خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحلول 2020م..
نشر في الشرق يوم 28 - 05 - 2017

تسابق شركات القطاع الخاص الزمن لتبني تكنولوجيا السحابة وتحويل منصاتها إليها، بهدف الاستفادة من فوائدها في تحقيق وفورات مالية وفي مجالات التمويل، وإدارة الموارد البشرية، ووضع الميزانيات والتخطيط، وسلسلة التوريد، وإدارة الطلبات، وإدارة دورة حياة الموردين، والمشتريات وغيرها.
وبدأت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك"، في الاستفادة من السحابة وأعلنت أنها عدلت استراتيجيتها التقنية بهدف تبني تكنولوجيا السحابة لأي متطلبات عمل جديدة، مشيرة إلى أنها طورت خارطة طريق على المدى الطويل لتحويل جميع منصاتها إلى السحابة بحلول العام 2020، وأن رحلتها مع الحوسبة السحابية بدأت في وقت مبكر في 2015 من خلال تقديم أربعة أنماط لإدارة رأس المال البشري.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمعلومات في الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" أنور حسين، أن الشركة اختارت في وقت لاحق من عام 2016 سحابة "Oracle OTM Cloud" للوفاء بمتطلبات إدارة النقل والأساطيل لديها، وقد تم الانتهاء من هذا المشروع في وقت قياسي وصل إلى 12 أسبوعاً.
وحول دوافع الشركة لنقل أعمالها إلى السحابة، قال حسين إن نموذج السحابة الذي أنتجناه مع "أوراكل" تم وفق دراسة التحول الكامل إلى تكنولوجيا السحابة بما في ذلك كل تطبيقات خطوط أعمالنا، وعملنا بالتعاون مع "أوراكل" لوضع خارطة طريق مدتها 3 سنوات، وسنقوم خلال هذه الرحلة بتخفيض مركز البيانات الخاص بنا، ولن يكون لدينا أي معدات، وبنهاية هذا المشروع ستكون جميع تطبيقات أعمال "نادك" على السحابة.
وبشأن التحديات التشغيلية التي واجهتهم، بين حسين أنهم واجهوا مشكلات في دورة "Order-to-Cash" التي أخرت عملية التحصيل لدينا، ونهدف إلى تزويد المستخدمين بدورة عمل متكاملة، مما يعزز أيضا دورة الشراء حتى إتمام الدفع، كما كان لدينا تحد أساسي آخر تمثل في وضع الميزانية والتخطيط، وتم حل هذه المشكلة أيضاً، علاوة على دمج مجموعة إضافية من الميزات المتقدمة وإدراجها كجزء لا يتجزأ من التحليلات التقديرية التي تضيف المزيد من المعرفة والتحكم على هذه الدورات الأساسية للأعمال.
وعن تكلفة وفوائد السحابة، أشار إلى أن "نادك" نفذت بالتعاون مع "أوراكل" دراسة تفصيلية حول عائد الاستثمار للتحول من منصة "EPS" والعديد من الحلول الأخرى المثبتة في مواقع العملاء إلى سحابة فردية موحدة، وتم التحقق من التفاصيل على أساس الإنفاق في الماضي المتعلق بالأجهزة وصيانة البرمجيات والخدمات المدارة والمجالات الأخرى ذات الصلة بالإنفاق على وسائل تكنولوجيا المعلومات، وكانت النتائج تدعم اتجاهنا بوضوح، حيث ثبتت الوفورات التي تحققت بملايين الدولارات الأمريكية، إلى جانب التوصيات التقنية والوظيفية الإيجابية للتطبيقات الجديدة في مجالات التمويل، وإدارة الموارد البشرية، ووضع الميزانيات والتخطيط، وسلسلة التوريد، وإدارة الطلبات، وإدارة دورة حياة الموردين، والمشتريات.
وعن أنماط السحابة المختلفة التي تبنتها الشركة، قال حسين إننا في "نادك" درسنا أنماطاً متعددة للسحابة مقدمة من موردين مختلفين، بما في ذلك السحابة العامة والسحابة الهجينة، ثم قررنا استخدام السحابة العامة من "أوراكل" لأنها هي الأكثر كفاءة من حيث الفاعلية الوظيفية، والأقل تكلفة من حيث الخدمات المدارة، كما أنها أكثر أمناً من السحابة الخاصة أو السحابة الهجينة، وقد استخدمنا مزيجاً فريداً من منصات "SaaS" و"PaaS" و"IaaS" والتي تدار جميعها من خلال خدمات "أوراكل" المدارة وجميعها متكاملة ومنفذة.
وأكد أن "أوراكل" وفرت المرونة في نماذج متعددة من العمليات مع مجموعة غنية من التطبيقات والتقنيات والخدمات الاستشارية والخدمات المدارة، بما في ذلك عدة سيناريوهات افتراضية وسحابية، وبالانتقال إلى السحابة أصبحت "أوراكل" شريكة لنا الآن ولم تعد مجرد بائع لشركة "نادك".
وبشأن التقدم المحرز على صعيد التطبيق المستمر للأنماط الجديدة، توقع الرئيس التنفيذي للمعلومات في الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك"، أن تجذب البرمجيات كخدمة المزيد من اهتمام المستخدمين بعد التعرف على الخدمات الجديدة في السنوات القليلة المقبلة، حيث يكون التركيز الأكبر على تصنيع السحابة و سحابة انترنت الأشياء، مشيراً إلى أن عادات شراء المنتجات من جانب عملاء "نادك" تتغير أيضاً، ونحن نفكر في أدوات التسويق الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.