ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم.."اختباري متعة" لإزالة رهبة الامتحانات
القلق يسيطر على 3 ملايين طالب وطالبة

أعلنت مدارس التربية والتعليم أمس في مختلف مناطق المملكة الانتهاء من اتخاذ كافة الإجراءات استعداداً لاستقبال أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة يبدؤون اليوم أول فترات موسم الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
ففي الأحساء حيث يبلغ عدد الطلاب والطالبات 96 ألفاً، أعدت الإدارة خططا قبلية للتهيئة لاختبار الفصل الثاني، وخطة آنية تنفذها الإدارات المعنية بعملية الاختبار, كما استكملت استعداداتها في تهيئة البيئة المدرسية من خلال جاهزية أجهزة التكييف، وبرادات المياه وتوزيع الملاحظين والملاحظات، وتنفيذ مشروع "اختباري متعة" في مختلف المدارس لإزالة رهبة وقلق الاختبار، وفق ما أعلن وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالأحساء بالإنابة عبدالله الذرمان. ونوه بجهود منسوبي ومنسوبات التربية والتعليم بالمحافظة على ما يبذلونه من جهد طيلة العام الدراسي، ومباشرتهم لعملية سير الاختبارات.
من جانبها، حثت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية نورة العمران في قطاع البنات الطلاب والطالبات على تجنب السهر والمنبهات والدروس الخصوصية والاعتماد على النفس بالاستذكار الجيد فهو الطريق الأمثل للتفوق والنجاح.
وأكدت إدارة التربية والتعليم بجدة في بيان على لسان مديرها العام عبدالله الثقفي، أن مكاتب التربية والتعليم والمدارس التابعة لها أنهت استعداداتها منذ الأسبوع الماضي، حيث هيأت لجان الامتحانات بكل مدرسة قاعاتها ووزعت طلابها ومعلميها، إلى جانب وضع الأسئلة وكذلك الأسئلة البديلة.
وأكد الثقفي أنه تم اعتماد خطة تنظيمية خاصة لمتابعة سير الاختبارات ميدانيا سيشرف عليها ميدانيا مسؤولون من الإدارة إلى جانب مديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم، كما سيقوم المشرفون والمشرفات التربويون الذين يزيد عددهم على 650 مشرفا ومشرفة بتنفيذها ومتابعتها مع مديري ومديرات المدارس ورفع تقارير يومية عن سير الاختبارات وحل الإشكاليات الميدانية التي قد تحدث. وأوضح أن الإدارة تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة خارج الإدارة لضمان توفير الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات لأداء اختباراتهم بيسر وسهولة وفي أجواء آمنة مطمئنة، والعمل على تسهيل الحركة المرورية للوصول إلى مدارسهم في الوقت المحدد.
تجنب رفاق السوء
ودعا الثقفي أولياء أمور الطلاب والطالبات إلى التعاون مع إدارات المدارس والالتزام بمواعيد العودة إلى مدارس أبنائهم وبناتهم بعد انتهائهم من أداء الاختبارات يوميًا لإيصالهم إلى منازلهم، حفاظا على سلامتهم وتجنيبهم رفقاء السوء والوقوع في بعض المخالفات السلوكية، لا قدر الله، مشيرا إلى أنه تم اعتماد خطة الإشراف اليومي على تواجد الطلاب والطالبات في المدارس، وبلغت المدارس بضرورة عدم السماح للطلاب بالخروج من مدارسهم بين فترات الاختبارات اليومية ومراقبتهم وتقديم الرعاية النفسية والإرشادية من قبل المرشدين والمرشدات لهم قبل وأثناء الاختبارات، فيما تقوم إدارة الصحة المدرسية بتقديم الرعاية الطبية الميدانية للطلاب والطالبات من خلال توزيع أطباء وطبيبات الوحدات الصحية على المدارس للإشراف الطبي على الحالة الصحية لهم والتدخل الفوري لمعالجة أي طارئ صحي قد يحدث، لا قدر الله. وقد حددت إدارة التربية والتعليم بجدة توقيت الساعة السابعة صباحا موعدًا لبدء الاختبارات، وأكدت على جميع مدارس المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها في كافة المراحل الدراسية، ضرورة التقيد بهذا التوقيت وعدم التجاوز فيه.
من جهته أوضح مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم جدة، عبدالرحمن الزهراني، أن إدارة الاختبارات والقبول للبنين والبنات بجدة وضعت خطة خاصة بالاختبارات قسمت على مرحلتين: الأولى قبل الاختبارات، وتمثل التهيئة للاختبارات، والثانية تبدأ مع انطلاقة الاختبارات وتنتهي مع نهاية اختبارات الدور الثاني، ويتم بموجب هذه الخطة متابعة جميع أعمال الاختبارات في المدارس للدورين الأول والثاني.
