خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناديق الثروة السيادية الخليجية يتجاوز إجمالي أصولها 1.3 تريليون دولار
سيتي سكيب جلوبال بدبي ينطلق أكتوبر المقبل ويناقش مستقبل الاستثمار العقاري بالمنطقة
نشر في الرياض يوم 22 - 09 - 2010

تستضيف دبي في شهر اكتوبر المقبل معرض سيتي سكيب جلوبال للاستثمار والتطوير العقاري وسط تفاؤل عالمي بعودة النمو الى هذا القطاع الاقتصادي الحيوي بعد الهزة القوية التي تعرض لها اثر الازمة المالية العالمية. وفي الوقت الذي تبدو آثار التعافي واضحة وإن بصورة طفيفة في اسواق الدول المتقدمة في الولايات المتحدة واوروبا، يراهن الخبراء والمستثمرون والمطورون على آفاق النمو المتوقعة في الاسواق الصاعدة التي تشمل الشرق الاوسط وآسيا الباسفيكي ودول البريك (البرازيل وروسيا والهند والصين) حيث سيكون هذا التطور موضع اهتمام المشاركين في سيتي سكيب جلوبال الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي بين 4-7 اكتوبر 2010. وقال كريس سبيلر مدير مجموعة سيتي سكيب جلوبال:» باستثناء اليابان، ستشهد منطقة آسيا الباسيفيكي نموا اكبر بمرتين من المعدل العالمي لترتفع حصتها من الثروة العالمية من 15% العام الماضي الى 20% خلال اربع سنوات، وعند ضم الهند والبرازيل في هذه المعادلة سنلاحظ ان نظرية الانفصام الاقتصادي عن العالم المتقدم اصبحت حقيقة واضحة لا شك فيها ما يعني حصول الاسواق الصاعدة على حصة متزايدة من الثروة العالمية». واضاف سبيلر: «تم ايضا ابراز ثروة منطقة الشرق الاوسط في تقرير الثروة العالمية الذي اصدرته مؤخرا مجموعة بوسطن الاستشارية الذي اشار الى ان ثلاثة من اكثف ست تجمعات سكانية للمليونيرات توجد في منطقة الشرق الاوسط حيث تحتل الكويت وقطر والامارات العربية المتحدة المركز الرابع والخامس والسادس على التوالي».
وبالمقارنة تتمتع الولايات المتحدة بأكبر عدد من المليونيرات بعدد 4.7 ملايين مليونير تتبعها اليابان فالصين فالمملكة المتحدة ثم المانيا. وشهدت سنغافورة اعلى نمو في عدد المليونيرات بارتفاع بنسبة 35% تتبعها بنسبة 33% لماليزيا و31% للصين، وتمتلك سويسرا اكبر تركز للمليونيرات في اوروبا وثالث اعلى تجمع عالميا بنسبة 8.4%.
وقال سبيلر:»اضافة الى الثروة الفردية او العائلية توجد صناديق الثروة السيادية في الخليج التي يتجاوز اجمالي اصولها وفقا لمعهد صناديق الثروات السيادية 1.3 تريليون دولار».
وسيكون العام الحالي هو العام التاسع لانعقاد سيتي سكيب في دبي وسيكون سيتي سكيب جلوبال جزءا اساسيا من هذا الحدث العالمي الاضخم للتطوير والاستثمار العقاري المتخصص بين الشركات والمؤسسات. وحتى الآن أكدت شركات من 23 دولة مشاركتها في دورة العام الحالي وتشمل كلا من الامارات العربية المتحدة وقطر والسعودية والبحرين والاردن ومصر والمغرب والصين وماليزيا واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وبولندة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وروسيا وكندا والولايات المتحدة وغيرها.
كما تشهد دورة هذا العام انعقاد اربعة مؤتمرات موازية للمعرض تشمل مؤتمر سيتي سكيب جلوبال للتطوير والاستثمار العقاري، مؤتمر العمارة العالمية، منتدى سيتي ليدرز ومؤتمر ريل سيتي الجديد. وسجل سيتي سكيب دبي العام الماضي مشاركة اكثر من 25% من خارج منطقة الخليج اي ما يعادل حوالي 10,000 مشارك من 115 دولة مختلفة، وسيعمق سيتي سكييب جلوبال هذا الاتجاه محققا 50% مشاركة عالمية خلال السنوات الثلاث المقبلة. وتشكل فرص الاستثمار في القطاع العقاري في الأسواق االأقليمية والعالمية وأهداف الاستثمار اضافة إلى مستقبل نمو القطاع في المنطقة أهم المحاور التي يناقشها مؤتمر سيتي سكيب غلوبال، وسيلقي توماس جى باراك جي آر، رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة كولوني كابيتال للعقارات ومقرها لوس انجلوس بكالفورونيا، كلمة الافتتاح الرئيسية للمؤتمر، حيث يستعرض فيها وجهة نظره حول عملية توجيه وادارة الاستثمارات الدولية خلال الأزمات والأوقات الصعبة. ويشارك كذلك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر سيتي سكيب غلوبال للاستثمار العقاري سام تشاندان، الاقتصادي العالمي البارز والاستاذ في وارلتون سكول ومقرها الولايات الامريكية المتحدة، حيث سيقدم تقييما حول امكانية الوصول إلى انتعاش اقتصادي مستدام على مستوى العالم اضافة إلى توقعاته بشأن التوجهات الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.
وقال تشاندان: «أعتقد ان الكثير من العوامل لعبت دورا كبيرا في تأخر انتعاش الاسعار في مختلف الأسواق العقارية خلال الفترة الماضية بما في ذلك انخفاض السيولة والسياسات والقوانين الحكومية الخاصة بالقطاع العقاري اضافة إلى محدودية الفرص الاستثمارية ذات العوائد المجزية وهو ما يعتبر أمرا ضروريا لعودة سوق العقار العالمي لكامل قوته». ويشارك في المؤتمر الذي ينعقد في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة بين 4 – 6 اكتوبر 2010 عدد من المتحدثين العالميين البارزين مثل ايثان بينر، رئيس ومؤسس شركة سي بي آر إي كابيتال بارتنرز وناريش نيك، المدير التنفيذي لمورغان ستانلي الهند، وبريان دي تشينابي، العضو المنتدب لغلوبال هيد برينسيبال فايننس ريل استيت في ستاندرد تشارترد في هونج كونج، وجان- ميشيل سكس، العضو المنتدب ورئيس الاقتصاديين في ستاندرد اند بورس في فرنسا. وسيخصص اليوم الثاني منه لمناقشة فرص النمو في قطاع العقارات في أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا على ضوء الاوضاع الاقتصادية الحالية ومواكبة المنطقة لها مقارنة ببقية مناطق العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.