ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 قائدة تربوية تشارك بمهارة الاتصال القيادي الفعال بتعليم الدمام
نشر في التميز يوم 25 - 03 - 2017


- إيمان الفردان - احمد الثقفي
أكدت القائدة التربوية ضياء الشارخ على أن التواصل الفعال وتطوير المهارات الذاتية ومهارات الاتصال مع المجتمع عبر ورش عمل تمكّن القائدة من ممارسة فن التأثير وهو وسيلة تساعد على تنمية الذات وتحفز على تكوين شبكة علاقات اجتماعية تستفيد منها القائدة في نجاح مهمتها .
جاء ذلك في ورشة "مهارة الاتصال" ضمن برنامج "المهارات القيادية " التي نظمتها اليوم الخميس بمشاركة 30 قائدة تربوية وفق معايير الجودةوالاستراتيجيات الحديثة وذلك تلبية للاحتياجات الحديثة للفئات التدريبية المستهدفة .
وهدفت الورشة لتدريب وتأهيل قائدات المدراس والموظفات الإداريات وتزويدهن بأدوات فعالة تساهم في تحقيق مهامهن الادارية المطلوبة بنجاح .
وأشرفت على البرنامج التدريبي الذي أقيم بمقر المدرسة المتوسطة الثانية والثانوية الأولى لتعليم الكبيرات بالدمام كلا من مديرة مكتب التعليم بغرب الدمام سعاد محمد الغامدي و موضي سعود السبيعي مساعدة الشؤون التعليمية بمكتب التعليم غرب الدمام .
وتمحورت الورشة حول عدة محاور كان أهمها مهارة الاتصال في بيئة العمل ودورة الإقناع وأنواع الاتصال الشفهي والكتابي وميزة كل نوع بالإضافة إلى معوقات الاتصال والأسباب التي تدعو لتعلم مهارة الاتصال وكذلك الخطوات الفغالة لاكتساب لباقة الكلام .
وتضمن البرنامج مهارات متعددة تشمل مهارة القيادة ومهارة اتخاذ القراروحل المشكلات ومهارة إدارة العمل تحت الضغوط ومهارة إدارة المشاريع ومهارة التفكير النقدي كما أن البرنامج تضمن مهارات الاتصال وإدارة الفريق والتفاوض والاقناع وصولا لمهارة الابداع .
وعرّفت الشارخ الحاضرات بالمعوقات السلبية للتواصل الفعال، وكيفية تجنبها، والسلبيات التي تؤثر على العلاقات العامة، وأهمية التأثير على الآخرين، ومعوقاته التي تؤدي إلى الفشل في الوصول إلى الهدف، والتعرّف على بعض جوانب الشخصية المتعلقة بالتواصل الفعال واكتشاف أكثر للذات .
وتناوبت القائدات على تطبيق مهارة الإلقاء فيما أنتجته أفكارهن وأقلامهن من نماذج حيث احتوى البرنامج أسئلة ونقاشات وحالات تطبيقية تهدف لتعزيز وتثبيت المعلومات والمهارات التي تم عرضها في الورشة.
من جانبها، أكدت مساعدة الشؤون التعليمية موضي السبيعي أن مهارة الاتصال من أقوى المهارات تأثيرا في الميدان التربوي، موضحة أن الميدان التعليمي كمنظمة لها أهدافها وقيمتها وتحكمها قواعد وأنظمة وهذا لا يمكن أن يتم إلا في جو من الاتصال الفعال بين جميع الأطراف .
وشكرت السبيعي قيادة المدرسة للاستضافة وقيادة الورشة، لافتة أن جميع الحاضرات خرجن بانطباع أن البرنامج الذي أقامته الشارخ هو من السهل الممتنع سهل الكلمة صعب المعنى .
من جهتها، وجهت جميلة الشامسي قائدة المتوسطة 19 بالدمام بضرورة إلمام قائدات المستقبل بقواعد التواصل و أهمية الاتصال الفعال وكيفية التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة التي تعرفت عليها خلال الورشة.
كما أشارت هيا القحطاني قائدة المتوسطة 29 بالدمام إلى أن الشارخ طبقت موضوع مهارات الاتصال على الورشة ذاتها بسلاسة ، لافتة للدور المهم الذي طبقته من ناحية التحفيز والهدف من البرنامج والالتزام بالوقت المحدد للبرنامج .
ورأت كل من باسمة أبو ذراع قائدة الابتدائية 44 وابتهال الدليجان قائدة الابتدائية 57 بالدمام أن الورشة تضمنت تطبيقا لمهارات الاتصال وهذا ما لمسته المشاركات من خلال تعامل المدربة الشارخ لهن .
وذكرت سامية الغامدي وكيلة ثانوية أم سلمة بالدمام أنه من المهم جدا للقائد التربوي الإلمام بكيفية التغلب على معوقات الاتصال ووسائله الفعالة مع فريق العمل وهذا ما تعرفت عليه من خلال الورشة .
الجدير بالذكر أن ورشة مهارة التواصل هي امتداد لسلسلة من البرامج ضمن برنامج "القيادة من أجل المستقبل" الذي يعمل على تطوير المهارات العملية للقيادة ويتضمن مهارات القيادة لقائدات المدارس والتي نفذت مهاراتها بعض المدارس وسيتم استكمالها في عدد من المدارس الأخرى .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.