ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يسمح بتمديد العقوبات ضد إيران
نشر في الشرق يوم 16 - 12 - 2016

سمح الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمس بتمديد العقوبات التي تفرضها بلاده على إيران، لكنه رفض في خطوةٍ مفاجئة توقيع القانون الذي يُدخِل القرار حيز التنفيذ.
وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إرنست، في بيانٍ أن «تمديد قانون العقوبات على إيران يصبح قانوناً دون توقيع الرئيس».
وكان من المرتقب أن يوقع الرئيس الإجراء، لكنه قام رمزياً بتجاوز مهلة منتصف الليل المحددة له لتوقيع مشروع القانون، معتبراً أن الأمر غير ضروري.
وهذا يعني أن تجديد العقوبات لمدة 10 سنوات إضافية سيصبح قانوناً بشكل تلقائي. وأكد أوباما، في السابق، أن التصويت على تجديد العقوبات الأمريكية لن يؤثر على الاتفاق النووي.
وصوَّت 99 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ودون اعتراض أي عضو لصالح تمديد العقوبات غير المرتبطة مباشرةً بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني. وكان مجلس النواب صوَّت على هذا النص في نوفمبر الماضي.
وجرت العادة على تجديد إجمالي العقوبات الأمريكية المفروضة منذ عام 1996 كل 10 سنوات.
ويشمل القرار عقوبات مفروضة على القطاع المصرفي الإيراني إضافة إلى قطاعي الطاقة والدفاع.
وأُبرِم الاتفاق حول «النووي الإيراني» في منتصف عام 2015، ويقضي بتقليص البرنامج مقابل تخفيف العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة ودول أخرى.
وأوضح جوش إرنست في بيانه «هذه الإدارة أوضحت أن تمديد قانون العقوبات على إيران، مع إنه غير لازم، إلا أنه يتسق تماماً مع التزاماتنا بالخطة المشتركة الشاملة للتحرك مع إيران»، في
إشارةٍ إلى اسم الاتفاق. في المقابل؛ أمر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء ببدء «تصميم» سفن تعمل بالدفع النووي، كرد على تمديد العقوبات، إذ اعتبر ذلك خرقاً للاتفاق النووي.
ورأى محللون دوليون في إعلان روحاني خدعةً على الأرجح، لأنه سيكون جهداً مكلفاً للغاية دون تحقيق غايات استراتيجية كبرى.
واعتبر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن مواصلة تطبيق الاتفاق النووي الإيراني لا تزال «هدفاً استراتيجياً كبيراً» للولايات المتحدة. وكرر كيري تأكيدات البيت الأبيض أن قانون تجديد العقوبات غير ضروري، مؤكداً أنه مع أو بدون تجديد العقوبات فإن واشنطن ستكون قادرة على معالجة أي خرق إيراني للاتفاق أو إعادة فرض العقوبات في حال عدم إيفاء طهران بالتزاماتها.
وذكر كيري في بيانه أن الإدارة الأمريكية «استخدمت وتواصل استخدام كافة السلطات اللازمة لرفع العقوبات ذات الصلة، وتعزيز تلك غير المتعلقة بالاتفاق النووي، وإعادة فرض العقوبات عند الضرورة في حال فشل إيران في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.