وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2020 قبل قرن من الآن
نشر في الوطن يوم 01 - 11 - 2020

لست مؤمنا بما عرف اصطلاحا باسم علم الأرقام! لا أقصد علم الرياضيات أو الاقتصاد، فالمقصود هو الصدف التي تحصل للإنسان والكائنات الأخرى في لحظات محددة، وتأتي حسب أرقام تراتبية، سواء كانت عبر الوقت في الساعات أو الدقائق، أو عبر التاريخ في السنين أو الأيام، أو عبر المسافة، أو العمر، أو الأبعاد، أو غيرها.
لست من الذين يؤمنون بعلوم ما وراء الطبيعة، لأن أي معلومة أو خبر لا يستند لدليل مادي أو حسي هو من نسج الخيال، كونه يندرج تحت الغيبيات أو الفلسفة أو التنجيم والدجل. لكنني حين وقفت أفكر في هذا العام الذي نعيشه 2020، والأحداث التي جرت وتجري وستجري فيه، أيقنت أنها أحداث ملفتة للنظر، سواء كان الحدث على المستوى العالمي أو المحلي أو على الصعيد الشخصي.
لا أظن أن هنالك من يختلف معي في أنها أحداث فريدة لم تحصل معنا في السابق على الأقل في العقدين السابقين، وهذا ما دفعني للبحث في التاريخ عن الأحداث المشابهة لما يجري الآن من ناحية الكم والكيف، إلى أن وقعت في العام 1919 أي قبل مائة وعام من الآن، والذي كان يشابه عامنا هذا بشكل أو بآخر من حيث بعض الأحداث وفي تراتبية الأرقام.
الآن سأستعرض معكم بعضا من الأحداث التاريخية المهمة التي غيرت في شكل العالم قبل قرن من الآن:
في أول أيام العام، وتحديداً في السادس من يناير، توفي الرئيس السادس والعشرون للولايات المتحدة تيودور روزفلت، وهو في نومه عن عمر يناهز الستين عاماً. وفي 16 يناير تم التصديق على التعديل الثامن عشر لدستور الولايات المتحدة الذي يمنع الخمور، وبعده بيومين وبسبب تداعيات الحرب العالمية الأولى تم افتتاح مؤتمر السلام في فرساي بفرنسا، وفي الخامس والعشرين من الشهر ذاته تم تأسيس عصبة الأمم المتحدة في باريس.
في 3 فبراير قامت القوات السوفيتية باحتلال أوكرانيا.
وفي 14 من الشهر نفسه اندلعت الحرب السوفيتية البولندية. وفي 4 مارس تم تأسيس منظمة الشيوعية الدولية.
وفي 9 مارس اندلعت ثورة 19 في مصر بقيادة أحمد عرابي، وقام موسوليني في إيطاليا بتأسيس الحركة الفاشية في 23 مارس.
في 13 أبريل ارتكبت القوات البريطانية مجزرة أمريتسار في الهند، وفي اليوم التالي تم نفي إمبراطور النمسا إلى سويسرا.
وفي الأول من مايو اندلعت مظاهرات كبيرة في فرنسا أدت إلى مواجهات عنيفة مع الشرطة، وفي اليوم نفسه اندلعت أعمال شغب في أوهايو بالولايات المتحدة وراح ضحيتها شخصان وأربعون جريحا، واعتقلت السلطات 116 شخصا.
وفي 19 مايو بدأت حرب الاستقلال التركية بقيادة مصطفى كمال أتاتورك.
وفي 29 مايو حدث كسوف كلي للشمس، وتم اختبار نظرية آينشتاين في النسبية العامة وتأكيدها عبر المراقبة.
في 2 يونيو تم إرسال بريد ملغوم لعدة شخصيات بارزة كجزء من التفسيرات الفوضوية بالولايات المتحدة، وبعد يومين وافق الكونجرس على التعديل التاسع عشر لدستور الذي ضمن حق التصويت للمرأة.
وفي 28 يونيو تم التوقيع على معاهدة فرساي التي أنهت الحرب العالمية الأولى.
وفي 12 ديسمبر بينما كان يعمل جاسوساً للشرطة، أُمر الزعيم النازي أدولف هتلر بمراقبة حزب العمال الألماني.
وفي 19 نوفمبر فشلت معاهدة فرساي بتصويت حاسم للتصديق بمجلس الشيوخ الأمريكي، ولم تتم المصادقة عليها من الولايات المتحدة.
وفي 30 نوفمبر أعلن مسؤولون صحيون أن جائحة الأنفلونزا الإسبانية قد انتهت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.