دوريات سرية
وفي الطائف يتابع نحو 700 مشرف ومشرفة تربوية سير اختبارات نهاية العام في المدارس بدءا من صباح اليوم وحتى نهاية الاختبارات، وفقا لخطة تربوية اعتمدها مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف الدكتور محمد بن حسن الشمراني. وقال الشمراني إن خطة متابعة سير الاختبارات التي سيتم العمل بها أيام الاختبارات تقتضي الإشراف المباشر من قبل المشرفين التربويين والمشرفات على سير الاختبارات ومساندة مديري المدارس لتهيئة الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات لأداء اختبارات نهاية العام.
من جهته اعتمد مدير مرور الطائف، العميد عبدالله بن محمد آل عبيد، خطة مرورية خاصة ببدء فترة الاختبارات تقتضي نشر نحو 72 دورية مرور من الدوريات الرسمية والسرية والدراجات النارية في كافة الميادين والتقاطعات والمحاور الرئيسية والمهمة لتسهيل وصول المعلمين والطلاب إلى مدارسهم بكل يسر وسهولة.
لجان فنية في عسير
وفيما يؤدي اليوم نحو 65 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، اختبارات الفصل الدراسي الثاني بمدارس منطقة عسير، أوضح المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة جلوي آل كركمان أن إدارته عملت على إسناد تدقيق نتائج الاختبارات ل 40 مشرفا ومشرفة وصولا إلى أعلى معايير الجودة في إخراج النتائج بشكل دقيق. وأكد مدير قسم الاختبارات حسن يحيى، أنه جرى تأسيس لجان مهمتها الدعم الفنّي لمعالجة أي خلل إلكتروني قد يطرأ في أجهزة المدارس.
من جهته، أكد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية سعد آل غنوم أنه تم إعداد خطة عمل تتضمن تنفيذ زيارات ميدانية من قبل المشرفين لمتابعة سير الاختبارات، والتأكد من كل الوسائل التي تضمن نجاح سيرها بكل يسر وسهولة، كما تم تشكيل لجنة تعنى بتدقيق ومتابعة الاختبارات والتأكد من سلامة صياغة الأسئلة والتصحيح والرصد الإلكتروني، وتذليل كافة الصعاب التي قد تواجه الطلاب والطالبات، وتهيئة كافة الظروف الصحية لهم من أجل تأدية الاختبارات بالشكل السليم.
إلى ذلك، وجهت تربية عسير تعميما إلى مديري ومديرات المدارس يتضمن تنفيذ التعميم والآلية التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم بشأن الحدّ من امتهان بعض الطلاب والطالبات للكتب من خلال رميها في الحاويات أو في ردهات المدارس وممرّاتها، خاصّة الكتب التي تحتوي على آيات قرآنية وأحاديث شريفة، وتوعية الطلاب والطالبات بهذا الخصوص للقضاء على هذا السلوك الخاطئ الذي يحدث خلال أيّام الاختبارات.
------------------------------------------------------------------------
استعدادات"مرورية" مكثفة
الرياض، بريدة: معيض الحارثي، موسى العجلان
بدأت الإدارة العامة للمرور تنفيذ خططها، لمتابعة الوضع المروري خلال فترات موسم الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية، واتخاذ كافة الاستعدادات لضمان سلاسة الحركة المرورية، ومواجهة أي طارئ قد يحدث في مثل هذه الحالات.
وأكملت إدارة مرور منطقة الرياض استعداداتها لموسم اختبارات نهاية العام للطلاب والطالبات التي ستبدأ اليوم وذلك من خلال خطة مرورية أعدتها الإدارة لتنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث المرورية في شوارع العاصمة خلال أيام الاختبارات التي تستمر أسبوعين.
وأوضح المتحدث باسم مرور الرياض المقدم حسن الحسن ل"الوطن"، أن الخطة المرورية ستشمل الانتشار الميداني لدوريات ودراجات المرور في شوارع وميادين العاصمة والتقاطعات المؤدية إلى المؤسسات التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات منذ الصباح الباكر تفادياً لحدوث اختناقات قد تتسبب في تأخير وصول الطلاب إلى أماكن اختباراتهم، لافتا أن دوريات المرور السري سيتم نشرها في العديد من المواقع وذلك لرصد أي تجاوزات خاطئة من قبل بعض قائدي السيارات.
وفي القصيم، أكد مدير شعبة السير بإدارة مرور بريدة المقدم صالح المرشد أن الاجتماع التنسيقي بين إدارتي المرور والتربية والتعليم، أدى إلى اعتماد خطة مرورية قوامها نحو 150 سيارة مرورية، ما بين عادية وسرية، إضافة إلى تكثيف دوريات المرور السري حول مواقف سيارات الطلاب عند المدارس أثناء تأدية الطلاب لاختباراتهم من أجل المتابعة والرقابة لمتجاوزي النظام، سيتم تطبيق عقوباتها بكل حزم على الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.