حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي يبدأ بمساندة طيران التحالف عملية عسكرية لاستعادة قاعدة سبايكر
بغداد بمنأى عن «تهديد وشيك» واعتقال «أخطر خلايا» «التنظيم المتطرف»
نشر في اليوم يوم 18 - 10 - 2014

بدأت قوات عراقية تنفيذ عملية واسعة بمساندة طيران دول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية، امس, لاستعادة السيطرة على مناطق شمال مدينة تكريت، التي يسيطر عليها مسلحو «داعش»، من جهتها, أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) أن العاصمة العراقية بغداد لا تتعرض حتى الآن «لتهديد وشيك» من تنظيم داعش، فيما قررت القوات الأمنية، فرض حظر تجوال شامل على المركبات والدراجات والأشخاص، في الرمادي غرب العراق امس الجمعة وحتى اشعار اخر، تحسبا من استهداف عناصر تنظيم داعش الارهابي للمدينة, وأعلنت السلطات العراقية, اعتقال عدد ممن وصفتهم ب«أخطر الخلايا»، التابعة لتنظيم «داعش»، بالعاصمة بغداد.
وفي التفاصيل, بدأ الجيش العراقي عملية عسكرية واسعة بمساندة طيران التحالف, لاستعادة السيطرة على مناطق شمال مدينة تكريت شمال بغداد، التي يسيطر عليها مسلحو تنظيم «داعش»، كما ذكرت مصادر رسمية وامنية.
وقال علي موسى المستشار الاعلامي لمحافظة صلاح الدين نقلا عن المحافظ رائد ابراهيم الجبوري، لوكالة فرانس برس «تم البدء بتنفيذ عملية لتحرير مناطق شمال مدينة تكريت من سيطرة مسلحي داعش بمشاركة قيادة عمليات صلاح الدين وطيران الجيش العراقي والطيران الامريكي».
وأضاف ان «القوات تواصل تقدمها بمساندة جوية، ويجري حاليا تحرير منطقة الحمرة المجاورة لقاعدة سبايكر» الى الشمال من مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد).
ونفذت القوات العراقية عمليات سابقة في مناطق متفرقة بينها لتحرير مدينة تكريت مركز المحافظة، من دون ان تحقق نتائج.
وقال المصدر نفسه ان محافظ صلاح الدين عقد مساء الخميس اجتماعا مع قيادات امنية عراقية وأخرى من الجيش الامريكي.
وأكد ضابط برتبة مقدم في الجيش من قيادة عمليات صلاح الدين لفرانس برس ان «عملية عسكرية بدأت عند السادسة من صباح امس لتحرير مناطق شمال مدينة تكريت ومنطقة الجزيرة الى الغرب منها».
وأوضح ان «القوات العراقية استطاعت من خلال الدعم الذي قدمته طائرات دول التحالف من التقدم وتحرير قرى الصقور وحماد شهاب والمحزم ومواصلة التقدم باتجاه قضاء بيجي».
وأشار الى ان «تقدم قواتنا بطيء بسبب وجود اعداد كبيرة من العبوات الناسفة على طريقها»، موضحا ان قوات اخرى تتقدم باتجاه منطقة الديوم غرب مدينة تكريت، وفقا للمصدر.
وتنفذ العملية بمساندة طيران دول التحالف ومشاركة الجيش والشرطة وقوات مكافحة الطوارئ (سوات)، وفقا للمصدر نفسه.
وبدأ طيران دول التحالف في الثامن من اغسطس الماضي تنفيذ ضربات جوية ضد المتطرفين من عناصر تنظيم «داعش» الذي شن هجمات شرسة منذ التاسع من حزيران/يونيو وسيطر على مدن مهمة بينها الموصل ثاني مدن البلاد ومناطق واسعة في شمال وغرب ووسط العراق.
