وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغياب في بعض المدارس 100 % ومديرون يمنعون تصوير الفصول الفارغة
رغم تأكيد الوزارة على تطبيق لائحة المواظبة
نشر في عكاظ يوم 17 - 10 - 2012

إبراهيم القربي (جدة)، سعاد الشمراني (الرياض)، صالح العلياني (الدمام)، نادر العنزي (تبوك)، سعد القرني (أبها)، محمد الجاسر (بريدة)، راشد الثويني (حائل)
رغم تأكيدات مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم ل «عكاظ» بعدم وجود غياب يذكر في مدارس البنين صباح أمس، إلا أن الواقع اختلف تماما في ظل نسبة الغياب الكبرى التي شهدتها مختلف مدارس البنين والبنات في مختلف المدن والمحافظات، حيث وصلت نسبة الغياب في بعض المدارس إلى 100 في المائة، وفي الرياض بلغت 40 في المائة للبنات.
وفيما أكد مسؤول في الوزارة أن الغياب مشكلة مبرمجة ومزمنة، وكشف عن تخصيص 72 مشرفا للمتابعة والتأكد من مدى تطبيق خطة الوزارة للقضاء على هذه الظاهرة، تواصل الغياب بشكل لافت أرجعه البعض للثقافة السائدة لدى بعض أولياء الأمور بعدم أهمية الدوام في الأيام الأخيرة التي تسبق أي إجازة، فيما استغلت بعض الأسر الأيام الأخيرة قبل الإجازة في السفر إلى مدن أخرى، وهو ما ساهم في غياب بعض الطالبات، فيما تضطر المعلمات للذهاب إلى المدارس من أجل التوقيع والانصراف من الساعة 9 صباحا.
وبينت ل «عكاظ» مجموعة من التربويات أنه رغم محاولة إدارات المدارس التشديد على الطالبات على الحضور، وتنبيههن بأنه سيتم الحسم من درجات الطالبة الغائبة من غير عذر في الأيام التي تسبق وتعقب الإجازات، إلا أن ثقافة الغياب الجماعي أصبحت هي السائدة قبل وبعد الإجازات الرسمية.
التربويات أكدن على أهمية دور الأسر في التأثير على أبنائهم وبناتهم، وحثهم على الحضور للدراسة من اليوم الأول للدراسة بعد العودة، وبين أن الدراسة أمس ليست بداية فصل، ولم يتبق على الاختبارات النهائية إلا شهرين تقريبا وهذا دافع لمضاعفة الجهد من المعلم والطالب وولي الأمر، وطالبن وزارة التربية والتعليم بإيجاد آليات للحد من هذا الغياب الذي يوثر على المسيرة التعليمية في المدارس وفرض عقوبات رادعة للغياب بدون عذر قبل الإجازة والأيام الأولى للعودة إلى المدارس.
من جهته أكد ل «عكاظ» المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن الوزارة ستتبع لائحة السلوك والمواظبة كأداة لضبط العملية التعليمية.
واقع معاكس
وفي ظل هذا الغياب في مدارس البنات سجلت مدرسة العليا في الرياض للمرحلة المتوسطة للبنين حضورا لافتا كبقية أيام الدراسة، نتيجة تأكيد مدير المدرسة فيصل علي السلمان على تطبيق الأنظمة بحق المتغيبين من المعلمين والطلاب.
وقال ل «عكاظ» السلمان «حفاظا على حضور الطلاب حتى نهاية آخر يوم من الدراسة، فقد أبلغنا المعلمين وكذا الطلاب بتطبيق الأنظمة واللائحة السلوكية وتحفيز المعلمين على مواصلة شرح المنهج الدراسي حتى آخر يوم قبل الإجازة، وتعاون المعلمين مع الإدارة في إيضاح ضرر الغياب بالنسبة للطلاب».
غياب ملحوظ
وسجلت مدارس تبوك غيابا ملحوظا في ظل تواجد المعلمين في المدرسة منذ الصباح الباكر بإشراف من قبل المشرفين التربويين في إدارة التربية والتعليم.
وكشفت جولة «عكاظ» عدم تواجد الطلاب في عدد من المدارس خصوصا المتوسطة والثانوية، أما المدارس الابتدائية فكان الحضور قليلا من الطلاب.
التصوير ممنوع
وفي بريدة منع بعض مديري المدارس مصور «عكاظ» من التقاط صور للفصول تكشف غياب الطلاب، ورفضوا الإدلاء بأي تصريح عن عملية حضور وغياب الطلاب، واتضح من خلال تواجدنا في تلك المدارس قلة عدد الطلاب، وأوضح لنا عدد من أولياء الامور أنهم فوجئوا بطلب أبنائهم بالغياب بحجة أن بعض المدرسين طالبوهم بالغياب من خلال التلميح وليس التصريح، وهذا ما يتحقق كل عام من غياب في الأيام الأولى والأيام الاخيرة من كل عام دراسي، في ظل تساهل المدارس تجاه المتغيبين، فيما وصلت رسائل نصية لأولياء الأمور تسألهم عن غياب أبنائهم.
