصة روسية تُشارك بالقتال في بعض المناطق، لافتة إلى أن العساكر الروس ينتشرون في قرية "جورين" - التي تعد عقدة مواصلات بين إدلب وحماة واللاذقية - و"تلة صلنفة" وبلدتي ربيعة وسلمى بريف اللاذقية، إضافة إلى وجود فرق فنية للطائرات والصواريخ، في العاصمة دمشق، ومدن حماة، وحمص، والحسكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.