خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إيوان» تتقدم إلى وزارة التجارة للحصول على تصريح للبيع على الخريطة
قيمة مشروع الفريدة في جدة تتجاوز 1200 مليون ريال
نشر في الرياض يوم 07 - 06 - 2010

الرئيس التنفيذي للشركة المهندس فهد المطوع تحدث عن الشركة والمشاريع التي ستنفذها والشريحة المستهدفة ومراحل تطور المشروع الأول بجدة ورأيه في السوق العقاري بشكل عام؛ وفيما يلي عرض لواقع المشروع من خلال الحوار التالي:
تقسيم المشروع إلى مراحل.. وقد تم حجز المرحلة الأولى من المشروع بالكامل وستباشر الشركة البيع بعد تنفيذه..
* هل تعطينا نبذة عن الشركة ؟
-شركة إيوان العالمية للإسكان شركة سعودية مساهمة مقفلة ، تم تأسيسها بمبادرة عدد من المؤسسات والشركات ورجال الأعمال ، في مقدمتهم المؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الاسلامي للتنمية ، وشركة النمو العقارية ، والمؤسسة العامة للتقاعد ، وبنك الاستثمار الدولي . بالاضافة الى مجموعة من الشركات الكبرى ورجال الاعمال المميزين وعددهم 19 مؤسسا ..
وهي شركة تسعى الى تطوير الاحياء السكنية متكاملة الخدمات لشريحة متوسطي الدخل ، وتحرص على تقديمها لهم بأسعار تنافسية وجودة عالية في جميع اعمالها وتشتمل على جميع متطلبات الحياة العصرية .
وقد حصلت على الترخيص كشركة مساهمة في ديسمبر 2007 م برأسمال 400 مليون ريال ومقرها جدة ..
لقطة عامة لواقع الوحدات السكنية المكونة للمشروع في جدة
* من هي الشريحة التي تستهدفها الشركة ؟
- الشركة منذ تأسيسها كان لديها رؤية واضحة اقرها واعتمدها الشركاء المؤسسون منذ البداية واتفقوا على ان تركز الشركة على شريحة متوسطي الدخل وهي تمثل النسبة الاكبر في المملكة ولاتمتلك مساكن خاصة بها ، وتعتمد فيها على تقديم خدمة لفئات تحتاج الى الاسكان في المملكة مع الاهتمام بها ، لذا تم تحديد رؤية الشركة ليكون الغرض منها خدمة شريحة متوسطي الدخل بمنتجات سكنية وبأسعار تنافسية كون هذه الشريحة كبيرة وتحتاج الى شركات تتخصص في خدمتها ، وبمنتجات تتواءم مع احتياجها وباسلوب عصري مع تقديم كافة خدمات القيمة المضافة . وهذه الشريحة كبيرة وغير مخدومة ، لذا سعت الشركة للتركيز على خدمتها بأسلوب تكاملي .
* كيف ستقدم الشركة الخدمة لشريحتها المستهدفة ؟
-الشركة عملت على تنفيذ العديد من الخطوات من خلال مشروعها الاول الذي سيتم تنفيذه في محافظة جدة بإذن الله ، بدءا من دراسة الشريحة المستهدفه وقدرتها الشرائية ونوعية المنتجات والخدمات المطلوبة ، ثم البدء في تصميم المشروع على اساس الدراسات التي تم عملها تمهيدا للتنفيذ بعد استكمال كافة الاعمال ، كما ان الشركة ستتولى الاشراف على التنفيذ مع شركائها حتى التسويق والبيع للمستفيد النهائي مباشرة مع الحرص على تقديم الحلول التمويلية له، بالاضافة الى المشاركة في ادارة المشروع بعد اكتماله بإذن الله .
* كيف ترون سوق الإسكان في المملكة؟
- كما ذكرت في عدة مناسبات ان سوق المملكة سوق كبير وآمن وهناك حاجة متنامية وطلب متزايد وكبير على الوحدات السكنية من قبل المواطنين والمقيمين من مختلف الشرائح خصوصا شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل ، والاستثمار في هذا السوق له عوائد مجزية على المدى البعيد .
وسوق المملكة هو اكبر سوق في المنطقة بحكم عدد السكان والمساحة الجغرافية بالإضافة إلى حاجة المملكة من 150 ألفاً الى 200 الف وحدة سكنية سنويا . وهناك توجه للعديد من الشركات المحلية والعالمية للاستثمار في السوق السعودي وهذا يدل على اهمية وثقل السوق السعودي، كذلك الشريحة التي تستهدفها ايوان لم تخدم بالشكل الصحيح وهي بحاجة لمئات الالاف من الوحدات السكنية لتغطية الحاجة الحالية والمستقبلية .
وما يميز سوق المملكة عن غيره وجود الطلب الحقيقي على الوحدات السكنية من المواطنين ، خصوصا أن شريحة كبيرة منهم لا تملك مساكنها الخاصة وتنتظر الفرصة المناسبة .
أضف إلى ذلك وجود سيولة لدى العديد من البنوك والشركات ورجال الأعمال ، لابد من استثمارها في قناة استثمارية آمنة واعتقد أن الاستثمار في العقار وخصوصا المشاريع الإسكانية سيكون الخيار الأمثل . كما أن تطبيق نظام الرهن العقاري سيساهم في دعم برامج التملك ،
وحول انخفاض مستوى الطلب على الوحدات السكنية التي يعيشها السوق قال المهندس فهد المطوع بأننا نستهدف شريحة متوسطي الدخل وهذه الشريحة تنتظر فرصة التملك متى أتيحت لها الفرصة، وارتفاع وتضخم الأسعار في السنوات الماضية لعب دورا رئيساً في إحجام هذه الشريحة عن الشراء لعدم القدرة ، بالإضافة إلى ضعف قنوات التمويل.
