وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوارع «أبو حفر».. تجتاح زوار جدة
الأمانة ل عكاظ : 240 مليوناً وخلطة خاصة لإنهاء الترقيعات
نشر في عكاظ يوم 09 - 04 - 2012

تحولت معاناة أهالي جدة مع ترقيعات الشوارع إلى معاناة أزلية، الأمر الذي تحول إلى البحث في كيفية المعالجة الشاملة، أملا في إنهاء عمليات الحفر التي باتت تكبد الجميع خسائر فادحة خاصة في جانب السيارات التي تقع «في شر أعمالها» إذا تجرأت وأرادت السير في أمان في الكثير من الشوارع، سواء في الشمال أو الجنوب. وفيما رصدت «عكاظ» استمرار مشكلة الترقيعات على أرض الواقع، أوضح سالم باصرة أن مشكلة الحفر في المحافظة أزلية ولن تنتهي إلا إذا اعتمدت الجهة المعنية مواصفات وشركات عالمية لتنفيذ أعمال السفلتة، مرجحا استخدام أسفلت لا يطابق المواصفات، أو لعله لا يطابق واقع جدة.
وأضاف باصرة: «تعاني أحياء معينة من غياب طبقة الأسفلت وأخرى من ضعف الطبقة بها، وهو ما يعني وجوب اعتماد خطة على مستوى عال لإنهاء تلك المعاناة».
ويصف سعيد السلمي (من سكان حي العزيزية) حال الحي الذي يعيش فيه، بأنه من أشد الأحياء تضررا من واقع سوء السفلتة: «فلم يشهد الحي منذ أعوام أي أعمال منفذة إلا أعمال ترقيع بسيطة ما تلبث أن تعود إلى سابق عهدها، منذ سنوات ونحن نعاني من سوء طبقة الأسفلت في المحافظة ولا أعتقد أن شيئا يمكن أن يتغير». ويتفق أحمد المالكي وعبدالله الشهري على أن بعض الأحياء في المحافظة لم تشهد شوارعها أية طبقة أسفلت منذ أعوام مثل حي البوادي والعزيزية وبني مالك: «فهي لا تزال تئن من الطرقات الترابية، وهناك للأسف طرقات رئيسية في المحافظة تعاني من الحفر والبروزات فيها، حتى أن بعض الشوارع أطلق عليها الأهالي مسميات طريق الحفر أو طريق المطبات وغيرها من تلك الصفات».
ميزانية خاصة
«عكاظ» واجهت الأمانة بتلك الشكاوى والمعاناة، ليؤكد وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانة أن الأمانة -لأول مرة- تعتمد ميزانية خاصة لخطة تنفيذية وضعتها للأعوام الأربعة المقبلة، حيث من ضمن مشاريع الخطة حل مشكلة تردي الشوارع ووجود الآلاف من الحفر الوعائية التي طالما اشتكى منها سكان جدة وزوارها.
وأوضح أن الأمانة أعدت دراسة شاملة لحل مشكلة الشوارع ومعالجتها وتحسين مداخلها واستخدام خلطة إسفلتية خاصة ثبت نجاحها عالميا، مشيرا إلى أن النمو السكاني المتزايد لمدينة جدة واتساع النطاق العمراني بها وزيادة الأحياء السكنية وامتدادها الأفقي الواسع والسريع، أدى إلى وجود اختناقات في الحركة المرورية، وأصبح هناك العديد من الطرق والشوارع التي تحتاج إلى إعادة تأهيل لما تعانيه من تدهور حالتها بسبب مياه الأمطار وارتفاع مناسيب المياه الجوفية، إضافة إلى سوء معالجة طمر مشاريع الصرف الصحي وشبكة الكهرباء.
15 عقدا جديدا
وأضاف أن أمين محافظة جدة، ومن خلال الخطة التنفيذية للأمانة، وضع عشر أولويات لعمله ومن تلك الأولويات (تحسين الطرق والشوارع ومعالجتها)، ومن خلال 15 عقدا جديدا ستنفذ أمانة محافظة جدة العديد من المشاريع العاجلة لأعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار وكذلك أعمال الترقيعات الإسفلتية والحفر الوعائية، بالإضافة إلى مشاريع الصيانة المستمرة التي ستساهم بشكل كبير -بمشيئة الله- في حل بعض مشاكل الطرق والشوارع بمحافظة جدة.
