تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فوضى" العراق.. تهريب 2700 سجين و"داعش" يسيطر على "مطار عسكري"
فرار قيادات المالكي العسكرية و"التنظيم" يسيطر على "نينوى"
نشر في الوطن يوم 10 - 06 - 2014

سيطر تنظيم داعش على معظم أحياء محافظة نينوى شمال العراق أمس وحرر سجناء معتقلين في سجن بادوش، واتجه إلى صلاح الدين بعد سيطرته على قضاء الشرقاط وسط غياب القيادات العسكرية التي فرت من مقراتها فيما طالب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي باتخاذ موقف موحد لمواجهة الإرهاب، داعيا المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين من المدينة.
وطبقا لرواية شهود عيان، فإن تنظيم داعش سيطرعلى مبنى محافظة نينوى وكامل الجانب الأيمن من مدينة الموصل، وأن قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة اختفوا من مقارهم منذ ليل أول من أمس وأخلت قوات البيشمركة حرس إقليم كردستان المحافظ أثيل النجيفي والمسؤولين، وأصبحت المدينة خالية من أي تمثيل حكومي.
ونشرت مواقع إلكترونية صورا تبين سيطرة مسلحين على مطار الموصل العسكري ومعسكر الغزلاني واستيلاءهم على معدات وأسلحة بعد هروب جميع القيادات الأمنية.
وفي تطور آخر للأحداث في المحافظة قال الإعلامي أحمد الطائي ل"الوطن"، إن مسلحي "داعش" سيطروا على عدد من سجون محافظة الموصل وقاموا بتهريب 700 نزيل من سجن التسفيرات و625 نزيلا من سجن مكافحة الإرهاب وأكثر من 1400 نزيل من سجن بادوش"، موضحا أن "عدداً كبيراً من الأهالي والإعلاميين نزحوا إلى محافظات إقليم كردستان".
وفي محافظة صلاح الدين سيطر مسلحون على قضاء الشرقاط. وقال الناشط المدني ماجد الناصري ل"الوطن"، إن عناصر داعش فرضوا سيطرتهم على سبع قرى في قضاء الشرقاط، مما دفع عشرات العائلات بالنزوح إلى قضاء بيجي، مؤكدا اتخاذ إجراءات أمنية مشددة لحماية المحافظة من احتمال شن هجمات مسلحة.
في غضون ذلك، طالب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي القوى العراقية كافة باتخاذ موقف موحد لمواجهة الإرهاب. وقال في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان أمس "وجود داعش في نينوى يهدد إقليم الشرق الأوسط والدول المجاورة في العراق وحتى إقليم كردستان، طلبت المساعدة من رئيس الإقليم مسعود بارزاني لصد هذه الهجمة بمساعدة قوات البيشمركة"، محملا القيادات العسكرية في المحافظة مسؤولية سقوط المدينة بيد الإرهابيين. وقال في هذا الصدد "هروب القيادات الأمنية يجب التحقيق فيه، لأن محافظة نينوى سقطت بالكامل بيد داعش، الذي سيتوجه إلى محافظة صلاح الدين بعد أن سيطر على نينوى ومطارها وعلى طائرات هليكوبتر".
وكشف عن اتصال أجراه بالسفير الأميركي في بغداد لتدارك انهيار الوضع الأمني، وقال "طلبت مساعدة الولايات المتحدة، وأنا مستعد لحضور مؤتمر نناقش الوضع الأمني بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي والقوات الأمنية، لأن البلاد تتعرض لغزو خارجي من قبل "داعش"، يجب التصدي للهجمة الإرهابية والوقوف مع القوات الأمنية والعشائر وتجاوز الخلافات، مما يتوجب علينا العمل معاً لدعم القوات الأمنية وتناسي خلافاتنا بهذا الوقت الحرج"، موضحا أن شقيقه محافظ نينوى أثيل النجيفي ما زال في الموصل، وقال "يحاول تشكيل خط دفاعي لصد الهجمة ويجب التعاون مع إقليم كردستان وقوات البيشمركة لصد هجوم داعش، الذي سيطر على مراكز مهمة أبرزها مراكز شرطة ومطار المحافظة الذي يحتوي على طائرات هليكوبتر وأسلحة وأعتدة وقناة سما الفضائية، فيما انسحبت قوات الجيش بشكل مفاجئ".
وأعلنت الحكومة العراقية، تقدم رئاستي الوزراء والجمهورية بطلب إلى البرلمان لإعلان حالة الطوارئ في عموم العراق، أبدت الولايات المتحدة مساعدة الحكومة العراقية، واستنكرت سيطرة "داعش" على الموصل، وقالت إنها تؤيد "ردا قويا ومنسقا لصد هذا العدوان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.