المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيانات التعداد توفر خدمات التعليم والصحة للمواطن
أطلق ليلة الإسناد الزمني .. وزير التخطيط:

أطلق وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور خالد بن محمد القصيبي البارحة، ليلة الإسناد الزمني للتعداد العام للسكان والمساكن في مقر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، في حضور مدير عام المصلحة المشرف على مشروع التعداد مهنا المهنا ومسؤولي المصلحة والتعداد.
وتضم ليلة الإسناد الزمني للتعداد أكثر من 700 فعالية من بينها حصر السكان غير المستقرين في أماكن وجودهم، ومن بينها الحرمان الشريفان، المطارات، الموانئ، المنافذ الحدودية، المستشفيات، الفنادق والشقق السكنية، والأسواق والمجمعات التجارية، إضافة إلى الموجودين في أماكن المواقف على الطرق العامة والسريعة. ويتوقع أن تستمر هذه العملية حتى الساعة التاسعة صباح اليوم لتبدأ بعدها عملية عد الأسر والمواطنين في منازلهم.
واستمع الوزير إلى شرح موجز عن مهمات غرفة العمليات في مشروع التعداد العام، وطريقة الربط الآلي بين المشرفين في مناطق وجودهم وبين غرفة العمليات، وكيفية الاتصال والمتابعة بين مسؤولي الغرفة والمشرفين في مناطقهم الإدارية.
وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط على أهمية مدلولات التعداد العام للسكان والمساكن، وأوضح أن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات قد درجت على إجراء مثل هذا التعداد عادة كل عشر سنوات، مشيرا إلى أن التعداد سيوفر منظومة شاملة ومتكاملة من البيانات والمعلومات المتعلقة بالسكان في المملكة.
وأشار الدكتور خالد القصيبي إلى أن المعلومات والبيانات الخاصة بالهيكل العمري والنوعي ذكورا وإناثا للسكان، توفر موجهات أساسية للسياسات والبرامج المعنية بتوفير خدمات التعليم والرعاية الصحية بمستوياتها المختلفة، والخدمات الاقتصادية والاجتماعية الأخرى.
ورأى أن توافر بيانات المساكن من خلال نتائج التعداد، سيشكل معلومات مفيدة حول أوضاع المساكن في المملكة من حيث نسبة ملكيتها للمواطنين ونوعية المباني المقامة عليها، وكذلك من حيث كفاية إمدادها بالخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وصرف صحي.
من جهته، قال المشرف على غرفة العمليات في التعداد عبد الله سعد البركة ل«عكاظ» إن غرفة العمليات تعد همزة الوصل بين جميع العاملين في العمل الميداني للتعداد ومديري وحدات مشروع التعداد، وتختص الغرفة باستقبال وتسليم التعاميم والتعليمات. وأكد البركة في حديثه ل«عكاظ» على أن الجديد في الغرفة في التعداد لعام 1431هو نظام الاتصال الميداني والذي يهدف إلى استخدام النظام الآلي في إيصال التعاميم لكافة المشرفين في جميع المناطق بشكل آلي وسريع، مشيرا إلى أن نحو 15 موظفا يعملون في غرفة العمليات على مدار الساعة.
ففي جدة باشر أكثر من 5800 عداد منهم 20 عدادة عملهم الميداني في مطار الملك عبد العزيز الدولي، ميناء جدة الإسلامي، المستشفيات، سجون النساء، جمعية البر، وإدارة ترحيل الوافدين في جوازات جدة.
وبين خالد الشعلان مشرف عام التعداد السكاني في المحافظة، أن هؤلاء العدادين يسجلون البيانات للمواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات وفق استمارة مخصصة لذلك، لافتا إلى أن عملية التعداد الميدانية من قبل العدادين لمدة 15 يوما اعتبارا من البارحة، مناشدا جميع المواطنين والمقيمين التعاون مع موظفي التعداد بتقديم المعلومات الصحيحة الوافية.
ومن جانبه، أوضح نائب المشرف على التعداد في جدة محمد الحمد أن هناك أكثر من 35 عدادا تواجدوا البارحة في مطار الملك عبد العزيز الدولي لرصد بيانات المسافرين على الرحلات الدولية وتسجيل بياناتهم في استمارات مخصصة لذلك، ومن ثم إدراجها في استمارة المساكن العامة بعد استكمالها من كل راكب، مبينا أن عملية التعداد في المطار تستمر على مدار الساعة بواقع ست ساعات لكل وردية حسب الرحلات المغادرة، مشيرا إلى أنه تم أمس تسجيل بيانات الركاب في أكثر من 20 رحلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.