قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراقب البلدية يرفض«إغراء المخالفين» وعينه على«بلاغ المواطن»
«الرياض» في مهمة الكشف عن تجاوزات خطيرة داخل مطاعم وبوفيهات وصوالين حلاقة «شعاع نجمة»
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2012

تعاني بعض المطاعم، والبوفيهات، و"البقالات"، وكذلك محال الخضار واللحوم وإعداد الحلويات، وبعض مغاسل الملابس من وجود عمالة "همّها" الوحيد الحصول على هوامش أرباح كبيرة، ضاربةً بصحة المستهلك عرض الحائط، وهنا يبرز دور المراقبين الصحيين في متابعة سير العمل داخل هذه المحلات، لمنع حدوث أي مخالفة من شأنها الإضرار بأفراد المجتمع.
وتبقى محلات "الوجبات السريعة" وكذلك "الحلويات" و"صوالين الحلاقة" مشوارا يوميا للمواطن، عبر تكرار زيارتها واللجوء إليها، بل وعدم الاستغناء عنها، الأمر الذي يُحتم أن يكون لديه وعي بما يدور داخلها، فليس كل "مطعم" مميز في وجباته، وليس كل "حلاّق" يستخدم أدوات نظيفة!!.
"الرياض" رافقت "المراقبين الصحيين" التابعين لأمانة الأحساء، حيث كشف البعض عن تلقيه إغراءات مادية لكي يغض الطرف عن بعض السلبيات الموجودة، إلاّ أن مخافة الله أولاً، ثم خدمة الوطن كفيلة أن تُسقط أي محاولة هدفها الاستغلال والاستغفال!.
المراقب العامر يشير إلى بدائية تحضير اللحوم
جوانب صحية
اصطحبنا "عبدالله العسيري" -مراقب صحي وأخصائي بيئة وسلامة أغذية في قسم صحة البيئة ببلدية المبرز التابعة لأمانة الأحساء- معه في جولته اليومية الاعتيادية، وكانت أولى محطاته محل لإعداد العصائر، وعند دخولنا المحل تفحص "العسيري" بشكل دقيق الجوانب الصحية، وركّز على أدق الجوانب ذات العلاقة بصحة الإنسان، ثم فحص العصائر وتأكد من مدى صلاحيتها، مع التأكيد على عدم الخلط في الثلاجات، بحيث لا توضع العصائر مع الدواجن وغيرها.
تم التوجه بعد ذلك إلى زيارة مركز تجاري ومحل حلاقة، ومحل لبيع الحلويات والمكسرات، وكان خلالها المراقب دائم التنقل في الأماكن الضيقة والمستودعات بحثاً عن أي ملاحظات تضر بالصحة العامة.
في اليوم التالي رافقنا"رمزي العامر" و"سلطان الريحان" -مراقبين صحيين- في زيارة أحد المطاعم، وأمضينا معهما نحو (20) دقيقة، شددا على العاملين أهمية أن يكون تحضير الطعام ليوم واحد فقط، ولفتا نظرهم إلى مجموعة من الملاحظات ومنها ضرورة ارتداء "قفّازات" على اليدين خلال تجهيز اللحوم، تحاشياً من وجود تشققات في اليدين وانتقال الميكروبات والأوساخ منها إلى الطعام.
التأكد من وجود فحص طبي للعاملين
اشتراطات فنية
وأوضحت مرافقة المختصين الكثير من الأمور والاشتراطات الفنية والصحية التي ربما تغيب عن كثير منا، إلاّ أنه من المهم معرفتها كجانب توعوي، ومن ذلك ضرورة وجود مصائد للحشرات، وكذلك ماء ساخن لتنظيف الأواني، كون الماء الحار يزيل الدهون والأوساخ، إلى جانب ضرورة وجود فلتر للمياه تحاشياً لوضعها في براميل خاصة!، كذلك عدم التدخين داخل المطعم أو المحل، وإغلاق فتحات تصريف المياه منعاً لخروج الحشرات، مع لبس "الكمامات" من قبل جميع العمالة التي تحضر الأطعمة، والتنبيه على ألاّ تكون الأواني قديمة أو متراكمة عليها الدهون بشكل واضح.
كشف ثلاجات العصائر والمشروبات
وشدّد "العسيري" على منع استخدام "الأواني البلاستيكية" في المطاعم لتجهيز الأطعمة واستبدالها ب"السنستيل"، مع وجود عقد رش للمبيدات، مؤكداً على أنه من المهم أن تكون ملابس العمالة نظيفة وموحدة للتمييز بين العامل في المحل وغيره.
إغلاق محل
ولا تقل محلات الحلاقة أهمية عن المطاعم، حيث لمسنا خلال الجولة الحرص الشديد من قبل المراقبين، حيث التركيز على استخدام "الأمواس" ذات الاستخدام الواحد، مع التدقيق على نظافة الأدوات، وتوفر جهاز التعقيم، ومدى نظافة "المناشف" و"الفوط"، إلى جانب نظافة المحل عموماً.
وقد تم إغلاق أحد محلات الحلاقة كون المراقبين عثروا على أمواس ذات استخدام متكرر، مع تعطل جهاز التعقيم، ووضع ملصق الإغلاق عليه.
