ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



‌شات بوت صغير بشخصية‌
نشر في الوطن يوم 01 - 10 - 2022

‌من التطبيقات التي تم تطويرها في الآونة‌ الأخيرة لأنظمة الذكاء الاصطناعي، ‌هي‌‍‌ روبوتات‌‍‌ الدردشة‌ الآلية (Chat Bot) ‌أو ما يعرف ب«شات بوت‌‍‌»،‌‍‌ وهي أنظمة يمكنها التحادث مع البشر والرد على‌ رسائلهم، وهي بشكل أو بآخر تحاكي الإنسان في طبيعة الحديث والتخاطب والتحاور.‌
‌أنظمة الشات بوت يلزمها أن تكون ملمة أولًا بالموضوع محل الحديث، وذلك لتتمكن من الكتابة فيه،‌ ‌ولتكون عارفة بالموضوع محل النقاش، فإنه يلزم تدريب الشات بوت على بيانات مخصصة‌ ‌كبيرة‌ ‌الحجم‌‍‌، ومن خلال هذا التدريب‌‍‌،‌‍‌ تتعرف خوارزمية الشات بوت على كيفية الرد على الاستفسارات،‌ أو حتى أن تستهل هي الحوار في أي مجال‌‍‌ مع المستخدم‌.
‌ولكن التخاطب بين البشر لا يحدده فقط المعلومات التي يتم تبادلها، بل إن لشخصية المتحدثين‌ ‌أهمية عالية في‌ ‌تحديد مسار ‌‍‌الحديث‌‍‌، ‌‍‌والشخصية هنا لا تعني أن يكون أحد الأطراف منجذبًا إلى‌ ‌الآخر، ولكن الشخصية هي الخصال والسمات التي تحدد‌ ‌هوية ‌‍‌المرء‌‍‌،‌‍‌ وخلفيته الاجتماعية والثقافية،‌ ‌وفي الحياة اليومية،‌‍‌ وبشكل عام،‌‍‌ فإن البشر بتحديد هذه الخصال، يستطيعون الحفاظ على الحوار‌ ‌‌مستمرًا مع الآخر، وذلك لأن‌ ‌الحديث بين الطرفين سيكون متسقًا، و‌‍‌كل طرف يستطيع ‌‍‌التنبؤ‌ باستجابة الآخر‌‍‌،‌ إلى حد ما.
‌لأهمية شخصية المتحدثين، فإن أنظمة الشات بوت يلزمها أيضًا أن‌ ‌يكون‌ ‌لها‌‍‌ أيضًا شخصية‌‍‌ ما‌‍‌، وهذه‌ ‌الشخصية يجب أن تكون متسقة طوال المحادثة الحقيقية مع الإنسان، وإلا فإن‌ ‌المدردش‌‍‌ مع الشات‌ بوت سيفقد الاهتمام في الموضوع محل النقاش‌.
‌وقد‌‍‌ قام عدد من الباحثين حول العالم بإجراء دراساتهم على إمكانية بناء شخصية معينة لنظام‌ ‌الشات بوت، ولكن التحدي الكبير الذي كانوا ‌‍‌يواجهونه، ‌‍‌هو إيجاد بيانات‌‍‌ ضخمة،‌‍‌ يمكن‌ ‌عرضها على‌ ‌خوارزمية الذكاء الاصطناعي‌‍‌،‌‍‌ لتتعلم منها‌‍‌، ‌‍‌وتبني من خلالها شخصياتها‌.
‌طالب الدراسات العليا‌ ‌هاويو‌ ‌سونج (Haoyu Song) قام مع عدد من الباحثين من‌ ‌معهد هاربين للتكنلوجيا (‌Harbin Institute of Technology)‌، في العام 2022 بتجربة نظام‌ ‌حديث لا يتطلب كثيرًا من البيانات ليكوّن شخصية للشات بوت،‌ ‌حيث‌ قام ‌الفريق ‌‍‌بتطوير نظام‌ ‌يعمل به خوارزميتي ذكاء اصطناعي بدلًا من واحدة، الأولى كانت مخصصة لبناء الكم المعرفي الذي‌ ‌يتطلبه نظام الدردشة، بينما تقوم الخوارزمية الأخرى،‌ ‌وبعدد‌‍‌ قليل من البيانات‌‍‌،‌‍‌ ببناء شخصية للشات‌ ‌بوت‌.
‌الخوارزميتان في نظام الفريق البحثي تعملان جنبًا إلى جنب أثناء المحادثة، فحين يطرح المستخدم‌ ‌‌سؤالًا على الشات بوت، فإن النظام، وبالخوارزمية الأولى يوجد الإجابة، وبالخوارزمية الثانية يعدل‌ ‌عليها لتكون متبعة نفس الأسلوب طوال المحادثة‌‍‌، وهذا ما لاقى استحسان المستخدمين الذين تم‌ ‌تجربة النظام معهم.‌


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.