* ما هي آخر تطورات العمل في مشروع الشركة الأول؟
- الشركة تعمل على إنهاء الإجراءات المتعلقة بمشروع الشركة الأول بمحافظة جدة مشروع الفريدة الذي يقع شمال محافظة جدة وبمساحة تتجاوز مليونا ومائة الف متر مربع وهو عبارة عن مشروع سكني وحي متكامل الخدمات يخدم شريحة متوسطي الدخل ، ويتوقع ان تصل تكاليفه الى 1200 مليون ريال سعودي وسينفذ على عدة مراحل.
ونحن الآن نعمل على إعادة تطوير المخطط العام للمشروع مع إجراء التحديثات والتعديلات المتعلقة بمتطلبات أمانة محافظة جدة فيما يخص خدمات الصرف الصحي وتصريف السيول بناء على التغييرات التي طرأت على مواصفات المشاريع السكنية ، والشركة قد أنجزت المخطط في السابق واعتمدت مراحل المشروع ويبقى إعادة التخطيط مرة أخرى حسب الشروط والمواصفات الجديدة المطلوبة من قبل الأمانة ومن المتوقع الانتهاء من ذلك خلال الأشهر القليلة القادمة بإذن الله.
كما ان العمل في الشركة لتهيئة الموقع تمهيدا للبدء في تنفيذ اعمال البنية التحتية للمشروع . إضافة إلى البدء في انشاء مركز المبيعات للمشروع والذي سيتولى استقبال الشريحة المستهدفة.
* هل باشرتم البيع في وحدات المشروع؟
الشركة لم تباشر البيع وما تم هو التواصل مع شريحتنا المستهدفة من الأخوة الراغبين في التملك بهدف تحقيق متطلباتهم من المشروع بعد دراستها والاستماع اليهم، وتم تسجيل طلباتهم للحجز في المرحلة الأولى من المشروع..
والشركة تقدمت الى وزارة التجارة للحصول على التراخيص اللازمة للبدء في البيع المبكر على الخريطة ونحن بانتظار الموافقة الرسمية ومن ثم سيتم التواصل مع عملائنا بالتزامن مع تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع باذن الله.
* ماهو هدف الشركة من اقامة الأحياء والمدن السكنية ؟
من اهداف الشركة تطوير الاحياء السكنية على شكل احياء متكاملة الخدمات بهدف تقديم المشاريع باسلوب عصري يتواءم مع احتياجات الساكنين في هذه الأحياء وتأمين كافة الخدمات التي يحتاجونها كما ان اقامة مثل هذه الاحياء سيسهم بلا شك في تخفيف الضغط على المدن الرئيسة من ناحية الحركة المرورية وتقديم احياء جاهزة تتوفر فيها خدمات البنية التحتية من ماء وهاتف وكهرباء وصرف صحي بالاضافة الى ايجاد فرص العمل للسعوديين . وايضا من المهم تنفيذ العمل التكاملي من خلال تنفيذ التصاريح والخدمات لهذه الوحدات مجتمعة بدلا من تنفيذها فرديا وأهمية توفير الوقت والجهد والمال لكافة الاطراف المواطن والحكومة وشركات التطوير ومايتبعها من انشطة .
*اهداف مشاريع ايوان ؟
- تتلخص أهم أهداف مشاريع الشركة في تحسين مفهوم التطوير العقاري في المنطقة وذلك باستخدام الطرق المبتكرة في تطوير الأراضي الخام وتجهيزها وبناء وحدات سكنية عليها بدلاً من بيعها كقطع أراض للمستثمرين أو المستفيدين الذين يتعين عليهم بناؤها أو الاستعانة بآخرين لبنائها ، مما يعني تكاليف إضافية ويؤدي بالتالي إلى زيادة سعر الوحدة السكنية على المستفيد النهائي .كما ان المشاريع ستخدم شريحة متوسطي الدخل بدلاً من الشريحة عالية الدخل والتي تركز أغلب الشركات على خدمتها مما يساعد في الإسهام في التخفيف من مشكلة نقص الوحدات السكنية في المملكة وذلك عن طريق مساعدة أصحاب الدخل المتوسط في الحصول على مساكن تتناسب مع دخلهم وقدرتهم على الدفع .
* هل تخطط الشركة لتنفيذ مشاريع أخرى في جدة وبقية مناطق المملكة؟
- الشركة لديها توجه لتنفيذ مشاريع اسكانية لشريحتها المستهدفة وفي جميع مناطق المملكة متى توفرت الفرصة للشركة وحسب مايتفق ورؤيتها وأهدافها
كما ان الشركة حاليا تعد الدراسات النهائية والتصاميم الاولية تمهيدا للبدء في تنفيذ مشروع سكني مماثل لمشروع الفريدة ويقع في الشمال الشرقي لمدينة الرياض على مساحة 2,2 مليون م2 ويضم 4500 وحدة سكنية وسيكون على هيئة حي سكني متكامل الخدمات وبأسلوب عصري يخدم شريحتها المستهدفة وهم متوسطو الدخل ، وسيتم البدء فيه بعد تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الفريدة بجدة ان شاء الله ..
كما ان هناك مفاوضات لتنفيذ مشروع اخر في المنطقة الشرقية وسيتم الاعلان عنه حال الاتهاء من ذلك.
وبالنسبة للشركة فان الفرصة متاحة لتنفيذ مشاريع اخرى في بقية مناطق المملكة وستكون على مراحل بعد تنفيذ مشاريعها الأولى.
وبالنسبة لمحافظة جدة فان الخيار مطروح لتنفيذ مشروع مماثل لمشروع الفريدة بعد الانتهاء من تنفيذه بالشكل النهائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.