افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في اليوم الأخير قبل إجازة الحج 60 % «غيابا» في مدارس الشرقية.. ومدير التربية ينفي تحريض المعلمين
نشر في التميز يوم 19 - 10 - 2012

أكد ل ''الاقتصادية'' مصدر مطلع في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية أن نسبة غياب الطلبة أمس الأول في آخر يوم من الدراسة قبل إجازة عيد الأضحى المبارك وصلت إلى 60 في المائة. فيما نفى الدكتور عبد الرحمن المديرس مدير ''تربية الشرقية'' وجود تحريض أو إيحاء بالغياب من قبل المعلمين والمعلمات أو الإداريين.
وقال خالد بن سالم الحماد مدير إدارة الإعلام التربوي في الشرقية إن نسبة غياب طلاب مدارس الشرقية للبنين والبنات في اليوم الأخير من الدراسة ما قبل إجازة عيد الأضحى المبارك وصلت إلى 60 في المائة، في حين كانت قد تراوحت النسبة في اليومين السابقين للأربعاء بين 15 – 40 في المائة باختلاف المراحل الدراسية في جميع مناطق الشرقية.
فيما أكد الدكتور عبد الرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية حرص إدارته على سير الدراسة من أول يوم دراسي إلى آخر يوم، وإصدار تعاميم لجميع إدارات المدارس ''بنين وبنات''، من أجل حث الطلاب على الحضور إلى المدرسة وعدم الغياب، مضيفا أن مدارس المنطقة لديها برامج متنوعة تقوم بتطبيقها بشكل أسبوعي في حصة النشاط، ويتم التركيز بشكل كبير على الأسبوع الأخير الذي يسبق الإجازة بتكثيف البرامج الثقافية والرياضية للحد من ظاهرة الغياب.
ونفى المديرس أن يكون هناك تحريض أو إيحاء من قبل المعلمين والمعلمات للطلبة بالغياب، مشيرا إلى أنهم ''قدوة حسنة وأهل للثقة والأمانة وهم حريصون كل الحرص على حضور الطلاب والطالبات، خاصة في الأسبوع الأخير، الذي يسبق الإجازة الذي عادة ما تكثر فيه نسبة الغياب''، متوعدا أي معلم أو معلمة ''يثبت عليه تحريض الطلاب أو حثهم على الغياب، إذ ستتم محاسبته، بعد تحويله إلى قسم القضايا التربوية''، مضيفا أن جميع المشرفين التربويين يتابعون بشكل يومي سير الدراسة ويزودون الإدارة بعدد الغياب، سواء للطلاب أو المعلمين، وفي ضوئه يتم اتخاذ اللازم لمن يثبت غيابه بدون عذر طبي معتمد، مبينا أن هناك عددا كبيرا من المدارس قامت بتطبيق برامج ترفيهية للطلبة، وبرامج رحلات متنوعة إلى بعض المدن الترفيهية والتعليمية في المنطقة، إلا أن ذلك لم يحد من نسبة الغياب في المدارس.
وعاد الحماد ليشير إلى أن نسبة الغياب خلال الأسبوع الأخير، الذي يسبق إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام الجاري تعد أقل وأفضل من نسبة الغياب في العام الماضي وما سبقه، خاصة مع قيام مكاتب التربية والتعليم والمدارس بمبادرات في طرق العلاج للحد من هذه العادة، وبالتالي استطاعوا من خلالها تقليص نسبة الغياب بشكل كبير بين جميع الصفوف الدراسية.
وأبان أن البرامج المنفذة في المدارس بهدف الحد من الغياب في الأيام الأخيرة من الدراسة لقيت تفاعلا من قبل الطلاب والمعلمين، ما انعكس إيجابيا على تحصيل الطلاب والارتقاء بتفكيرهم وتنمية ثقافة الانضباط لديهم مع تقدير واحترام الوقت، منوها إلى أن بداية الأسبوع الأخير لم تكن تشكل نسبة الغياب نسبا عالية، وإنما اقتصرت على نحو 5 في المائة، ولا سيما في يومي السبت وما تلاه.
كما أكد الحماد أن المناهج الدراسية كانت مستمرة طيلة أيام الدراسة الأسبوعية رغم ما شهدته من نسب غياب متصاعدة حتى اليوم الأخير حتى وصلت إلى ما يفوق ال60 في المائة من عدد الطلاب والطالبات من الصفوف الأولية الابتدائية حتى المرحلة الثانوية، مبينا أنه لا غياب بين الطاقم التعليمي من معلمين ومعلمات، وأنه لم يتم حتى ضم طلاب الفصول التي خلت من حضورهم عدا القليل منهم، وذلك للتشجيع على عدم تسرب المعلمين من ضمن الخطط التوجيهية لمحاربة الغياب.
إلى ذلك، ذكر أولياء أمور لطلاب في المرحلة الابتدائية أن بعض الغيابات ناتجة عن ارتباط الأهالي برحلات سفر وحج، لذا تمت مخاطبة المدارس بشأن عدم قدرة أبنائهم على الحضور في اليومين الأخيرين من الدراسة ما قبل الإجازة، في الوقت الذي وجد آخرون أن الأجواء المدرسية كونها شبه خالية كانت غير مساعدة لحث أبنائهم على الحضور، في ظل التزامهم بالحضور غير المجدي إزاء شغل الحصص في مراجعات لما سبق دراسته في الأيام الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.