طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الترقيع" يعبث بشوارع عفيف.. وتساؤلات حول "الإنفاق المهدر" عليها
نشر في الوطن يوم 11 - 09 - 2013

لم تعد أشكال "الترقيع" التي تتبعها بلدية محافظة عفيف منذ سنوات حيال الشوارع الحيوية وشوارع الأحياء المهترئة سواءً بالأسفلت أو الخرسانة المفرودة ، تجدي نفعاً في الطبقة الأسفلتية القائمة. ففي كل مرة تتأزم فيها حالة هذه الطبقات تتزايد في المقابل معاناة الأهالي في معظم المخططات السكنية، حيث تتجرد الشوارع الأسفلتية عن شكلها الطبيعي وتتخذ من الترهلات والتعرجات والحفر والأتربة سمة بارزة لها، في ظل انعدام حلول جذرية من قبل البلدية لشوارع المحافظة، والاكتفاء بالحلول الموقتة لهذه المعضلة التي يعتبرها الكثيرون الهم الأول والركيزة الأساسية في سبيل الإصلاحات البلدية للخدمات المقدمة للمواطن.
هذا الأمر أثار استياء الأهالي والعابرين للمحافظة من عدة جهات، وبنفس الوقت أهدر الأموال العامة التي تنفق من خلال تكرار إدراج غالبية هذه الشوارع في ميزانية البلدية من كل عام، فضلاً عن الأضرار التي تنجم عن سوء الطبقات الأسفلتية على المركبات الصغيرة والكبيرة والآثار الاقتصادية المترتبة عليها.
عبدالله المغيري، يقول عن معاناته ل"الوطن": إنه يلاقي المشقة في رواحه وإيابه إلى منزله جراء رداءة الشوارع التي يرتادها أكثر من مرة يومياً، فنسبة الحفر الترابية الغائرة التي تعترض طريقه والذي يعد شرياناً يربط شرق المحافظة بغربها تفوق نسبة الطبقة الأسفلتية السليمة التي تكسو الشارع بأكمله "على حد وصفه"، فضلاً عن المشكلات التي قد تنجم عنها إثر غمرها بمياه التصريف والأمطار.
أما سهيل العازمي، فيقول "إنه يفضل السير على الطرق الترابية من السير على شوارع الأحياء وبعض الطرق الرئيسية في المحافظة"، لعدم أهليتها ومطابقتها للمواصفات الفنية في الطرق المعبدة في أي مكان، فرغم ما يلحق بعضها من "ترقيعات" بين الفينة والأخرى، إلا أنها تزداد سوءًا بعد سوء.
وطالب الأهالي محافظة عفيف والبلدية وجهات الاختصاص، بإيجاد حلول جذرية لمعاناتهم من تردي حالة الطبقات الأسفلتية، وتكثيف الرقابة على مقاولي الطرق بضرورة الأخذ بعين الاعتبار المواصفات الفنية العالية في استخدام الطبقات الأسفلتية، وضرورة التنسيق بين الجهات المعنية لضمان سلامة شوارع المحافظة من الترهلات التي تعانيها.
من جهتها، أوضحت بلدية عفيف موقفها حيال ذلك، وذكر مدير العلاقات العامة والإعلام بالبلدية محمد عوض السليس، أن السبب في ترهل ورداءة الطبقات الأسفلتية، يعود إلى تسرب مياه الصرف الصحي ومياه مشروع الماء القادم من القرنة بمحافظة الدوادمي؛ مما يؤثر على الطبقة الأسفلتية في الهبوط.
وعن معالجة ذلك، أشار السليس إلى أن ذلك يكمن في عملية الإسراع من قبل وزارة المياه بإنهاء مشروع الصرف الصحي، وكذلك استبدال خطوط مشروع المياه القادمة من القرنة لوجود بعض التلفيات التي لحقت هذه الخطوط، وأضاف أن البلدية تقوم بتنفيذ مشروع لتصريف المياه المؤثرة على عدة شوارع باعتباره حلاًّ جزئياًّ، كما يوجد مشروعان يختصان بصيانة الشوارع القائمة وتأهيلها، حتى تتم معالجة الطبقة الأسفلتية المتهالكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.