ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسار وتاريخ أحاديث الشات بوت
نشر في الوطن يوم 09 - 09 - 2022

محركات الدردشة الآلية (Chatbot) أو ما يعرف بال«شات بوت» هي عبارة عن خوارزميات ذكاء اصطناعي يمكنها الحديث والدردشة مع المستخدم، وذلك بشكل آلي بالكامل، وهذه الخوارزميات التي تقوم بهذا العمل تم تصميمها بالاعتماد على قواعد معارف كبيرة للغاية، تحتوي على قدر من كبير من النصوص التي تمثل الأحاديث الاعتيادية للبشر، ومن خلال اطلاع الخوارزمية على تلك البيانات تتمكن من محاكاة طريقة البشر في التخاطب والدردشة مع بعضهم بعضًا.
تطوير تقنيات شات بوت فعالة يعني أنه يلزمها أن تحاكي مزيدًا من القدرات البشرية، فمن المعلوم أن البشر أثناء الحديث في موضوع ما يتبعون تسلسلًا للحديث، فكل طرف في المحادثة يستحضر المراسلات السابقة، والتي من خلالها يمكن الخروج بحديث متصل عن الموضوع محل النقاش، وقد تم بالفعل تصميم خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقوم بذات الأمر، فقد ذكر بحث نشرته شركة فيسبوك (Facebook) قام به عالم البيانات الدكتور إيريك سميث (Eric Smith) مع عدد من الباحثين في العام 2020، أن أي نظام محادثة آلي، ليكون ذا كفاءة، يلزم أن يتوفر به ثلاثة أركان، وهي أن يتمكن من التفاعل مع الآخر، وأن يحمل كما من المعارف، وأن يمتلك شيئًا من التعاطف أثناء الحديث، كما ذكر البحث، أن أنظمة الشات بوت لتحمل هذه المهارات يلزمها أن تتمكن من استدراك تاريخ الحديث مع الطرف الآخر، كما يفعل البشر تمامًا.
غير أن خوارزميات الشات بوت حتى إن تمكنت من تذكر تاريخ المحادثة، إلا أنها مازالت تواجه عددًا من التحديات، ومن هذه التحديات ما ذكرة الدكتور شينادورا سانكر (Chinnadhurai Sankar) في بحث نشرة مع عدد من العلماء عام 2019، إبان عمله في شركة جوجل (Google)، أن خوارزميات الشات بوت الحالية، والتي يمكنها تذكر تاريخ المحادثة، وبالرغم من تطورها، فإنها مازالت لا تستطيع التنبه للطبيعة المتجددة للأحاديث، والتي تعني أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي حتى إن كانت تستطيع تذكر ما تم الحديث عنه مسبقًا، إلا أنها تفتقر إلى معرفة كيف آل الحديث إلى ما هو عليه الآن.
قدم عدد من الباحثين حلولًا للتحدي الذي ذكره الدكتور شينادورا، ومن هذه الحلول ما طرحة الدكتور زيكانج لي (Zekang Li) عام 2021، مع باحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم (Chinese Academy of Sciences) وشركة وي شات (WeChat)، طرح فريق الدكتور زيكانج نموذجًا جديدًا لتدارك مشكلة عدم تنبه خوارزمية الشات بوت لتسلسل المحادثات، وفي هذا النموذج عاد الباحثون لدراسة طريقة البشر في التحادث، وقد وجدوا أن الإنسان في الغالب ما يستحضر في ذهنه أثناء الحديث الهدف الأساسي من المحادثة، ومن ثم يحلل أثر أي رد قبل طرحه على مسار المحادثة، وبهذا الأسلوب تحديدًا تم تصميم خوارزمية الدكتور زيكانج.
شات بوت فريق الدكتور زيكانج يمكنه التنبؤ بتأثير أي رد يقوم بإظهارة للطرف الآخر، كما ويمكنه على غرار الخوارزميات الأخرى تتبع مسار المحادثة، وذلك بمعرفة تاريخ الدردشة السابقة، ولكن هذا الشات بوت يسعى في دردشته أن يحقق أهداف الحوار كما يفعل الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.