ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البو نمر لالوطن: ننتظر دعما عربيا لدحر "داعش"
مقتل العشرات من عناصر التنظيم بقصف طيران "التحالف" مجلس الوزراء يوافق على اتفاق بغداد وأربيل.. والعبادي إلى بروكسل
نشر في الوطن يوم 03 - 12 - 2014

دعا شيخ عشيرة البو نمر، نعيم الكعود، الدول العربية إلى دعم مسلحي العشائر في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين، لمساعدتهم في مواجهة عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي لضمان استقرار أمن المنطقة، وفيما قلل من أهمية سفر وفد عشائري برئاسة محافظ نينوى أثيل النجيفي إلى الولايات المتحدة بدعوة أميركية، طالب الحكومة العراقية بتحمل مسؤوليتها في الإسراع بتحرير المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعات الإرهابية.
وقال ل"الوطن" إن: "محاربة الإرهاب تتطلب وقفة جادة من الدول العربية لدعم مسلحي العشائر، فبدلا من التوجه إلى الولايات المتحدة والخضوع لشروطها مقابل الحصول على الدعم المالي والسلاح، أناشد الدول العربية أن تدعم مسلحي العشائر في الأنبار ونينوى وصلاح الدين للقضاء على "داعش" الذي بات يهدد أمن المنطقة". وكان وفد يضم عددا من شخصيات عشائرية برئاسة محافظ نينوى أثيل النجيفي، توجه إلى واشنطن لإجراء مباحثات حول تشكيل قوة من 100 ألف مقاتل من أبناء المحافظات الخاضعة لسيطرة "داعش".
وأعرب الكعود عن اعتقاده بأن الدعم العربي: "يخدم المصالح الوطنية، ولا سيما أن الكثير من الحكومات العربية أعلنت استعدادها لدعم العراق في حربه ضد الإرهاب، لإدراكها بأن خطر "داعش" سيمتد إلى خارج العراق "مشيرا إلى أن مسلحي العشائر من أبناء البو نمر ومقاتلين آخرين من عشائر أخرى: "أصبحوا على بعد كيلومتر واحد عن قضاء هيت في محافظة الأنبار وكبدوا "داعش" خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات".
وكانت عشيرة البو نمر، اشترت سلاحا بقيمة 900 ألف دولار نتيجة تأخر الدعم الحكومي لتسليح قوة تضم أكثر من 3500 شخص معظمهم من عشيرة البو نمر لمقاتلة "داعش".
على صعيد آخر، غادر بغداد أمس متوجها إلى بلجيكا رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، للمشاركة في مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب على رأس وفد ضم وزيري الخارجية إبراهيم الجعفري، والدفاع خالد العبيدي ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض.
وسيطرح الوفد في المؤتمر حاجة العراق إلى المزيد من الدعم لمساعدته في حربه ضد الإرهاب لضمان استقرار أمن المنطقة، فضلا عن تفعيل دور المجتمع الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين من المناطق الخاضعة لسيطرة ما يعرف بالتنظيم.
وفي إطار مفاوضات الحكومة الاتحادية مع إقليم كردستان لتسوية الخلافات بين بغداد وأربيل، قال عضو التحالف الكردستاني النائب فرهاد قادر ل"الوطن"، إن رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي ورئيس حكومة الإقليم نيجرفان البارزاني: "توصلا إلى اتفاق لحسم القضايا العالقة بين الجانبين، تضمن تصدير 250 ألف برميل يوميا من حقول إقليم كردستان و300 ألف برميل يوميا من حقول محافظة كركوك عن طريق أنبوب كردستان الواصل إلى ميناء جيهان التركي عبر شركة تسويق النفط سومو مقابل تثبيت 17% في الموازنة المالية كحصة لإقليم كردستان".
وكان وفد حكومة إقليم كردستان بدأ مباحثات فور وصوله إلى العاصمة بغداد الأحد الماضي، بهدف وضع حد للخلافات بين الجانبين، برزت نتيجة مواقف رئيس الحكومة السابق نوري المالكي بحسب النائب قادر، مشيرا إلى أن الاتفاق: "سيسهم في إعداد موازنة العام المقبل بعد حسم القضايا الخلافية".
ووافق مجلس الوزراء العراقي، في جلسته الاعتيادية، أمس، على الاتفاق بين الحكومتين المركزية وإقليم كردستان بحضور العبادي والبارزاني، فيما تضمن الاتفاق تحديد نسبة من تخصيصات القوات البرية الاتحادية للجيش العراقي إلى قوات البيشمركة حسب النسبة السكانية بأنها جزء من المنظومة الأمنية العراقية، إضافة إلى حل مشكلة تصدير النفط.
وفي محافظة كركوك شمالي العراق، أفادت مصادر أمنية بأن طيران التحالف الدولي قصف فجر أمس، مناطق التماس الفاصلة بين قوات البيشمركة وعناصر "داعش" بمناطق غابات الرياض ومعمل الحليب ووادي زغيتون وقرية المرة وأبو كعوبة ومريم بيك، مما أدى إلى مقتل العشرات من عناصر التنظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.