النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%78 أرباح القروض العقارية وشكاوى المستفيدين تواجه بصمت الصندوق
نشر في الوطن يوم 28 - 02 - 2017

ذهبت فوائد ال75 ألف ريال أدراج الرياح والتي أعلنها صندوق التنمية العقارية سابقا، حيث لم تتجاوز الحبر الذي كتبت به، وبدأت البنوك التجارية في تحديد أرباحها التي تجاوزت 70% من قرض ال500 ألف الذي اتفق عليه، فيما يتناقل المواطنون أخبار البنوك وهامش ربحهم باندهاش كبير وانتظار لتدخل الصندوق العقاري الذي لم يحرك ساكنا حتى الآن.
واختلفت البنوك السعودية التي أبدت جاهزيتها لاستقبال من صدرت لهم الموافقة على طلب التمويل المدعوم من قبل صندوق التنمية العقارية، وذلك بوضع هوامش ربحية مرتفعة ومختلفة، كل بحسب رؤيته، الأمر الذي جعل العديد من المستحقين يبدون استياءهم، نظرا لتشابه القروض العقارية المدعومة من الصندوق مع القروض الخاصة بالبنوك، مما يعني أن المستحق سيضطر إلى دفع مبالغ كبيرة تصل نحو 78% من قيمة القرض.
تباين في الأقساط
«الوطن» بدورها أجرت مسحا ميدانيا على بعض البنوك المتعاقدة مع الصندوق مؤخرا للتأكد من نسبة الأرباح ومدى اختلافها عن القروض العقارية الخاصة بالبنك بعيدا عن برامج الصندوق العقاري وفق الآتي:
البنك «أ»، في حال كان القرض المدعوم من الصندوق بمبلغ 500 ألف على 20 سنة فإن النسبة تصل فيها إلى 4.80، وقيمة الأرباح لا تتجاوز 265 ألف ريال، علاوة على أن العميل سيكون ملزما بتأمين الدفعة الأولى 15% أي ما يعادل 75 ألفا، على أن يكون القسط الشهري 5810 ريالات، وبالتالي فإن إجمالي المبلغ مع الأرباح ستصل لنحو 766 ألفا.
وقال البنك «أ»، إنه في حال طلب العميل قرضا عقاريا بعيدا عن الصندوق، فإن النسبة تنخفض إلى 3.7، وقيمة الأرباح 375 ألفا، وسيكون العميل ملزما بتأمين الدفعة الأولى 15% أي ما يعادل 75 ألفا، على أن يكون القسط الشهري 3650 ريالا، وبالتالي فإن إجمالي المبلغ مع الأرباح يساوي 876 ألف ريال.
أرباح عالية
أوضح البنك «ب»، أنه في حال كان القرض المدعوم من الصندوق بمبلغ 500 ألف على 20 سنة، ستكون قيمة الربح 374 ألف ريال، وسيكون العميل ملزما بتأمين الدفعة الأولى 15% أي ما يعادل 75 ألفا، على أن يكون القسط الشهري 3300 ريال، وبالتالي فإن إجمالي المبلغ مع الأرباح ستصل لنحو 874 ألف ريال. وأضاف البنك «ب»، أنه في حال طلب العميل قرضا عقاريا بعيدا عن الصندوق، فإن قيمة الأرباح ستكون 397 ألفا، وسيكون العميل ملزما بتأمين الدفعة الأولى 15% أي ما يعادل 75 ألفا، على أن يكون القسط الشهري 3100 ريال، وبالتالي فإن إجمالي المبلغ مع الأرباح يساوي 897 ألف ريال.
تشابه القروض
أما البنك «ج»، فقد اكتفى بقوله، إنه في حال طلب العميل قرضا عقاريا بعيدا عن الصندوق، فإن قيمة الأرباح تصل لنحو 390 ألفا، وسيكون العميل ملزما بتأمين الدفعة الأولى 15% أي ما يعادل 75 ألفا، على أن يكون القسط الشهري 3700 ريال، وبالتالي فإن إجمالي المبلغ مع الأرباح يساوي 890 ألف ريال.
صمت الصندوق
«الوطن» حاولت التواصل مع المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أيهم اليوسف، ولكن لم يتم الرد، وكذلك سعت الصحيفة للوصول إلى مدير عام إدارة العلاقات العامة بالصندوق حمود العصيمي عبر الاتصال وإرسال الرسائل، إلا أنه لم يتم الرد حتى ساعة إعداد هذا التقرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.