المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



9000 خلية نحل تُعزِّز صناعة الغذاء والدواء في جازان
نشر في الشرق يوم 07 - 06 - 2014

كشفت الإحصاءات الرسمية للمديرية العامة لشؤون الزراعة في منطقة جازان عن أن عدد خلايا النحل في المنطقة بلغ العام الماضي 9239 خلية من النوع الحديث و131719 خلية من النوع البلدي، فيما تم إصدار 546 ترخيصاً لنحّالي جازان.
وأشارت الإحصاءات إلى أن إنتاج هذه الخلايا بلغ 295,972 كيلو جراماً من العسل، و1000 كيلوجرام من الشمع، و23,500 كيلوجرام من الطرود أو مجموعات الإنتاج، فيما أصدرت المديرية 546 ترخيصاً للنحّالين خلال العام الماضي.
ويجري العمل حالياً على تأسيس جمعية نحّالي جازان التعاونية التي صدرت الموافقة المبدئية على تأسيسها من قِبل وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الزراعة، قبل نحو شهر من الآن، وذلك تتويجاً لجهود النّحّالين في منطقة جازان.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة التأسيسي للجمعية يحيى بن خليل عامري، أن جمعية النحالين تمرّ حالياً بمراحل التأسيس النهائي، حيث يجري العمل على اكتتاب المؤسسين لها، ليتم بعد 25 شعبان الجاري استكمال مسوغات إصدار الموافقة النهائية لتأسيسها.
وقال في تصريحات صحفية إن الجمعية تحمل أهدافاً أساسية لخدمة النّحّالين في منطقة جازان وتلبية الخدمات الأساسية لهم وتأمين الخلايا، وتعزيز فرص التسويق الأمثل للعسل، فضلاً عن الخدمات الاستشارية والإحصائية، وغيرها من الخدمات.
وتشهد منطقة جازان تزايد أعداد النحالين في الوديان والسهول والجبال، كما تنتشر على امتداد المنطقة محلات متخصصة لبيع أنواع العسل ذي الجودة العالية الذي يجد إقبالاً متواصلاً طوال العام من أهالي المنطقة وزوارها من أجل الغذاء أو الدواء.
ويصف النّحّال محمد أبوجبل سوق تربية النحل وإنتاج وبيع العسل في منطقة جازان بالسوق الرائجة والمثمرة اقتصادياً، إذ أن أنواع العسل المنتجة محلياً تتصف بالصفاء والنقاء المتميز، نظراً لجودة الأزهار التي يتغذى عليها النحل.
وبيَّن أن عسل السدر له فوائد طبية لعلاج عديد من الأمراض مثل ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان والأنيميا، ويساعد عسل الشوكة في معالجة القرحة والقولون والجروح وأمراض الجهاز الهضمي، في حين تقي أقراص شمع النحل بمشيئة الله من الحساسية ومضادة للالتهابات والبكتيريا، إلى جانب فوائد العسل في علاج النحافة وأمراض فقر الدم، وغيرها من الأمراض.
وأضاف أن كثيراً من النّحّالين في منطقة جازان يشاركون في معارض ومهرجانات دولية للترويج للعسل الجازاني المنتج محلياً، ومنها معارض العسل في الدار البيضاء، وباريس، وموسكو، وتركيا، وإندونيسيا، ويجد العسل الجازاني اهتماماً واسعاً من زوار هذه المعارض نظراً لجودته.
ومن جانبه، أفاد النّحّال علي بن منصور معشي بأن إنتاج عسل جازان يستمر على مدار العام، لوفرة الأزهار من شجر السلام والسدر والسلم التي تُعد مصدراً أساساً لغذاء النحل، حيث يعمد النحالون عادة إلى رحلة سنوية بين جبال جازان الشرقية صيفاً وسهول تهامة شتاء بحثاً عن تلك الأشجار المزهرة، الأمر الذي عزز انتشار المناحل سواء في الجبال أو السهول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.