لا تهديد وشيك لبغداد
وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في مؤتمر صحفي إلى جانب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي «نعتقد في الوقت الحاضر أن بغداد بمنأى عن تهديد وشيك، حيث لا يوجد حشد كبير لقوات التنظيم خارج بغداد يستعد لدخولها».
وكان قائد الأركان الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي قال إن سلاح الجو الأمريكي استخدم مروحيات أباتشي ضد عناصر التنظيم، ما حال دون وصول «داعش» إلى مطار بغداد الدولي الذي يقع جنوب غربي المدينة، كما قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي إن التقدم الأخير للتنظيم في محيط بغداد لا يمثل تهديدا داهما للمدينة.
وبموازاة ذلك أكد نوري المالكي نائب الرئيس العراقي أن بغداد محصنة أمنيا، مشيرا إلى أن إثارة الشائعات بشأن اقتراب تنظيم الدولة من العاصمة العراقية مجرد «حرب نفسية».
حظر تجوال
وأعلن مجلس محافظة الأنبار العراقية (غرب)، فرض حظر تجوال يوم الجمعة، على مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، يستمر حتى إشعار آخر.
وقال رئيس المجلس، صباح كرحوت، إن «القوات الأمنية، قررت فرض حظر تجوال شامل على المركبات والدراجات والأشخاص، امس الجمعة، على مدينة الرمادي، يستمر حتى إشعار آخر، تحسبا من استهداف عناصر تنظيم «داعش» الارهابي لها».
وأضاف كرحوت: «مدينة الرمادي تشهد تحسنا أمنيا، لكن هناك بعض المواجهات المتقطعة مع عناصر «داعش» تحدث على جبهات مختلفة من الجنوب والشمال والغرب، وتتصدى القوات الأمنية لتلك التنظيمات».‎
اعتقال وقتل
وأعلنت السلطات العراقية, اعتقال عدد ممن وصفتهم ب«أخطر الخلايا»، التابعة لتنظيم «داعش»، بالعاصمة بغداد، ومقتل عدد من قياديي التنظيم المعروف باسم «داعش»، في منطقة بعقوبة.
وكشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة «ديالى»، عن اعتقال «أخطر خلايا تنظيم داعش الإرهابي في مدينة بغداد»، ممن يُعتقد وقوفهم وراء العديد من التفجيرات التي شهدتها العاصمة العراقية مؤخراً، وذكرت أن أغلب أعضاء هذه الخلايا من ديالى ومحافظات أخرى.
وقال رئيس اللجنة الأمنية، صادق الحسيني: «إن فريقاً امنياً متخصصاً من استخبارات الفرقة الخامسة، والأجهزة المساندة، نفذ عملية نوعية مباغتة في منطقة الأعظمية، تمكن فيها من تفكيك واعتقال 15 من أعضاء أخطر خلايا تنظيم «داعش»، بحوزتهم احزمة ناسفة، ومخططات لضرب الاستقرار الأمني في العاصمة».
وأضاف المسؤول العراقي: «إن أربعة من عناصر الخلية لا يزال البحث جارياً عنهم»، لافتاً إلى أن «الخلية متورطة بالعديد من التفجيرات، أبرزها في الكاظمية، والتي أودت بحياة النائب أحمد الخفاجي»، بحسب ما نقلت «شبكة الإعلام العراقي» الرسمية الخميس.
من جانبه، أكد «قائد عمليات دجلة»، الفريق الركن عبدالأمير الزيدي، «مقتل أمير تنظيم داعش لمناطق غرب ناحية العظيم»، شمالي بعقوبة، مع اثنين من مساعديه، في عملية وصفها أيضاً ب«النوعية»، نفذتها «قوة أمنية خاصة، مدعومة بالطيران الحربي».
ولفت الزيدي، إلى أن «العملية جرت وفق معلومات استخبارية دقيقة، حددت مكان وجود مسلحي داعش»، مؤكداً أن «الضربات الاستباقية تسببت بانهيار في معنويات الأعداء، وزادت من زخم الهجوم على معاقل التنظيم داخل المحافظة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.