افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألوان تجسد بورتريه سلطان الخير في لوحات التشكيل
الفيصل مزج الريشة بالشعر ليجسد شمائل الفقيد
نشر في الوطن يوم 24 - 10 - 2011

لعب فن الصورة الشخصية "البورتريه" دورا متميزا خلال تاريخ تطور الفنون ابتداء من الفن الفرعوني، مرورا بعصر النهضة، وانتهاء بالفن المعاصر. فهو يترك انطباعا عن الأشخاص لاعتماده على تقديم الشخصية من خلال ملامح الوجه. وعندما يرسم الفنان تلك الوجوه لا ينقلها نقلا آليا كما تفعل الكاميرا الفوتوجرافية، بل ينقل ما تحمله من مشاعر وأحاسيس وتعابير. وهذا ما جعل راسكين يقول: "إن أفضل الصور الموجودة للمدارس العُظمى هي البورتريه".
المتابع لأعمال الفنانين التشكيليين التي تصور شخصية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله يلحظ مدى ما يتمتع به من حب وتقدير في قلوبهم، ليس على مستوى التشكيل المحلي فحسب بل على امتداد مساحة الوطن العربي والإسلامي. كما أن هذه البورتريهات تتنوع في مواضيعها، وتقنياتها، ومدارسها.
شخصية الأمير سلطان في أعمال الأمير خالد الفيصل تعكس صدق المشاعر في تعبيرية حالمة، وعجينة لونية خاصة، تتكرر في لوحاته وتنساب في حرية دون أن تعمد لإظهار تفاصيل الوجه قدر ما تحدد مساقط الضوء، إلى جانب تحقيق البعد الدرامي في العمل. بينما يمتزج فيها النص البصري مع النص الشعري في ثنائية لا تنفصل، فالحروف والكلمات والصور البلاغية تتداخل مع الخطوط والمساحات والألوان لأن الشعر والرسم لا يمكن أن يعيش كل واحد منهما بمعزل عن الآخر في أعمال الفيصل. ويتمثل ذلك جليا في بورتريه يقف على يده صقر، ويقابله نص شعري يقول فيه الفيصل:
الطير يا عمي باسميه سلطان
يا حيث به من شخص عمي مواري
طير السعد طير الهدد طير حوران
صقر الرجال أصخا بصقر الحباري
كل على جنسه رفيع وله شان
وأنا بهم ياهل المعرفة أماري
عمي صليب الراس عمي كحيلان
عمي على كسب النواميس ضاري.
أما أعمال الفنان فايع الألمعي فنلحظ فيها دقة رسم الملامح، وتقنية تلوينية عالية استخدم فيها ضربات السكين السريعة التي تجعل المتلقي يقف عند كتل لونية تشده نحو البحث عن قيم لونية ذات دلالات رمزية، مع ما يغلف هذه البورتريهات من ملامح تعكس روح الشخصية. فهو لا يهمه أن تتعرف على الشخصية بقدر مدى فهمك لها.
بينما تمثل شخصية الأمير سلطان في أعمال الفنان سعيد سعيّد الشهراني الأسلوب الواقعي الذي يعكس البساطة وصدق التعبير، جعلت بورتريهات الأمير مطلبا لجهات عدة، فاقتنتها كل من: وزارة الثقافة والإعلام، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، والأميرة سلطانة بنت بدر، إضافة إلى جدارية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان رحمه الله تزيد مساحتها على 120 مترا مربعا أهداها الشهراني لمحافظة خميس مشيط بمناسبة زيارته لها.
وتُمثل الواقعية الجديدة التي ربط فيها تفاصيل الوجه مع حركة الجسم تماما كما يفعل الرسام السويسري هودلر تميزا لبورتريهات الفنان فهد النعيمة الذي يستخدم تقنية تشكيلية تجمع بين تأثيرات الفحم ودرجات أقلام الرصاص، وفق مواضيع متنوعة تصور أعمال الخير لسلطان الخير.
وفي ذلك يقول النعيمة "كان لي الفخر بأن ريشتي قد رسمت ملامح الأب الحنون في أكثر من لوحة تجسد ما كان يقوم به من أعمال جليلة تخلد اسمه على مدى التاريخ، وازدادت سعادتي عندما اقتنى إحدى هذه اللوحات".
بينما جاء بورتريه الأمير سلطان في لوحات الفنان السوري رياض محيسن العسكر مزيجا من الكلاسيكية والتأثيرية، مع التجديد في تجانس الخطوط والمساحات، ومعالجات لونية تذكرنا بما كان يفعل أصحاب الاتجاه التنقيطي في رسوماتهم.
أما الفنان الأردني جلال أمين صالح فرسم شخصية الأمير سلطان بالكلمات مستخدما الخط العربي القاعدي الذي برع فيه، فأصبحت الكلمات ريشته والحروف خطوطه من خلال تكرار اسم (سلطان) في كامل العمل بحيث تقترب فيه الكلمات تارة وتتباعد تارة أخرى، كما تصغر وتكبر للتأكيد على الظل والنور والمنظور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.