وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. نجم: التنظيمات الجديدة تهدف للارتقاء بالإعلام السعودي وتحقيق المصلحة الوطنية والاقتصادية
في افتتاح المنتدى السعودي الثالث للإعلام بجدة:
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2013

انطلقت في جدة صباح أمس الثلاثاء فعاليات المنتدى السعودي الثالث للإعلام والذي تنظمه هيئة الإعلام المرئي والمسموع بالتعاون مع اتحاد إذاعات الدول العربية والآسيوية والذي يستمر حتى يوم غد الخميس بحضور شخصيات إعلامية إقليمية ودولية.
وألقى الدكتور رياض نجم رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع كلمة حول تغير المشهد الإعلامي بالمملكة وأحدث التغيرات التنظيمية، وأكد فيها على الحاجة لتوطين وسائل الاعلام الخاصة في المملكة وإنشاء وسائل إعلام خاصة محلية تتماشى مع قيم وعادات المجتمع السعودي إلى جانب إنشاء صناعة إعلام وتوفير فرص عمل للشباب السعودي وتشجيع الانتاج المحلي والرفع من مستواه ومن تنافسيته، وتنظيم وتوسيع السوق الإعلاني وجعله أكثر شفافية، وتنظيم المحتوى الاعلامي الذي يمر عبر وسائل الاتصال الجديدة، إلى جانب ايجاد الوسائل القانونية للتعامل مع المحتوى الاعلامي غير المرغوب فيه القادم من الخارج.
وأكد د. نجم أن هذه الأهداف مجتمعة هي التي أدت لتأسيس هيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة المرئي والمسموع، للارتقاء بالخدمات الإذاعية والتلفزيونية وتوجيهها لخدمة المصلحة الوطنية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أن مهمة هيئة المرئي والمسموع هي تنظيم المحتوى الإعلامي المرئي والمسموع عبر مختلف الوسائل مهما اختلفت وتنوعت، وكذلك تنظيم الوسائل التي توفر هذا النوع من المحتوى بشكل حصري.
معالجة المرحلة الانتقالية. منوهاً بعدة لوائح تنفيذية صدرت في الفترة الماضية لتنظيم هذه المجالات ومنها:
البث الإذاعي على موجات ال FM
استيراد وبيع أجهزة الاستقبال الفضائي والبطاقات المشفرة.
محطات الارسال الفضائي.
ستديوهات الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.
توزيع المحتوى المرئي عبر شبكات مغلقة.
مكاتب تمثيل القنوات الفضائية.
بث وتوزيع القنوات عبر وسائل الاتصال المختلفة.
خدمات الألعاب الالكترونية.
إلى جانب إصدار مجموعة من التراخيص في هذه المجالات كان أهمها 5 رخص للبث الاذاعي في 30 موقعا في المملكة، بالاضافة للرخصة القائمة التي اصبحت خاضعة للتنظيمات الجديدة.
كما تحدث د. نجم عن المشاريع التي نفذتها الهيئة والتي ستساهم في تنظيم سوق العمل الإعلامي، ومنها "المنصة الإعلامية" و"مشروع قياس وسائل الإعلام"، و"السحابة الإعلامية"، و"تصنيف المحتوى المرئي"، و"تصنيف مؤسسات الإنتاج والدعاية والإعلان"، و"البث الإذاعي على الطرق السريعة"، و"انشاء شركة لتحصيل حقوق بث المحتوى الموسيقي".
وقال د. نجم إن نظام الإعلام المرئي والمسموع الذي سيعلن عنه قريباً سوف يوفر الأدوات المناسبة لتحقيق أهداف هيكلة قطاع الاعلام في المملكة حيث "سينظم هذا النظام كافة أنواع المحتوى المرئي والمسموع عبر مختلف الوسائل التقليدية (إذاعة وتلفزيون أرضي وفضائي) والوسائل الحديثة (الاتصالات المتنقلة / الانترنيت/ الشبكات الخاصة)، كما سيمنح الترخيص لجميع أنواع الخدمات المرئية والمسموعة الموجهة للجمهور، أيا كانت الجهة التي تقدم الخدمة، موضحاً بأن مشروع النظام تمت مراجعته من قبل هيئة الخبراء في مجلس الوزراء، وسيحال إلى مجلس الشورى لدراسته ومن ثم تستكمل أدوات اعتماده.
بعد ذلك توالت فعاليات المنتدى بعرض تقديمي لاتحاد اذاعات الدول العربية والتحديات التي تقف امام الانتقال من الاعلام الحكومي الى اعلام الخدمة العامة؛ قدمه المدير العام لاتحاد اذاعات الدول صلاح الدين معاوي.
وعقب ذلك ألقت صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرفة العامة على جامعة عفت بجدة كلمة تحدثت فيها عن الثورة المعلوماتية الجديدة وما تركته من آثار سلبية على الفرد والمجتمع إلى جانب ضياع حقوق الملكية الفردية في ظل القرصنة الإلكترونية، مشيدة بالتنظيم الإعلامي الجديد في المملكة والذي سيعيد هيكلة الإعلام بما يحقق الفائدة للمجتمع، وأوصت في ختام كلمتها بضرورة تكثيف الاهتمام بتقديمِ الثقافة الإعلامية الرقمية "التي تُثري المسؤوليةَ الاجتماعية والوطنية للعملِ الإعلامي تمكينًاً للإنسانِ السعودي من التعاملِ مع تحدياتِ العصر، لأنَّ الإعلامَ جزءٌ من مفهومٍ آخرٍ أعمُ وأشملُ وهو المواطنة".
كما أوصت بسرعةِ إدخالِ منهجِ أصولِ الإعلام الرقمي وفنونه "بلْ وآدابِه لأطفالِنا وشبابِنا في مؤسساتِنا التعليميةِ لتنعكسَ هذه التوصياتُ والرؤى في شكلِ خطواتٍ ملموسةٍ تمكِّنُ الإعلامَ السعودي من ترسيخِ وضعيتِهِ كصناعةٍ مهمةٍ ونشاطٍ مجتمعي مؤثر، حتى تخرجَ الرسالةُ الإعلاميةُ خاليةً من أي ضررٍ قد يَلحَقُ بأمتِنا وأوطانِنا وشعوبِنا".
هذا وتتواصل فعاليات المنتدى اليوم الاربعاء وغدا الخميس، حيث ستقدم اليوم ندوتان الأولى تحت عنوان "مواءمة الاستراتيجيات التقنية مع احتياجات الجمهور والتطورات المتاحة في السوق"، والثانية بعنوان "تعريف المحتوى الذي تنشده المملكة لاستقطاب المشاهدين وتعظيم القيمة المضافة"، فيما تختتم الفعاليات غداً بورشات العمل التابعة للمنتدى.
جانب من الحضور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.