5 مشروعات
وحول المشاريع العاجلة لأعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار بالبلديات الفرعية التي يعاني منها سكان تلك المواقع منذ عامين، أوضح وكيل الأمين لتعمير والمشاريع أن الأمانة قامت بطرح وترسية خمسة مشاريع لأعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار بالبلديات الفرعية، وذلك نظرا لتأثر بعض الطرق والشوارع ببعض أحياء مدينة جدة بالسيول الشديدة التي هطلت على المدينة خلال الأعوام الماضية، وبعد حصر الأضرار التي لحقت بالشوارع اتضح أن هناك حاجة إلى عمل صيانة وإصلاح لأعمال الطرق ببعض الشوارع للمساهمة في تخفيف ومعالجة تبعات تأثير السيول الجارفة التي حدثت على قاطني تلك الأحياء، والهدف من تلك المشاريع هو القيام بأعمال الصيانة والإصلاح التي تهدف إلى معالجة العيوب والأضرار التي ألمت ببعض الطرق والشوارع والعمل على الإبطاء من معدل تدهور الطريق وتشمل صيانة سطح الطريق وأساس الطريق وأعمال الترقيعات وتعبئة الشقوق والحفر الوعائية وأعمال الطبقات الإسفلتية والترابية والخراسانية وطبقات الأساس الحجري والفلتر بجانب صيانة الأرصفة حيث تتم إزالة الأرصفة والبردورات المتهالكة بالشوارع واستبدالها بأرصفة جديدة. وأضاف أنه كذلك تشمل الأعمال صيانة البردورات والبلاط المتهالك باستبداله بحيث تظهر الأرصفة بحالة جيدة، بالإضافة إلى أن تلك المشاريع تشمل بعض الحلول العاجلة لتنفيذ خطوط لتصريف مياه الأمطار في مواقع تجمعها في الأحياء الداخلية من مدينة جدة وربطها بالخطوط الرئيسية لتصريف مياه الأمطار لحين الانتهاء من تنفيذ شبكات تصريف مياه الإمطار بمدينة جدة، وذلك بهدف المحافظة على شبكات الطرق الحالية وبحيث تكون صالحة للاستعمال طوال العام وتظهر بالشكل الجمالي الذي يليق بالتطور العمراني لمدينة جدة.
240 مليونا
وحول قيمة مشاريع أعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار بالبلديات الفرعية والمبالغ التي تم رصدها لمعالجتها، بين أنه تم اعتماد ميزانية أجمالية مقدارها 240.533.806 ريالات، موزعة تفاصيلها على مشروعات عدة؛ منها ما هو منفذ وما هو معتمد، تشمل مشروع أعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار ببلدية المطار الفرعية وتبلغ قيمة عقده 45.843.600 ويقع في نطاق بلدية المطار الفرعية، المشروع أعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار ببلدية بريمان والجنوب وأم السلم الفرعية قيمة أجمالية 69.911.600 ريال، وأعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار ببلدية جدة الجديدة وأبحر الفرعية بقيمة إجمالية 43.812.200 ريال، وأعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار ببلدية الجامعة والبلد الفرعية وتبلغ قيمة العقد 32.701.561 ريالا، وأعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار ببلدية العزيزية الفرعية وتم اعتماد قيمة إجمالية 48.264.845 ريالا.
