الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تجدِّد تأييدها للرئيس هادي .. وإيران تدعم تواطؤ الحوثي والمخلوع

واصل الانقلابيون في اليمن، أمس، تجاوزاتهم ضد الشرعية الدستورية، إذ سلَّموا القصر الجمهوري إلى ما أسموه «المجلس السياسي الأعلى»، فيما جدَّدت القاهرة التأكيد على دعمها للرئيس عبدربه منصور هادي.
ميدانياً؛ شدَّد نائب الرئيس، الفريق الركن علي محسن الأحمر، على جاهزية الجيش والمقاومة للرد على الخروقات الانقلابية، وزار مواقع عسكرية في مأرب.
ودعا الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إلى مواصلة المفاوضات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة؛ سعياً للتوصل إلى حل سياسي للأزمة وفقاً لمقرَّرات الشرعية الدولية.
ولفت الرئيس المصري، لدى استقباله أمس في القاهرة رئيس الحكومة اليمنية الشرعية، إلى أهمية تجنب الدخول في صراع مسلَّح طويل الأمد.
وأكد، بحسب بيانٍ رئاسي صدر عنه، دعمَ بلاده للحكومة الشرعية بزعامة الرئيس هادي، مشيراً إلى الحرص على استمرار التشاور الوثيق بين الجانبين.
واعتبر السيسي أن التوصل إلى حل سياسي للأزمة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية سيفسح المجال لبدء عملية إعادة الإعمار في أقرب فرصة، متمنياً لليمنيين الاستقرار والتقدم.
بينما شدَّد رئيس الحكومة الشرعية، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، على محورية دور مصر بوصفِها قلب الوطن العربي والدعامة الرئيسة لأمن واستقرار الشرق الأوسط.
وأفاد، خلال الاستقبال، بتطلُّعه إلى مواصلة القاهرة دعمها لبلاده، داعياً إلى تكثيف التعاون بين الجانبين على جميع الأصعدة في المرحلة المقبلة.
ووفقاً لمتحدث الرئاسة المصرية؛ استعرض الجانبان العلاقات الثنائية وسُبل تكثيف التشاور بينهما.
وأشار المتحدث، السفير علاء يوسف، إلى تأكيد الرئيس المصري حرص القاهرة على تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لليمنيين لتمكينهم من تجاوز الأزمة الراهنة والتركيز على مسار التنمية وإعادة الإعمار.
ونقل بن دغر بدوره رسالةً من الرئيس هادي إلى السيسي أعرب فيها عن تقديره لمواقف القاهرة الداعمة للشرعية سواء في إطار التحالف العربي أو في إطار مجلس الأمن الدولي الذي تشغل مصر عضويةً غير دائمةٍ فيه.
على صعيدٍ آخر؛ أكد نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر، جاهزية الوحدات العسكرية وتشكيلات المقاومة الشعبية المسانِدة للرد على خروقات وتجاوزات ميليشيات عبدالملك الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.
وتفقَّد نائب الرئيس، أمس في محافظة مأرب شرقي بلاده، مقر اللواء 14 مدرَّع ومعسكر سبأ التابع للمنطقة العسكرية الثالثة، حيث اطَّلع على الاستعدادات والتقى قادة عسكريين وضباطاً وجنوداً، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ».
وأثنى الأحمر، خلال لقاء موسَّع عقده في مقر المنطقة العسكرية الثالثة، بما قدمته دول التحالف العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من دعمٍ لمواطنيه وشرعيتهم.
وعدَّ هذه التضحيات التي قدمها التحالف ودماء أبناء دوله التي امتزجت بدماء اليمنيين دليلاً على عمق الأخوة الصادقة وعلى المصير المشترك والهدف الواحد.
وشدَّد «هي مواقف ناصعة ستظل محفورة في ذاكرة التاريخ والأجيال».
وأوضح الأحمر أن زيارته لمأرب تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس هادي بالاطمئنان على أوضاع المحافظات المحرَّرة من الانقلابيين ومعاينة أحوال أفراد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وجاهزيتهم للرد على الهجمات العدوانية من جانب الميليشيات.
ونقلت عنه وكالة «سبأ» قوله خلال زيارته للمنطقة العسكرية الثالثة «العمليات العسكرية الحالية تأتي في إطار الرد على خروقات الميليشيا الانقلابية، وعدم انصياعها لخيار السلام، واستهتارها بالتهدئة التي تمهِّد لذلك، واستمرارها في الاعتداءات على المدنيين وقصف المدن والمنازل واختطاف المواطنين».
وزار الفريق الركن الأحمر، أمس أيضاً، محافظة الجوف (شمال)، ووجَّه السلطةَ المحلية فيها بالمواطنين وتلمُّس احتياجاتهم والسعي إلى توفير الأمن في المناطق المحرَّرة.
ونبَّه الأحمر إلى أهمية أن تعكس المدن المحرَّرة الأنموذج المناسب للدولة التي يتطلع اليمنيون إليها.
إلى ذلك؛ أعلنت طهران أمس تأييدها خطوتي الانقلابيين الأخيرتين، وهما دعوة مجلس النواب إلى الانعقاد بالمخالفة لقرارات الشرعية والاتفاق على تشكيل ما أسموه «المجلس السياسي الأعلى لإدارة شؤون اليمن».
ورغم رفض المجتمع الدولي هاتين الخطوتين؛ عبَّرت وزارة الخارجية الإيرانية عن دعمها لهما وادَّعت على لسان المتحدث باسمها بهرام قاسمي أن الاتفاقَ بين جماعة الحوثي والفرع الموالي لصالح في حزب المؤتمر الشعبي العام إجراءٌ «مسؤول وذكي لملء الفراغ السياسي والقانوني».
وكان الحوثيون وصالح فشلوا السبت الماضي في تأمين النصاب لجلسةٍ دعوا إليها في البرلمان، إذ تغيَّب عنها أكثر من نصف الأعضاء وسط تأييدٍ من جانب رؤساء كتلٍ نيابيةٍ للرئيس عبدربه منصور هادي، ولم يشارك فيها سوى المؤيدين للانقلاب.
ورغم الفشل في تأمين النصاب للجلسة؛ سلَّم القيادي الحوثي محمد علي الحوثي القصرَ الجمهوري (المجمع الرئاسي) في صنعاء، التي يحتلها الانقلابيون، إلى رئيس ما سُمِّيَ ب «المجلس السياسي الأعلى» صالح الصماد.
ووفقاً لموقع «المشهد اليمني» الإخباري؛ حضر السفير الإيراني في العاصمة اليمنية سيد حسين نام تسليم القصر.
وأشار الموقع إلى إلغاء الحوثيين ما أسموه «اللجنة الثورية العليا» التي كان محمد علي الحوثي يرأسُها.
واللجنة كيانٌ غير شرعي أنشأه الانقلابيون واعتبروه قائداً للدولة بدلاً عن الرئيس هادي، ثم قرروا مؤخراً إسنادَ «مهامه» إلى «المجلس السياسي الأعلى» برئاسة الصماد، وهو قيادي حوثي أيضاً.
ولا تعترف الحكومة الشرعية بكافة هذه الإجراءات، وتعتبرها ضرباً لمسار المفاوضات السياسية التي جرت على مدى الأشهر الأربعة الماضية في الكويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.