طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل ل"الوطن": منع الحمامات المغربية أنعش السوق السوداء
لجنة المشاغل النسائية عقدت اجتماعا لمناقشة التوسع
نشر في الوطن يوم 25 - 12 - 2014

لجأت سيدات أعمال لوزارة الداخلية من أجل السماح للمشاغل النسائية لإقامة الحمامات المغربية والمساج بعد منعها. وأكدت رئيسة لجنة المشاغل في الغرفة التجارية الصناعية في مدينة الرياض جواهر العقل ل"الوطن"، أن اللجنة ضد قرار منع المساج والحمام المغربي، مبينةً أنه تم مخاطبة وزارات العمل والبلدية والشؤون القروية، مشيرةً إلى أن اللجنة رفعت خطابا رسميا إلى وزارة الداخلية من أجل استضافة عدد من منسوبيها لمناقشة أمور كثير ومن ضمنها "منع المساج والحمام المغربي".
وقالت العقل إنه: "ترتب على المنع لجوء السعوديات إلى السوق السوداء التي تفتقد إلى أبجديات الممارسة الصحيحة من ناحية النظافة وجودة الأدوات المستخدمة لسلامة المستهلكة"، مبينةً أن مراكز التجميل مهيئة لذلك النشاط كون المراكز تتعرض إلى تفتيش مستمر من قبل صحة البيئة والبلدية وهيئة الدواء والغذاء، لافتةً إلى أنه تم التنسيق كذلك مع هيئة الدواء لإرسال مفتشات على المشاغل متخصصات في الكيمياء والصيدلة وذلك لضمان جودة المواد المستخدمة، موضحةً أن هناك مواطنات من مالكات المشاغل تكبدن خسائر تجاوزت مئات الألوف في تأسيس مراكز مختصة لاسترخاء المرأة التي تبحث عن مثل هذه النوعية من الخدمات.
وطالبت رئيسة لجنة المشاغل بضرورة تقنين عمل المساج والحمامات المغربية، وأن تصدر لها ضوابط معينة، أما المنع لمجرد حوادث فردية من مشاغل فهي تمثل أنفسها ويجب أن تطبق العقوبة على صاحبة المنشأة المخالفة لممارسات معينة، أما أن يطبق القرار على جميع المنشآت وعلى القطاع فهذا ليس منصفا للمرأة؛ لأن الحمامات المغربية هذه من الأمور المهمة للمرأة وغير ممنوعة على مر التاريخ منذ الزمن القديم.
إلى ذلك، نظم مركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة بغرفة الرياض، ممثلا بلجنة المشاغل النسائية اللقاء الموسع لمالكات المشاغل، ونوهت رئيسة اللجنة العقل خلال اللقاء بصدور الآلية الجديدة لتوظيف المواطنات وربط الاستقدام ب"هدف" حيث تم تحديد ما يقارب 63 مهنة نسائية يسمح إما بالاستقدام عليها أو نقل الخدمات لها، وتعتمد هذه المهن ومسمياتها على نوع النشاط الرئيسي والنشاط الفرعي، كما رحبت بصدور قرار فصل نشاط المشاغل عن نشاط مراكز التزيين النسائي برخصتين مستقلتين والعمل جارٍ لإصدار اللوائح المنظمة لعمل مراكز التزيين النسائي، مشيرة إلى أن اللجنة رفعت لوزارة العمل بمقترحات حول النسبة المرضية للسعودة بالإضافة إلى مقترح تغيير النسبة المحددة لتأشيرات المشغل حسب أرض الواقع والحاجة الفعلية له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.