وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعهد سعودي بتجنيب سوق النفط «صدمة الإغراق»
نشر في الشرق يوم 03 - 06 - 2016

أعلنت المملكة أنها لن تُغرِق سوق النفط، في وقتٍ اختار فيه أعضاء «أوبك» أميناً عاماً جديداً ولم يتفقوا على سياسة للإنتاج.
وبدت التوترات أقل حدَّةً في اجتماع فيينا أمس.
وفي توافقٍ نادر؛ اختارت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" النيجيري، محمد باركيندو، أميناً عامّاً جديداً لها بالإجماع؛ بعد أعوامٍ من الخلاف على هذه المسألة.
وإجمالاً؛ انتهى الاجتماع دون وضع سياسة جديدة أو سقفٍ للإنتاج.
مع ذلك؛ اتجهت المملكة إلى تهدئة مخاوف السوق.
وفي تصريحاتٍ صحفية قُبيلَ الاجتماع؛ أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد الفالح، الحرص على عدم التسبب في صدمة للسوق بأي شكل.
وردَّ على سؤالٍ صحفي بأنه لا يوجد ما يدعو إلى توقع شنّ البلاد حملة إغراق للأسواق.
وأفاد بأن طرح تحديد سقف جماعي للإنتاج سيتم عند الضرورة، مصرِّحاً بأنه سيستمع إلى أي شيء تطرحه إيران على الطاولة.
ولاحقاً؛ وصف الفالح الاجتماع بالممتاز، وصرَّح "أوبك قد لا تعود إلى أسلوبها السابق بشأن إدارة السوق".
ونقلت عنه "رويترز" قوله "من السابق لأوانه وضع أي سقف مصطنع لإنتاج النفط"، مشدداً على عدم قلقه من تدفق النفط الصخري في ظل سعر 50 دولاراً لبرميل الخام.
وكان الفالح أول وزير من أوبك يصل إلى فيينا هذا الأسبوع، ما اعتُبِرَ إشارةً إلى جديته.
وأبلغ الفالح "أرجوس ميديا" قُبيلَ الاجتماع بقوله "قد تكون هناك مواقف قصيرة المدى من وجهة نظرنا يمكن أن تتدخل فيها أوبك لكن هناك مواقف أخرى – مثل نمو إنتاج الحقول غير الأساسية على المدى الطويل- لا ينبغي للمنظمة التدخل فيها".
في سياق متصل؛ أعلنت وزارة الطاقة القطرية اتفاق أعضاء المنظمة على الاجتماع في الجزائر في سبتمبر المقبل على هامش منتدى عالمي للطاقة.
وشددت المنظمة نفسها، في إفادة إعلامية، على التزامها باستقرار سوق النفط، وحددت ال 30 من نوفمبر موعداً لاجتماعها التالي، فيما وافقت على انضمام الجابون إلى عضويتها.
ووفقاً ل "رويترز"؛ هبطت أسعار النفط أكثر من 1% الخميس بعد انتهاء اجتماع فيينا دون أي تغيير واضح في سياسة "أوبك" الخاصة بإنتاج النفط الخام.
وتابع المتعاملون في السوق الاجتماع بحثاً عن أي مؤشرات على اتفاق لإحياء نظام حصة الإنتاج الجماعي الذي اقترحته المملكة أو تطبيق نظام الحصص الفردية الذي اقترحته إيران.
وذكر مصدر أن البيان الختامي لم يُشِر إلى أي سقفٍ للإنتاج.
ولاحظ بعض التجار تعرض أسعار النفط الخام لضغطٍ أيضاً بسبب ارتفاع مؤشر الدولار بعد تصريحات لرئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي، أثرت سلباً على اليورو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.