وأكد مدير الإعلام التربوي بمنطقة القصيم سلطان المهوس أنه لم تصلهم تقارير تفيد بحصول غياب الطلاب، مشيرا إلى أنه لا يحق لوسائل الإعلام الدخول للمدارس أو التصوير إلا بإذن من وزارة التربية والتعليم، لافتا إلى أنه سيستوضح الجهات المختصة والمرتبطة بالمدراس عن نسبة الحضور والغياب.
تحذير من الظاهرة
وحذرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في عسير، من تفشي ظاهرة الغياب الجماعي للطلاب في كافة المدارس الحكومية والأهلية في الأسابيع الأخيرة التي تسبق الاختبارات والإجازات، جاء ذلك في تعميم عاجل تلقت «عكاظ» نسخة منه.
وطالب المدير العام للتربية والتعليم في عسير جلوي بن محمد آل كرمان، الطلاب والطالبات بالحرص على الحضور في هذه الفترات والبعد عن الغياب الذي يضر الطالب أكثر من أن ينفعه، كما دعا آل كركمان وكلاء المدارس بتعبئة استمارات حصر غياب الطلاب خلال الفترات المذكورة آنفا، على أن ترسل لمكتب التوجية والإرشاد في كل أبها، خميس مشيط، وأحد رفيدة بعد نهاية كل فترة أو عبر موقع إدارة التوجيه والإرشاد نافذة «راسلنا .. أو على البريد الإلكتروني».
غياب جدة 70 %
وفي جدة فضلت نسبة كبيرة من طلاب المدارس الغياب في الأسبوع الأخير من الدراسة، ورصدت «عكاظ» في جولة ميدانية على عدد من المدارس، حضور المعلمين والمشرفين مع غياب ملحوظ للطلاب قدرت بنسبة وصلت إلى 70 في المائة في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
وقال عدد من أولياء أمور الطلاب إنهم فضلوا منح أبنائهم إجازة مبكرا قبل موعدها بأسبوع، مشيرين إلى أن معظم المدارس تشهد غياب الطلاب والطالبات قبل بداية الإجازة والذي يوافق الأسبوع الحالي.. إضافة إلى أن بعض المعلمين يحرضون الطلاب على الغياب والبعض الآخر يشير إليهم بحرية الحضور والغياب.
من جهته أكد مدير الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة عبدالمجيد الغامدي على انتظام الدراسة حتى نهاية دوام الأربعاء، مشيرا إلى أن غياب الطالب يؤثر سلبا على العملية التعليمية والتربوية ويغرس قيم ومفاهيم خاطئة في سلوك الطلاب، مضيفا أن الإدارة وجهت جميع المدارس بعمل برامج توعوية وأنشطة مختلفة، تكون محفزة للطلاب خلال الأسبوع الذي يسبق الإجازة.
كما شرعت إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم جدة في تطبيق واحد من أهم البرامج الإرشادية التي تسهم في الحد من حالات الغياب بين الطلاب والطالبات، وبحسب مدير إدارة التوجيه والإرشاد للبنين حسن السالمي أن المشروع يهدف لخفض نسبة الغياب ما قبل الاختبارات وقبل الإجازات بشكل تدريجي.
من جهتها أوضحت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد حياة المطوع أن فعاليات المشروع انطلقت في تعليم جدة من خلال تكثيف برامج التوعية والتثقيف حول أهمية الانتظام الدراسي في نجاح العملية التعليمية.
رسائل نصية لمنع الغياب
من جهته تواصل تعليم الشرقية مع أولياء الأمور برسائل نصية لمنع الغياب، وأكدت على ضرورة العمل بالخطة الإجرائية التي تحد من هذه الظاهرة التي تؤرق المدارس، وإشعار ولي الأمر بأهمية حضور الطلاب بخطاب وتأكيده برسالة نصية تتضمن تبعات عدم حضور ابنه بتطبيق لائحة السلوك والمواظبة.
وفي حائل بدأ غياب الطلاب يزيد شيئا فشيئا مع بداية الأسبوع، حتى خلت المدارس أمس من الطلبة والطالبات، وبقي فيها المديرون والمعلمون والإداريون فقط، ما دفع بعض المعلمين بتغيير لائحة السلوك فورا للحد من غياب الطلاب والطالبات، مشيرين إلى أن الغياب الذي يستمر أسبوعا كاملا يعني مزيدا من التأخير في المنهج المدرسي.
وبين المعلم سعود الشمري أن رصد حالات الغياب وتكرارها كظاهرة منتشرة في جميع مدارس المملكة تعود لسببين : أولياء الأمور ومديرو المدارس، والحل الوحيد لهذه الظاهرة وضع الأسبوع الأخير من كل عام قبل إجازة الحج كاختبارات دراسية خاصة في المرحلة الثانوية.
في المقابل كشف ل «عكاظ» إبراهيم الجنيدي مدير إدارة الإعلام التربوي والمتحدث الرسمي باسم تعليم حائل، أنه سيتم تطبيق تقويم مواظبة الطالب بصورة مستمرة بناء على مدى التزامه بالحضور إلى المدرسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.