جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاه ثقافية للشباب.. قهوة وكتاب وبخور
نشر في شمس يوم 18 - 03 - 2011

«وخير جليس في الزمان.. قهوة وكتاب» عبارة محرفة من قبل شباب اليوم، ليستبدلوا البيت الشعري القديم الذي ينص على «أعز مكان في الدنا سرج سابح.. وخير جليس في الزمان كتاب».
ويبدو أن هذا البيت الشعري لم يرق للتغيرات العصرية التي يتفاعل معها الشباب بشكل سريع، فقرروا إعادة تركيبته من جديد، ويحولوه إلى واقع يتعايشون معه ليكون الكتاب أنيسهم في هذه المقاهي الشبابية أو يجوز لبعضهم أن يطلق عليها اسم «المقاهي الثقافية»، وبهذه القاعدة غير الشباب مفهوم القراءة الذي يعتمد على الأسلوب الجاف، كما يصفونه، ليحولوه إلى متعة واستفادة في أجواء تتناسب مع التغيرات التي طرأت عليهم، يرون أنها البيئة المناسبة للثقافة الجديدة، التي قوامها «أجواء مكتبية ولكن خارج المكتبة، ومرافق تستطيع من خلالها أن تنعم بلحظات من الهدوء وشيء من المتعة مع أصدقائك، إضافة إلى كوب من القهوة لا يفارقك أثناء تواجدك في المكان، والبعض الآخر يفضل تناول المشروبات الباردة».
نكهة القهوة
ربما تستغرب من شكل المقهى إذا ولجت إليه للمرة الأولى، فقد ينتابك الذهول بوجود الكتب والأرفف على جنبات المكان، رغم أن الموقع ليس محلا لبيع الكتب، أو في مكتبة عامة أو جامعية، وإنما داخل مقهى فريد من نوعه في مدينة جدة، أراد أصحابه أن يحولوا فكرة الجمود التي تنتاب بعض المكتبات ليجعلوا للقراءة نكهة أخرى ومذاقا جديدا تسيطر عليها رائحة القهوة.
اقتبس أحد الشباب فكرة إنشاء المقهى بهذه الطريقة مستفيدا من تجارب بعض المقاهي في دول العالم، لكنه أضاف إليها بعض المميزات، حيث يتمكن الشاب من قراءة الكتب أو استعارتها أو شرائها -إن أراد- إضافة إلى تناول المشروبات ووجبات الطعام الخفيفة، في حلقة دائرية برفقة الأصدقاء والأحباب.
وأوضح الشاب عمر شبعان، أحد الشركاء في المقهى الثقافي أن «الفكرة عبارة عن مزيج من مكتبة لبيع الكتب أو قراءتها، ومقهى يمكن الشباب من الجلوس والاسترخاء فيه، ومن أراد أن يحضر إلينا ليقرأ ويستخدم المكان على أساس أنه مكتبة فله ذلك، ومن أراد أن يجعله مكانا للاسترخاء ومجالسة الأحباب فإنه يستطيع ذلك أيضا».
كتب متنوعة
لا حدود في المقهى لأصناف الكتب، فكل شيء متوفر ولا شيء يدعو للعجلة فالمكان مهيأ للجلوس، والهدوء يعم المكان، والكتب بين يديك تستطيع أن تطالعها كيفما شئت، وما عليك سوى اختيار الكتاب الذي تريد وسيحضره النادل إليك وأنت مسترخ في مكانك.
وتتنوع الأصناف بين كتب عربية وأخرى باللغات الأجنبية إلى جانب كتب الروايات والقصص الخفيفة، كما لا تخلو الأرفف من كتب الإدارة والاقتصاد وبعض البحوث التي يحتاج إليها طلاب الجامعات.
في إحدى جلسات المقهى وجدنا ثلاثة من طلاب الجامعة مندمجين مع بعضهم ويتحاورون بشكل جدي، وبين أياديهم كتب جامعية وأوراق وملفات، سألنا أحدهم عن طبيعة هذه الجلسة، فأجاب «جاءنا تكليف من الجامعة للبحث في مسألة ما، فجئنا إلى هذا المكان لتفريغ الاستبانات الخاصة بالبحث، وتوزيع المهام الأخرى لنكمل البحث ونسلمه في أقرب فرصة». وأوضح الشاب عبدالكريم الوائلي أن المقهى كان من أفضل الخيارات لدينا عند البحث عن مكان نتناقش فيه «الجو هادئ جدا، وبعيد عن روائح الشيشة والأجواء الصاخبة، واستطعنا أن ننجز العديد من المواضيع، إضافة إلى الوقت الذي نعتقد أنه مبارك فيه».
مكان مناسب
وعبر الشاب يوسف مقبل عن سروره بهذه الأفكار التي تصنع التغيير في شباب هذا الجيل «فكرة المقهى قائمة على إيجاد بديل للشباب عن المقاهي التي تقدم الشيشة والمعسل ولا تثري العلم والفكر، كما أنها توفر أجواء نظيفة لا يوجد فيها شيشة ولا دخان، إنما تحوي مكتبة متنوعة تشجع على الإنتاج والثقافة والإبداع، لكي يكون هذا المكان ملتقى للمتميزين، فالشاب الذي يريد أن يتميز ويتعرف على شباب لهم نفس الاهتمامات يأتي إلى مثل هذه المقاهي، ولأني أحب القراءة، سمعت بوجود مكتبة داخل المقهى، فحضرت من أجل أن أرى بنفسي».
ندوات ثقافية
ويختلف شكل هذه المقاهي جذريا عن المقاهي المعروفة التي تعتمد على تقديم الأرجيلة والمكان المفتوح ليسمح للدخان أن يتطاير في السماء، لكن في المقاهي الثقافية يمنع التدخين بتاتا، وقد يشعل بعض أصحابها البخور لتعطير المكان برائحة جميلة، تمكن القارئ من التركيز على الكتاب الذي بين يديه، كما أن بعض الخصوصية التي تمنح للزائر تجعله قادرا أن يجتمع بمجموعة من أصدقائه أو زملاء العمل لعقد اجتماع عمل بعيدا عن الروتين القاتل داخل البيوت أو بيئة العمل.
كما يشهد المقهى بشكل دوري ورش عمل ودورات ومحاضرات ثقافية مختلفة يقدمها العديد من المجموعات الشبابية، وذلك في محاولة لخلق أجواء من التواصل والحميمية، إلى جانب اكتشاف القدرات الإبداعية والثقافية للشباب من مختلف الأعمار وتنمية مهاراتهم في المجالات المختلفة. كما باستطاعة المجموعات الشبابية أن تلتقي في أماكن أخرى أكثر أهمية من المقهى، إلا أن هذه النوعية من الشباب وجدت راحتها في هذه الأماكن، فقررت أن تجعل منه نقطة انطلاق لجميع تحركاتهم، بدءا من اللقاءات الحميمية وانتهاء بالندوات التي تساهم في خلق رؤية وفكر حول موضوع ما .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.