خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"طلاب" بلا مقاعد.. و"مدارس" بلا معلمات
زي جديد لطالبات "الحكومية" ب 3 ألوان
نشر في الوطن يوم 03 - 09 - 2012

بعد يوم من انطلاق العام الدراسي الجديد وانخراط الطلاب والطالبات في مدارسهم ، اضطرت بعض المدارس مكرهة لإنشاء "دكة" احتياط "وهمية" لجلوس الطالبات حتى تنتهي من أعمال الصيانة المتأخرة في مدينة الرياض، فيما أتم عدد من مدارس المدينة المنورة عامها الدراسي الثاني مغلقة"بين متصدعة يخشى انهيارها وخاضعة للترميم والصيانة"، وطلابها ما يزالون على حالهم في مبنى بديل بالفترة المسائية، بينما أخلت إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة مدرستي خالد بن الوليد المتوسطة، وهارون الرشيد الابتدائية، وذلك بعد تصدع مبناهما الحكومي المشترك.
في غضون ذلك حضرت طالبات مدرستي الروضة الخامسة عشرة والسادسة بالمدينة المنورة اليومين الماضيين، ولكنهن حرمن الدراسة بسبب عدم وجود معلمات في المدرستين بسبب نقل معلماتهن العام الماضي، دون توجيه معلمات بديلات لمدارسهن حتى يوم أمس.
إلى ذلك أقرت وزارة التربية والتعليم، اعتماد تطبيق زي مدرسي جديد وموحد للبنات، يتكون من ثلاثة ألوان "الزهري للابتدائية والأخضر الزيتي للمتوسطة والكحلي للثانوية".
وأوضحت نائبة الوزير لشؤون البنات نورة الفايز في تعميم وجهته لإدارات التربية والتعليم، أن الإجراء يأتي انطلاقاً من اهتمام الوزارة بالزي المدرسي للطالبات، واستجابة لتوصية الدراسة الاستطلاعية المطبقة على جميع مناطق المملكة ومحافظاتها المطالبة بتغيير الزي المدرسي وإدخال بعض التعديلات عليه، بعد النظر في العديد من المقترحات الإيجابية الواردة للوزارة بتحسين الزي المدرسي وتطويره .
بالرغم من بدء العام الدراسي الجديد أول من أمس، إلا أن بعض المدارس اضطرت مكرهة لإنشاء دكة احتياط "وهمية" لجلوس الطالبات حتى تنتهي من أعمال الصيانة المتأخرة في مدينة الرياض.
عيوب صيانة المدارس في أول أسبوع دراسي ألقت بظلالها على الطلاب والطالبات؛ حيث اضطرت مدارس لصرف طلابها وطالباتها في وقت مبكر بسبب الحرارة الشديدة التي لم تتحملها أجهزة التكييف المتهالكة، في حين أجلت مدراس أخرى مواعيد الدراسة إلى ما بعد الظهر بسبب أعمال الصيانة المتأخرة.
وفي حي الوزارات، اكتشفت طالبات الثانوية 26 للبنات أن عليهن الحضور بعد الظهر لأن مدرستهن كانت تخضع طوال فترة الإجازة للترميم ولم ينته العمال منها حتى ساعة إعداد الخبر أمس، وقامت المدرسة بتغيير الطلاء الداخلي والخارجي لها، وتغيير البلاط كاملا، كما شملت أعمال الصيانة لوحة المدرسة التي كانت إلى وقت قريب تشير إلى أن المدرسة تابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات، والتي تم إلغاء العمل بها منذ سنوات، ويبدو أن أعمال الصيانة كانت تستهدف تغييراً جذرياً بالمدرسة ولكن الوقت لم يسعفها مطلقا.
أما الثانوية الرابعة "المطورة" للبنات بحي الملز فتقف نحو سبعين طالبة على دكة الاحتياط، حيث منع سوء الأوضاع في المدرسة نفسها التي احترقت مرتين سابقاً من قبولهن بحسب ما ذكرته إحدى المعلمات بالمدرسة، وأضافت المعلمة - فضلت عدم ذكر اسمها - أن هذه المدرسة التي تعتبر نموذجية وأُنشئت منذ ما يزيد على خمسة وثلاثين عاما تفتقر للصيانة فأجهزة التكييف والمقابس في حالة مزرية، في حين تعيش طالباتها ال 600 في رعب دائم من حدوث التماس في أي لحظة.
وحيث تلقى الثانوية الرابعة إقبالا كبيرا من الطالبات نظرا لتطبيقها أحدث الأساليب التربوية المطورة، إلا أن المدرسة لم تستطع سوى فتح ثمانية عشر شعبة فقط، وتتنظر الطالبات والمعلمات انتقال هذه المدرسة النموذجية لمبنى يليق بها كونها أول مدرسة تطوير تم افتتاحها.
إلى ذلك، اشتكى طلاب المدراس الأهلية أيضا من سوء صيانة المكيفات مما تسبب في تذمر كبير في أوساطهم نظراً لكونهم يدفعون رسوماً دراسية، وسط عدم بذل أي جهد من قبل مدارسهم - بحسب تعبيرهم - لتوفير الراحة لهم، وقرر العديد منهم عدم الحضور في الأسبوع الأول حتى تكمل المدارس تجهيزاتها لاستقبالهم وهو ما أكدته ل "لوطن" عدد من الأمهات، اللاتي بررن ذلك بكون الأجواء غير مناسبة، فالفصول متسخة والكتب لن تعطى للطلاب حسب المدارس حتى نهاية الأسبوع، علاوة على أن أجهزة التكييف متوقفة، وهوما دعا المعلمين للتلميح للطلاب بأن الغياب أفضل من الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.