إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 9000 خلية نحل تعزّز صناعة الغذاء والدواء بجازان
نشر في عناية يوم 07 - 06 - 2014

كشفت الإحصاءات الرسمية للمديرية العامة لشئون الزراعة في منطقة جازان عن أن عدد خلايا النحل الحديثة في المنطقة بلغت العام الماضي "9239 " خلية من النوع الحديث و" 131719 " خلية من النوع البلدي, فيما تم إصدار " 546 " ترخيصًا لنحّالي جازان.
وأشارت الإحصاءات إلى أن إنتاج هذه الخلايا بلغ " 295,972 " كيلو جراما من العسل, و "1000 " كيلوجرام من الشمع , و"23,500 " كيلوجرام من الطرود أو مجموعات الإنتاج , فيما أصدرت المديرية " 546 " ترخيصا للنحّالين خلال العام الماضي .
ويجري العمل حاليًا على تأسيس جمعية نحّالي جازان التعاونية التي صدرت الموافقة المبدئية على تأسيسها من قبل وزارة الشئون الاجتماعية , ووزارة الزراعة , قبل نحو شهر من الآن , وذلك تتويجا لجهود النّحّالين بمنطقة جازان .
وأوضح رئيس مجلس الإدارة التأسيسي للجمعية يحيى بن خليل عامري، أن جمعية النحالين تمرّ حاليا بمراحل التأسيس النهائي , حيث يجري العمل على اكتتاب المؤسسين لها, ليتم بعد 25 شعبان الجاري استكمال مسوغات إصدار الموافقة النهائية لتأسيسها.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن الجمعية تحمل أهدافا أساسية لخدمة النّحّالين بمنطقة جازان وتلبية الخدمات الأساسية لهم وتأمين الخلايا , وتعزيز فرص التسويق الأمثل للعسل , فضلا عن الخدمات الاستشارية والإحصائية , وغيرها من الخدمات.
وتشهد منطقة جازان تزايد أعداد النحالين في الوديان والسهول والجبال, كما ينتشر على امتداد المنطقة محلات متخصصة لبيع أنواع العسل ذي الجودة العالية الذي يجد إقبالا متواصلا طوال العام من أهالي المنطقة وزوارها من أجل الغذاء أو الدواء .
ويصف النّحّال محمد أبوجبل سوق تربية النحل وإنتاج وبيع العسل في منطقة جازان بالسوق الرائجة والمثمرة اقتصاديا، إذ أن أنواع العسل المنتجة محليا تتصف بالصفاء والنقاء المتميز , نظرا لجودة الأزهار التي يتغذى عليها النحل.
وبين أن عسل السدر له فوائد طبية لعلاج العديد من الأمراض بإذن الله مثل ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان والأنيميا, ويساعد عسل الشوكة في معالجة القرحة والقولون والجروح وأمراض الجهاز الهضمي, في حين تقي أقراص شمع النحل بمشيئة الله من الحساسية ومضادة للالتهابات والبكتيريا , إلى جانب فوائد العسل في علاج النحافة وأمراض فقر الدم, وغيرها من الأمراض .
وأضاف أن كثيرا من النّحّالين بمنطقة جازان يشاركون في معارض ومهرجانات دولية للترويج للعسل الجازاني المنتج محليا , ومنها معارض العسل في الدار البيضاء، وباريس، وموسكو، وتركيا, وإندونيسيا, ويجد العسل الجازاني اهتماما واسعا من زوار هذه المعارض نظرا لجودته.
ومن جانبه، أفاد النّحّال علي بن منصور معشي، أن إنتاج عسل جازان يستمر على مدار العام، لوفرة الأزهار من شجر السلام والسدر والسلم التي تعد مصدرا أساسيا لغذاء النحل , حيث يعمد النحالون عادة إلى رحلة سنوية بين جبال جازان الشرقية صيفا وسهول تهامة شتاء بحثا عن تلك الأشجار المزهرة, الأمر الذي عزز انتشار المناحل سواء في الجبال والسهول .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.