جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العمل» تفصل نشاط «مراكز التزيين النسائية» عن المشاغل
نشر في مكة الآن يوم 25 - 12 - 2014

أكدت جواهر العقل رئيسة لجنة المشاغل النسائية بمركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة في الغرفة التجارية الصناعية، إن العمل جارٍ الآن لإصدار اللوائح المنظمة لعمل مراكز التزيين النسائي بعد سماح وزارة العمل باستقدام خمس مهن عليها، يأتي ذلك بعد تخصيص وزارة العمل لنشاط رئيس بمسمى مراكز التزيين ومشاغل الخياطة النسائية، ويتفرع منه نشاط فرعي بمسمى مراكز قص الشعر للسيدات وصالونات التزيين.
وقالت العقل، إن تراخيص مراكز التزيين ستكون للمنشآت الجديدة التي في حال صدور القرار فإنها ستكون أول منشآت تمارس مهنة التجميل بمسماها الحقيقي وليس تحت مسمى "مشغل" كما كان سابقا.
وبينت أن القرار الجديد وقرار السماح باستقدام خمس مهن سيخدم 2700 مشغل بالرياض، وستستفيد منه أغلبية المستثمرات السعوديات، لأن نحو 80 في المائة من الاستثمارات النسائية تتركز في قطاع المشاغل والتجميل، وهذا القرار سيكون له دوره في تجويد الخدمة المقدمة للسيدات في هذا القطاع، قائلة، إن اللجنة رفعت لوزارة العمل بمقترحات لتخفيض نسب التوطين المفروضة على القطاع وبالنسبة المرضية للتوطين كما تراها المستثمرات بالقطاع، إضافة إلى مقترح تغيير النسبة المحددة لتأشيرات المشغل حسب أرض الواقع.
وأشارت إلى أن اللجنة تسعى مع الجهات المختصة إلى تقنين الترخيص في خدمات الحمام المغربي والمساج، بدلا من منعها كما هو معمول به حاليا في قرار يشمل الرجال والسيدات على حد سواء، حيث إن منعه نهائيا سيؤدي لقيام سوق سوداء له، وممارسته بالخفاء وبدون ترخيص، بينما تقنين ممارسته وإيقاع عقوبة على المخالفين، يعد قرارا أفضل لقطاع التجميل من قرار المنع نهائيا.
وأوضحت العقل، خلال لقاء نظمته غرفة تجارة وصناعة الرياض مع المستثمرات بقطاع التزيين أن اللجنة تتعاون مع جهات متعددة على رأسها وزارة العمل والإدارة العامة للخدمات النسائية بأمانة منطقة الرياض ووزارة الداخلية وغيرها من الجهات، فيما يتعلق بعدد من الموضوعات من أبرزها "تاجرات الشنطة"، اللائي يمارسن المهنة بشكل مبالغ فيه وبدون رقابة بينما تدفع المستثمرات رسوما إلى 14 جهة حكومية لتمارس التزيين بترخيص وبدون خفاء.
إلى ذلك، قال الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل، إن وزارة العمل خصصت نشاطا رئيسا بمسمى مراكز التزيين ومشاغل الخياطة النسائية وبه نشاط فرعي بمسمى مراكز قص الشعر للسيدات وصالونات التزيين، موضحا أن الوزارة قصرت الاستقدام أو نقل الخدمات في النشاط الفرعي على 5 مهن مبدئيا، هن فنيات التجميل ومصففات الشعر وعاملات التنظيم وخبيرات التزيين والتصفيف، قائلا، إنه سيتم التوسع في المهن بحسب احتياجات سوق العمل من العنصر النسائي.
وقالت عبير الزاهد المسؤولة في أحد المشاغل النسائية، إن قرار فصل المشاغل عن مراكز التزيين انتظرته المشاغل طويلا، لأنها كانت تمارس مهام التزيين من قص الشعر والماكياج وغيرها تحت ترخيص مشغل خياطة، والقرار الجديد سيمنح العميلات الثقة بالخدمة التي يحصلن عليها عند ذهابهن لمركز تزيين، ويقلل من إقبالهن على التعامل مع كوافيرات المنازل بحجة أنهن جميعا لا يعملن بتصريح التزيين.
وأشارت إلى أن السماح باستقدام عاملات تحت مسميات تجميلية من وزارة العمل سيحد من العمالة غير المؤهلة ويحسن الخدمة المقدمة في مراكز التجميل، ويساعد وزارة العمل في حملتها التصحيحية في القضاء على العمالة المخالفة وتنظيم العمل بالقطاعات النسائية.
موضحة أن توطين القطاع بنسبة كبيرة صعب في الوقت الحالي، خاصة مع الحاجة إلى وجود أكاديميات تجميل تؤهل السعوديات للعمل، وليس مجرد دورات قصيرة تقدمها مؤسسة التدريب التقني، وإن كانت تلك الدورات تهيئ الفتاة لتكون صاحبة مشغل أو مديرة مشغل لمعرفتها بالأسس الفنية والعلمية لهذا العمل.

الإقتصادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.