وحرص المراقبين على حسن التعامل مع العاملين في المحلات، ولم يبخلوا عليهم بالنصح، حيث التعامل بأسلوب سلس وهادئ، عبر توجيه بعض النصائح والإرشادات الهامة التي تتعلق بصحة الإنسان، وخلق ذلك حالة من الارتياح وولد علاقة حميمية بين المفتشين وأصحاب المحلات، كما أثمر عن تقبل كبير للمخالفات.
المراقب الريحان يتفحص الأواني والمياه داخل مطعم
متابعة يومية
وشدّد "د.قاسم بن عبدالكريم الهزوم" -مدير إدارة صحة البيئة في بلدية المبرز التابعة لأمانة الأحساء- على أن مهام التفتيش في جميع البلديات تركز على المحلات التي لها مساس مباشر بالصحة العامة حسب الأهمية أو الحساسية، كالمطاعم ومصانع الحلويات والمخابز و"الكفتيريا"، إضافةً إلى محال الحلاقة ومغاسل الملابس ومراكز المواد الغذائية، أو أي موقع له علاقة بصحة الإنسان أو منشأة تقدم وجبات غذائية، مضيفاً أنه يوجد متابعة شبه يومية واجتماعات اسبوعية يعقدها وكيل الأمانة للخدمات "م.عبدالله بن محمد العرفج" مع مديري صحة البيئة في البلديات الفرعية، يتم من خلالها مناقشة سير العمل وإبداء الملاحظات أي جديد في العمل اليومي للمراقبين.
وأضاف أنه عند الدخول إلى المطعم يتم التركيز على الاشتراطات الصحية سواءً الخاصة أو العامة، ومدى التزام العاملين بذلك، ثم النظر إلى صلاحية المواد الغذائية وطرق الحفظ والتخزين.
تجهيز الكباب بأيد مكشوفة خطر كبير
تعامل بحزم
وأكد "د.الهزوم" على أن هناك مخالفات يتم التعامل معها بحزم، وتستوجب ايقاف النشاط، ومن ذلك ممارسة العمالة دون وجود شهادة صحية، حيث يتم إيقاف النشاط مباشرةً، مضيفاً أنه في بعض المخالفات يمنح صاحب المحل فرصة للتعديل ويكتفى بإعطائه مخالفة، وأحياناً تنبيه لتصحيح الأوضاع، مبيناً أن الشدة أو الصرامة تعتمد على طبيعة المخالفة، مشدداً على أن المفتشين لم يوضعوا لمنح المخالفات بقدر ما هو ضمان صحة وسلامة الإنسان بالدرجة الأولى، لافتاً إلى أن بعض أصحاب العمل يستقدم سائقاً خاصاً، ثم يعمل في مهن ليس له علاقة بها، كالعمل في المطاعم وغيرها.
وأضاف أن حجم المخالفة يعتمد على بنودها، فعندما تكون متعددة يرتفع سقفها وهكذا، موضحاً أنه يوجد سجل للبيانات الخاصة بالمحل حتى يتم معرفة الملاحظات، مبيناً أنه تم ملاحظة سيطرة العمالة الوافدة شبه الكاملة على جل المحلات والأنشطة جميعها!.
مخالفة صريحة في بقاء الطعام مكشوفاً
إغراءات مادية
وأوضح عاملون في مهنة التفتيش في الأمانات والبلديات تعرضهم لإغراءات مادية وبأساليب متنوعة، حيث أشار "العامر" إلى أن العاملين في الميدان في كافة القطاعات يواجهون أساليب من الإغراء لغض النظر عن بعض المخالفات، موضحاً أن الرادع في هذا الجانب هو الضمير ومخافة الله سبحانه وتعالى.
وقال "أحمد محمد" -عامل في محل عصائر-: إن المفتشين يمنحونهم عدة فرص لتصحيح الأوضاع، وإذا لم يتغير أي شيء تكون المخالفة هي الحل الأخير.
وتمنى المواطن "إبراهيم العبدالله" من أمانة الأحساء تكثيف جولاتها الرقابية على المطاعم والحلاقين.
وأثنى "عبدالكريم الحليمي" على جهود صحة البيئة، داعياً إلى تكثيف الجولات وزيادة أعداد المفتشين كون المنطقة التي تغطيها بلدية المبرز كبيرة جداً.
فحص أدوات الحلاقة جيداً
خلاصة المشوار
إن استمرار الحملات الميدانية يقضي على الكثير من السلبيات الموجودة، سواء في المطاعم، أو محلات إعداد الحلويات، أو "صوالين الحلاقة"، أو حتى في "مغاسل الملابس"، كما أن إغلاق المحل المخالف من شأنه أن يكون عبرة للآخرين، عبر تطبيق الاشتراطات الفنية والصحية التي ربما تغيب عن كثير من العاملين.
ويبقى اعتراف المراقبين الصحيين عن تلقيهم إغراءات مادية للتغطية على سلبيات المحلات مثيراً للجدل، ويكشف عن حالة من الضعف لدى أصحاب المحلات، ممن يرى أن المال كافياً لتجاوز الأنظمة والقوانين، وهو ما يدعوا إلى النظر فيما يتعرض له هؤلاء المراقبين، والضرب بيد من حديد على من يخالف أو يكابر.
بلاغ مواطن يُسهم في إغلاق محل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.