محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات أمنية تعاني من تسرب الموظفين بسبب "حافز" وتستعين بالوافدين
نشر في الوطن يوم 11 - 02 - 2012

تواجه شركات أمنية في السعودية مشكلة تسرب الموظفين منها بحثا عن إعانة "حافز" مما استدعى البعض منها إلى اللجوء لتشغيل العمالة الوافدة للقيام بمهام الحراسات الأمنية في الوقت الذي دفع عدد منها إلى رفع مرتبات موظفيها في حين تتجه آخرى لإغلاق نشاطها.
ووفقا لمسؤولين في تلك الشركات في مجال الحراسات الأمنية رفضوا الإفصاح عن أسمائهم وأسماء شركاتهم خلال حديثهم ل"الوطن" أن شركاتهم تعاني من تسرب الموظفين السعوديين العاملين في الحراسات الأمنية إلا أنها زادت عقب البدء في صرف الإعانات الأسبوع الماضي.
ويشيرون إلى أن الأمر استدعى مخاطبة الجهات المتعاقد معها لرفع قيمة العقود حتى يتسنى لهم رفع رواتب الموظفين إلا أنهم رفضوا ذلك وتم فسخ العقد معهم.
ويؤكدون أن استمرار الوضع دون تدخل من الجهات المعنية يؤكد حدوث فجوة أمنية في بعض المواقع كما سيتسبب في ارتفاع قيمة عقود خدمة الحراسات الأمنية خلال الفترة المقبلة.
وكشفوا عن رفض شركات توقيع أو تجديد العقود مع العملاء لما يجدونه من حرج بعد خلو الكثير من مواقعها من الحراسات الأمنية.
في حين توقعوا لجوء شركات إلى رفع سقف مرتبات موظفيها بحيث يتجاوز المرتب الشهري للموظف 4000 ريال بدلا عما كانوا عليه في وقت سابق والذي لا يتجاوز 2000 ريال في حين يتوقع آخرون أن استمرار تسرب الموظفين والمطالبات بزيادة مرتباتهم يلوح إلى التوقف عن مزاولة هذا النشاط.
وقدم أصحاب شركات مقترحا يتضمن منح موظفي الحراسات الأمنية إعانة حافز إضافة إلى ما يتحصلون عليه من مرتبات شهرية، مرجعين ذلك إلى ما لهم من دور هام في الحفاظ على النواحي الأمنية وتنظيم الحركة المرورية في البعض الآخر إضافة إلى حماية بعض المواقع الهامة.
ورصدت "الوطن" أمس في بعض المواقع والأسواق والمستودعات في المدينة المنورة خلوها من الحراسات الأمنية التابعة للشركات الأمنية أرجعها أصحاب تلك المواقع إلى انسحاب الحراسات عن العمل من الشركات المتعاقد معها نتيجة تدني مرتباتهم والتي تتوازى مع ما تصرفه لهم الدولة من إعانة شهرية.
ويشير محمد المولد وإبراهيم مرزوق التابعان لإحدى الحراسات الأمنية الخاصة في أحد المجمعات التجارية في المدينة المنورة أن معظم زملائهما في الشركة تركوا العمل للحصول على إعانة حافز.
ويؤكد المولد والمرزوق إلى أن الشركة وعدتهما منذ شهرين بزيادة مرتباتهما والتي لا تتجاوز 1800 ريال إلا أنه حتى الوقت الحالي لم يتم تسليم ذلك مما يلوح لنا بترك العمل في الشركة.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي المكلف بمديرية جوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام محمد الردادي في تصريح ل"الوطن" أن دوريات الجوازات تقوم بجولاتها التفتيشية على مدار الساعة وعلى الأماكن التي يتواجد بها الوافدون للتأكد من عدم مخالفتهم لنظام الإقامة وتتعامل مع البلاغات التي يتقدم بها المواطنون والمقيمون حول هذه المخالفات بكل جدية وسرية وبدون أي تهاون وفي حالة ضبط أية مخالفة يتم التعامل معها حسب ما تقضي به الأنظمة.
وكشف الردادي عن تمكن دوريات الجوازات في محافظة ينبع مؤخرا من القبض على خمسة وافدين من جنسية عربية وهم يعملون بإحدى الشركات الأمنية بعد أن استخدموا أوراقا للتعريف بهم ممثلة في مشاهد مزورة من أحد مشايخ القبائل بالمنطقة الشرقية حصلوا عليها عن طريق شخص مقيم في محافظة جدة مقابل مبلغ مالي.
وأوضح المقدم الردادي أنه بعد التحقيق معهم وبمتابعة من مدير جوازات المنطقة العميد محمد سعد الفقير اتضح أن أربعة منهم قدموا عن طريق التسلل والخامس قدم للعمرة وجميعهم بهدف العيش.
وشدد الردادي على كافة الشركات الأمنية بالحرص على تطبيق اللوائح والأنظمة الصادرة لمزاولة هذا النشاط وأن من يخالف ذلك سيعرض نفسه للعقوبة التي قد تصل إلى السجن والغرامة وشطب النشاط، مطالبا في الوقت نفسه من الجميع بضرورة التعاون مع رجال الجوازات في كل ما يحافظ على أمن هذا الوطن والإبلاغ عن مخالفي نظام الإقامة والعمل من خلال الاتصال على الرقم 992 والحرص على عدم تشغيلهم أو التعامل معهم حتى لا يعرض نفسه للتحقيق والعقوبة.
ويعتبر نشاط الحراسات الأمنية من أكثر الأنشطة الخدمية نموا خلال الأعوام الخمسة الماضية، حيث ساهمت الأوضاع الأمنية في دخول العديد من الشرائح الجديدة في نطاق عملاء تلك الشركات، ومن بينها الأسواق والمراكز التجارية ومكاتب الشركات، بالإضافة إلى تعزيز بعض المؤسسات والمجمعات السكنية لإعداد حراس الأمن العاملين فيها بأعداد إضافية.
وتصنف شركات الحراسات الأمنية من قبل الأمن العام إلى ثلاث فئات، ولكل فئة حق التوظيف لعدد محدد من حراس الأمن، حيث يبلغ الحد الأعلى لعدد الموظفين للفئة الأولى 1000 حارس أمن، وللفئة الثانية 700 حارس أمن، وللفئة الثالثة 400 حارس أمن، كما يتطلب النظام لرفع أي من الشركات إلى التصنيف الأعلى رفع الضمان المالي، والمحدد بمليون ريال للفئة الأولى و700 ألف ريال للفئة الثانية و400 ألف ريال للفئة الثالثة.
وتقع أغلب شركات الأمن العاملة في السوق في الفئتين الأولى والثانية، حيث تتطلب أغلب المناقصات الحكومية والشركات الكبيرة أن تكون الشركات المتقدمة في مجال توفير خدمات الحراسات والأمن من الفئتين الأولى والثانية، ليحق لها المنافسة على تلك المناقصات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.