قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات «ليلة الإسناد الزمني» للتعداد .. وعد الأسر والمواطنين في منازلهم يبدأ اليوم
تشتمل على أكثر من 700 فعالية
نشر في الرياض يوم 28 - 04 - 2010

أطلق وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور خالد بن محمد القصيبي مساء أمس فعاليات ليلة الإسناد الزمني للتعداد العام للسكان والمساكن في مقر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، بحضور مدير عام المصلحة المشرف على مشروع التعداد مهنا بن عبدالكريم المهنا ومسؤولي المصلحة والتعداد.
وتشمل فعاليات ليلة الإسناد الزمني للتعداد أكثر من 700 فعالية من بينها حصر السكان غير المستقرين في أماكن تواجدهم ومن بينها الحرمين الشريفين والمطارات والموانئ والمنافذ الحدودية والمستشفيات والفنادق والشقق السكنية والأسواق والمجمعات التجارية إضافة إلى المتواجدين في أماكن المواقف على الطرق العامة والسريعة.
ويتوقع أن تستمر هذه العملية حتى الساعة 9 صباح اليوم لتبدأ بعدها عملية عد الأسر والمواطنين في منازلهم.
واستمع الوزير القصيبي إلى شرح موجز عن مهام غرفة العمليات بمشروع التعداد العام والمهام المناطة بها والفعاليات التي تشرف عليها وطريقة الربط الآلي بين المشرفين في مناطق تواجدهم وبين غرفة العمليات وكيفية الاتصال والمتابعة بين مسؤولي الغرفة والمشرفين في مناطقهم الإدارية مبديا معاليه استحسانه للتقنيات المستخدمة في غرفة العمليات ووسائل الاتصال الحديثة مع كافة المشرفين والنواب في مناطق إشرافهم وثقته بنجاح عملية التعداد العام للسكان والمساكن وفقا لما خطط له.
وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور خالد القصيبي في كلمته خلال حفل التدشين على أهمية مدلولات التعداد العام للسكان والمساكن الذي انطلقت فعالياته مساء أمس مشيرا إلى أنه يستند إلى موافقة مجلس الوزراء الموقر في جلسته المنعقدة بتاريخ 1431/1/18 ه بأن يكون يوم الثلاثاء مساء ليلة الأربعاء الثالث عشر من شهر جمادى الأولى هي ليلة الإسناد الزمني للتعداد العام للسكان والمساكن بالمملكة.
وأوضح معاليه أن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات قد درجت على إجراء مثل هذا التعداد عادة كل عشر سنوات مشيرا إلى أن التعداد سيوفر منظومة شاملة ومتكاملة من البيانات والمعلومات المتعلقة بالسكان في المملكة والتي تشكل بدورها أساسا ومنطلقا ضروريا للعديد من السياسات والبرامج والإجراءات التنفيذية التي تتبناها الدولة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية في إطار سعيها الدؤوب والمستمر لمواصلة تحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بنوعية حياتهم بتوفير الخدمات الحيوية في جميع المجالات.
وأبان وزير الاقتصاد والتخطيط في كلمته أن البيانات التي سيتم استخلاصها من التعداد والمتعلقة بمعدلات النمو السكاني على مستوى المملكة ككل وعلى مستوى المناطق تشكل أساسا لتحديد معدلات النمو الاقتصادي التي تستهدف الدولة تحقيقها مشدداً على أنه من الضروري ألا تقل معدلات النمو الاقتصادي بأي حال من الأحوال عن معدلات النمو السكاني كما سيوفر التعداد بيانات ومعلومات مهمة عن العديد من الخصائص الكمية والنوعية لسكان المملكة والتي تشكل أيضا مدخلا رئيسيا لإعداد السياسات والبرامج في العديد من المجالات.
وأشار الدكتور خالد القصيبي إلى أن المعلومات والبيانات الخاصة بالهيكل العمري والنوعي ذكور وإناث للسكان توفر موجهات أساسية للسياسات والبرامج المعنية بتوفير خدمات التعليم والرعاية الصحية بمستوياتها المختلفة والخدمات الاقتصادية والاجتماعية الأخرى مبينا أن هذه البيانات ستشكل مكونا أساسيا لمنظومة المعلومات والبيانات المطلوبة لتحديد حجم القوى البشرية الوطنية المتاحة وبالتالي حجم ونوعية الفرص الوظيفية التي ينبغي توفيرها آنيا ومستقبلياً لتحقيق معدلات التوظيف الأمثل والاستفادة القصوى من هذا المورد الإستراتيجي المهم. ورأى معاليه أن توفر بيانات المساكن من خلال نتائج التعداد ستشكل معلومات مفيدة حول أوضاع المساكن في المملكة من حيث نسبة ملكيتها للمواطنين ونوعية المباني المقامة عليها وكذلك من حيث كفاية إمدادها بالخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وصرف صحي وأن هذه المعلومات ستوفر لمتخذ القرار صورة واضحة ومتكاملة عن الأوضاع الراهنة للمساكن ومن ثم مايجب اتخاذه من قرارات وتبنيه من سياسات وبرامج وتخصيصه من موارد للارتقاء بهذه الأوضاع.
وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط في كلمته على أهمية مواصلة الجهود لتحقيق المزيد من التقارب بين المستويات التنموية لمناطق المملكة المختلفة حيث تكثف حكومة خادم الحرمين الشريفين من هذه الجهود بتوجيه كريم وقيادة حكيمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الذي يولي هذا الأمر أهمية قصوى مشيرا إلى أن مخرجات التعداد السكاني ستكون خير معين لهذه الجهود لأنها ستوفر الأسس الموضوعية من حيث الكثافة السكانية والهيكل العمري والنوعي للسكان واتجاهات الهجرة الداخلية وغيرها من المعلومات التي ستستند عليها السياسات والبرامج الهادفة إلى تحقيق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة حيث ستكون بيانات التعداد أساسا لتحديد حجم الفجوة التنموية بالنسبة لكل منطقة من مناطق المملكة المستهدفة وبالتالي حجم ونوعية الجهد التنموي المطلوب توجيهه لتلك المناطق.
وشدد معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور خالد القصيبي في ختام كلمته على أن نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستشكل إطارا عاما للأبحاث والدراسات السكانية والاقتصادية والاجتماعية التي ستضطلع بها الجهات المختصة والأفراد من الأكاديميين والباحثين في الجامعات وغيرها.
وأهاب بكافة المواطنين والمقيمين للتعاون التام مع مسؤولي التعداد الذين سيزورونهم في أماكن إقامتهم ابتداء من مساء أمس ولمدة 15 يوما لضمان أن تتم هذه العملية المحورية البالغة الأهمية بكفاءة عالية وتكون نتائجها ذات موثوقية متميزة.
جانب من الاستعدادات لإنجاح الفعالية الوطنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.