خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوع.. وصفة أخرى للتميز الفني
نشر في اليوم يوم 02 - 03 - 2003

اذا مت عطشانا فلا نزل القطر! غير ان الكلام هنا عن الجوع وليس عن العطش. وكما يشير ابو فراس الحمداني الى عطش مجازي, فاننا نتحدث كذلك عن جوع مجازي, عن جوع الفنان كحافز له على الابداع. وهو ما استوقفني في لقاء مع الفنان التشكيلي عمران القيسي نشر في (اليوم الثقافي) قبل ايام, حيث يقترح القيسي على الفنان التشكيلي ان يجوع لينتج فنا متميزا. معتبرا الدلال الذي يناله الفنان سببا من اسباب تراجع الاعمال الابداعية. واعلم ان الفعل (يجوع) في هذا السياق مجازي المعنى, ويمكن ان تتفتق عن ذلك الفعل ايحاءات ودلالات كثيرة تعني من بين ما تعنيه: يكد ويكدح ويجد ويثابر ويعاني, اي ان يضع نفسه في مصهر الفن كي ينتج فنا ذا قيمة ابداعية عالية. وهذه واحدة من نقاط الالتقاء مع ما قاله الفنان القيسي.
ولان ما يقال عن الفن التشكيلي يمكن ان يقال عن بقية اشكال الابداع الاخرى, فقد قفز الى الذاكرة, وانا اتأمل عبارة القيسي المجازية, كلام مجازي آخر اراه مناقضا لتلك العبارة, ومقوضا لاركانها, وهو قول الكاتب الكولومبي غارسيا ماركيز: (لا استطيع ان اكتب ومعدتي فارغة). وهذا (الجوع) الذي يشير اليه ماركيز مجازي المعنى كذلك. فالفنان سواء كان كاتبا ام تشكيليا لا يستطيع ان يتفرغ لمشاريعه الابداعية اذا كان قلقا على تأمين لقمة عيشه, ومحاصرا بكثير من الالتزامات المتعلقة بمتطلبات الحياة اليومية. لانه سيكرس جزءا كبيرا من وقته وجهده لتأمين الضروريات اللازمة له ولافراد اسرته. ويبدو ان فكرة التفرغ للانتاج التي تتبناها بعض المؤسسات الثقافية قد بنيت على هذا الاساس.
قفز الى الذاكرة كذلك, بعد قراءة كلام القيسي, عبارة اخرى لاحد الكتاب الفرنسيين تقول: (لا استطيع ان اكتب بأصابع مرتجفة).. ولايضاح ذلك المعنى اضاف الكاتب قائلا: (لا استطيع ان اكتب وسط العاصفة).. ويعني ذلك ان الاستقرار النفسي والصفاء الذهني شرطان لازمان للانتاج الفكري والفني, وان اي شكل من اشكال القلق او الخوف كفيل بتعطيل او شل القدرات الابداعية. والقلق الذي اشير اليه هنا ليس قلقا وجوديا او فلسفيا, لان مثل هذاالقلق لازم لعملية الابداع, لكنه قلق مرتبط بظروف اجتماعية او معيشية خاصة.
ما احاول ان اصل اليه, هنا, هو ان المعاناة - ومع الاقتناع بتأثيرها في عطاء الفنان - لا تصنع وحدها ادبا او فنا متميزا, فقد يكد احدهم ويكدح ويجد ويثابر ويعاني, او (يجوع) حسب تعبير القيسي, لكنه لا يستطيع ترجمة (آه) المعاناة الى لوحة او قصة او قصيدة. ان التجربة الادبية او الفنية هي عبارة عن استجابة لتحد ما يفرضه الواقع. وهو ما عبر عنه خليل حاوي بقوله: (الشعرالكبير ليس ابن الطمأنينة والقناعة والتكافؤ). غير ان معاناة السياب ووالت ويتمان وادجار الان بو وغيرهم لم تكن لتصنع ادبا متميزا لولا ما امتلكه هؤلاء من قدرات ابداعية عالية. كما ان ابداعات ادبية وفنية كثيرة لم تخرج بالضرورة من اتون الفقر والمسغبة. ذلك ان العامل الاكثر اهمية في معادلة الابداع الفكري والفني هو الموهبة او الملكة الادبية والفنية التي تمنح صاحبها القدرة على الابتكار. الملكة التي تحول (آه) الفرح والحزن والدهشة الى عمل ابداعي كبير. انها القدرة على التقاط تلك المرئيات وتحويلها الى معان وصياغتها في عمل ابداعي فكري او فني. لان المعاني, كما يقال, ملقاة على قارعة الطريق.
ومع ذلك فان العمل الابداعي المتميز هو مزيج من القلق والموهبة على السواء. وبخلاف عين (ميدوزا) التي تحول كل ما تقع عليه الى حجر, تحول عين الفنان ثقل الواقع وتحجره او تصلبه الى خفة وسرعة وشفافية وهو ما لاحظه الكاتب الايطالي ايتالو كالفينو في كتابه (ست وصايا للالفية القادمة). ان عين ميدوزا تحجر ما تقع عليه اما عين الفنان فتجعل الاشياء نابضة بالحياة. كما انها عين قادرة على استنباط او استقراء ما وراء الاشياء.
ان غياب هذه النظرة الذكية الفاحصة عامل رئيس في ارتباك وتشوش التجربة الفكرية والفنية على السواء, وفي غلبة الاعمال الموغلة في الركاكة والضبابية والابهام وفوضى الادوات التعبيرية, سواء كانت اداة التعبير ريشة ام قلما.
ولكن هل تكفي كل تلك الشروط كي يجد المنتج الابداعي الصدى الذي يستحقه؟ وهنا تبرز اشكالية اخرى هي اشكالية المناخ الثقافي الذي قد يساهم في نمو واثراء التجربة الابداعية وقد يئدها في المهد. ففي البيئة الثقافية الصحية يجد العمل الابداعي الاحتفاء الذي يستحقه لذاته اي بعيدا عن لعبة الاسماء والاعتبارات والحسابات الخاصة التي لا صلة لها بالادب او الفن.
وتبقى الاشارة الاولى للعمل الفني من مسئولية النقد الذكي المحايد. وهو ما لا يستطيع النقد الغافل ان يحققه, لانه لا يختلف كثيرا عن ذلك النقد الذي يشير اليه نيرودا شاعر تشيلي الكبير عندما اخذ اولى محاولاته الادبية الى والديه وكانا مشغولين عنه بحديث خاص بعالم الكبار, يقول نيرودا: (مددت لهما الورقة.. تناولها والدي وهو ساه غافل, وقرأها وهو ساه غافل, واعادها لي وهو ساه غافل, ثم قال: من اين استنسختها؟ وتابع حديثه مع امي في صوت خفيض عن شؤونهما المهمة العاجلة والآجلة.. هكذا تلقيت اولى عينات النقد الادبي الغافل الساهي)!!. وهكذا يمكن ان تبقى بعض التجارب المتميزة في الظل لتلاقي الاحتفاء بعد رحيل مبدعيها, وتاريخ الفن والادب مليء بشواهد كثيرة على ذلك.
ومثلما قال ابو نواس الذي رثى استاذه حيا: (مت ولك عندي خير من هذه المرثية)!! قد يقول المعنيون بأمر الثقافة والقائمون عليها: ايها الادباء والفنانون موتوا ولكم منا قصائد رثاء معبرة, وحفلات تكريم لم تشهدوها في حياتكم!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.