ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زوجات مع وقف التنفيذ وحكايات لها العجب
أزواج يتحايلون على الأنظمة:
نشر في اليوم يوم 17 - 08 - 2004

اضطر بعض المواطنين الذين ارتبطوا بزوجات من خارج البلاد دون حصولهم على موافقة السلطات إلى انتهاج أسلوب للتحايل على الأنظمة والقوانين باستقدام زوجاتهم تحت مسميات خادمات أو عاملات مشاغل أو ممرضات.
وجراء ذلك يعيش هؤلاء الأزواج في قلق خوفا من افتضاح أمرهم وتعرضهم للعقوبات، ناهيك عن حرمان أطفالهم من الدراسة لعدم استخراج شهادات ميلاد لهم أو ضمهم إلى قائمة أفراد العائلة نقلا عن موقع "العربية نت" "اليوم" تعيد نشر الموضوع نظرا لأهميته :
خادمة
يقول "س.الحوطي" وهو متزوج من سورية منذ ما يقارب من خمسه أعوام ولديه منها ثلاثة أطفال "أثناء زيارتي لسوريا تعرفت على إحدى الأسر كان لديها فتاة في عمر الزواج فتقدمت لخطبتها ومن ثم الاقتران بها، وفور عودتي حاولت الحصول على موافقة الجهات المعنية ولكن قوبل طلبي بالرفض فلم أجد بدا من أن استقدمها بتصريح خادمة وقد تم ما أردت ونحن الآن نعيش سعداء ولكن أكثر ما يقلقني عدم التحاق أطفالي بالمدرسة وخاصة أنني لم أقيدهم في دوائر الدولة حتى الآن".
طفل
وعلى نفس الغرار تحدث محمد الزهراني (28عاما) حيث قال إنه أثناء زيارته لإندونيسيا تزوج من إحدى الفتيات، ورزق منها بطفل، وقد حاول جلب زوجته بعد أن تقدم للجهات المعنية بطلب تصريح لهذا الزواج من أجل استقدام زوجته وطفله لكن أمام طول الإجراءات اقترح أحد أصدقائه عليه باستقدام زوجته بتصريح خادمة مع إبقاء ابنه في رعاية عائلة زوجته لحين الانتهاء من الإجراءات ولكن منذ وصول زوجته اكتشف حسب قوله إنه تسرع بهذا الزواج مشيرا إلى أن كل ما يتمناه هو تربية طفله داخل المملكة.
خياطة
أما أم خالد وهي مصريه تزوجت من سعودي منذ ما يقارب 7أعوام وقد استقدمت بتصريح عاملة خياطة تقول إنها تزوجت من سعودي أثناء فتره إقامته في مصر نظرا لظروف عمله التي تقتضي إقامته في الخارج، وبعد مرور ستة أشهر على زواجهما عاد إلى وطنه ووعدها باستقدامها فور وصوله ولكن بعد مضي عامين كان يزورها خلال الإجازات الرسمية استقدمها بمهنة خياطة، وعند حضورها اكتشفت أن زوجها تزوج من فتاة أخرى فاستسلمت للواقع وهي الآن أم لطفلين سجلهما زوجها باسم زوجته الثانية بسبب عدم حصوله على تصريح الزواج.
زيارة
وأكدت أم طارق (مغربية الجنسية) أنها استقدمت بتصريح عاملة مشغل خياطة وقالت لقد تزوجت شابا يبلغ من العمر 25عاما أثناء زيارته للمغرب التي مكث بها شهرين سافر بعدها من أجل الحصول على تصريح الجهات المعنية وإقناع أهله بذلك إلا أنه أخبرني بمعارضتهم وأنه لا يستطيع أن يفعل شيئا غير استقدامي بتصريح عاملة مشغل وعند قدومي أقمت لدى صديقتي ويزورني هو من حين لآخر.
أما سلوى محمد من إحدى الدول العربية فإنها تزوجت من سعودي له زوجة سابقة وذلك أثناء زيارته لدولتها بعد أن وعدها بحياة رغدة، وبعد مضي أسبوعين على الزواج تقول سلوى: "سافر زوجي وتركني على أمل أن يرسل في طلبي فورعودته لكنه أرسل لي تصريحا للعمل كخادمة بعد انتظار ثلاثة شهور ومعه وعد بأنه سيصلح الأمور فور وصولي للسعودية، غير أن ما فعله هو أخذي إلى بيت زوجته وأولاده وأخبرهم أنه استقدم لهم خادمة، ولم يسع حتى الآن للحصول على تصريح، وكل ما أتمنا ه الآن أن أصبح أما لطفل أجد فيه سلوتي".
قضية
ومن جهة أخرى قدمت مواطنة إلى مكتب محاماة طلب استشارة ورفع قضية في حق زوجها الذي أنجبت منه خمسة أطفال تتهمه فيها بمحاولة نسب أبناء زوجته الثانية الأجنبية لها. وتقول المواطنة في شكواها إن زوجها تزوج سرا من سيدة تحمل جنسية عربية و رزق منها بخمسة أطفال،وأن زوجها طلب منها أن يضم أبناءه من زوجته الأجنبية إلى أبنائها بزعم أنها والدتهم في بطاقة العائلة فرفضت رغم إصرار الزوج. وقد خفف مكتب المحاماة من فزع الزوجة مؤكدا لها أن ما ينوي الزوج القيام به مخالف للشرع والقانون الذي لا يجيز نسبة الابن إلى غير أبويه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.