ترقيعات السفلتة
وعن موعد المشاريع العاجلة للترقيعات الإسفلتية والحفر الوعائية، وما إذا كان هناك طرح لها وترسية وتنفيذ، أشار وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانة، أن الأمانة طرحت وأرست خمسة مشاريع لأعمال الترقيعات الإسفلتية بالبلديات الفرعية تهدف إلى القيام بأعمال الترقيعات وتعبئة الشقوق والحفر الوعائية وأعمال الطبقات الإسفلتية وتعديل مناسيب غرف التفتيش للصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وتعديل مناسيب غرف التفتيش للكهرباء والهاتف للطرق الرئيسية والشوارع الفرعية بكافة البلديات الفرعية بمحافظة جدة؛ بهدف الحفاظ على شبكات الطرق والشوارع من العيوب وبحيث تكون صالحة للاستعمال طوال العام وتظهر بالشكل الجمالي الذي يليق بالتطور العمراني لمدينة جدة.
مشاريع الترقيعات
وشرح تفاصيل مشاريع الترقيعات الاسفلتية والحفر الوعائية في محافظة جدة، التي تبلغ القيمة الإجمالية لها 31.149 مليون ريال، وتشمل أعمال ترقيعات إسفلتية ببلدية الجامعة الفرعية بمحافظة جدة بقيمة عشرة ملايين ريال، أعمال ترقيعات إسفلتية ببلدية أبحر الفرعية وبلدية جدة الجديدة الفرعية بمحافظة جدة 3.582.500 ريال، أعمال ترقيعات إسفلتية ببلدية المطار الفرعية بمحافظة جدة وبلدية ثول وذهبان الفرعية 6.992 مليون ريال، أعمال ترقيعات إسفلتية ببلدية البلد الفرعية بمحافظة جدة 3.582.500 ريال، أعمال ترقيعات إسفلتية ببلدية العزيزية وبلدية بريمان الفرعية بمحافظة جدة 6.992 مليون ريال.
الصيانة البديلة
وكشف المهندس إبراهيم كتبخانة ما أطلق عليه مشاريع الصيانة البديلة، حيث إنه مشروع تعتزم الأمانة من خلاله طرح وترسية عدد خمسة مشاريع أخرى جديدة للصيانة البديلة للطرق بجميع أحياء محافظة جدة خلال الأشهر المقبلة، وتهدف إلى صيانة الطرق والشوارع بشكل عام وتشمل أعمال الصيانة والسفلتة الوقائية لشوارع محافظة جدة، وكذلك تأهيل شوارع مداخل جدة والارتقاء بحالتها وبهدف منع حدوث العيوب وإبطاء معدل تدهور الطريق وتشمل صيانة سطح الطريق وأساس الطريق وأعمال الترقيعات وتعبئة الشقوق والحفر الوعائية وأعمال الطبقات الإسفلتية والترابية والخراسانية وطبقات الأساس الحجري وأعمال حماية الطرق من الانهيارات الصخرية والجبلية وكذلك أعمال الأرصفة والبردورات والبلاط ورؤوس الجزر والدهانات وتحديد المسارات وتعديل مناسيب غرف التفتيش وأعمال الصبات الخرسانية وكافة الأعمال الأخرى المكملة لذلك بحيث تكون الشوارع بحالة جيدة طوال السنة ولتظهر جميع شوارع جدة بمظهر جمالي يليق بالتطور العمراني.
ميزانيات الصيانة
وأشار إلى أن ميزانيات مشروعات الصيانة تصل قيمتها الإجمالية إلى 160 مليون ريال، وتشمل الصيانة والسفلتة الوقائية لشوارع محافظة جدة، وصيانة وتأهيل شوارع مداخل جنوب جدة، صيانة وتأهيل صيانة وتأهيل شوارع مداخل شمال جدة، والترقيعات الإسفلتية جنوب محافظة جدة، والترقيعات الإسفلتية شمال محافظة جدة.
مطابقة للمواصفات
وشدد على توجه الأمانة في ظل صرف هذه المبالغ المالية الكبيرة إلى تطبيق مواصفات عالية المستوى وجديدة للمشاريع بهدف تنفيذها على الوجه الأكمل، حيث حرصت الأمانة على تطبيق بعض المواصفات الجديدة سواء ضمن عقود المشاريع التي قامت بطرحها وترسيتها أو بعقود المشاريع الجديدة التي تعتزم طرحها خلال الأشهر القليلة القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.