المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي والحشد الشعبي يحررون بيجي بالكامل
تطهير «سد العظيم» من أيدي (داعش) وقتلى التنظيم تجاوزوا 30 ينتمون ل17 جنسية

اعلن قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي، امس، عن تحرير قضاء بيجي شمال تكريت بالكامل، من عصابات داعش الارهابية.
وكانت القوات الامنية العراقية وافواج الحشد الشعبي تخوض منذ عدة ايام عملية عسكرية ضد عصابات داعش الارهابية في قضاء بيجي، وتمكنت من قتل العديد من الارهابين وتحرير مناطق تابعة للقضاء.
وتقع بيجي على الطريق الرئيسية بين مدينة تكريت التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية"، والموصل كبرى مدن شمال البلاد واولى المناطق التي سقطت في يد التنظيم في حزيران/يونيو. والى الشمال من المدينة، تقع مصفاة بيجي الاكبر في البلاد، والمحاصرة من قبل "الدولة الاسلامية".
وتشكل السيطرة على بيجي احد ابرز النجاحات العسكرية في الحملة ضد التنظيم المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في سورية والعراق.
وقال أحمد الكريم رئيس مجلس محافظة صلاح الدين حيث تقع بيجي "القوات العراقية تمكنت من استعادة السيطرة بالكامل على مدينة بيجي بعدما فر مسلحو داعش".
واوضح الكريم ان العملية العسكرية التي انطلقت منذ اكثر من اربعة اسابيع، تشارك فيها قوات من الجيش والشرطة وابناء العشائر و"الحشد الشعبي"، في اشارة الى المجموعات المسلحة الموالية للحكومة.
واكدت مصادر عسكرية سيطرة القوات الامنية على بيجي ومتابعة تقدمها شمالا لفك الحصار عن المصفاة التي لا تزال تحت سيطرة القوات العراقية، الا انها محاصرة من قبل "الدولة الاسلامية" وتتعرض لهجمات.
وقال ضابط برتبة لواء في الجيش ان "القوات تتجه لتحرير مصفى بيجي وتقوم حاليا بتحرير قرية البوجواري الواقعة على الطريق" الى المصفاة.
واكد رائد في قوات التدخل السريع التابعة للشرطة حدوث "اشتباكات متقطعة مع ارهابيين يتحصنون في مواقع داخل قرية البوجواري".
وكانت المصفاة تنتج ما مجموعه 300 ألف برميل من النفط يومياً، وتغطي 50 بالمئة من حاجات العراق. وتوقف انتاج المصفاة منذ اشهر.
واقتحمت القوات العراقية بيجي في 31 تشرين الاول/اكتوبر، واستعادت حيين في المدينة التي تضم العديد من المناطق المفتوحة والابنية المتباعدة، قبل ان تواصل تقدمها بشكل تدريجي خلال الايام الماضية. وواجهت القوات الامنية هجمات انتحارية وتفجير عبوات ناسفة.
وامس، قالت مصادر عسكرية ان تفجيراً انتحارياً بشاحنة مفخخة استهدف جامعة تكريت حيث مقر قيادة للعمليات العسكرية، ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل.
وتبنى تنظيم "الدولة الاسلامية" التفجير في بيان تداولته منتديات الكترونية.
ونفذ التنظيم قبل ثلاثة اسابيع تفجيراً مماثلاً، مع بدء تقدم القوات العراقية باتجاه بيجي. كما ادى تفجير انتحاري تبناه التنظيم داخل مدينة بيجي الاسبوع الماضي، الى مقتل ضابط برتبة لواء في الشرطة.
وتقع بيجي الى الشمال من تكريت (160 كلم شمال بغداد) كبرى مدن محافظة صلاح الدين التي تسيطر عليها "الدولة الاسلامية"، والتي حاولت القوات العراقية مرارا شن هجمات لاستعادتها، من دون نجاح يذكر.
وتراجعت فرق عدة من الجيش العراقي امام الهجوم الكاسح الذي شنه تنظيم "الدولة الاسلامية" في حزيران/يونيو. الا ان القوات العراقية تمكنت في الاسابيع الماضية، مدعومة بضربات من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، ومجموعات مسلحة موالية لها، من تحسين ادائها على بعض الجبهات.
على صعيد متصل كشفت مصادر مطلعة ل"الرياض"عن قيام الجيش العراقي المتمثل بقيادة عمليات دجلة - فرقة المشاة الآلية الخامسة بتطهير "سد العظيم" شمال بعقوبة من تنظيمات داعش الإرهابية وقتل أعداد كبيرة منهم وتدمير آلياتهم بمساندة القوة الجوية وقيادة طيران الجيش والحشد الشعبي وأبناء العشائر.
وأشارت المصادر إلى أن قتلى داعش تجاوز الثلاثين ينتمون ل17 جنسية أجنبية وعربية بينهم أفراد يحملون أحزمة ناسفة وقد دمرت القوات العراقية أكثر من 16 مركبة لتنظيم الإرهابي بالإضافة إلى الكشف عن مخبأ كبير لتخزين الأسلحة وتصنيع المتفجرات. فيما بلغ حجم خسائر الجيش العراقي والحشد الشعبي قتيلين و14 جريحاً من عناصر الشرطة جراء انفحار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت موقعا عسكريا. وتعتبر مدينة"سد العظيم"موقعا إستراتيجيا يمثل أهمية بالغة في تأمين كميات المياه اللازمة لري المساحات المزروعة في حوض العظيم، وكذلك يستفاد منه في توليد الطاقة الكهربائية وتقع المدينة شمال بغداد حوالي 120 كلم وتربط مدينة كركوك بالعاصمة بغداد ويسكنها مئة ألف نسمة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.