"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألماني جيرار ريختر يصنع حداثته »الارتيابية»
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2012

يصعب العثور على فنان معاصر تمكن مثل الفنان الألماني الكبير جيرار ريختر من إعادة ابتكار نفسه مرات، وبالتالي من طرح رؤية جديدة للفن وتاريخه، في كل مرة. وهذا ما يفسر النجاح الذي يلاقيه حالياً معرضه الاستعادي في مركز بومبيدو الذي يسمح لنا، من خلال مئة وخمسين لوحة، بالتعرف إلى مختلف مراحل فنه وبالتآلف مع إنجازاته الكثيرة وطبيعة عمله.
من مواليد مدينة دريسد الألمانية عام 1932، فرض ريختر نفسه على الساحة الفنية الأوروبية منذ بداية الستينات بواسطة لوحات مستوحاة من صور فوتوغرافية شكلت بسرعة بديلاً مثيراً عن أسلوب البوب آرت الأميركي والفن اللاشكلي الأوروبي اللذين كانا طاغيين آنذاك. ومع أن هذه الأعمال تتميز بحياد تعبيري كبير نظراً إلى نسخ الفنان داخلها صوراً منشورة في الصحف أو التقطها بنفسه، لكن مواضيعها تشهد على مواجهته الباكرة لماضي ألمانيا النازي وللثقافة الاستهلاكية.
وعلى خلاف مارسيل دوشان الذي أعلن مراراً نهاية فن الرسم كوسيط فني، دافع ريختر بشكل ثابت عن آنية هذا الوسيط وحداثته. فمن خلال لوحاته الضخمة التي تمثل مناظر وجبالاً وغيوماً وتشكل دعوةً إلى اختبار روحي مرتبط بتأمل طبيعة عظيمة، متسامية وغامضة، يظهر الفنان كوريث شرعي للتقليد الرومنطيقي الألماني الكبير، وللعملاق كاسبار فريدريش تحديداً. لكن مع سلسلة «غيوم» التي أنجزها عام 1968، استعار من دوشان مفهوم المصادفة الذي قاده إلى التحول الثابت وإلى التشكيك بمفهوم الشكل وإلى تحديد منهج عمل يقوم على التشكيل المضاد.
وفي هذا السياق نفهم جملته الشهيرة: «لا أمتثل لأي مقصد أو نظام أو نزعة ولا برنامج لدي أو أسلوب أو ادعاء. أحب الحيرة والارتياب وعدم الأمان الثابت»؛ جملة وضعها بسرعة موضع التنفيذ بتسجيله قطيعة راديكالية مع لوحاته الأولى وبتطوره في نهاية الستينات نحو التجريد. ففي سلسلة «مدرجات الألوان» التي استوحاها من عينات الألوان التي تقترحها متاجر بيع أدوات الرسم والتلوين داخل ألبومات خاصة، تخلص الفنان من أي جهد تصويري أو حركية أو رسالة باعتماده شكل موحد، المستطيل، وألوان ملساء تحضر بترتيبات مرتجلة.
وفي الثمانينات، انتفض ريختر على هذا الأسلوب بتشكيلات أكثر فأكثر غنائية تنفجر داخلها التدرجات اللونية ضمن حركية قوية وتتواجه لطخات عشوائية وضربات ريشة دقيقة ومسطحات لونية ملساء بشكل يحيي تناقضات مدهشة. وفي هذه اللوحات الضخمة، لم يسع الفنان إلى تشييد فضاء تشكيلي متناغم بل إلى منحنا أعمال تنشط كنماذج عن عالم متنوع وفي حالة تحول دائم.
وفي التسعينات، استمر ريختر في تحقيق لوحات مجردة مستعيناً هذه المرة بمكشط كبير لطلي ألوانه ومنحها شكلاً سائلاً بتدرجات مختلفة، وذلك ضمن حركات أفقية أو عمودية ومقابلات تفضي إلى مفاعيل مادية فريدة. وتخفي الطبقات اللونية المسقَطة في شكل عبثي على سطح هذه اللوحات جزءاً كبيراً من فضاءاتها وتترك مساحات أخرى صغيرة مكشوفة. وغالباً ما عمد الفنان إلى حك أو اقتلاع الألوان الواقعة في هذه المساحات ضمن سيرورة تشييد وتفكيك ثابتة.
شك وكآبة
أما اللوحات المعتمة التي حققها خلال مرحلة مصبوغة بالشك والكآبة فانبثقت من فعل تدميري. إذ نتيجة عدم رضاه عن بعض لوحاته التصويرية، قام الفنان بمحوها عبر طلائها بطبقة لونية رمادية. وحول هذا الموضوع، قال: «الرمادي هو أيضاً لون وأحياناً اللون الأهم في نظري. إنه انتفاء الرأي، العدم، اللاشيء». وبفضل تدرجات الرمادي وتموجات الضوء الناتجة من ذلك وطريقة طلي هذا اللون بالفرشاة أو الريشة أو الأصابع، بلغ ريختر تنويعات بصرية وتباينات مثيرة بين لوحة وأخرى، قبل أن يقابل هذه اللوحات بأعمال أخرى أنجزها في الفترة ذاتها وتستثمر حدة بصر المتأمل بها وإسقاطاته أمامها، ونقصد «الألواح الزجاجية» التي فجرت مفهوم فن الرسم بتحويله إلى مجرد نافذة مفتوحة على العالم.
لكن حداثة ريختر الراديكالية لن تمنعه من الالتفات إلى الخلف ومن رد إلى الكلاسيكية كل اعتبارها. وفي هذا السياق، قال: «الكلاسيكية هي ما يسمح لي بالوقوف، ما يمنحني الشكل والعافية. إنها النظام الذي لن أشكك به أبداً. إنها ما يتحكم بالسديم أو ما يحتويه كي أستمر في الوجود». ومن بين مواضيع فن الرسم الكلاسيكي التي أعاد الفنان إحيائها، يحتل المشهد الطبيعي موقعاً مهماً في عمله، إلى جانب البورتريه ورسم الأحداث التاريخية. وكما في بداياته، اعتمد لرسم مشاهده على صور فوتوغرافية التقطها خلال أسفاره أو في محيطه. وفي هذه الأعمال، تتجلى الطبيعة في كل عظمتها منزهةً من أي حضور بشري، يطغى عليها أحياناً مناخ ضبابي وشفاف مصدره تقنيات تظليل مختلفة تعزز جانب اللوحات الكئيب واللازمني.
وفي موضوع البورتريه الذي اختبره منذ منتصف الستينات وحصر مواضيعه بعائلته وأقربائه، تشدنا اللوحة التي رسمها لعمه رودي انطلاقاً من صورة التُقطت لهذا الأخير باللباس العسكري النازي قبل وفاته في الحرب، كما يشدنا بورتريه خالته ماريان التي قتلها النازيون بسبب تخلفها العقلي. ويتناقض مناخ هذين البورتريهين المعتم والمرتبط بتجربة الحرب المؤلمة بالمناخ الحميمي والهنيء لبورتريهات زوجته وأولاده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.