النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأمانة" تنفي منع جلوس الشباب ب"مقاهي التحلية"
نشر في الوطن يوم 06 - 01 - 2013

بددت أمانة منطقة الرياض مخاوف عشرات الشبان، بعد ظهور إشاعة تفيد باستصدار قرار يمنعهم من الجلوس في الباحات الخارجية لمقاهي التحلية. وقال مصدر مطلع في الأمانة ل"الوطن" عقب تداول الإشاعة على نطاق واسع، إنه لم يصدر أي قرار بهذا الخصوص.
يأتي ذلك، فيما يجد الكثير من شباب العاصمة الرياض ضالتهم في المقاهي وتحديدا تلك الممتدة على شارع التحلية شمالا.
وتمتلئ المقاهي الشبابية خلال فترة المساء بشكل كبير، ويعتبرها الكثيرون الملجأ الوحيد لهم، وسط افتقار المدينة للكثير من الأماكن التي تجذب الشباب فيلجؤون مرغمين لهذه المقاهي.
واستفاد الكثير من أصحاب هذه المقاهي من قلة هذه الأماكن فأصبحت تبتكر طرقا جديدة ومبتكرة لجذب الشباب، وذلك بوضع أدوات التدفئة خلال فترة الشتاء أو تبريدها من خلال بخار الماء في فترة الصيف.
نايف عبدالرحمن صاحب أشهر مقهى شبابي في الرياض قال "قررت مع أربعة من أصدقائي أن ننشئ مشروعنا الخاص وكان في البداية عبارة عن مكتبة تشمل مقهى مصغرا بعد أن رأى نفس الفكرة خلال سفره إلى بريطانيا"، ولكنه عندما اجتمع بشركائه قرروا تطوير الفكرة وتأسيس مقهى ثقافي صديق للبيئة من خلال اختيار الإضاءة الخاصة الموفرة للطاقة والصديقة للبيئة هذا عدا الأرضية الخشبية المعاد تدويرها والتي طلبها الشركاء من ألمانيا.
يقول نايف إن جميع المواد المستخدمة في المقهى هي صديقة للبيئة يمكن إعادة تدويرها إلا أنه يعاني كثيرا من عدم وجود جهات تتبنى هذه الفكرة. وأكد أن المقهى هو في الأساس مكتبة كوفي شوب لها مبدآن وهي ترويج ثقافة القراءة عبر تجديد الكتب المعروضة أسبوعيا حتى لا يمل روادها من وجود نفس الكتب، هذا عدا مشروعهم الذي يأمل المقهى لتطويره مع نوادي القراءة بالمملكة وهي مشاركة المعرفة إذ يجتمع رواد النادي لمناقشة الكتب أو الأفكار الجديدة التي يمكن أن تساهم في تطوير هذه المشاريع.
ويقول بدر محمد وهو أحد مرتادي المقاهي الشبابية، إنه يجتمع يوميا مع رفاقه في مقهى قريب من منزله والذي يفضله أكثر من تلك المقاهي البعيدة والتي يكثر فيها المدخنون للسجائر والشيشة والتي خصصت أساسا لهم. أما وليد عبدالله فقال إنه قليلا ما يذهب إلى هذه المقاهي إلا إذا قرر الاجتماع بأصدقائه أو لمشاهدة مباراة عالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.